محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الصحة»: إجراءات صارمة للتأكد من فعالية لقاح كورونا
نشر في عكاظ يوم 14 - 12 - 2020

أكد مساعد وزير الصحة المتحدث الرسمي للوزارة الدكتور محمد العبدالعالي، أن الخطوات التي اتخذتها المملكة في اعتماد لقاح فايروس كورونا المستجد، هي الخطوات الرسمية التي تتبعها هيئة الغذاء والدواء السعودية في الاعتماد، وهي من الهيئات المرموقة على المستوى العالمي، مشيراً إلى أن الهيئة لديها إجراءات صارمة ودقيقة جداً للتأكد من قوة الدراسات، وجميع الجوانب المتعلقة بمأمونية وسلامة وفعالية اللقاح قبل السماح به، لافتاً إلى أن أخذ اللقاح يساهم في حفظ الحياة وحماية المجتمعات، والمحافظة على الصحة العامة.
وأوصى بالحرص على الحصول على اللقاح، حتى بالنسبة للمتعافين من الفايروس، حيث لم تثبت الدراسات عدم احتمالية إصابتهم مجدداً، وسيكون الحصول على اللقاح بمراحل ولكل مرحلة أولوياتها.
‏وحذر من بث الشائعات والمغالطات وتجنب تناقلها، فأي جديد سيُشارك عبر الحسابات الرسمية وبصدق وشفافية. وأوضح الدكتور العبدالعالي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس بمشاركة نائب رئيس الهيئة العامة للغذاء والدواء لقطاع الدواء الدكتور عادل الهرف، أنه تم تسجيل 139 ‏حالة إصابة جديدة بفايروس كورونا، ليصبح إجمالي عدد الحالات المؤكدة في المملكة (359888) حالة، من بينها (3291) حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، ومعظمهم حالتهم الصحية مطمئنة، منها (499) حالة حرجة، كما بلغ عدد المتعافين (350549) حالة بإضافة (202) حالة تعافٍ جديدة، فيما بلغ عدد الوفيات (6048) حالة، بإضافة (12) حالة وفاة جديدة.
من جانبه، ذكر الدكتور الهرف أن دور الهيئة العامة للغذاء والدواء في تسجيل لقاحات فايروس كورونا المستجد «كوفيد-19» يأتي من خلال التواصل المباشر مع الشركات التي لديها فرصة لتصنيع اللقاح لتذليل جميع العقبات والترتيب لإجراءات التقديم، وإعداد آلية لاستقبال ملفات اللقاحات أولا بأول، من بداية الدارسات السريرية (rolling submission) وتشكيل فريق عمل خاص باللقاحات من جميع الإدارات العلمية بالهيئة، مشيراً إلى أن المسار العام لتسجيل اللقاحات يتم عن طريق دراسة جودة المستحضر، ومن ثم دراسة فعالية مأمونيته، وتفتيش المصنع، وتحليل المستحضر، ودراسة التيقظ رالدوائي للمستحضر، وكذلك دراسة الأخطاء الدوائية، وبعد إعداد التقارير النهائية، يتم إرسال المستحضر للشركة، لتسجيل المستحضرات، ويتم ارسال الملاحظات للشركة، وإن وجدت أي أسئلة إضافية عن المستحضر، ومن ثم عرضه على اللجنة الأساسية لقبوله أو رفضه من قبل النظام، ففي حالة قبوله يتم إصدار شهادة المستحضر من النظام. ولفت إلى أن الدراسات التي يتم تقييمها تشمل ما قبل السريرية (التجارب على الحيوانات المخبرية)، وتقييم الدراسات التي أجريت على الحيوانات للتأكد من سلامة اللقاح وفاعليته، قبل السماح بالانتقال إلى التجارب السريرية، وكذلك الدراسات السريرية (التجارب على البشر) وتقييم الدراسات التي أجريت لمعرفة الجرعة المناسبة من اللقاح ومدى فعاليته ومأمونيته، إضافة لدراسات جودة اللقاح، من خلال تقييم عملية تصنيع اللقاح، وثباتيته، وظروف التخزين، وخلوه من الشوائب، ومطابقته المواصفات المنصوص عليها بالمراجع العلمية.
وأكد أن موافقة الهيئة العامة للغذاء والدواء على تسجيل لقاح «فايزر-بيونتيك» تأتي بعد مراجعة كافة البيانات المقدمة من جميع جوانبها الفنية والعلمية، وتبين أن اللقاح آمن وفعال ضد الفايروس، وبناءً على ذلك تمت الموافقة المشروطة من قبل الهيئة على تسجيل اللقاح حسب الادعاء الطبي المصرح به تحصين الأشخاص بعمر 16 سنة فما فوق ضد فايروس كورونا المستجد، منوهاً إلى أن اللقاح ستتم متابعته بعد استخدامه بهدف ضمان سلامته، والكشف المبكر عن أي أعراض جانبية قد تحدث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.