التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 18 - 04 - 2011

حولت محمية «محازة الصيد» شرق الطائف في الآونة الأخيرة من محمية لإعادة توطين الحيوانات الفطرية إلى مستودع وبنك من الحيوانات تغذي من خلاله محميات المملكة الأخرى بعد سنوات من الجهود الكبيرة التي بذلتها الهيئة السعودية للحياة الفطرية في مجال الحماية والتوعية وإعادة توطين الحيوانات في بيئاتها الأصلية.
وكان الأمير بندر بن سعود أمين الهيئة السعودية للحياة الفطرية أكد في زيارته الأخيرة للمحمية أن محمية محازة الصيد التي تعتبر ثاني أكبر محمية مسيجة في العالم، أصبحت بنكا يغذي بقية محميات المملكة، مشيدا بجهود الجوالين فيها بقيادة مصلح الجعيد.
من جانبه كشف مدير المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية في الطائف أحمد البوق عن أن المحمية بدأت في نقل مجموعات من رؤوس المها إلى المحميات الأخرى، مشيرا إلى أن المحازة يتوفر بها حاليا أربعة مراكز مراقبة ويجري تنفيذ مشروع مركزين إضافيين، كما يعمل في المحمية أكثر من 36 جوالا ومجموعات من الباحثين.
ويوضح تقرير نشر على موقع المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف وجود أعداد كبيرة من الحيوانات المعاد توطينها تتجول في سهول محمية محازة الصيد منها ما بين 250 إلى 300 طائر حبارى، 300 إلى 350 مها عربي، 800 من غزال الريم، و18 من غزال الأدمي والمئات من النعام، واصفا المحمية بأنها مستودع للحيوانات البرية بالنظر إلى كونها جاهزة لإعادة توطينها في مواقع أخرى.
وكانت المحمية تعرضت قبل عدة سنوات إلى إشكالية نفوق مجموعات من الغزلان نتيجة الجفاف في أوقات الصيف، ما دفع الهيئة إلى المسارعة لتنظيم ورشة عمل عالمية خرجت بعدة توصيات أسهم تنفيذها في معالجة الاشكالية وتلافيها ومواصلة نجاحات اعادة توطين الغزلان في بيئتها الأصلية في محازة الصيد التي اطلق عليها هذا الاسم قديما، كون الصيد كان ينحاز في هذه المنطقة قبل عقود من الزمن، حيث أسفر الصيد الجائر عن انقراض الغزلان والحبارى وتم في نهاية الثمانينات الميلادية إنشاء محمية محازة الصيد التي تحولت من موقع لإعادة التوطين إلى مستودع وبنك للغزلان والمها والحبارى والنعام في موطنها الأصلي.
يشار إلى أن محمية محازة الصيد أنشئت عام 1989م وتبلغ مساحتها 2200 كيلو متر ويبلغ طول سياجها 255 كيلومترا وتقع جنوب مركز المويه وعلى بعد 160 كيلو مترا، شمال شرقي الطائف، كما أن موقع المحمية وتسييجها بالكامل جعلها مناسبة كموقع تجارب لإعادة توطين الحيوانات التي تتكاثر في فيها الحبارى، المها العربي، النعام، والغزال الرملي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.