حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مكاتب استقدام تطلب 1000 ريال لوصول العاملة خلال 45 يوما
مستغلة حادثة خادمة المدينة
نشر في عكاظ يوم 09 - 12 - 2010

استغلت بعض مكاتب التعاقدات حادثة خادمة المدينة المنورة، وطلبت من العملاء ألف ريال مبلغا إضافيا لإكمال إجراءات وصول العمالة المنزلية الإندونيسية خلال 30 45 يوما.
وفي نفس السياق رفعت مكاتب التعاقدات الإندونيسية تكاليف وصول العمالة المنزلية مجددا بمقدار 100 دولار لتصل إلى 1400 دولار مقابل 1300 دولار، مما يمثل انهيارا لمذكرة التفاهم الموقعة بين إندونيسيا واللجنة الوطنية للاستقدام، والتي تنص على تحديد أجور الاستقدام بمبلغ 1200 دولار «6000» ريال.
وقالت مصادر ذات علاقة بمكاتب الاستقدام في المنطقة الشرقية «إن المشكلة التي تواجه المكاتب الوطنية لا تقتصر على رفع أجور التكاليف، وإنما تكمن في عدم قدرة مكاتب التعاقدات الإندونيسية على استكمال الإجراءات الرسمية للعمالة المنزلية»، مشيرة إلى أن السماسرة بدأوا في تنفيذ سياسة جديدة تعتمد على عدم تزويد المكاتب بالعمالة المنزلية من خلال الاتفاق مع بعض الأطراف الأخرى في القرى الإندونيسية، من أجل ممارسة مزيد من الضغوط على المملكة لإلغاء مذكرة التفاهم التي بدأ تطبيقها منذ شهر رمضان الماضي، موضحة أن مكاتب التعاقدات اضطرت لرفع أجور السمسرة إلى 400 دولار مقابل 200 دولار وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة.
وذكرت المصادر أن عملية وصول العمالة وفقا لتسعيرة مذكرة التفاهم، أصبحت شبه مستحيلة، نظرا لإصرار الجانب الإندونيسي على إعادة النظر في التسعيرة الحالية، بما يتوافق مع ارتفاع أجور السمسرة، مشيرة إلى أن الجميع يترقب الوضع الراهن دون القدرة على إيجاد الحلول المناسبة، مؤكدة أن العديد من مكاتب التعاقدات بدأت تخير الكفلاء بين الانتظار حتى انتهاء الأزمة الحالية أو تقديم مبلغ إضافي على التسعيرة الرسمية 1000 ريال إضافة إلى تسعيرة المذكرة 6000 ريال من أجل ضمان وصول العمالة خلال 30 45 يوما، بينما يصعب التهكن بالسقف الزمني لوصول العمالة المنزلية وفقا للتسعيرة الرسمية، جراء تحفظ السماسرة على الأجور المحددة في مذكرة التفاهم 200 دولار.
وقال صاحب مكتب للاستقدام فضل عدم ذكر اسمه إن مشكلة تأخر وصول العمالة بدأت بعد حادثة المدينة المنورة والتي ساهمت في تعقيد الأمور وإعطاء السماسرة ورقة لممارسة الضغوط للحصول على الأسعار المرتفعة، خصوصا أن السماسرة اعتبروا مذكرة التفاهم غير منطقية بعد خفض الأجور من 700 دولار إلى 200 دولار.
وأضاف هناك آلاف التأشيرات لم تنته إجراءاتها منذ عيد الأضحى، مشيرا إلى أن التأشيرات التي تخص مكتبه تجاوزت 300 تأشيرة في غضون شهرين تقريبا، وبالتالي فإن المكاتب الوطنية في مختلف مناطق المملكة تعيش نفس المشكلة، داعيا اللجنة الوطنية للتحرك بسرعة لإنهاء الأزمة الحالية وإيجاد البدائل الأخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.