النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    طموحنا عنان السماء    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك فيصل تشهد أكبر عملية قبول في تاريخها
أكد عدم تسجيل أي شخص على حساب من هو أحق.. الجندان:
نشر في عكاظ يوم 29 - 07 - 2009

أكد مدير جامعة الملك فيصل البروفيسور يوسف بن محمد الجندان، أن الجامعة ستشهد بنهاية دوام اليوم، أكبر عملية قبول في تاريخها، حيث تقرر قبول أكثر من 20 ألف طالبة وطالب. وقال في حديث ل«عكاظ»، إن الجامعة استحدثت عمادات وكليات جديدة للرفع من عدد المقبولين، وتلبية لحاجة المجتمع التعليمية وسوق العمل في جميع مناطق المملكة، مشيرا إلى أن هناك مكاتب لعلاقات القبول في كل من: الأحساء، الدمام، الجبيل، النعيرية، الخفجي، وحفر الباطن، لاستقبال الملاحظات حول القبول والتسجيل.
وأضاف أن الجامعة أنشأت حديثا عمادة للسنة التحضيرية، تهدف إلى تحضير الطالبة والطالب للدراسة في 3 كليات، هي: الهندسة، الحاسب والصيدلة، تمهيدا لتحويل جميع كليات الجامعة إلى هذا النظام، كما أنشأت عمادة لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، بهدف تطبيق الجودة في البرامج الأكاديمية والممارسات التعليمية، وعمادة للتطوير الجامعي تعنى بتطوير مهارات أعضاء هيئة التدريس. وأشار الجندان إلى أنه لا يتم قبول أي طالب على حساب من هو أحق، وفقا لشروط ومعايير القبول المحددة، فالتقديم يتم آليا من قبل الطالب، واختيار التخصص والبدائل تتم آليا من قبله، وحرصا منا على التأكد من سلامة الإجراءات، نعمل على مراجعة هذه القوائم للتأكد من عدم وجود أي خلل أو تجاوزات.
وأوضح أن معاناة بعض الطالبات والطلاب في عدم الحصول على مقعد في الجامعة، تأتي من إصرارهم على الالتحاق في تخصص محدد قد لا يتلاءم مع قدراتهم وإمكاناتهم، مما يتسبب في تفويت فرصة التحاقهم في تخصصات بديلة، مشيرا إلى أن الجامعة تتيح الفرصه للذين لم يحالفهم الحظ بالقبول في الكليات المتقدمين إليها، وذلك باستيعابهم في كليات أخرى حسب ما يتوافر فيها من شواغر، وتكون الأولوية للحاصلين على 90 في المائة وأكثر.
وحول تقليل بعض الطلاب لجدوى نظام القبول الإلكتروني، وأنه سبب لهم إرباكا كبيرا، قال الجندان: إن الجامعة نفذت خطة شاملة وطموحة، ركزت على توظيف النظم التطبيقية الحديثة، من أجل إحداث نقلة نوعية في عمليات القبول والتسجيل، واستخدمت أحد أفضل الأنظمة الأكاديمية المطبقة في العديد من الجامعات العالمية وهو نظام (البانر)، وجاء اختياره لتوافقه مع احتياجات ومتطلبات نظام القبول والتسجيل في الجامعة، فهو نظام متكامل وشامل لإدارة معلومات الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس، ويقدم العديد من الخدمات، مثل الحذف والإضافة، وإدخال الدرجات بصورة فعالة وآمنة عبر شبكة الإنترنت.
وحول تحديد الجامعة نسبة 90 في المائة للقبول في التخصصات الصحية، أوضح أن أعداد المقترح قبولهم في جميع كليات الجامعة، والنسب المئوية المحددة لكل كلية، إضافة إلى شروط القبول، يتم إقرارها من مجلس الجامعة.
وأشار الجندان إلى أن نسبة الثانوية العامة ليست هي المعيار الوحيد للقبول في بعض التخصصات، فبعضها يتطلب احتساب اختباري القدرات والتحصيلي، وبذلك يختلف الحد الأدنى الذي يقف عنده القبول من كلية لأخرى، لذ فإن الجامعة عندما وضعت هذه النسب تسعى لتوجيه الطالبات والطلاب إلى التخصصات التي تتوافق مع مستوياتهم، عطفا على النسب التي أحرزوها في شهادة الثانوية العامة واختباري القدرات والتحصيلي.
وأوضح أن الانتساب في الجامعة سيتحول اعتبارا من هذا العام إلى نظام التعليم عن بعد، بهدف دعم العملية التعليمية وتسهيلها، وفي ما يتعلق بالتطوير الإداري والمالي، فإن الجامعة تعكف حاليا على تنفيذ مشروعين كبيرين بمبلغ 8 ملايين ريال وهما مشروع نظام إلكتروني يشمل النظام الإداري والمالي وقد قطعنا في تنفيذه 60 في المائة، والنظام الآخر هو نظام الأرشفة الإلكترونية، ووقعت الجامعة أخيرا عقدا مع إحدى المؤسسات لتنفيذه، بهدف حفظ معاملاتها إلكترونيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.