الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



null
نشر في عكاظ يوم 26 - 11 - 2010

نعيش في هذه الآونة خلطا مفاهيميا حول الإسلام ومنهجه العلمي وهذا نتيجة وجودنا في عصر اختزل فيه الزمان والمكان والفضاء وتقلصت فيه المسافات التي تجاوزت كل المجتمعات.
هذه حقيقة حيث إننا نعيش عصرا تجسدت فيه ظاهرة «العولمة» الأمر الذي يستدعي التأكيد فيه على المنحى المعرفي تجاه مفهوم الإسلام، وإذا عدنا للحقيقة فنحن نعيش عصرا جديدا «معولم» يستدعي ونحن نحدد موقعنا من ظاهرة «العولمة» أن نؤكد المنحنى المعرفي المفاهيمي للإسلام والمنحى الاجتماعي (السيولوجي) فمفهوم الإسلام في التصورالاجتماعي يشير إلى أن أمرا واحدا ذا مصيرين الأول: أيدولوجي (مذهبي) إيماني قاوم بروح وثابة مختلف الثقافات والتيارات الفكرية والمجتمعات المتغيرة.
الثاني: استراتيجي يتضمن نظاما عاما للحياة ونمو قيمة إدراكية ومنظومة قيمة أخلاقية ومنهجية علمية تتناول سبل العطاء البناء وتتجه نحو عالم يعمه السلام والعدل في مواجهة التحديات بآليات تستند إلى قيم ومبادئ العدالة والحرية وحقوق الإنسان والشورى ويؤكد هذه المبادئ واقع الإسلام، ومسيرته الحضارية التي تعارض وتتصدى لكافة أنواع العنف أو الطائفية أو التصلب أو الإرهاب الناتج عن العيش في بوتقة من المفاهيم المضطربة والسلبية التي تبرز صورة مغايرة لماهية الإسلام الحقيقي.
ومن هنا نشير في هذا المقال إلى بعض من القيم الأخلاقية التي يتضمنها الإسلام عبر مسيرته العظيمة التي تهتم بالفعل وليس بردود الفعل والتي تتفق مع متطلبات العصر والتي تتوافق مع قول الله تبارك وتعالى «وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين» سورة آل عمران آية (139).
فالإسلام يحمل قيم السلام والعدالة بين البشر والحق والتسامح وقبول الآخر والعيش في استقرار وأمان فهو يدعو للإصلاح والتطوير والتقدم ويحمل مهمة التصحيح والتنوير، وهذا هو منهج الإسلام.
وكون الإسلام دين الوسطية والاعتدال الحضاري فهو يأبى التطرف كما يأبى فكر التطرف. وفي هذا رد على تلك الاتجاهات المجحفة التي تنسب إلى الإسلام مقولة الإرهاب مستندين في ذلك إلى انحراف فئة حادت عن خط السواء المستقيم فخلطوا بين شخص مسلم منحرف وبين الإسلام وهو دين يحض على الإخاء الإنساني والمثل العليا الإنسانية والأخلاق والفضائل الكريمة.
والإسلام ينكر الاعتداء والتكبر والبغض والاستغلال وتنكر العهود والمواثيق كما يرفض السفلة والجهل والجهالة والغطرسة واغتصاب الحقوق في ذات الوقت الذي يحض فيه على الترفع عن الفكر الطائفي التميزي وينظر لكافة أبناء الأمة نظرة إيجابية قوامها المساواة المطلقة بين الجميع مع تأكيد الهوية الثقافية ذات النموذج الإدراكي الموحد ومنظومة قيم موحدة على صعيد الأمة الإسلامية جمعاء ويبني على هذا النموذج وتلك المنظومة قواعد البناء الحضاري الإسلامي، ومن خلاله توضع أسس التعامل مع العالم الذي نعيشه وفق القيم الإنسانية الإسلامية فهي قيم توافقية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر قيم العدالة والحرية والتشاورية وحقوق الإنسان .. إلخ ويحدث التوافق بين قيم العالم المعاصر وقيم الإسلام وانسجامها لأنها صادرة عن دستورها المقدس المنزل من قبل رب العالمين لسائر العوالم كلها فهي واردة في الثقافة المحلية كما هي مطروحة في الثقافة العالمية من أجل خير البشرية جمعاء .. والله الهادي لسواء السبيل.
للتواصل ارسل رسالة نصية sms إلى الرقم 88548 الاتصالات أو الرقم 636250 موبايلي أو الرقم 737701 زين تبدأ بالرمز 267 مسافة ثم الرسالة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.