أمير المدينة يرعى تخريج 10 آلاف طالب وطالبة في جامعة طيبة    انخفاض أسعار الذهب    ‫ وزير التعليم يتفقد مدارس الحدود الشمالية ومشاريع جامعة الشمالية    فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    عساك «سالم» يا عميد    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    حسام بن سعود يدفع ب 3483 خريجاً لسوق العمل    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجرمات هاربات في المنازل
صحيفة السوابق تطوي جرائم الخادمات
نشر في عكاظ يوم 02 - 04 - 2010

حادثة طفل ينبع البالغ من العمر العام ونصف العام والذي ألقت به خادمة آسيوية على الأرض، ما سبب له نزيفا حادا أدخله غرفة العناية المركزة في غيبوبة مطلع الأسبوع، ليست الحادثة الأولى ولن تكون الأخيرة في مسلسل جرائم الخادمات، حيث سجلت الأجهزة الأمنية العديد من الحوادث أبطالها خادمات من جنسيات مختلفة.
مركز المبرز في شرطة محافظة الأحساء يحقق حاليا في بلاغ تقدم به مواطن، يتهم فيه خادمتين آسيويتين تعملان لدى أسرته بسرقة 32 ألف ريال من غرفة والدته.
وقبل عام سجلت الأجهزة الأمنية العديد من الحوادث كانت الخادمات طرفا فيها، أبرزها قتل خادمتين في جدة مخدومتهما خنقا بغطاء رأس، قبل أن تسرقا كل ما تملك من أموال ومجوهرات، ثم محاولتهما الهرب إلا أن الأجهزة الأمنية أحبطت مخططهما وضبطتهما في وكر شمال جدة.
كما شهد حي النسيم في جدة في وقت سابق حادثة أخرى تمثلت في إعتداء خادمتين على فتاة معوقة وتقييدها لأكثر من ست ساعات في كرسيها قبل أن تغادرا المنزل، فيما كادت الفتاة أن تهلك ما لم تحضر أسرتها التي كانت في المستشفى في الوقت المناسب!.
في حي النزلة في جدة صبت مؤخرا خادمتان من الجنسية الآسيوية القاذورات والأوساخ في شراب وطعام الأسرة التي تعملان لديها، وظلتا تمارسان هذا العمل المقزز لأشهر حتى داهمت الأمراض الأسرة في تلك الفترة، ولم يكتشف عملهما إلا عن طريق الصدفة بعد أن حملت ربة المنزل إناء به ماء إلى أحد المعامل لتحليله، حيث أظهرت نتائج التحليل وجود ميكروبات داخله ومن ثم تم ضبط الخادمتين وإحالتهما للتحقيق.
معاملة سيئة
حول ما يشاع من أن المعاملة السيئة للخادمات هي السبب الرئيسي وراء كل تلك الجرائم، تنفي بعض الأسر هذا الاتهام مؤكدة أن هناك أسرا تعرضت لأنواع مختلفة من العنف من الخادمات رغم معاملتها الحسنة للخادمات.
ساهر الجعرمي رب أسرة مكونة من ثلاثة أبناء يقول: اكتشفت أن خادمتي تضرب ابني الصغير وتوبخه، ووصل بها الأمر حد دفعه بقوة على الأرض أثناء غيابنا عن المنزل، ولكننا اكتشفنا الأمر مبكرا، وأرجعناها إلى المكتب بعد أن سجلنا محضرا في الشرطة بالحادثة.
ويستغرب ساهر من ذلك قائلا: لم نتوقع أن تتصرف الخادمة بمثل هذا التصرف غير الإنساني، نظرا لمعاملتنا الحسنة لها، وصرف رواتبها أولا بأول وشراء كل ما تحتاجه فضلا عن أنها تحظى بساعات نوم كافية، ورغم كل هذا اعتدت على ابني الصغير، ما يؤكد أن المعاملة السيئة ليست هي الدافع حتى تتصرف الخادمات بعنف مع أفراد الأسرة، ما يرجح أن البعض منهن يعاني من أمراض نفسية تدفعهن لارتكاب مثل تلك الجرائم.
من جانبه يؤكد إسماعيل الجابري أن بعض الخادمات يرتكبن أعمالا عنيفة دون أي أسباب، قائلا: صحيح أن المعاملة السيئة وإهمال الخادمة سببان من الأسباب التي تدفعهن إلى العنف، ولكن هناك أسر تهتم بالخادمات وتعاملهن معاملة حسنة، ورغم ذلك تتفاجأ الأسر بوقوع أشياء غريبة منهن دون أي أسباب.
فحوصات طبية
عبدالعزيز الموسى أب لخمسة أبناء يعلق على هذه القضية بقوله: جرائم الخادمات في تزايد وهو ما يشكل خطرا كبيرا يواجه المجتمع ولابد من وقفة جادة لمعالجة الأمر ومعرفة الأسباب الحقيقة وراء جرائم الخادمات، مطالبا بضرورة إضافة شرط يلزم الجهة المستقدمة للخادمات بإجراء الفحوصات الطبيةالتي تؤكد خلو الخادمة من أي أمراض نفسية أو عقلية قد تدفعها لإرتكاب الجرائم.
ويطالب وهيب العولقي بضرورة التأكد من وجود صحيفة سوابق للخادمة قبل مجيئها إلى المملكة، فقد يكون لديها سجل خطير، كما يجب الكشف الطبي للتأكد من سلامة قواهن العقلية ومدى مقدرتهن على العمل، مضيفا ومن غير هذه الشروط أتوقع أن يستمر مسلسل الجرائم.
التستر على الخادمات
يشير بندر سلطان الزهراني إلى أن التستر على الخادمات الهاربات من أقوى الأسباب المؤدية لإرتكاب الجرائم ، فالأسرة قد تأتي بخادمة هاربة لا تعرف خلفياتها وفي حال إرتكابها لاي جريمة لا يمكن العثور عليها ما يصعّب على الأجهزة الأمنية الإضطلاع بدورها على أكمل وجه ، داعيا المواطن أن يكون حذرا وأن يساهم في حماية المجتمع بعدم تشجيع الهاربين على الحصول على فرص عمل.
كما يدعو سالم الزهراني إلى ضرورة وعي الأسر التي تلجأ إلى تشغيل خادمات هاربات بمعرفة الضرر الذي قد يلحق بها جراء ذلك، فالتستر عليهن من الأسباب التي تسهل عليهن ارتكاب الجرائم ثم الهرب، حيث عانت أسر عديدة من الخادمات الهاربات ممن يختفين فجأة بعد ارتكابهن جريمة السرقة أو غيرها من الجرائم.
تكثيف التوعية
مريم عزيز المنصوري باحثة اجتماعية في جدة نوهت بدور الجهات الأمنية وبما حققته من نجاحات في التصدي للعديد من الأوكار التي تتخذها الخادمات ملاذات آمنة ودورها في الكشف عن الجرائم، ولكنها تؤكد أن هذا الجهد لن يثمر إلا بتكاتف الجميع للقضاء على مثل هذه الظواهر، مشيرة إلى دور عمد الأحياء ومجالس الأحياء في التصدي لظاهرة هروب الخادمات، حيث ينبغي على العمد متابعة عقود الشقق السكنية والتأكد من ساكنيها، إضافة لضرورة توعية الخادمات في بلدانهم وتوضيح العقوبات التي سيتعرضن لها في حالة ارتكابهن لأية جريمة، أوالهروب من الكفيل أو الإخلال بأي شرط من شروط العقد.
حماية الأسرة وأمن المجتمع
إلى ذلك يؤكد الناطق الإعلامي في شرطة محافظة جدة العقيد مسفر الجعيد أن نظام البصمة ساهم في وضع قائمة سوداء بأصحاب السوابق ومنعهم من الدخول إلى البلاد، وعلى مكاتب الاستقدام أن تعي مصلحة المجتمع، وذلك من خلال استقدام عمالة لا تحمل صحيفة سوابق، وهو ما يجب التركيز عليه في المرحلة المقبلة.
وحذر الجعيد من خطورة التستر على مخالفي نظام الإقامة والعمل لأن ذلك لا يصب في مصلحة الوطن ويضر بالمصلحة العامة، وقد يصبح المتستر نفسه ضحية لأحد أفراد هذه الفئة التي لا يتورع الكثير منها عن اقتراف الجرائم والتجاوز بحق المجتمع.
وأضاف: إن التساهل في فتح الباب لكل من ينشد العمل من أصحاب الكفالات أو الهاربين من مكفوليهم أو المتسللين أو المنتهية إقامتهم، يعرض الأسرة إلى الخطر من قبل أشخاص مجهولين من جهة، ويعيق الجهود الأمنية لملاحقة هؤلاء المخالفين من جهة أخرى، نظرا لعدم توفر سجلات جنائية لهم، مناشدا الجميع بمعاونة أجهزة الشرطة والإبلاغ عن هذه الفئة، واعتبار ذلك حماية للأسرة ولأمن المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.