"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسل عسير .. البيع صيفاً والانتاج شتاءاً
نشر في عكاظ يوم 15 - 09 - 2009

تزدهر تجارة العسل خلال شهر رمضان في أسواق عسير الشعبية، ويتوافد على هذه الأسواق يوميا مئات المشترين، معظمهم يرغبون في توزيعه كهدايا للأقارب والأصدقاء أو من أجل استخدامه في العلاج.
وتشتهر منطقة عسير بإنتاج أنواع مختلفة من العسل ومنها السدر والمجرة والشوكة ويصل سعر الكيلو جرام لبعض الأنواع إلى 1000 ريال، فيما يبلغ إنتاج الخلية الواحدة في موسم الأمطار قرابة 10 كيلو جرامات.
وقال ل«عكاظ» محمد العسيري (100 عام) وهو أحد باعة العسل والسمن البلدي في سوق الثلاثاء الشعبي إن استخدام الخلايا المحلية في إنتاج العسل، أفضل من الخلايا الصناعية، لأنها تؤخذ من جذوع الأشجار الكبيرة مثل السدر والغرب والأثل وتجوف من الداخل لكي تلائم النحل وتساعده في بناء خلايا الشمع التي يتم ملؤها فيما بعد بالعسل.. مشيرا إلى أن هذه الطريقة يفضلها أصحاب المناحل والمستهلكون.
وأوضح العسيري أن فصل الشتاء هو أفضل الفصول في إنتاج العسل نظرا لاعتدال الأجواء في مناطق تهامة عسير ورجال ألمع، وتتزايد خلاله الكميات المنتجة وتتميز بجودتها الكبيرة.. مضيفا أن النحالين يقومون خلال فصل الشتاء بنقل النحل من أبها إلى تهامة ورجال ألمع ومحايل عسير.
وأضاف العسيري أن فصل الصيف هو موسم بيع العسل بامتياز، لما تشهده منطقة عسير من إقبال كبير من المصطافين والزوار على اقتناء العسل سواء للاستخدام أو تقديمه كهدايا.
وحول أسعار العسل بين العسيري أن سعر الكيلو للمجرة الصافي يصل إلى 1000 ريال، فيما تتفاوت أسعار الكيلو جرام للسدر ما بين 100 و250 ريالا، كما تتراوح قيمة عسل السمر مابين 100 و200 ريال للكيلو جرام، كما تبلغ قيمة عسل الشوكة ما بين 100 و200 ريال للكيلو جرام والسدر البلدي ما بين 300 200 للكيلو الواحد.
وختم العسيري حديثه بالقول إن ارتفاع أسعار العسل الصافي بسبب ندرته وجودته إضافة إلى اعتماد النحل المنتج له في نمط غذائه على رحيق الأزهار والنباتات والأشجار الكثيفة المنتشرة في المنطقة مثل تهامة ورجال ألمع ومحايل عسير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.