الاقتصاد تطلق مبادرة "رواد الاستدامة"    10 اتفاقيات لتطوير المياه المجدّدة واستدامة الزراعة    بيان الرياض حول جهود تنفيذ حل الدولتين    الربيعة يبحث مع بيل غيتس التعاون الإنساني    تشكيل الهلال المتوقع في الكلاسيكو أمام الاتحاد    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    مشروعات تطوير البنى التحتية الجديدة في محافظة جزر فرسان تجاوزت ال 16.5 مليون ريال    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع على ميثاق صندوق العيش والمعيشة التابع للبنك الإسلامي للتنمية    التشكيل المتوقع لمواجهة ريال مدريد وبايرن ميونيخ    جامعة نايف العربية تفتتح في الرياض ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    السابعة اتحادية..    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد ووزير الخارجية البريطاني يبحثان المستجدات الإقليمية والتصعيد العسكري في غزة    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المجلس الأعلى للقضاء يعتمد خطة «التفتيش القضائي» على 922 قاضياً
نشر في مكة الآن يوم 11 - 07 - 2014

كشفت مصادر في المجلس الأعلى للقضاء أن المجلس بصدد تطبيق تسعة مؤشرات لتفتيش عمل القضاة وقياس إنجاز العمل القضائي، مشيرة إلى أن هذه المؤشرات تشمل 922 قاضياً، إذ سيتم التفتيش عليهم ضمن خطة التفتيش القضائي الدوري للعام الحالي، وذلك بعد اعتماد رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد العيسى خطة التفتيش القضائي بشكل نهائي قبل أيام.
وأوضحت أن مؤشرات قياس إنجاز العمل القضائي وانتظامه تعتمد على انتظام وانضباط الجلسات، وسرعة الفصل في الدعاوى، وعدد المواعيد لدى القاضي ونوعيتها، وكذلك استخدام القاضي لسلطته التقديرية في تحديد أمد المواعيد، لافتاً إلى أن القضايا المستعجلة لا تتجاوز مواعيدها المحددة نظاماً، مع تقريب مواعيد القضايا التي تُقدم على غيرها في النظر كقضايا النفقة والزيارة والحضانة.
وقالت المصادر : «يركز التفتيش القضائي على مؤشرات عدة، يأتي بينها عدد القضايا المنجزة التي صدرت فيها أحكام، وتفعيل نظام المرافعات في الحكم على المُمتنع والغائب، إضافة إلى التعامل الصحيح مع البينات في حال الإمهال، والحكم في القضية متى تهيأت، وكذلك مؤشر سرعة الإجابة عن ملاحظات محكمة الاستئناف والمحكمة العليا».
وأكدت وجود 19 مفتشاً يستعدون حالياً لتنفيذ خطة التفتيش الدوري بعدما تم تحديد الخطة لكل مفتش قضائي، إذ سيتولى كل مفتش متابعة 50 قاضياً، في حين يعتمد قياس أداء القاضي وتقويمه بشكل عام على المعايير التي حددتها لائحة التفتيش القضائي في مادتها ال20، التي تبدأ بتكييف القضية وصحة السير فيها وسلامة إجراءاتها، وتطبيق الأنظمة والتعليمات، وإنجاز العمل وإتقانه، وتسبيب الأحكام، وصحة الأحكام ودقة منطوقها وشمولها للطلبات، وحسن الصياغة، وأداء الواجبات الوظيفية، ومدى تلافي القاضي المُفتش عليه للملاحظات المعتمدة على عمله في التقرير السابق.
وتتم مراحل تنفيذ التفتيش من خلال فحص العمل القضائي ميدانياً، ثم قياس أداء القاضي وتقويمه بالاعتماد على المعايير الثمانية الواردة في المادة ال20، ليصدر بناء عليها قرار من المفتش القضائي يتضمن الملاحظات المرصودة على عمل القاضي المُفتش عليه، فيما نوّهت المصادر أن هذه المهمة تتطلب بيان المستند الذي بنى عليه المفتش ملاحظته أو تقديم مبرر لتعليل ملاحظته، مع تضمين الجوانب الإيجابية والسلبية التي ظهرت للمفتش على عمل القاضي، وكذلك تقرير درجة كفاية القاضي المفتش عليه. وأضافت المصادر: «يعرض المفتش قراره على لجنة فحص التقارير والاعتراضات بإدارة التفتيش القضائي والمكونة من ثلاثة من كبار المفتشين القضائيين ممن هم على درجة رئيس محكمة استئناف، ولهم خبرة طويلة في إصدار الأحكام وتدقيقها، إذ تتمثل مهمة هذه اللجنة في فحص تقرير المفتش القضائي حتى تتمكن من إصدار قرار بالموافقة على التقرير أو رفضه، ثم تؤيد اللجنة درجة الكفاية المقدرة من المفتش ولها الزيادة عليها أو النقصان مع التسبيب، ثم تليها مرحلة إرسال تقرير المفتش وقرار اللجنة إلى القاضي المفتش عليه، وفي حال رغبة القاضي المُفتش عليه الاعتراض، فإن النظام يمنحه الحق بالتقدم للجنة فحص التقارير والاعتراضات خلال المدة المحددة لذلك». وتحدد خطة التفتيش القضائي الدوري للعام الجاري عدد المفتشين وعدد القضاة المفتش عليهم والمحاكم المشمولة بالتفتيش والعمل المراد التفتيش عليه ومكان التفتيش ومدة التكليف، إذ تعمل الإدارة العامة لقياس الأداء بإدارة التفتيش القضائي على إعداد ذلك سنوياً، وذلك بحسب ما ينص نظام القضاء في الفقرة الثانية من المادة 55، وكذلك لائحة التفتيش القضائي في مادتها ال12.
وكانت إدارة التفتيش القضائي، عقدت ورشة عمل مدة ثلاثة أيام في محافظة الطائف بمشاركة رئيس التفتيش القضائي ومساعده والمشرفين على الإدارات والمفتشين القضائيين، إذ تناولت الورشة مراحل تنفيذ خطة التفتيش وآليات العمل في ذلك وانتظام وتقارب المواعيد، فيما تم اعتماد عبارة «الإنجاز وتقارب المواعيد القضائية وانتظامها» كشعار لخطة التفتيش.

الحياة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.