رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدخنون حائرون

المدخنون حائرون، قلقون، يعدون الدقائق في انتظار أذان المغرب، تزداد عصبيتهم في النهار، ترتفع أصواتهم، وقد يصل بهم الانفعال إلى حد~S يصعب الخلاص منه. لماذا لا ينتهز المدخنون فرصة الشهر الكريم للتخلي عن هذه العادة؟ «عكاظ»، استمعت إلى مدخنين ومختصين حول الأضرار ودرجات الخطر التي تحيط بهذه العادة السيئة..
يقول دخيل الله الثقفي: إن حالات الحيرة والقلق تظهر على المدخنين قبيل إفطار رمضان، فلا يهتمون لحظتها إلا بتركيب رأس المعسل أو قدحة السيجارة، وما يهمهم هو التدخين لما يعتقدونه تخفيفاً للصداع وتعديلاً للمزاج المتقلّب، وإن تناولوا شيئاً من الطعام قبله فهو شيء يسير ولا يذكر، وأثبتت التجارب العلمية تلبّسهم للقلق والانفعال غير المبرر لنقص النيكوتين، لما لهذه المادة من تأثير إدماني أشد من الكوكايين والهيروين.
أما أبو تركي فيقول: «لا تعنيني كثرة الأطباق ولا تنوّعها لحظة أذان المغرب، وكل ما يهمني تضبيط رأس المعسل وتقريب الجمر، ولولا الخجل من أبنائي لكان إفطاري على جرّة المعسل أولاً». ويضيف بأن حالة الصداع طيلة النهار تضعه في هذا الموقف؛ الذي يحاول التغلّب عليه منذ سنوات بالإقلاع عن التدخين للأبد.
ويلفت حسين الشهري إلى أنه يفطر على ثلاث تمرات ليتجه فوراً للتدخين حتى يهدأ باله ويروق مزاجه، ومن ثمَّ يعود إلى طعامه. أما سعود العتيبي فيرى أن التدخين عادة سيئة ولا يحبّذ الإفطار في رمضان مع طيف المدخنين، إذ تجدهم في حالة توهان وحيرة بين الإفطار أولاً أو التدخين، وهذا منفّر. ويضيف فارس الزهراني بأنه -كمدخن- يحرص على أن تكون سيجارة الإمساك قبيل أذان الفجر بثوانٍ كآخر عهدٍ به!
المدخنون في السعودية والعالم
يرى استشاري العلاج الإشعاعي والأورام الدكتور سعد الرشيدي، أن التدخين سبب رئيسي للأمراض والوفيات التي يمكن الوقاية منها، وفي جميع أنحاء العالم يموت أكثر من ثمانية ملايين شخص بسبب تعاطي التبغ (سواء بشكل مباشر أو غير مباشر). ونحو 1.3 مليار شخص يتعاطون التبغ على مستوى العالم. وهناك 1.2 مليون حالة وفاة تحدث بسبب تعرض غير المدخنين للتدخين السلبي.
وفي المملكة 12.2% من البالغين مدخنون، وغالبية هؤلاء (74.1%) يدخنون 15 سيجارة يومياً. وارتفع معدل انتشار التدخين في المملكة من 12.2% في 2013م، إلى 21.4% في 2018م؛ ما يعني أن عدد غير المدخنين الذين من المحتمل أن يتعرضوا للتدخين السلبي قد زاد أيضاً بشكل ملحوظ، على الرغم من أن استخدام التبغ يوفر منفعة للمستهلكين؛ حسب اعتقادهم، إلا أنه يسبب العديد من الأمراض المزمنة وغير المعدية لهم؛ مثل السرطان ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)، وأمراض القلب والأوعية الدموية.
الخطر قادم قادم
قد يمر وقت طويل قبل أن يصاب المدخنون بحالة أو مرض مرتبط بالتدخين، لذا يعتقد بعض المدخنين أنهم بمنأى عن تأثيراته القاتلة. وفي الحقيقة، ثلث المدخنين على المدى الطويل سيموتون بسبب مرض له علاقة بالتدخين، وتقصر حياة الثلثين بنحو 10 سنوات في المتوسط مقارنة بغير المدخنين. هناك أيضاً أدلة متزايدة تشير إلى أن التدخين له تأثير سلبي على الصحة العقلية. على سبيل المثال، تُظهر بعض الدراسات أن التدخين يرتبط بزيادة معدلات القلق ونوبات الهلع والاكتئاب ومحاولات الانتحار والفصام.
قلق ونبضات متسارعة
مدير برنامج مكافحة التدخين بصحة الطائف منسق اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ دخيل الله الثقفي، يؤكد أن التدخين عادة وإدمان، والمدخن أثناء الصيام يتعرَّض لنقص في مادة النيكوتين المسببة للإدمان، فتظهر عليه بعض آثار الأعراض الانسحابية لمادة النيكوتين من قلق وانفعال غير مبرر وزيادة في نبضات القلب وتقلّب المزاج، وبالتالي يلجأ عند الإفطار مباشرة، إلى استخدام منتجات التبغ لتعويض نقص مادة النيكوتين ويستمر في هذه الدوامة طيلة أيام شهر رمضان، لذا لا بد أن يكون للمدخن عزيمة وإصرار للإقلاع عن التدخين، إضافة إلى الاستعانة بالخبراء في المجال الصحي للحصول على خدمات الإقلاع عن التدخين.
خطوات الإقلاع
وينصح مدير برنامج مكافحة التدخين الثقفي، بأن يكون شهر رمضان فرصة مثالية للإقلاع عن التدخين، لأن المدخن يمتنع عن تناول جميع المأكولات والمشروبات، ولا ينبغي له أن يكسر ذلك عند الأذان بالتدخين، بل الأولى له أن يسعى للتخلص منه قدر المستطاع، ويمكن أن يخطط من الآن لطلب الاستشارة الطبية واستخدام الأدوية الطبية التي تخفف حدة الأعراض الانسحابية. وأكد أن أضرار التدخين مع إفطار الصائم هي نفس الخطر إذا دخن بعد الإفطار بساعات، والمطلوب إحكام النية والابتعاد عن المثيرات، وتوظيف الوقت، والاعتماد على الدعم بالتحدث مع الأصدقاء وأفراد العائلة عن الرغبة في الإقلاع عن التدخين، وتناول كمية كافية من السوائل للمساعدة في إخراج السموم من الجسم، وتحفيز النفس بيوم ناجح في رمضان دون تدخين. لافتاً إلى أن نسبة الإقلاع عن التدخين بلغت 30% خلال 2023م، من أصل 7892؛ منهم 244 سيدة.
توتر وعصبية
الأخصائية النفسية أمل الجهني، كشفت أن التدخين يُعد من العادات السيئة التي تُؤثّر على صحة الإنسان الجسدية والنفسية، إذ إن تعود الشخص على عادة التدخين يجعل من تركها فترة نهار رمضان أمراً متعباً على المدخن؛ بسبب نقص النيكوتين، مما يؤثر عليه بالسلب مثل العصبية والصراخ، ويلجأ أكثر المدخنين إلى النوم نهاراً لتجنّب المشكلات، وهو حل مؤقت.
وبينت الجهني أن أبرز الأعراض النفسية لدى مدمن التدخين في رمضان، تتمثل في القلق والتوتر والعصبية والعُنف والأرق واضطرابات النوم والشعور بالصداع والاكتئاب وضعف التركيز. وأوضحت طرق التخلص من الأعراض عند الإفطار وقبيل الإمساك التي تتمثل بالعزيمة والإصرار، والابتعاد عن المُحفزات، وممارسة الرياضة، وتناول الأطعمة الصحية، وتجنّب المشكلات والضغوط، والبُعد عنها قدر المستطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.