"النمسا" تُجهّز الهلال لمنافسات الموسم الجديد 2024-2025    تأهّل الحزم والنور والابتسام والصفا إلى نصف نهائي بطولة المملكة لكرة اليد الشاطئية للكبار    بعثة الأخضر تزور صالة مبادرة "طريق مكة" في مطار إسلام آباد الدولي في باكستان    الجبير يرأس وفد المملكة المشارك في الحدث رفيع المستوى بشأن العمل من أجل المحيطات        المملكة عضواً في المجلس الاقتصادي والاجتماعي (ECOSOC) للفترة 2025-2027م    100 ألف زائر في كرنفال القادسية الأسطوري    نائب أمير مكة يتفقّد سير العمل الميداني والخدمات المقدمة للحجاج في «صالات الحج»    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    انطلاق الدورة العلمية الكبرى تحت عنوان "التوحيد في الحج"    منصور ابو شهران في ذمة الله    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    يزيد أبو نيان يعلن سحب ملفه من انتخابات الهلال ويؤكد دعمه الكامل لفهد بن نافل    «هيئة النقل» تنفذ أكثر من 98 ألف عملية فحص حتى بداية شهر ذي الحجة    ضيوف المليك: استضافتنا للحج امتداداً لأعمال المملكة الإنسانية    أبطال العالم: أبهرتونا    «الأرصاد» ينبه من شبورة مائية على محافظة ينيع ومركز الرايس    ضبط (3) مواطنين بالشرقية لترويجهم (5.5) كجم من مادة الحشيش المخدر    إحالة مدير شركة إلى النيابة للاشتباه بجرائم احتيال مالي    نائب رئيس جمهورية جامبيا يغادر المدينة المنورة    بتوجيه ومتابعة الأمير خالد بن سلمان.. «الدفاع» تنهي استعداداتها لدعم خطط الأجهزة الأمنية في الحج    بوتين يدعو إلى نقل مقار بعض الشركات الكبرى خارج موسكو    الحكومة اليمنية تدين حملة اختطاف الحوثيين لعشرات الموظفين الأمميين    جامعة الملك خالد تتقدم 160 مركزًا في تصنيف QS العالمي للجامعات 2025م وتحقق المركز 601    بايدن يعتذر لزيلينسكي عن تعليق المساعدات الأمريكية 6 أشهر    «الأحوال»: منح الجنسية السعودية لشخصين.. وقرار وزاري بفقدانها لامرأة    فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    تحديد سعر طرح أرامكو ب27.25 ريال للسهم    تطمينات "أوبك+" تصعد بالنفط    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    «ميدل إيست آي»: مقترح «الهدنة» الإسرائيلي لا يتضمن إنهاء الحرب    يايسله يطلب بديلاً لفيرمينو في الأهلي    "ميتا" تتيح إعلانات الشركات على واتساب ب"الذكاء"    "سدايا" تحصد الآيزو بإدارة الذكاء الاصطناعي    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    سدايا" تحصل على شهادة مواصفة الآيزو "iso 42001" العالمية    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    المسحل يتحدث عن تأهل السعودية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    أغنيات الأسى    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ندوة «القيم الإنسانية المشتركة» تؤكد على الحاجة إلى حوار يستثمر المشترك الإنساني بين الشعوب
شهدت إجماعاً على الإشادة بمبادرة خادم الحرمين العالمية للحوار

أوضح الدكتور عبدالعزيز السويل بأن ندوة "القيم الإنسانية المشتركة: أساس لتعايش الشعوب وحوار الثقافات" تأتي لترجمة ثقافة الحوار التي تعنى بها قيادة المملكة، والتي يسطرها الضيوف المشاركون في الندوة، وضيوف المهرجان من المفكرين والمثقفين والأدباء من شتى أنحاء العالم.
من جانب آخر أعرب الشيح عبدالله بن بيه، عن شكره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظة الله – مثنيا بالشكر للقائمين على المهرجان الوطني للثقافة والتراث.. مقسماً حديثه إلى أربعة محاور، الأول منها: لماذا نبحث عن القيم المشتركة؟ وثانيها: ما هو مفهوم القيم؟، أما الثالث: هل هناك قيم مشتركة؟ وصولا إلى المحور الأخير: كيف نفعل القيم المشتركة؟.
ومضى بن بيه متحدثا عن واقع العالم العربي والإسلامي، وما تتسم به البيئة الاجتماعية فيه من تنوع وتباين نتيجة جملة من عوامل الاختلاف، وصولا إلى البحث عن القيم المشتركة في ظل الوضع الاجتماعي القائم الذي تجسده أحوال عالمنا العربي والإسلامي، الذي يؤكد الباحث حاجته إلى البحث عن القيم والمشتركات فيه.
وقال الشيخ: القيم باختصار عبارة عن شيء ثمين له قيمته، يريد الإنسان أن يمتلكه، يستحسنه ولا يستهجنه، وهي معيار للسلوك والحكم على الشر وقد تكون قيم أخلاقية وقد تكون فضائل شخصية، لتكون في كلا الحالين فرقان بين الحق والباطل والخير والشر، والقبح والجمال، مستعرضا قيم الخير والشر، ومدى وجودهما بين الواقع من جانب والذهنية من جانب آخر، عبر منظومة الموجودات الأربع المتعارف عليها معرفيا.
ومضى ابن بيه مستعرضا مدى الذهنية والوجود الواقعي للقيم عند الفلاسفة، وموقفهم المتناقض منها بين الإثبات والنفي من جانب، والنسبية من جانب آخر.. معرجا على آراء الفيلسوف (كانت) وغيره من الفلاسفة في الغرب تجاه القيم، وما تعنيه عند فلاسفة العرب والموقف من بعض مقولاتهم، وصولا إلى المطلق في القيم عبر الديانات السماوية المختلفة، وواقع القيم المشتركة بينها، وما ضمته من الوصايا العشر المشتركة بين الديانات السماوية، التي ذكر منها: العشر الحرمات، قيمة الحب، قيم الإيثار، قيمة الاختلاف عطفا على الحكمة الإلهية في الاختلاف التي وصفها بأنه مفتاح لحل الكثير من المشكلات الاجتماعية والأممية.. معرباً عن تفاؤله بدور القيم المشتركة بين الإنسانية جمعاء.
أما الدكتور سيد عطا الله مهاجراني، فقد استهل حديثه متذكرا شخصية الشيخ عبدالعزيز التويجري، الذي التقى به في عدد من دورات الجنادرية.. معرجا على أدوار العديد من الفلاسفة والسياسيين والمفكرين الذين وصفوا أهمية الحوار بين الأديان والثقافات، ودورها فيما يشاهده العالم اليوم، وخاصة في ظل ما يعج به من صراعات.
ومضى مهاجراني مقسما واقع القيم إلى عالم الكلمات، وعالم الحقائق، موضحا ما يمثله الجانب الأول من المناداة بالكثير من المؤتمرات التي تسعى إلى حفظ حقوق الإنسان، ومكافحة فقر الشعوب ومجاعاتهم، الأمر الذي يظهر فارقا بين الكلمات والأفعال بوصفها قسماً ثانياً، واصفا ما يقع بين العالمين من فجوة شاسعة، التي شبهها بأنها أكثر من واقع الفجوة بين الشرق والغرب عبر واقع العالم عطفا على ما يحدث فيه على مستويات الأوضاع السياسية، والاقتصادية.
وذكر عطا الله أن أفكار العالم قاطبة متغير على مستوى عالمي الكلمات والحقائق التي يجسدها واقع اليوم، بين عالمين مختلفين متضادين الأول منهما أقرب ما يكون إلى عوالم السجون، أما الثاني فهو عالم العدالة التي طالما تاقت إليه الشعوب والأمم، وصولا إلى السؤال الكبير الذي يسأل عن الفارق الكبير بين الكلمات والحقائق، وما يمثله البون الشاسع بين العالمين من صور حية في أصقاع العالم التي ربما ظهرت أحيانا فيما يشبه دموع التماسيح، أو شكلا من أشكال الأدبيات الخيالية في التراث العالمي.
ومضى عطا الله واصفا أسوأ أنواع الطغيان بالطغيان الديني، من خلال ما ألف من كتب عن الطغيان الديني في حياة الإنسان، وواقع الإنسان تجاه هذه المؤلفات الذي ظل يبحث معها عن الحقيقة التي تقوده إلى ما يحقق له ما يطمح إليه في الجانب الروحي، بعيدا عن التوجهات الخاطئة التي شكلتها أياد بشرية.. مؤكدا إلى ما يجسده القرآن الكريم من جوهر مختلف قائم بالحجة والدليل..وما يقرره منزل هذا الكتاب من حق وعدالة، وما وصل إليه الوضع المقابل مما وضعه الحاخامات وغيرهم، وما صاحب ذلك من ردود فعل بشرية فيما يخص هذا الجانب الروحي العقدي.. مستشهدا بالعديد من الآيات القرآنية.
جانب من الحضور
كما أكد مهاجراني على أننا متى ما تحدثنا عن القيم فإننا نحتاج إلى المعايير، التي من شأنها تحقيق العدالة "أعدلوا هو أقرب للتقوى" وما تحققه التقوى من وصول إلى قيمة العدل، التي تأتي في شكل إحسان إلى الإنسانية جمعاء.
أما الدكتور أحميدة النيفر فقد وصف حديثة بالشهادة على قيمة الحوار مع المختلف عبر التجربة تارة والنظرية تارة أخرى، والموقف المجتمعي في الجانبين من خلال ثلاث نقاط: الأولى: هل هناك مشترك إنساني؟ مؤكدا على وجود القيم المشتركة الإنسانية من خلال الخطاب القرآني، وما يقرره من وجود قضية التعددية والاختلاف التي تشكل مسارين لنمط الحياة الإنسانية، وما تفترضه من تطور على طريق المستقبل البشري، وما يمثله هذا المشترك في المنظور الإسلامي، مشيرا إلى مدى وعي المسلمين لهذا المفهوم، وما مثلته في جانبي الفكر مع غيرهم من الأمم، وواقع العلاقات مع غيرهم من جانب آخر. وقال النيفر: إننا نعيش في لحظة حضارية حرجة أدت إلى نوع من الانكفاء العجيب، على الرغم من وجود وسائل متطورة، رغم ما سهلته التقنية العصرية مما يفرض التقارب والتواصل الأممي، الذي يجعلنا مستغربين من واقع هذا القرب، الذي يفترض مزيدا من تعميق التقارب مع ذواتنا على مستوى الثقافات والديانات والشعوب، فما نعيشه يعتبر لحظة حضارية حرجة، لابد من استثمارها واستغلالها لتحقيق دور يحقق المعنى الإثرائي لا التقمصي ولا الاستنساخي للآخر، عبر مسارات الحوار التي من شأنها مد مزيدا من جسور حظوظ السلام والوئام على المستوى العالمي.
من جانب آخر أوضح الدكتور خليل جهشان، بعض تجاربه الشخصية في الحوار مع الغرب، وحوار الحضارات لأكثر من ممارسات أكثر من ثلاثين عاما، عبر الوضع الراهن للحوار على مستوى خارطة العالم الكبير اليوم، وما يعنيه للعرب والمسلمين في ظل التحولات العالمية في مختلف مجالات الحياة، وما يفرضه من أنواع الحوار وطرق التواصل.. مستعرضا وضع الإحباط الذي يخيم على بعض المواقف وبعض الشعوب تجاه فاعلية ثقافة الحوار في تحقيق العدالة، وتحقيق الأحلام، وتقريب واقع الرؤى والطموحات، على مستوى الديانات والعلاقات والرؤى.
وذكر جهشان بإن هناك قيماً إسلامية مشتركة، ليست وليدة هذا العصر، بوصفها حقائق، فعلى مستوى القيم المشتركة فقد سعى لتعريفها الكثير من علماء النفس والاجتماع، وكافح من أجلها عدد من الساسة، فالحب والسلام والحرية والسلام والمسؤولية واحترام حقوق الآخرين، وغيرها من القيم العشر، وهي قيم يجمع على أهميتها عالميا، لكنها لا تزال بحاجة إلى الحوار حولها للوصول إلى منطلقاتها الأساسية.
وأكد خليل أن الحوار لا يحدث في فراغ، فلابد له من شركاء، يؤمنون بالأهداف، وعلى درجة من التعاون في حوارهم، والوصول إلى قناعات تحقق أرضية مشتركة، وصولا إلى استبدال التجادل وسوء الفهم.. مشيرا إلى أن القيم المشتركة قيم حقة وموجودة، علينا أن نحافظ عليها ونحققها من خلال الأهداف طويلة المدى.. مشيدا بما حققه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - الذي وضع بلاده على خارطة العالم رائدة في حوار العالم، ومدى أهمية هذه اللغة العالمية، التي أصبح العالم في أمس حاجة إليها، بدليل بحثه وتجاوبه تجاه هذه الدعوة بالجلوس إلى طاولة الحوار لبحث قضاياه المختلفة.. مؤكدا على أهمية المحافظة على مبادرة خادم الحرمين الشريفين على مستوى العالم بتأسيس مؤسسة ترعى هذا الحوار وتنمي من مقدراته وفنونه، وتدرب على استخدام الحوار بنزاهة، عبر تنسيق يرتقي بالجميع إلى مستوى الحوار الذي عناه وقصده الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله.
جاء ذلك في ندوة أدارها الدكتور عبدالعزيز السويل، بعنوان (القيم الإنسانية المشتركة: أساس لتعايش الشعوب وحوار الثقافات) والتي أقيمت ليلة البارحة بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات، بفندق الانتركونتيننتال بالرياض، وذلك ضمن فعاليات النشاط الثقافي والفكري للمهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية) لدورته الحالية، التي شهدت عددا من المداخلات، التي تناولت الموقف من القيم الإنسانية المشتركة مقابل ما هو سائد من صدام الحضارات من جانب، ونهاية العالم من جانب آخر، مع الأخذ بعين الاعتبار واقع التمزق والشتات على المستوى الأممي، إضافة إلى الكره على مستوى الذات، وما شكله من كره للآخر الذي يتأرجح بين التبرير وغير المبرر، كما ركزت المداخلات على عدد من المحاور التي تناولت الحوار مقابل العنف، ودور خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تجاه إحلال لغة الحوار لغة عالمية، تصنع التعايش والسلام الحقيقي، والتفاعل العالمي بين البشرية جمعاء، إضافة إلى ثقافة التوجس والشك، وخلق شماعات الفشل بعيدا عن محاسبة تصرفات الذات العربية قبل المحاسبة لتصرفات الآخرين، إلى جانب تبادل نظرات متبادلة من أطراف مكتوفة تجاه حقيقة المشترك والعمل ضمنه بعقلانية وإيجابية تتجاوز الإحباط والتهميش، والمتاجرة بالقيم المتضادة بين الشعوب. مع الإشارة إلى ما يعنيه حوار الحضارات أمام مفهوم الحضارة الإنسانية الواحدة المشتركة التي تعود إليها كافة الثقافات البشرية المعاصرة، ومدى استيعاب التنوع بين دول العالم من قطر إلى آخر، إضافة إلى العولمة وما يعول عليها من تفاهم وتحاور وفشلها عطفا على تلبسها بالرأسمال والمتاجرة عطفا على كونها منغمسة في القيام على المتضادات بين الشعوب والثقافات، وواقع المشترك القيمي أمام موازين المصلحة والمنفعة وآلية الوصول إلى القيم المثلى في ظل ميثاق إنساني تلزم الجميع تشرف عليه مؤسسة عالمية فاعلة تؤسس وترعى التعايش المشترك لرعاية القيم المشتركة والمصالحات الأممية، وواقع المشترك بين الحضارات الإنسانية على مستوى الديانات السماوية من جانب، والحضارات الإنسانية القديمة من جانب آخر، إضافة إلى واقع التمييز بين القيم الثابتة وقيم الأعراف والعادات، والبحث عن واقع المشترك عبر الاختلاف وما يمثله من بيئة أممية قوامها محاورة الآخر والتقاء التعددية، والدراية بواقع التعددية والاختلاف على مستويات الديانات والثقافات بين الأمم، إلى جانب ما تناوله المداخلون عن واقع هذه القيم في تاريخ الحضارة الإسلامية.
ل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.