السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الملا: رفعت أول أذان بعد «حادثة جهيمان».. ولن أورث مهنتي لولدي
شيخ مؤذني الحرم المكي ل«عكاظ»: هدية الملك سلمان سنوية.. ولم أتأخر طيلة 44 عاماً
نشر في عكاظ يوم 03 - 06 - 2018

لا تزال ذكرى رفع أول أذان من المسجد الحرام بعد تطهيره من جماعة جهيمان عام 1979 عالقة في ذاكرة شيخ مؤذني المسجد الحرام الشيخ علي ملا، إذ كلف برفع الأذان من المسجد الحرام بعد أن انقطع قرابة 22 يوماً. ويقول ملا، في حوار مع «عكاظ»، إنه رفع أول أذان بعد تطهير المسجد الحرام من جهيمان وجماعته الإرهابية، وكان لصلاة المغرب، بحضور الملك خالد بن عبدالعزيز -رحمه الله- وعدد من ضيوفه، مؤكداً أنه يحرص على ارتداء ملابس وزي خاص بالأذان، ويتطيب من أجود الطيب والعطور عند ذهابه للمسجد الحرام لرفع الأذان بمقام الحجاز، فإلى نص الحوار:
• هل سبق أن تأخرت عن الأذان خلال مسيرتك في المسجد الحرام؟
•• منذ أن عُينت مؤذناً في المسجد الحرام لم أتأخر يوماً واحداً عن «النوبة» ولله الحمد، بل أحرص كل الحرص على أن أحضر قبل نوبتي بنصف ساعة وأحيانا بساعة. إلا إذا كنت مريضاً أو في إجازة رسمية. أما باقي الأيام أحضر قبل الوقت حفاظاً على أداء الأمانة، وهناك أيضا تعليمات خاصة بالمؤذن بأن يحضر قبل الأذان بنصف ساعة وساعة كاملة أيام الذروة.
• 44 عاماً من الأذان في المسجد الحرام متى ستتقاعد، وهل سيخلفك أحد أبنائك؟
•• أكرمنى الله بأن أحظى بشرف رفع الأذان في بيته العتيق وبجوار الكعبة المشرفة، وخصنى بأن أؤذن في أطهر بقعة على الأرض ولله الحمد، وابني الكبير لديه ميول ورغبة جامحة في الأذان والتكبير. ولكن ارتباطه بالعمل الحكومي قد يمنعه من ذلك، وخصوصا في المسجد الحرام، إذ أصبحت أحد اشتراطات الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التفرغ الكامل للأذان في المسجد الحرام، والتوقيع على تعهد بذلك للحضور في الأوقات المحددة.
• هل هناك أطعمة تتجنبها حفاظا على طبقات الصوت؟
•• بالطبع هناك أطعمة تؤثر على طبقات الصوت إيجابا وسلبا، لذلك أحرص على تناول الأطعمة الخالية من الفلفل، وأحرص على شرب المشروبات الدافئة كالشاي الأخضر، النعناع، الكديرة، والزنجبيل في الشتاء، وأحاول الحفاظ على الأوتار الصوتية بطرق عدة.
• ما الذي تغير بين أول يوم تسلمت مهماتك واليوم في عملية رفع الأذان تقنيا وفنيا؟
•• الفرق كبير جدا، فكنا نرفع الأذان على منارات المسجد الحرام، ونصعد إلى أعلاها ونرفع الأذان، وكنت قبل التعيين أفعل ذلك، إذ أصعد إحدى منارات المسجد الحرام وأرفع الأذان، حتى أشار علي الشيخ حسن مشاط رحمه الله وبعض علماء ذلك الوقت ممن كانوا يصلون على الحصوة، وكانت تسمى حصوة باب السلام، بأن أرفع الأذان في المايكروفون، وكانت في توسعة الملك عبدالعزيز التوسعة الأولى في المسجد الحرام. ولم أكن رسمياً حينها، وبعد أن رجعت من الرياض بعد إكمال دراستي عام 1395ه، قدمت رسمياً لوظيفة الأذان، وسمع صوتي الشيخ عبدالله بن حميد، وهو من أجازني رحمه الله. فالفرق كبير كما ذكرت في النواحي التقنية وغيرها، وتولي حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين اهتماماً كبيراً بالحرمين الشريفين في كافة الجوانب.
• لماذا لا نسمع الأذان في الحرم المكي على مقامات أخرى بدلا من مقام الحجاز؟
•• مطلوب من جميع المؤذنين في الحرم المكي رفع الأذان بمقام الحجاز لأنه هو الأساس، وأكثر الدول تقلد مقام الحجاز، وهو يأتي في كلمة «بحمرا دسج»، ويتميز مقام الحجاز بالصوت القوي، بينما مقام المدني في المسجد النبوي يتميز بالرقة في الأذان والعربات المطولة، ومقاما الحجاز والمدني لهما طريقة وأسلوب في طريقة العُرب، حتى في التبليغ وراء الإمام، ولا يرفع الأذان بالمقامات الأخرى لما فيها من نشاز.
• هل تخصص لبساً وعطراً معيناً للأذان؟
•• شعيرة الأذان من أسمى شعائر الدين، ويجب على المؤذن في كل المساجد والجوامع أن يهتم بالهندام عندما يذهب لرفع الأذان، ونحن مؤذنو المسجد الحرام تهدى لنا كل عام من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله مشالح. فأنا أخصص لبساً وطيباً معيناً عند ذهابي للحرم المكي لرفع الأذان.
• أين كنت عندما حدثت واقعة جهيمان عام 1979؟
•• كنت خارج المسجد الحرام، وكان من أذن ذلك اليوم عمي الشيخ عبدالملك ملا والشيخ عبدالحفيظ خوج، ولكن أنا من رفع الأذان الأول في المسجد الحرام بعد تطهيره من جماعة جهيمان الإرهابية. إذ أبلغت من شيخ المؤذنين الشيخ عبدالملك ملا كما أبلغت بأن أدخل من باب الملك عبدالعزيز مع الشيخ صالح فيده، وهناك استقبلنا رجال الأمن وأعطونا بطاقات خاصة حتى نصل إلى المكبرية، وأذنت لصلاة المغرب بحضور الملك خالد بن عبدالعزيز رحمه الله وعدد من ضيوف الدولة الذين أدوا صلاة المغرب في المسجد الحرام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.