«إيكونوميكس»: 5.5% نمو اقتصاد السعودية «غير النفطي»    ميزانية إنفاق توسعي رغم العجز    مشروع "بلدي" لأنسنة طريق الشفا الدائري بالطائف ورفع كفاءته    الأخدود لخدمة نفسه والهلال    16 ألف موظف يتأهبون لاستقبال الحجاج بمطار "المؤسس"    احتجاجات داخل الاتحاد الأوروبي ضد العدوان الإسرائيلي على غزة    لبنان: العين على «جلسة المليار اليورو»    قوات سعودية تشارك في"إيفيس 2024″ بتركيا    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بتشكيل الحكومة    15 سنة سجناً لمواطن روّج وحاز «أمفيتامين» المخدر    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    «المؤتمر الدولي للقادة الدينيين» يستهل أعماله بوقفة تضامنية مع شهداء غزَّة    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    طلاب «مصنع الكوميديا» يبدؤون المرحلة التعليمية    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    فيصل بن نواف يدشّن حساب جمعية "رحمة" الأسرية على منصة X    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    بدر الحروف    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإجازة والصيف لم ينجحا في إنعاش سوق تأجير السيارات
وفرة المعروض والتنافس أضرا بالشركات
نشر في عكاظ يوم 02 - 08 - 2009

لم تشهد أسعار تأجير السيارات في مدينة جدة أي ارتفاع في موسم الصيف الحالي ومنذ بدء إجازة المدارس. ونفى عدد من مسؤولي مكاتب تأجير السيارات أن تكون الأسعار شهدت ارتفاعا بسبب دخول الإجازة الصيفية. وعزا عدد من مسؤولي مكاتب تأجير السيارات ذلك إلى وفرة العرض، فلا يكاد يخلو شارع في جدة من مكتب أو أكثر لتأجير السيارات، ما ساهم في إشعال فتيل التنافس بينها على الزبون وتقديم أسعار متدنية. وأكد جميع من التقتهم «عكاظ» أن السعر المتداول في السوق يقل كثيرا عن الأسعار التي حددتها وزارة النقل، وأنه خاضع لمدة الإيجار. بداية يقول علاء خليفة: إن السعر يختلف حسب المدة المطلوبة للتأجير، فهناك اختلاف بين الإيجار الشهري واليومي، مشيرا إلى أن الأغلبية تتعامل بالإيجار اليومي، الذي يبدأ من 70 ريالا للسيارات الصغيرة ذات الموديل القديم 2006، إلى أن يصل 120 ريالا للسيارات الحديثة «فول أوبشن قير اتومتيك». وأضاف خليفة: أن الإقبال جيد جدا ويتماشي مع ماهو مخطط له للإجازة الصيفية. وحول أكثر الفئات إقبالا على استئجار السيارات، قال «في هذه الفترة من العام يكثر أرباب الأسر من المصطافين الذين يبحثون في الغالب عن السيارات المتوسطة والكبيرة الحجم، التي تتراوح أسعارها بين 170 و270 ريالا. أما السيارات العائلية فتبدأ أسعارها من 280 و 550 ريالا حسب حجم السيارة ونوعها وموديلها. الزيادة لا تتجاوز 20 في المائة. وأكد محمد عبد الماجد خليفة مسؤول في أحد مكاتب تأجير السيارات، أن الإقبال جيد لكن الأسعار لم تتغير في الصيف عن بقية العام كثيرا، حيث لا تتجاوز نسبة الزيادة 10 20 في المائة حسب العرض والطلب. وأضاف «تعتبر فترة الإجازة الصيفية الموسم الحقيقي لشركات التأجير الذي يبدأ مع بدء الإجازة، وحتى العودة للمدارس، حيث تشهد مكاتب التأجير إقبالا وخصوصا من الفئة العمرية المتوسطة أو أرباب الأسر، حيث يكثر المصطافون في جدة.
وحول الأسعار يقول عبد الماجد إن الأسعار لم تتغير كثيرا، فالسيارات ذات الموديل القديم 2006 تبدأ من 70 ريالا، وقد تنخفض قليلا إذا كان المستأجر بالشهر، وقد تصل في الموديل الجديدة إلى 120 ريالا، حسب مواصفات السيارة هذا بالنسبة للفئة الصغيرة.
أما الفئة المتوسطة من السيارات فإنها تبدأ من 180 إلى 260 ريالا، حسب النوع والمواصفات وكثرة الطلب.
أما بالنسبة للسيارات الكبيرة فيجيب «نحن لا نتعامل فيها لقلة الطلب عليها».
ويضيف عبد الماجد، أنه رغم أن الطلب جيد إلا أن العرض كبير فمكاتب التأجير أصبحت مجمعات بالمئات في أغلب الشوارع.
ويشير إلى أن المنطقة المركزية لنشاط تأجير السيارات هي منطقة شارع فلسطين، حيث توجد أغلب الشقق المفروشة ولقرب هذه المنطقة من طريق الحرمين، حيث التوجه إلى مكة المكرمة، وكذلك توسطها لجدة، مشيرا إلى أن السوق خاضعة للعرض والطلب.
ولا يختلف نيازي ياسين كثيرا مع سابقيه، ويضيف، أن سوق تأجير السيارات خاضعة للعرض والطلب، فمن غير المفيد لصاحب الشركة أن تظل السيارات متوقفة أمام المكتب، وإنما يتم تأجيرها ولو بأقل من التسعيرة التي حددتها وزارة النقل.
ويشير إلى أن الفترة الواقعة بين تاريخ استلام الرواتب والثلث الأول من الشهر عادة، تشهد ازدحاما وطلبا على تأجير السيارات وهو ما يجعلها فترة مميزة.
السعر خاضع لملكية السيارة
من جهة أخرى، يرى مشعل خوجة أن تحديد الأسعار يخضع لوضع المؤسسة، فهناك مؤسسات تمتلك السيارات وأخرى تستأجرها من الشركات بإيجار منته بالتمليك وهو مايفرض عليها أن تقوم بالتأجير تحت أي ظرف وبأي سعر لأنها مطالبة في آخر الشهر بسداد القسط، عكس المؤسسات التي تمتلك السيارات فهي تظل ثابتة على سعر معين لا تتنازل عنه.
وفي نهاية الجولة طالب عدد من أصحاب مؤسسات تأجير السيارات وزارة النقل بإعادة النظر في عدد السيارات التي تشترط الوزارة على مكاتب تأجير السيارات أن تمتلكها، والمقدر ب 50 سيارة كحد أدنى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.