خالد بن سطام يدشن معرض الصناعة في عسير    أمطار متوسطة إلى غزيرة بالجنوب وخفيفة على 4 مناطق    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القحط والطوفان في بلاد الخرج على مرّ الأزمان
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 12 - 2010

كان آبائنا وأجدادنا في السابق يعتمدون بعد الله على الأمطار في السقياء والزراعة والرعي ويعانون الويلات والغلاء بسبب القحط ولقد تعرضت نجد خلال الفترة من عام 1047 1290ه إلى جفاف وغلاء وقحط على مدى 243 سنة بلغت 35 سنة تقريباً تخللها غيث عظيم غير السيول المعتادة، ولست بصدد ذكر أيام الشدة فقط وإنما أحب أن أُذكَّر بسنوات الخير والغيث لأن هذا ما يفرح ويبهج ففي عام 1086ه (ربيع الصحن) أو ( جردان ) كثر الغيث فيها، وفي عام 1098ه سنة (ديدباً) كثرت الكماه والجراد والعشب، وفي عام 1100ه جاء مطر دقيق وبرد جمد المطر فوق النخيل والأشجار وسميت سنة (سليسل )، وفي عام 1122هأ انزل الله برداً أذهب الزروع وهبّ ريح شديدة كسرت النخيل وهدمت البنيان وسيلاً أغرق البلاد وأهلك الزرع وهو في سنبله، وفي عام 1125ه حصل برد أضر بالنخيل وكسر الصهاريج وجمدت المياهُ، وعام السحى 1137ه الذي مات فيه كثير من الناس وأكلت فيه جيف الحمير من الجوع والفقر ثم أنزل الله الغيث وكثرت السيول والخصب و ماتت الزروع بسبب مرض الصفار لكثرة الأمطار وكثرة الدبا والخيفان فسميت السنة التي بعدها ( سنة الذرة ) و(رجعان السحى ) الذي هو الخصب بعد الجدب وذلك عام 1239ه ، وفي عام 1155ه صار نجد خصب وجاء الخرج سيل أخربه وسميت سنة (خيران ) لكثرة سيولها وأمطارها حيث دام قرابة الشهر لم تطلع الشمس . وفي عام 1175ه وقع وباء شديد مات منه خلق كثير سمي أبو دمغة ( حمى الواحات) ثم جاءت سنة جزام وهو وباء أصاب الإبل يسمونه ( الغدة ) عام 1199ه ، وفي عام 1200ه سنة رجعان أنزل الله غيثاً عظيماً والتي جاءت بعد سنة القحط المسماة ( دالوب )، وفي عام 1211ه جاء سيلاً عظيماً عبر وادي دبيَّان أغرق حلة الدلم محاها ولم يبقى منها إلا القليل ، . وفي عام 1223ه وقع قحط على نجد، وفي العام الذي يليه وقع جوع ووباء حتى أتى عليهم أيام يموت في اليوم 43 نفساً تقريباً ثم رحم الله العباد فأنزل الله الغيث ووقع هذا السيل في جمرة القيظ عند ظهور الهقعة مع الفجر زابن الجوزاء الشمالي الذي نوؤها المرزم في حساب أهل الحرث وقت حلول الشمس برج السرطان وسميت هذه السنة ( سنة جبَّار ) فأرخص الله الأسعار حتى أصبحت 37 وزنة تمر بريال واحد و13 صاع بريال .
وفي عام 1243ه كثرت الأمطار وفاضت الآبار واستمر إلى عام 1245ه بعده جاء مرض أبو زويعة عام 1246ه الذي مات فيه كثير من الحجاج حيث مات أكثر من نصف حجاج الخرج وغيره من البلدان ومات من أهل مكة 16 ألف نفس ، وفي عام 1269ه أنزل الله الغيث في أول الوسمي فبيعت الحنطة 50 صاعاً بريال فرانسي و30 صاع أقط بريال و50 صاع كمأة بريال و60 وزنة تمر بريال و11 وزنة سمن بريال، وفي عام 1272ه أنزل الله الغيث في الخريف، وفي عام 1287 وقع الغلاء الشديد والقحط في نجد واستمر حتى نهاية عام 1289ه حتى أكلت الجِيَف وكثُر الموت وأكل الناس الجلود البالية بعد حرقها بالنار وكانوا يدقون العظام ويأكلونها ويأكلون نبات البرسيم ( القت ) .
وفي عام1301ه كثُرت الأمطار وعمَّ الحياء وكثر الخصب والكمأة ورخصت الأسعار .
واذكر أنه مَّر زمان يسمى بالساحوت : مجاعة شديدة جعلت الكثير يسافرون بحثاً عن الرزق في الخليج وامتدت المجاعة من عام 1288 1295ه وأضطر الناس إلى أكل ورق الشجر والجراد والعظام .
ولن ننسى ( سنة الرحمة ) والتي جاءت عام 1337ه وسميت بذلك بسبب كثرة المتوفين حيث يموت في اليوم الواحد ما بين 10 15 شخصاً وهي أشد من سنة (ساحوت) حيث أصاب الناس وباء انتشر بصورة كبيرة فأطلق عليها ( سنة الرحمة ) تلطفاً وطلباً للرحمة من الله سبحانه.
وفي عام 1361ه جاء برد شديد عصر جريد النخيل وأيبسه،وفي عام 1364ه سنة (الدباء) الذي أكل الثمار والعشب وسنة الثلج التي أصابت الدلم . والمواسم كثيرة يضيق المقام بها أو حصرها ولكن لعل ماذكرنا فيه الكفاية إن شاء الله ، هذا ما جاء في السابق.
أما ما جاء في الحاضر فأعرض له بالتفصيل قليلاً لكي أطرح المعاناة .
كارثة السيول عام 1403ه فعند الساعة الرابعة عصر يوم الثلاثة 1/6/1403ه اجتاحت السيول كافة المدن والقرى والمزارع واستمر تدفقها حتى التاسعة من صباح اليوم التالي . فأدت غزارة الأمطار إلى تدفق السيول التي جرفت الطرق وعزلت الأحياء ولحقها الأضرار وتهدمت المباني الطينية القديمة وتم وضع لجنة إغاثة من 16 فرقة طواري، فأنقذ العديد من الأسر المحاصرة وتم توزيع العديد من الخيام بالإضافة إلى مستشفى متنقل مكون من خمس طائرات عاموديه وفتحت المدارس للإيواء وعطلت المدارس وتحولت الدلم إلى بحيرة مائية لا تكاد تعرف من أعلى إلا بالنخيل الذي ارتفعت رؤوسه فوق الطوفان .
إذا رأيت نخيلاً والسيول بها أبصرتها لجة في وسطها شجر
وكانت قادمة من الركن الغربي الجنوبي للدلم وقد وصلت السيح واليمامة والسليمة وصبت في السهباء شرق الخرج وسالت العين متجه لنعجان وسال بلجان متجهاً للضبيعة وسالت نساح متجهة للهباثم ووقعت خسائر في المزارع والبيوت المحمية والثروة الحيوانية، ثم جاء سيل في شهر رجب عام 1408ه شبيه لسابقه،ثم جاء يوم الأربعاء 9/10/1424ه أشد اندفاعاً فاتجه إلى غير طرقه المعتادة بسبب إغلاقها سواء من أودية أو عبارات فأفسدت الطرق وأخربت المحاصيل ودمرت المزارع .
جاءت قوية مندفعة تدرك عظمتها من آثارها وما جلبت من أشياء فتجمعت بعض تلك السيول وأغلقت أمامها المعابر من جراء الغثاء والأعشاب والأخشاب . وهذا شاهدناه في وادي تركي الذي أخذ كفايته وزاد عن معتاده وقد زاد مشكلة تدفقه إقفال المعابر (العبارات) التي على طريق العذار فنجد عندما انغلق كوبري وادي تركي الذي تحت طريق العذار وإزدات تدفق السيول لم تجد مخارج تساعد في تصريفه رغم قطع سد (رص) وادي أم الحصاني، فنجد عشرات العبارات مغلقة إما بالمخططات أو المزارع فأين عبارات وادي العيساوي ؟ والوادي الأوسط ؟ ومسناة الخشرة ومسناة آل ناصر ومسناة آل جريد ومسناة القصور وباطن العذار ومسناة آل سعيد ومسناة العويمرية ومسناة الطويلة ومسناة المزورية ومسناة الحامدية كل هذا شبه مقفلة فزاد طوفان السيول وأضرت بالمزارع والطرق واتجهت إلى طرق أخرى لم تكن في الحسبان حيث أضطر إلى قطع طريق زميقة وتعطل الحركة على طرق الأمير سلمان التي يتحتم الأمر إلى زيادة رَفِعْه حتى لا تتعطل حركة الطرق والخدمات وقت الحاجة، ثم أين الحماية للطرق العامة فطريق الجنوب يقفل لأول مرة حيث سيول العين المتجهه إلى نعجان وكذلك سيول بلجان وأبا الناس مما أضطر الأمر إلى إزالة الفاصل بين المسارين وأصبحت وادياً متجهاً ناحية الشرق إلى الرويضة ثم مدينة السيح حيث طمر الجامع الكبير والمنطقة الصناعية وطريق القاعدة وقطع المدخل . ان هذه الأخطاء تتكرر كل موسم غيث ولكن سوء التخطيط وسوء التنفيذ ساهما في تكرار الكارثة .
ولقد زاد من المعاناة ضعف إمكانيات البلدية في الدلم وكذلك الدفاع المدني . ورغم المناشدة والمطالبات المتكررة لم نجد الداعم لهذين الجاهزين فالدلم واسعة ومترامية الأطراف مما يتطلب زيادة إمكانيات الدوائر الخدمية عموماً كما لا يفوتني التنويه بمعالجة مواقع فيضان السيول على الطرق وإتلاف اكثافها يتطلب وضع خرسانة مسلحة حتى لا تتكرر المعاناة كل مرة وليس علاجاً إعادة رصفها بتراب ينزاح بسرعة يضر الطريق والمكان الذي أمامه . إن كوبري وادي تركي على طريقي العذار وسلمان بحاجة إلى توسعة ليتناسب مع حجم السيول الجارفة، وأخيراً تنظيف الأودية أمر ضروري وهام، ومنع التعدي على الأودية والعبارات نسأل الله اللطف. وبهذا استطعنا استعراض حالات الجفاف والطوفان التي مرَّت على الخرج وخاصة الدلم وطرحنا العلاج الناجح لمخاطرها، وبالله التوفيق .
حمد بن عبد الله بن عثمان بن خنين
الدلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.