أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير الباحة يناقش المشاريع التنموية والخدمات المقدمة في محافظة العقيق    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    الصحة النباتية    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    الحضور شرط تجديد الجواز قبل 6 أشهر من انتهائه    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    17.5 ألف قرار إداري ل"الجوازات" في شوال    الفريق اليحيى: تدشين صالة مبادرة "طريق مكة" بمطار جناح الدولي في باكستان لإنهاء إجراءات المستفيدين بيسر وسهولة    أمير جازان يرعى مراسم اتفاقية تعاون بين مديرية السجون وجمعية التوعية بأضرار المخدرات بالمنطقة    ناشئو الطائرة للآسيوية بالعلامة الكاملة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 07 - 02 - 2011

كشف الفنان سعد خضر ل «عكاظ» أنه بلغ سن النضوج الفني الذي يريد من خلاله أن يمنح الفرصة الكاملة لبذل الكثير من الأفكار والرؤى التي يختزلها لتطوير الفنون في المملكة، وأضاف خضر أنه لايرى أصلا للتكريم الإعلامي والبهرجة أي دور في تقدم الفنون.
وبين أن الفنانين الكوميديين السعوديين غير مقنعين مشيرا إلى أن الفنان سيموت فنيا إذا أصبح أسيرا لشخصية واحدة مثل فايز المالكي إذا استسلم «لمناحي». وشدد على ضرورة الاهتمام بالمعالجة الدرامية التي هي أساس الأعمال التي فشلت فشلا ذريعا من خلال المعالجات التي يقدمها أشخاص من جنسيات عربية منفتحين أضروا بالأعمال.
وفيما يلي نترككم مع تفاصيل الحوار الذي يحتوي على كثير من الحديث الجريء والشفاف من شخصية فنية ذات قيمة عالية في الوسط الفني فإلى حديثه:
• كيف تقيم تجربتك في أجزاء هوامير الصحراء؟
هوامير الصحراء الجزء الأول من المسلسل نجح نجاحا باهرا لأن فكرة المسلسل جديدة عن المجتمع ومختلفة عن جميع ما كان يعرض في هذا الوقت وبأسلوب وطرح مختلف فنجح وحقق أصداء واسعة.
أما الجزء الثاني فقد نجح بنجاح المخرج الذي تفوق على نفسه بصورة كبيرة بعد فهمه أن طريقة المسلسل تختلف عن الأعمال الأخرى، والجزء الرابع سيكون نقلة كبيرة في عالم الدراما الخليجية و أنا أتوقع أنه أفضل من الأجزاء السابقة.
• كيف ترى تعدد الأجزاء في المسلسلات وهل يضر بالعمل؟
المسلسلات بصفة عامة هي صناعة وسلعة وتعدد الأجزاء يعتمد بالدرجة الأولى على «المعلن» لأن المنتج يعمل على حسب رغبة الممول، ونحن في هوامير الصحراء نعمل بطلب من المعلنين لأن المسألة مادية بحتة «عرض
وطلب»، والمسلسل الذي لا يكون له معلنون كثيرون فذلك دليل على أن العمل «مش مرغوب».
الاستفتاءات
• شاهدنا في الفترة الأخيرة كثرة الأعمال المتصدرة عربيا، كيف تراها وهل هي حقيقية؟
الاستفتاءات «لعبة تسويقية» لجذب المعلن وتخرج بين الفينة والأخرى في الصحف والقنوات وهي بطبيعة الحال لا تعتمد على أساس ومعيار واضح لأننا نسمع أن «فلان هو النجم الأوحد...» فهذا الكلام غير صحيح فهي تكمن بمعرفة صحافيين ومذيعين يكتبون ليروجوا على أن هذا المسلسل هو الأعلى في نسبة المشاهدة في العالم العربي وهي غير صحيحة.
• كثرة القنوات الفضائية هل أثرت على جودة الأعمال؟
كثرة الأعمال وكثرة القنوات الآن لم تؤثر على الجودة بل تجد الكثير من الأعمال ممتازة والكثير منها غير ذلك، فبالتالي ترى بعد نهاية موسم عرض المسلسلات في شهر رمضان بأن هناك أكثر من عمل يتصدر الأول من حيث المشاهدة حيث صنفت على أنها الأول من خلال كمية الإعلانات التي تكون في المسلسل، لكن كثرتها ممكن أن تخفي جودتها مع كثرة المعلنين إذ يحتم ذلك على المنتجين أن يصنف كل شخص على أن عمله هو الأول.
المسلسلات الكوميدية
• هل هناك عمل كوميدي أقنعك فنيا؟
كثير من الأعمال الكوميدية غير جيدة واستمرارها ليس لأنها جيدة عند الناس وهو في المقام الأول طلب من المعلن على تكرار مسلسل ما لأن المعلن يرى أنه الأول وليس بطبيعة الحال أن يكون هو الأفضل حقيقة لكن هو طلب من المعلن وجميع المنتجين أن يعملوا من أجل المادة وفايز المالكي بشخصية مناحي تكرارها طلب من المعلن.
ومن وجهة نظري لا يقنعني أحد من الفنانين الكوميديين لأنني أنا ممارس وإقناعي صعب جدا لأني أعرف «الطبخة» وأساس العمل الكوميدي.
معيار نجاح أو فشل أي مسلسل
• تقييمك للفنانين السعوديين القصبي والسدحان والمالكي والعسيري أيهم يعجبك كوميديا؟
الفنانين الذين ذكرتهم يملكون حسا كوميديا عاليا ومن الصعب تحديد من هو الأفضل لأنك لو شاهدت لاعبي كرة القدم ترى أن لهم فترة من العمر بعدها لا يستطيع اللاعب أن يكمل لأنه «تعب».
• ماهو دور الفنان في اقتناص الأعمال التي تكون في صالحه؟
الفنان نجم والنجم له بريق، فمن المفترض أن يستغل هذه النجومية وهذة الشهرة في العمل بأكثر من شخصية بحيث أنه لا يحصر نفسه على كراكتر واحد ينهيه وهو يمتلك الكثير من الشخصيات والأدوار التي لو فكر فيها فسيجد أنها تناسبه، والتجديد في عالم الفن مطلب مهم لأن الناس والأجيال تتعاقب فمن المفترض أن يواكب الفنان العصر.
احتكار الفنان من شركات الإنتاج
• كيف تقيم شركات الإنتاج التي تحتكر الفنان؟
الشركات التي نشاهدها في العالم العربي لم تحقق معنى الرعاية الكاملة التي يتمناها الفنان فهي تهتم بتوفير مسلسل للفنان يشترك فيه وتعطيه آخر الشهر مبلغا من المال يكون ثابتا لفترة زمنية فقط وهذا الإجراء خطأ كبير من قبل الشركات لأن الواجب على الشركات أن تهذب الفنان بتعليمه كيف يتحدث مع وسائل الإعلام كيف ينتقد كيف يلبس كيف يتكلم، تهتم بكل تفاصيل حياته الشخصية، وهذا لا يتوفر في جميع الشركات.
تكريم الفنانين ومدى أهميته
• هل تؤيد تكريم الفنان أثناء قمة عطائه أو بعد مماته؟
أنا لا أرى التكريم وليس له أية فائدة إطلاقا فلا يقدم ولايؤخر بالنسبة لي شخصيا. فالتكريم الحقيقي إعطاؤنا أكبر مساحة للعمل لأن عمل الفنان هو التكريم الحقيقي له فبعد أن أمضيت قرابة (45) سنة في الفن فالتكربم الحقيقي لي أن أعطى مساحة أكبر مما كان في السابق لأننا أصبحنا أكثر خبرة ودراية بالوسط الفني لأنني عندي رسالة اجتماعية وليس ترفيهية لأن رسالتي هي تربية وتعليم جيل من الشباب لتثقيفهم وتعليمهم الطريق السليم للعيش من خلال هذا المنبر. فإعطاؤنا أدوارا تساعد على ذلك هو التكريم بعينه.
• ماهو جديدك الفني الذي تحضر له مستقبلا؟
هناك عملان مقدمان للتلفزيون السعودي ولهما أكثر من سنتين وإلى الآن لم يعتمدا ونحن ننتظر التعميد لنبدأ العمل،
وعن طول المدة قال: لا أعلم ما هو السبب لكن بالنسبة للتلفزيون فهذه طبيعية جدا دون معرفة الأسباب، ولدي القدرة بأن أجيب أمرا لتعميد المسلسلات (من فوق) لكن فضلت الانتظار..
• هل العملان كوميديان أم تراجيديان؟
العملان هما.. الأول عنوانه «حي معكال» وهو مسلسل تراجيدي اجتماعي مكون من ثلاثين حلقة، أما الثاني فهو بعنوان «أبو طرفة كل يوم له حرفة» وهذا كوميدي مكون من ثلاثين حلقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.