وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    برعاية وزير الإعلام.. اختتام" ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم الفائزين    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    تحذير قوي    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    الرياض: القبض على شخصين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصاً خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دبلوماسية ابن سلمان تنتصر.. والأعداء يندحرون
نشر في عكاظ يوم 22 - 03 - 2018

من الواضح أن زيارة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لأمريكا في محطتها الأولى واشنطن حققت نجاحا منقطع النظير قبل أن تنتهي، بالنظر إلى جملة من المعطيات التي تمخضت عن اللقاء مع الرئيس دونالد ترمب في البيت الأبيض.
وقد عقد الأمير محمد بن سلمان مباحثات مكثفة مع الرئيس ترمب الذي أكد أن العلاقات الأمريكية السعودية حاليا أفضل من أي وقت مضى؛ وهي رسالة مباشرة وقوية تعكس حرص الإدارة الأمريكية على تعزيز الشراكة مع السعودية في جميع جوانبها. وفي إشارة أخرى للأمير محمد بن سلمان قال ترمب «يشرفني استقبال ولي العهد الذي تجمعني به صداقة قوية وعلاقة قوية جداً، ونحن نفهم بعضنا البعض»، وهو ما يعكس أيضا حجم العلاقة الإستراتيجية بين الأمير الشاب والرئيس ترمب، التي وضع أساسها ولي العهد خلال العام الماضي منهياً فترة من العلاقات الباردة مع إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي فشل في سياساته الداخلية والخارجية.
فيما أكد ولي العهد من جهته، أن السعودية أقدم الحلفاء لأمريكا وأن العلاقة بينهما تعود إلى أكثر من 80 عاما. وتكشف الصفقات التجارية مدى قوة هذه العلاقات وارتباطها ليس فقط بالبعد السياسي أو الأمني، بل وبفتح قنوات الاستثمار بين البلدين.
ولم يكن تميز العلاقات بين الدولتين الحليفتين هو الجانب الأبرز، بل إن الدبلوماسية السعودية الهادئة حققت انتصارا كبيرا عندما صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي أمس الأول (الثلاثاء) ضد مشروع قانون دعا إلى إنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب في اليمن، وأحبط 55 عضواً من أعضاء المجلس المشروع الذي كان يدعو لوقف دعم الولايات المتحدة للتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الذي تقوده السعودية.
نشاط الأمير محمد بن سلمان سيستمر في واشنطن لعدة أيام، ومن عاصمة صناعة القرار سيتوجه (السبت) إلى بوسطن، وسيلتقي في ال26 من مارس الجاري كبار المسؤولين الماليين في نيويورك، كما يشارك في المنتدى الاستثماري السعودي الأمريكي، ويلتقي كذلك الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس.
وابتداء من ال30 من مارس ينتقل إلى الشواطئ الغربية للولايات المتحدة، فيزور لوس أنجليس، وسان فرانسيسكو، للالتقاء بالمسؤولين في كبار شركات التكنولوجيا مثل قوقل، وأبل، إضافة إلى شركة لوكهيد مارتن لتصنيع السلاح.
بعدها ينتقل ولي العهد إلى سياتل، حيث شركة أمازون، ثم يختتم جولته في السابع من أبريل في هيوستن، حيث شركات الصناعات النفطية للاجتماع مع مسؤولين في شركات بقطاع النفط والغاز. وكل هذه اللقاءات والاجتماعات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك أن السعودية المتجددة تتحرك في إطار مصالحها الإستراتيجية وأهدافها العليا لتحقيق توجهات الرؤية السعودية 2030، لنقل المملكة إلى مصاف الدول العالمية وإنهاء اعتمادها على النفط.
إن زيارة ولي العهد في مضامينها تمثل قفزة جديدة في مسار تطوير العلاقات الثنائية بين السعودية وأمريكا وسبل تعزيزها في إطار روابط الصداقة والعلاقات التاريخية المتينة وشراكة التنمية التي تربط البلدين الصديقين، وتجسد الزيارة حرص البلدين الصديقين على ترسيخ هذه الشراكة وتوطيد العلاقات الثنائية الممتدة لنحو أكثر من 80 عاما. كما تكتسب الزيارة أهمية كبرى في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية المتسارعة، ما يتطلب تبادلا للآراء وتنسيقا للمواقف بين البلدين ذوي التأثير الدولي المميز، إلى جانب دفع عجلة الاقتصاد والانطلاق به إلى آفاقٍ أرحب تتوافق مع الرؤية الطموحة للمملكة 2030.
إن العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بنيت على الاحترام والتعاون المتبادل والمصالح المشتركة، وتحظى بمكانة خاصة لدى الجانبين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.