إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"التسليف": صرف 38 ألف قرض اجتماعي خلال 3 أشهر وقروض للأسرة الأعلى
نشر في الخرج اليوم يوم 21 - 04 - 2014

أفصح المتحدث الرسمي للبنك السعودي للتسليف والادخار أحمد الجبرين، عن إحصائية شاملة لما قام به البنك خلال الربع الأول من العام الحالي 2014م من دعمٍ ورعايةٍ لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، وبرنامج القروض الاجتماعية (زواج - أسرة - ترميم) وعددٍ من البرامج والخدمات التي يقدمها البنك.
وذكر الجبرين حرص واهتمام البنك على دعم وتنمية قطاع المنشآت الصغيرة والناشئة، وسعيه لأن يكون الداعم الحقيقي للشباب السعودي الطموح، حيث يقدم البنك في دعمه للقطاع خدمات مالية تتمثل بالتمويل وأخرى غير مالية تتمثل بالتدريب والتأهيل ونشر ثقافة العمل الحر وغيرها من الخدمات.
وتطرّق الجبرين فيما يختص بجانب الخدمات المالية والتي أظهرت الإحصائيات نمواً في عدد القروض الإنتاجية المصروفة في الربع الأول من العام الحالي2014م مقارنةً بالربع الأول من العام الماضي2013م، حيث بلغ مجموع ما تم تمويله خلال الربع الأول 2014م (605) مشاريع بقيمة بلغت (168.000.000) ريال في مقابل (439) مشروعاً خلال الربع الأول من 2013م، وبنسبة ارتفاع بلغت (37.8 %).
وكشف الجبرين عن إحصائية تفصيلية للقروض المصروفة لأنواع المشاريع حيث أتت المشاريع الناشئة على رأس القائمة بواقع (413) مشروعاً بقيمة بلغت (92.100.000) ريال وبنسبة نمو في عدد القروض 7.6 % عن الربع الأول لعام2013م، فيما كان نصيب مشاريع سيارات الأجرة والنقل (146) قرضاً بقيمة بلغت (12.900.000) ريال وبنسبة نمو في عدد القروض 356.3 % عن الربع الأول لعام 2013م ، كما كان نصيب مشاريع التميز (38) مشروعاً بقيمة (60.400.000) ريال وبنسبة نمو في عدد المشاريع عن الربع الأول لعام 2013م، 65.2 % ، كما أقرض في مسار قروض الخريجين (8) مشاريع بقيمة (2.600.000) ريال.
وأردف الجبرين: "فيما يختص بالخدمات غير المالية فقد قام البنك وعن طريق مركزه الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة بعدد من الخدمات غير المالية خلال الربع الأول لعام 2014م ، وذلك بتنظيم وترتيب عدد من الزيارات والمحاضرات التابعة لبرنامج نشر ثقافة العمل الحر بهدف تعزيز أهمية العمل الحر في النشء وتوعية الشباب وحثهم على التوجّه نحو عالم الأعمال، حيث أقام البنك محاضرتين عن العمل الحر في صبيا والدرب بالتعاون مع المعهد الثانوي الصناعي بجازان، إضافة إلى تنسيقه زيارة لطلاب جامعة دار العلوم لمشروعي جمولي والمركز التشيكي الممولين من البنك.
كما تمت إقامة الورشة التدريبية الأولى لبرنامج "إمبرتيك" العالمي ولأول مرة في المملكة العربية السعودية تحت مسمى إمبريتك السعودية لرواد الأعمال استمرت لمدة أسبوع من 15 - 20 مارس 2014م، استفاد منها 25 ريادياً، وهو برنامج تابع لمنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية لبناء وتنمية المؤشرات السلوكية الريادية التي يحتاج إليها أصحاب الأعمال في المؤسسات الناشئة والصغيرة ومتوسطة الحجم.
أعداد المستفيدين من البرامج التدريبية التي تقدمها الأذرع التنفيذية للبنك خلال عام 2013م
وقال: كان للبنك حراك في أكثر من اتجاه في جانب الخدمات غير المالية فعلى صعيد تأهيل واعتماد الجهات الراعية فقد اعتمد البنك خلال الربع الأول من العام الحالي عدداً من تلك الجهات لتصبح بمنزلة الأذرع التنفيذية للبنك لتقوم بتقديم الخدمات غير المالية كالتدريب والإرشاد والرعاية لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة ومتناهية الصغر، ومنها معهد الأمير سلمان لريادة الأعمال التابع لجامعة الملك سعود ، ومركز بناء الأسر المنتجة "جنى" التابع لمؤسسة سليمان بن عبد العزيز الراجحي الخيرية، وكذلك توقيع مذكرة تفاهم مع الهيئة الملكية بينبع بهدف دعم وتشجيع مبادرة توطين الصناعات التحويلية (صناعة قطع الغيار) المرتبطة بصناعة التحلية والصناعات الرئيسة.
وذكر الجبرين إحصائية لما قام به عدد من الجهات المعتمدة من تدريب وتأهيل خلال العام الماضي 2013م ، حيث إن تلك الجهات استطاعت خلال العام الماضي تدريب وتأهيل (2020) فرداً كان لمعهد ريادة النصيب الأكبر بواقع (1773) متدرباً، وصندوق المئوية (153) متدرباً، ومركز التنمية الصناعي بالجبيل ب (94) متدرباً.
القروض الاجتماعية
وفيما يختص ببرنامج القروض الاجتماعية فقد ذكر الجبرين تفصيلاً لما قام البنك بصرفه خلال الربع الأول لعام 2014م، حيث قام البنك بصرف (38.575) قرضاً بقيمة إجمالية بلغت (1.652.500.000) ريال، كان نصيب قروض الزواج منها (13.586) قرضاً بقيمة بلغت (611.200.000) ريال ، وقروض الأسرة (23.474) قرضاً بقيمة (980.100.000) ريال ، وقروض الترميم (1.515) قرضاً بقيمة (61.200.000) ريال، حيث كشفت التفاصيل عن نسبة نمو في عدد القروض الاجتماعية بلغ 8.9 % خلال الربع الأول من عام 2014م عن الربع الأول من عام 2013م .
وعن تعديل لائحة القروض الاجتماعية، ذكر الجبرين أن تعديل اللائحة سيمكّن شريحة أكبر من المستفيدين للحصول على قروض البنك ومن المتوقع زيادة أعداد المستفيدين إلى 200 % بعد إصدار البنك لائحة القروض الاجتماعية بصيغتها الجديدة، حيث حرص البنك من خلال اللائحة الجديدة على مراعاة الفئات الأقل دخلاً وسعى للموازنة بين العدالة والموضوعية في التعامل مع الفوارق بين المقترضين من ناحية الدخل وعدد أفراد الأسرة، موضحاً أن تطبيق اللائحة بدأ يوم الثلاثاء 15 / 6، وأن التقديم من خلال الموقع الإلكتروني للبنك، كما هو المعتاد ولن يتم استقبال أي طلبات يدوية عن طريق الفروع وذلك حرصاً من البنك على التسهيل على العملاء الكرام وخدمتهم بشكل أسرع.
إبراء الذمة
على صعيد حساب إبراء الذمة الخيري، فقد ذكر الجبرين أن الحساب استقبل منذ تأسيسه عام 2006م وحتى نهاية الربع الأول من العام الحالي 2014م (261.357.441) ريالاً وبعدد إيداعات (31.128) عملية إيداع، كما أنه استقبل خلال الربع الأول لعام 2014م (5,444,344) ريالاً، وبعدد إيداعات (1,539) إيداعاً.
وأضاف الجبرين: "من خلال ما تم سرده تبين أن هناك نسبة نمو في عدد الإيداعات ما بين الربع الأول من عام 2014م والربع الأول من عام 2013م بمقدار 11 %، حيث بلغ عدد إيداعات الحساب في الربع الأول 2013م (1377)، وعدد إيداعات في الربع الأول 2014م، (1539) عملية إيداع.
وأكّد الجبرين في هذا الجانب أن جميع ما يتم إيداعه في هذا الحساب يتم صرفه على القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود (زواج – أسرة – ترميم).
متوسط عدد الإيداعات خلال الربع الأول لعام 2013 م (459) إيداعاً، متوسط عدد الإيداعات خلال الربع الأول لعام 2014 م (513) إيداعاً.
وعلى صعيد تطوير الخدمات المقدمة للعملاء ذكر الجبرين أنه ومن باب التيسير والتسهيل على المواطن الكريم فقد اعتمد البنك خلال الربع الأول 2014م مبدأ (عميل البنك) بعد أن كان في السابق عميل الفرع حيث أصبح من حق العملاء مراجعة أيٍّ من فروع البنك ال 26 المنتشرة في مناطق المملكة كافة للحصول على خدمات البنك المتعدّدة دون الحاجة إلى مراجعة الإدارة العامة أو الفرع المقترض منه الذي يقع في منطقته.
و وفق "سبق" أضاف الجبرين: "كما أن من ضمن تطلعات البنك في تلبية احتياجات عملائه الكرام، وفي ظل ما يسعى إليه من تعزيز رضاهم، فقد قام كذلك خلال الربع الأول 2014م بتأسيس مركز لخدمة العملاء في مقر إداراته العامة بالرياض، وذلك بهدف زيادة وتعزيز رضا عملائه على جميع ما يقدمه من خدمات سواءً في تقديمه البرامج التمويلية الخاصّة بقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة أو على صعيد القروض الاجتماعية، لتكتمل بذلك منظومة الخدمات السريعة والمباشرة للعملاء، حيث بدأ البنك منذ مطلع عام 1434ه، باستقبال استفسارات العملاء عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" الذي بلغ عدد متابعي الصفحة حتى إعداد التقرير إلى (74629) متابعاً وبعدد (24476) تغريدة حملت في طياتها مستجدات البنك وآخر أخباره، إضافة إلى عدد من النصائح والفوائد للمقبلين على خوض غمار العمل الحر، وكذلك يستقبل البنك شكاوى عملائه عبر إيميل ([email protected])، كما يتيح البنك وعبر قناته على اليوتيوب عدداً من قصص النجاح لممولين من البنك نجحوا في مشاريعهم وتميزوا، وكذلك اللقاءات التلفزيونية والفعاليات المرئية للبنك.
وأوضح الجبرين أن البنك حريصٌ على الارتقاء بمستوى الخدمة التي يقدمها، مؤكداً التزام البنك بتقديم الأفضل للعملاء الكرام، وذلك سعياً منه لتحقيق الأهداف الاجتماعية والتنموية المنوطة به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.