بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    أمطار رعدية على معظم المناطق    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    دلعيه عشان يدلعك !    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"لجنة أوقاف غرفة مكة" تخطط لإنشاء نماذج وقفية بمنهجية مؤسسية
لنشر ثقافة الوقف والاستفادة من التجارب المميزة
نشر في مكة الآن يوم 02 - 12 - 2014

أكدت لجنة الأوقاف بالغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة في اجتماعها الخامس الذي عقدته برئاسة المهندس باسم منشاوي، نائب رئيس اللجنة، على إنشاء نماذج وقفية بمنهجية مؤسسية تكون نموذجاً يحتذى، وتنشيط عمل اللجنة في مجال نشر ثقافة الأوقاف.
واستعرض الاجتماع الخطة التشغيلية للجنة وآلية تنفيذها، وناقش المواضيع المتعلقة بإصدارات اللجنة وجهدها المطلوب في مجال نشر ثقافة الوقف، ونوه رئيس اللجنة بدور وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في خدمة الأوقاف والنظار ونشر ثقافة الوقف، مشيراً إلى الدور الذي ينتظر اللجنة فينشر ثقافة الأوقاف عبر اللقاءات والتواصل مع التجار ورجال الأعمال.
وأوصى الاجتماع بعقد لقاء موسع مع الشيخ يوسف الأحمدي حول تجربته وأفكاره الإبداعية في دعم الأوقاف، يعقد في الخامس عشر من صفر الجاري بمقر الغرفة، يحضره 300 من النظار والمهتمون بالوقف والمتخصصون ورجال الأعمال، أعضاء اللجان، أصحاب العلاقة، والمنتسبون للغرفة " الدرجة الممتازة – الدرجة الأولى"، وذلك بهدف التعرف على المسيرة الطويلة للشيخ الأحمدي في مجال الأوقاف، والاستفادة من تجاربه المتميزة في هذا المجال.
وطالب المهندس " منشاوي" بحصر أبرز الدراسات والبحوث التي يمكنها خدمة الأوقاف ورسالتها، و إعداد معايير في الجوانب الهندسية والإنشائية التي تخدم الأوقاف، ووضع لوائح وأنظمة مالية لتنظيم أعمال الأوقاف، والمساهمة بتشكيل رابطة من نظار الأوقاف.
وقال: "نرى ضرورة ابتكار مجالات ابداعية جديدة للأوقاف، مستلهمين في ذلك النماذج المضيئة التي حفل بها التاريخ الاسلامي العظيم، حيث كانت الأوقاف فيها ابداع عن طريق عابر السبيل والمنقطع والخادم الذي أتى إلى مكة والحاج والبهائم والدواب"، منبهاً إلى أهمية إيجاد صفة اعتبارية للأوقاف تمكن اللجنة من القيام بجميع الإجراءات الرسمية بدعم قوي من غرفة مكة.
وتحدث "منشاوي" عن القضايا الرئيسية التي يشتكي منها النظار قائلاً: " لا توجد لنا أي خصوصية أو قيمة تخدم المجالات الخيرية، وليس لنا أي مزية كما هو حال بعض الجهات التي هي أقل منا قدرا".
وذكر أنه لا بد من عقد سلسلة لقاءاتللتعريف باللجنة وأهدافها ورسالتها، ومد جسور التواصل مع عدد من الجهات الرسمية، وطرح بعض احتياجات الأوقاف المكية والنظار المكية مع كل من، وزير العدل، وأمين العاصمة المقدسة، إلى جانب لقاء مع رئيس المحكمة، ولقاء آخر معالدكتور عصام كوثر.
وأفاد نائب رئيس اللجنة، بأنهم بصدد إنشاء قاعدة بيانات جديدة للجنة الأوقاف والنظار، تم الاتفاق بشأنها مع إحدى شركات التقنية المتخصصة في هذا المجال، موجهاً بمخاطبة إدارة الأوقاف بمكة المكرمة لمد اللجنة ببيانات الأوقاف المسجلة في مكة ونظارها.
وتم في الاجتماع اختيار ممثلين للجنة الأوقاف في اللجنة الوطنية للأوقاف بناء على طلبها بترشيح أعضاء من لجنة الأوقاف بمكة، حيث تم اعتماد كل من المهندس باسم منشاوي والدكتور عمر حافظ ممثلين للجنة في اللجنة الوطنية للأوقاف، إلى جانب عضوين تختارهم اللجنة الوطنية للأوقاف.
وأقر الاجتماع ضمن خطة عمل اللجنة عقد ديوانية شهرية للأوقاف تقام في مقر الغرفة التجارية في مكة المكرمة، يتم من خلالها عمل لقاءات اثرائية، وتواصل مع النظار، كما تمت الموافقة على مشاركة اللجنة في إقامة دورتين تدريبيتين بالتعاون مع جامع الراجحي بعنوان (الوصايا _ والأوقاف).
وأعلن الدكتور عمر حافظ عضو اللجنة، التزامه بأعداد كتاب بعنوان (ثلاثون خطوة لوقف مميز) في إطار خطة اللجنة لنشر ثقافة الوقف، داعياً إلى تخصيص باب ثابت عن ثقافة الوقف بمجلة " تجارة مكة" التي تصدر شهرياً عن الغرفة التجارية والصناعية في مكة المكرمة.
واقترح على اللجنة الوطنية للأوقاف تبنى فكرة قاعدة البيانات الخاصة لجميع الأوقاف حتى يسهل للنظار وغيرهم الرجوع إليها في أي وقت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.