النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إصلاح التعليم بقرار سياسي
نشر في عكاظ يوم 30 - 03 - 2018

وأخيراً ستتوقف بومة مينيرفا عن التحليق فوق عقولنا بعد سنوات من العيش في الظلام، وأخيراً سيحاكم الحاضر الماضي، وسيتم فك الارتباط بين التعليم والإخوان كعامل حسم في معركتنا الوجودية وأمننا ونهضتنا.
لقد عشنا في خطر، ومن خطورته أننا لم نشعر بأنه خطر... ولم نعلق الجرس حول محتوى مناهجنا التعليمية إما خوفاً من تسلط التوأم الآخر العلماني، أو اتكالاً على نية سليمة لا ترى تضخيم الأمور.
ولو أن أمة من الأمم تعرض كيانها التعليمي للخطر لأطلقت صافرات الإنذار، إن الأمم تستنفر وزارات التعليم خاصتها إذا هبط ترتيبها في المخترعات فقط، وترى في تدخل أي فئة في نظامها التعليمي إعلان حرب.. فكيف بأمة تسلم فيها حزب متطرف زمام التعليم بأسره، وزرع في نظامه الألغام!
لقد صدر أمر إلزامي لإصلاح التعليم في أمريكا بعد تقرير (الأمة في خطر) وهو تقرير الرئيس الأمريكي ريغان 1983م وشكل نشر هذا التقرير حدثًا بارزًا في تاريخ العملية التعليمية الأمريكية؛ حيث ساهم في النمو الذي لم يحدث من قبل.
وقد استجاب ميثاق اللجنة إلى الملاحظة بأن النظام التعليمي في الولايات المتحدة قد فشل في تلبية الحاجة الوطنية للقوة العاملة التنافسية، ويتطلب هذا من اللجنة تقييم «نوعية التعليم والتعلم» في المرحلة الابتدائية والثانوية ومستوى التعليم بعد الثانوي، العام والخاص؛ وكتب في التقرير: «لقد تآكلت الأسس التعليمية الحالية في مجتمعنا عن طريق الموجة المتصاعدة من الوسطية التي تُهدد مستقبلنا بصورة كبيرة كأمة وشعب وحكومة»... «وإذا حاولت قوة أجنبية معادية أن تفرض على أمريكا أداءً تعليميًّا متوسطًا مثلما هو موجود اليوم، فينظر إليها على أنها حرب».
وفي الذكرى 25 من إطلاق التقرير، أصدرت منظمة المدارس الأمريكية غير الحزبية تقريرًا مدرسيًا عن التقدم منذ التقرير الأولي. وقالت: «لقد تم تطبيق القليل من التوصيات الفعلية للجنة، والآن ليس هذا وقتا للمزيد من الأبحاث أو التقارير أو تأسيس اللجان. فلدينا ما يكفي من الأفكار لتحسين أداء المدارس الأمريكية؛ فالعنصر المفقود ليس هو العنصر التعليمي على الإطلاق. ولكنه العنصر السياسي، وقد حاول زعماء الولايات والحكومات المحلية، في كثير من الأحيان، سن قوانين للإصلاحات الموصى بها في التقرير ولكن تحكمها المصالح الخاصة والجمود السياسي،
وأنه من غير قيادة وطنية نشيطة لتحسين العملية التعليمية، لم تستطع الأنظمة المدرسية الحكومية والمحلية ببساطة التغلب على عوائق صُنع التغييرات الكبيرة لتحسين مستويات التعليم من المرحلة الابتدائية حتى الثانوية بشكل ملحوظ».
إذا كانت أمريكا شعرت بخطورة الجمود العلمي، فينبغي أن نشعر نحن بخطورة الحراك الحزبي الديني واللا ديني. وإذا كانت أمريكا سعت للابتكارات لتحصل على الثروات، فإن علينا أن نحمي مقدراتنا وما وهبنا الله من ثروات.
إن التقدم التكنولوجي والعلمي والاقتصادي والسياحي، نستطيع صنعه في أي وزارة مع التعليم، ولا خوف على اقتصاد ما بعد النفط في رؤية 2030، فهذه الأمور سيسعى الوطن لتحقيقها -إن شاء الله- إنما الخوف يكمن في زعزعة الأمن واضطراب النفس وتخريب المقدرات وخسارة المكتسبات وفناء الوطن من الداخل... وهذا الأمن لا يثبته إلا العلم الشرعي أصالة، والعلوم النافعة الأخرى... كل علم في فنه وميدانه، سيراً نحو منظومة تعليمية متكاملة.
والآن ليس هناك وقت للمزيد من الأبحاث أو التقارير وتأسيس اللجان، فلدينا ما يكفي من الأفكار لتحسين أداء المدارس السعودية؛ إذ إن للإسلام منهجية متفردة في تحقيق الأمن ومكافحة العنف، فهو يهتم بالوقاية التي تمنع العدوان أصلاً؛ إن العنصر المفقود ليس هو العنصر التعليمي على الإطلاق، ولكنه العنصر الإداري.
وها هو اليوم قد حصل، وصدر وعد إلزامي من القيادة لإصلاح التعليم في السعودية، ثم أعلنت وزارة التعليم أنها ستعمل على هذا القرار.
ولقد استبشرنا بقرار القيادة الحكيمة، ولكننا من خلال التجارب لم نعد نثق في نجاح وزارة التعليم، ولعل فشلها في برامج الأمن الفكري وفطن والأنشطة غير الصفية لدليل على عدم قدرتها على إنجاز هذا الملف العظيم، لقد جربنا وزارة التعليم في عز ازماتنا مع التطرف، ولازالت مناهجنا وأنشطتنا مثار تعجب واستهجان، لقد رأينا الفشل وعانينا منه، ومن المضيع للوقت والجهد والمال أن نعيد الكرة ونراهن على الفشل من جديد، ونضيع السنوات الذهبية من عمر دولتنا.
ومادام القرار سياسياً فلا أقل من إيكال أمر المناهج إلى هيئة فكرية مرتبطة بخادم الحرمين الشريفين مباشرة، تضم نخبة من أهل العلم والفكر، ولها حق إلزام التعليم العام والجامعي بما تراه محققاً لرؤية القيادة.
إن أمننا مرتبط بالتعليم المرتبط بالقرار السياسي، وهو من سيكون له الحسم، فلا ينبغي الاعتماد على وزارة التعليم وحدها.
فإذا جاء نهر الله... بطُل نهر معقل، وقيل: إذا جاء نهر الله... بطُل نهر عيسى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.