الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرّج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    معاً لمستقبل عظيم !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    12 كيلو ذهب موزعة على 4 أحزمة ملاكمة    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    السفير الإيراني يزور «الرياض»    شتلات شارع الفن    في نصف نهائي المربع الذهبي لكرة السلة.. قطبا الرياض يواجهان الأهلي والاتحاد    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    استشاري ينصح مرضى العلاج الكيماوي بتأجيل الحج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    "تاسي" أحمر والراجحي وأكوا باور يرتفعان    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    قمة البحرين ظروف استثنائية لحلحلة الأزمات    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    «الموارد»: تمكين 22 ألف مستفيد من «الضمان» في سوق العمل خلال الربع الأول من 2024    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 06 - 03 - 2011

كشف ل «عكاظ» رئيس هيئة الطيران المدني المهندس عبد الله رحيمي، أن الهيئة أكملت إعداد التصاميم الأولية لجيل المطارات الاقتصادية التي تمتاز بتكلفة إنشائية منخفضة لخدمة بعض المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة.
وقال «اعتمد إنشاء أول هذه المطارات في محافظة القنفذة، وذلك في ميزانية العام المالي 1433/1432ه ، وتجري حالياً دراسات لإنشاء هذا النموذج من المطارات في مناطق أخرى».
وأضاف سينشأ مطار جديد بكامل بنيته التحتية في جازان باسم «مطار الملك عبد الله بن عبد العزيز» واستلم موقعه، واعتمدت المبالغ اللازمة لدراسة مخططه العام.
وزاد شهدت مطارات المملكة خلال هذا العهد الزاهر إنجازات رائعة في جميع مرافقها إنشاء وتحديثا وتطويرا، شملت البنية التحتية، المعدات والتجهيزات، الأنظمة، وسائل الاتصال، علاوة على ما تحقق من تقدم غير مسبوق في مجالات منظومة الطيران المدني الأخرى، لافتا إلى أن هذه الإنجازات لم تقتصر على تشييد وتطوير المطارات فحسب، وإنما شملت الكثير من الأنشطة الأخرى، مثل الأمن والسلامة، التنظيم الاقتصادي، الأنظمة واللوائح التي تحكم وتضبط العمل في هذا القطاع، بالإضافة للملاحة الجوية وما تنطوي عليه من مشاريع وأنظمة معقدة.
وأكد أن المطارات الداخلية تحظى بعدد من المشاريع التطويرية المتنوعة، بعضها مشاريع مطارات جديدة، والأخرى تطويرية جذرية، وثالثة تنطوي على تطوير يتناسب مع حجم الطلب، وتبلغ تكلفة تلك المشاريع نحو 2.5 مليار ريال، بلغ عدد تلك المشاريع في الوقت الراهن 34 مشروعا، تم إنجاز بعضها بنسبة 100 في المائة.
وقال «إن مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد الذي وضع حجر أساسه الأمير سلطان بن عبد العزيز نيابة عن خادم الحرمين الشريفين في صفر الماضي، سيرفع طاقة المطار الاستيعابية إلى 30 مليون مسافر سنويا، ويتوقع إنجازه خلال ثلاث سنوات في مرحلته الأولى، بقيمة أكثر من 27 مليار ريال، وتمضي الهيئة قدما في الإجراءات اللازمة لإنشاء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الجديد في المدينة المنورة وفق أسلوب (BOT) ويتوقع أن يتراوح حجم الاستثمارات فيه ما بين خمسة وستة مليارات ريال، وسيرفع المشروع طاقة المطار الاستيعابية إلى ثمانية ملايين مسافر سنوياً في مرحلته الأولى وصولا إلى 12 مليون مسافر في مرحلته الثانية، ومن المتوقع ترسية المشروع في منتصف هذا العام». وتوقع افتتاح مطار الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز في العلا قريبا، حيث إنه في مرحلة الترتيبات النهائية لبدء التشغيل التجريبي. وزاد «تعمل الهيئة في الوقت الراهن على إعداد المخطط الرئيس لتنفيذ مشروع تطوير وتوسعة شاملة لمطار الملك خالد الدولي في الرياض، وينفذ على مرحلتين سترفع الأولى منه الطاقة الاستيعابية إلى 25 مليون مسافر سنويا وصولا إلى 47 مليون مسافر في مرحلته الثانية».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.