المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعقيباً على الدكتور الجعيدي .. محمد بداح السبيعي : قبل أن لا تتكرر كارثة سيول 1424 ه
نشر في الخرج اليوم يوم 01 - 01 - 2012

تعتبر مشكلة الخرج مع السيول مشكلة طارئة وليست أزلية – ونشأت بعد نمو الخرج وتطوره والعبث بمجاري الأودية وتضييقها أو تحويلها جراء البنيان والمزارع .
والخرج لمن لا يعرفها – وإن كان من سكانها – تقع في ملتقى أودية ( فحول ) تنحدر من هضبة ( عليَّه ) من سلسلة جبال العارض وتمتد هذه الهضبة من الرياض إلى حوطة بني تميم وبرك .
والأودية هي :
1- وادي نساح
2- وادي بلجان
3- وادي العين
4- وادي ماوان
5- وادي وثيلان
6- وادي أبو سحران
7- أودية الحوطة والحريق ونعام والحلوه
جميع هذه الأودية تصب في منطقة لا تتجاوز الكيلو متر والتي هي من البرج إلى ملف عواد أضف إلى ذلك وادي حنيفة ولكن لا يمر من هذه المنطقة بل يلتقي بها في السهباء .
ففي قديم السنين كانت الأودية تمر عبر مجاريها وقد تكيف معها السكان حيث لم يعترضوها وإنما سكنوا واستزرعوا المناطق التي لا تغمرها المياه حول الأودية وعلى ضفافها وبذلك أمنوا شرها ، فنعجان والدلم والضبيعة بين هذه الأودية .
وقد قامت وزارة النقل أو هيئة المدن الصناعية بإنشاء ( السد العظيم ) في تصوري وهو طريق المدينة الصناعية الجديد والذي يمتد من كبري الضبيعة مخترقاً مزرعة الملك فهد - رحمه الله – وهنا ملتقى جميع الأودية المذكورة أعلاه ماعدا وادي نساح !
وهذا الطريق لايوجد فيه سوى كبري واحد والباقي عبارات صغيرة لا أتوقع أن تصرف كمية السيول القادمة من تلك الأودية وخاصة إذا عرفنا أن المياه القادمة تمر على مزارع وتحمل معها بقايا تلك المزارع من جذوع النخل التي قد تضايق وتغلق تلك العبارات مما يزيد الطين بله !
ويؤدي احتجاز المياه التي قد تؤثر على الضبيعة ونعجان التي تقع في بحيرة ( السد ) عفواً !
الطريق كما احتجزها طريق الجنوب في عام 1424ه !!!
وتم معالجة الوضع بقطع الطريق وانسابت المياه وهذا ناتج من سيل وادي العين فقط !
فما بالك بها مجتمعة !!!
وهذا ( السد ) عفواً الطريق سوف يحتجز ملايين الأمتار المكعبة ففي حالة قطع الطريق أو انهياره فالمياه سوف تتجه إلى مدينة السيح بقوة ، ولتأكيد ماكتب فالخرج سابقاً كانت السيول تمر بجوار البرج وتذهب في مجراها مروراً باليمامة إلى السهباء دون أضرار .
وعند تحسين مدخل الخرج تم رفع الطريق بارتفاع لا يتجاوز 50 سم فقط ووضع عبارات صغيرة لاتفي بالغرض وحدث ماحدث وغرق البرج ومنطقته التي حوله بل وصلت المياه إلى حي بن تركي التي لاتصل إليه مياه تلك الأدوية .
فأخشى أن يتكرر السيناريو مع هذا ( السد ) عفواً الطريق ومن خلال هذا العرض فإنني أناشد كل من له صلاحية ومسئول عن هذه المحافظة أن يضع ذلك في عين الاعتبار والاستعانة بأهل النظر وأصحاب الخبرة ومن لهم دراية بتصريف السيول ، وأن لا نكتفي بوضع التصور والمخططات حبر على ورق كم قال المثل : ولنا بالتجارب السابقة عبره .
وأخيراً أسأل الله أن يحفظ هذه المحافظة وجميع محافظات المملكة من كل شر ومكروه أن يديم عليها نعمة الأمن والإيمان تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه .
(أ)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.