«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مختصون ل «عكاظ» : 8 مؤشرات للركود الاقتصادي العالمي.. و4 طرق للإنقاذ
نشر في عكاظ يوم 21 - 10 - 2019

على الرغم من تصريحات المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض الأمريكي التي يؤكد فيها عدم وجود مؤشرات للركود الاقتصادي في الأفق، لأنه بحسب وصفه «المستهلكون يعملون وأجورهم ترتفع وينفقون ويدخرون»، إلا أن مختصين يعتقدون ببروز ملامح لركود اقتصادي قادم في 2020، وذلك على الرغم من عدم التعافي كليا حتى الآن من الأزمة المالية التي عصفت بالعالم في 2009.
في بداية الحديث يقول الاقتصادي الدكتور لؤي الطيار ل«عكاظ» إن الاقتصاد العالمي يواجه مخاطر واضحة منذ النصف الثاني من العام الحالى في ظل تقديرات صندوق النقد من تراجع النمو وإمكانية الدخول في موجة ركود وانكماش اقتصادي، لافتا في هذا الصدد إلى التقلبات التي تعيشها أسواق الأسهم والنفط خلال الأشهر الأخيرة. وأشار إلى سلسلة من العوامل الأخرى المعززة لهذا التوجه السلبي، ومنها الحرب المستمرة بين العملات، وارتفاع مستوى الديون السيادية للدول، وصعوبة التحرك والمناورة لاستيعاب بطء وتيرة النمو الاقتصادي التي بدأت مؤشراتها في الظهور.
من جهته، قال الاقتصادي الدكتور عبدالله المغلوث ل«عكاظ» إن اتجاه الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة أكثر من مرة خلال الأشهر القليلة الماضية كان تحركا استباقيا لمواكبة الركود المتوقع من خلال التحفيز على الإقراض، وزيادة معدل السيولة في الأسواق، ولكن يبدو أن هذا الإجراء ليس كافيا في ظل عدم حدوث ارتفاع نسبي في الطلب. ولفت إلى أن المهددات تشمل أيضا حرب التعرفة الجمركية بين أمريكا والصين التي تلقي بظلال كثيفة على أي آفاق للنمو الاقتصادي، لا سيما أن مختلف دول العالم ستتضرر منها. ولفت إلى أنه على الرغم من التحذيرات المتكررة لارتفاع ديون الدول النامية وأهمية التحرك جماعيا في مجموعة العشرين من أجل مواجهتها، إلا أنها لا تزال تراوح مكانها في ظل محدودية الموارد وصعوبة اختراق الأسواق الدولية.
وأضاف الاقتصادي الدكتور عصام خليفة ل«عكاظ» ضرورة التحرك الاستباقي لإيجاد مصدات قوية لمواجهة الركود الاقتصادي، وذلك بالعمل على زيادة السيولة في الأسواق، وتحرير التجارة العالمية، وعدم تقييد تجارة الدول النامية بمعوقات وحجج لا تنتهي. وشدد على أهمية زيادة معدلات التوظيف وجاهزية البنوك المركزية للتدخل بضخ سيولة في الوقت المناسب، ودعا إلى أهمية اللجوء إلى مواجهة الأزمة عبر طرق غير تقليدية تشمل أسعار الفائدة السلبية، والعمل على الإبقاء عليها لأطول فترة زمنية ممكنة، وتطوير آليات السياسات المالية العامة للدول، وذلك على الرغم من معاناتها من ارتفاع الدين العام والفائدة. وخلص إلى أن مواجهة الأزمة تختلف من دولة إلى أخرى، وأن الاستعدادات للعمل على الحفاظ على معدلات نمو جيدة والحد من الصعوبات المالية والاقتصادية يجب أن تكون على مدار الساعة. ولفت إلى أهمية دور صندوق النقد الدولي والمجموعات المالية في تقديم الدعم السريع للدول الأكثر تضررا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.