المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



741 متخصصة ومتخصصا شاركوا في اختيار الدراسات
عبر 57 حلقة نقاش واجتماعا
نشر في عكاظ يوم 22 - 12 - 2009

تعد الدراسات التي يستعرضها منتدى الرياض الاقتصادي في دورته الحاليه نتاج عامين من العمل المتواصل من خلال ورشة عمل رئيسة، شارك فيها عدد كبير من الباحثين والباحثات ورجال سيدات الأعمال والمسؤولين الحكوميين تجاوز عددهم 741 باحثة وباحثا.
وجاء اختيار الدراسات عبر 13 حلقة نقاش لمناقشة الدراسات، وأكثر من 44 اجتماعا بين الفرق المشرفة على الدراسات والفرق الاستشارية التي شاركت في إعداد الدراسات.
4 دراسات
وأسفرت كل تلك الجهود عن اختيار أربع دراسات، تناقش أربعة محاور رئيسية لها بالغ الأثر في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية، وهذه المحاور هي:
الاستثمار في رأس المال البشري واقتصاد المعرفة، والأنظمة التجارية السعودية ومتطلبات التنمية، والأمن المائي والغذائي والتنمية المستدامة، وقطاع الأعمال السعودي ومواجهة التحديات الاقتصادية.
خدمة المجتمع
وحول تقييم عدد من أعضاء مجلس أمناء المنتدى لرسالة المنتدى والدور الريادي الذي يؤديه المنتدى في المجتمع السعودي، وخدمة الاقتصاد الوطني ورؤيتهم للجهود المبذولة من القطاع الخاص وتطلعاتهم لمستقبل المنتدى وما يمكن أن يؤديه في خدمة الاقتصاد الوطني في الدورات المقبلة، قال الدكتور فهد البادي الأمين العام المكلف في المنتدى: إن المنتديات الاقتصادية تطرح قضايا ومشكلات للمناقشة من قبل المختصين والمعنيين بالشأن الاقتصادي للتوصل إلى نتائج علمية وعملية والخروج بتوصيات تمكن من اتخاذ القرار الاقتصادي السليم، لذلك فالمنتديات الاقتصادية لها دور مهم في معالجة المشاكل الاقتصادية، لذا يمكن القول إن المنتدى أداة مساندة للدولة في تحديد المشاكل بصورة واضحة وكيفية معالجتها وفق رؤية اقتصادية علمية ومنهجية سليمة.
وقال «إن النتائج والتوصيات التي تخرج عنها المنتديات الاقتصادية غالبا تكون واقعية وتؤثر إيجابيا على الاقتصاد الوطني».
ومن هذا المنظور، يعتبر البادي منتدى الرياض الاقتصادي، مركزا فكريا استراتيجيا يهدف إلى مناقشة القضايا الاقتصادية الوطنية بأسلوب علمي عملي وباتباع منهجية مختلفة تقوم على مبدأ المشاركة الفكرية والعصف الذهني (Think tank)، من أجل المساهمة في تحقيق تنمية اقتصاديه مستدامة.
ويعمل المنتدى على استقطاب الآراء والمعلومات والمبادرات التنموية وتحليلها وتداولها ونشرها باستخدام كافة الوسائل الممكنة، من بحوث ودراسات ومحاضرات وندوات ومطبوعات وغيرها، بما يحقق أهدافه التي تتمثل في دراسة القضايا المؤثرة في الاقتصاد الوطني وتشخيصها والوقوف على معوقات النمو الاقتصادي وتحليلها والعمل على تذليلها والاطلاع على التجارب العالمية المشابهة والاستفادة منها، واقتراح حلول عملية للمساعدة في اتخاذ القرار الاقتصادي، وأخيرا تأصيل مبدأ الحوار والمشاركة بين قطاعات المجتمع الاقتصادي.
نظرة شمولية للاقتصاد
ويرى عضو مجلس الأمناء في المنتدى الدكتور خالد بن عبدالرحمن السيف أن المنتدى يقوم على نظرة شمولية للاقتصاد الوطني، ويخضع عوامل التأثير في نمو وتقدم الاقتصاد الوطني للدراسة العلمية المنهجية المحايدة والشفافة.
وقال: إن ما قام به المنتدى من دراسات وأبحاث لموضوعات في دوراته السابقة كان لها أثر بالغ في اتخاذ العديد من القرارات التنظيمية المهمة المؤثرة في نمو وتطور الاقتصاد في المملكة، بما عاد على المجتمع السعودي بمزيد من التطوير والتقدم.
فيما يؤكد عضو مجلس الأمناء عبد الناصر بن عبد الرحمن السحيباني أنه في ظل النمو المتسارع للاقتصاد الوطني، وفي ظل المنافسة الشديدة في عالم منفتح، وفي ظل الشح الكبير في مراكز الدراسات الاقتصادية الاستراتيجية، أصبحت رسالة المنتدى ذات بعد وتأثير في القرار الاقتصادي والتشريعي والإداري.
مواضيع استراتيجية
وأوضح الدكتور فهد البادي أن المنتدى لا يعتمد في دراساته على اجتهادات فردية، إنما تم اختيار مواضيعه بالتصويت من بين القضايا الاقتصادية المهمة ذات البعد الاستراتيجي التي تقترحها مجموعة متميزة من الباحثين والباحثات ورجال الأعمال وسيدات الأعمال المهتمين بالشأن الاقتصادي، من خلال ورشة عمل رئيسة وحلقات نقاش تخصص لمتابعة الدراسات ومراجعة النتائج والتوصيات التي تخرج عن المنتدى، ثم ترفع إلى خادم الحرمين الشريفين باعتباره رئيس المجلس الاقتصادي الأعلى، ومن ثم إلى الأجهزة الحكومية ذات العلاقة للاسترشاد بها في اتخاذ القرارات.
مشكلات البيئة القانونية
وحول الدور المطلوب من المنتدى، قال الدكتور خالد السيف إن المطلوب من المنتدى في ظل زيادة المشكلات الاقتصادية والحاجة إلى وجود مراكز فكر متخصصة، التوسع في الدراسات التي تتناول المشكلات والعوائق الاقتصادية والبيئة القانونية المتعلقة بها. وأضاف من المناسب طرح دراسات جزئية متخصصة تعتمد على البيانات والمسوحات الإحصائية والاستبانات حتى تكون أكثر تعبيرا وواقعية، ما قد يحتاج إلى دعم المنتدى ليصبح مركز دراسات متخصصا له شخصية اعتبارية مستقلة تابع للغرفة التجارية الصناعية.
وقال إنه يمكن القول إن المنتدى نجح في تحقيق أهدافه في المرحلة الماضية، إلا أن الظروف الراهنة تقتضي وجود مراكز بحوث متخصصة قادرة تساعد على اتخاذ القرار الاقتصادي، وهذا ما سعى المنتدى نحو تحقيقه، لكنه بحاجة إلى دعم وتضافر الجهود لتفعيل هذا الدور. وأشار إلى أن نجاح المنتدى وتفعيل دوره يتطلب دعما أكبر وتعاونا من كافة أطراف المنظومة الاقتصادية، القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية لتحقيق الدور المأمول من المنتدى، وتحويله إلى مركز استراتيجي يعنى بالشأن الاقتصادي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.