السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «الأصفران» يهددان الأخدود والرياض.. والفيحاء يواجه الفتح    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    دي ليخت: صافرة الحكم بدون نهاية الكرة أمر مخجل ويفسد كرة القدم    المملكة ونمذجة العدل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    القيادة تعزي رئيس البرازيل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضحك د.هلال العسكر وبكى أكيو تويودا
نشر في الخرج اليوم يوم 13 - 01 - 2012

خرج لنا الدكتور هلال العسكر - والذي أجله كثيرا وأحترمه ولكن لا يمنع من اختلافي معه – على شاشة قناة الإخبارية في برنامج نوافذ في وضع متراخي ومستفز تجاه مشكلة الساعة وهي تعطل مثبت السرعة
استفز الدكتور الفاضل جميع مشاهدي البرنامج عندما قال بكل برود أن حالات تعطل المثبتات هي حالات وهمية .وأنه لتكون حقيقة يجب مراجعتهم والاتصال بهم . واستمر بالضحك المستفز عند مداخلة أحد المتصلين مما حدا بالمذيع باستهجان ضحكه رغم جدية المسألة. ولكن هذا الضحك انقطع عند مداخلة الأستاذ عثمان العرابي المدير التنفيذي للصيانة في شركة عبد اللطيف جميل والذي انبرى كما هو متوقع بالدفاع عن الشركة واكتفى الدكتور هلال بهز رأسه موافقة لذلك .
ولكي لا أشتت القارئ أحب أن الخص الموضوع بعده نقاط :
1- ذكر الدكتور هلال العسكر بصفته أحد الأعضاء المؤسسين لجمعية حماية المستهلك بأن حالات تعطل مثبت السرعة هي حالات وهمية . ونسي الدكتور الفاضل أو تناسى الحالات العشرة والمرشحة للزيادة والمثبتة في سجلات المرور ويعرفها الجميع . ولعلنا لم نعرف شيئا يعرفه الدكتور بأن هذه الحالات ربما هي مجرد استهبال مواطنين ومزح أو طرق جديدة للانتحار وليس لها علاقة بتعطل مثبت السرعة.
2- ذكر الدكتور هلال العسكر بأنه لم يتواصل أحد المتضررين بالجمعية وانه في حال الاتصال والتنسيق سيخرجون لمعاينة المشكلة . وأستغرب كثيرا من هذه النقطة والتي هي إدانة لجمعية حماية المستهلك وليست عذرا لها , فما هو عمل جمعية حماية المستهلك يا دكتور ؟ هل هو الجلوس وراء مكاتب فخمة وانتظار نهاية الدوام ؟ يا دكتور هلال في كل دول العالم دور جمعية حماية المستهلك هو عمل ميداني . أين جمعيتكم ولجانكم من النزول لموقع الحدث ومشاركة المرور في التحقيقات والغوص في المشكلة للبحث عن الأسباب ومحاسبة المتسبب ؟
3- خرج لنا الدكتور هلال العسكر بتبريرين لمشكلة تعطل مثبت السرعة .
الأول : أن سبب هذه المشكلة هي من تركيب الإكسسوارات والكماليات في السيارة .
وهذا تناقض عجيب جدا , ألم تقل أن حالات تعطل مثبت السرعة حالات وهمية . ألم تقل أنك مواطن ولست فني .ولا يوجد حالات تواصلت معكم بهذا الخصوص . يا دكتور هلال إنك تناقض نفسك بنفسك حكمت بأن هذه حالات وهمية وبأنه لم يتقدم أحد لفحص سيارته لهذه المشكلة . ثم تقول بأن السبب هو الإكسسوارات والكماليات . فكيف الخصام فيك وأنت الخصم والحكم . ولتدعني أسألك سؤال منطقي : منذ متى والكماليات تركب في السيارات ؟ أليس منذ فترة طويلة , فكيف صارت مشكلة في هذا الوقت بالذات رغم نفيك للمشكلة.
الثاني : خرج لنا الدكتور هلال العسكر بطامة العصر وقنبلة الموسم عندما قال بأن من بلغ بتعطل مثبت السرعة هي بعض الحالات من الإرهابيين أو المهربين والذين يريدوا أن يمروا من نقاط التفتيش دون تفتيش . وعندما سأله المذيع عن مصدره تلعثم وقال انه يعرف وكفى.
يا دكتور هلال : احترم عقول الشعب الذي يتابعك فليسوا مجموعة من الأطفال تحلقوا حول مسلسل كرتوني . ثم ما هذه الحالة التي اطلعت عليها ولم يعرف بها أحد من الشعب السعودي؟ , ثم من هذا الإرهابي أو المهرب الغبي الذي يتصل بالمرور وأمن الطرق لكي يرافقوه ثم يتوقف بعد نقاط التفتيش ليودعهم بكل حفاوة وبكل بساطة دون أن يتجمهر رجال الأمن ويتفحصوا السيارة ويأخذ الأمر بعدا أمنيا.
4- تداخل الأستاذ عثمان العرابي المدير التنفيذي للصيانة في شركة عبدا للطيف جميل ونفى المشكلة تماما , وتباهى بأن صاحب أحد السيارات وقع تنازله خطيا وأنه مخطئ .
وهنا أطالب بأن يحال الموضوع إلى القضاء فورا فليست المشكلة مشكلة شخصية بين المواطن المتضرر وشركة عبد اللطيف جميل , بل تحولت إلى قضية رأي عام ولا يجب أن تنتهي بمقولة : كل واحد يصلح سيارته .
بل يجب أن تحال للقضاء ليعرف الشعب السعودي بأنه إذا كان المواطن ومن رفض التداخل في البرنامج وأعني به المواطن الطوالة قد اتهموا الشركة زورا وبهتانا بأن يطبق عليهم حد القذف والتشهير .وإذا كان غير ذلك فليعاقب من أسكتهم بأي طريقة كانت وإن كنت أشك بأن هذا أمر دبر بليل .
أخيرا أقول للدكتور هلال العسكر ولشركة عبد اللطيف جميل ومديرها التنفيذي للصيانة ما تعليقكم على هذه الأخبار :
(أمرت السلطات الأميركية اليوم بفتح تحقيق رسمي في مشاكل المكابح في سيارات تويوتا ، مما يزيد من المشاكل التي تواجهها الشركة اليابانية العملاقة. وذكرت الإدارة الوطنية للسلامة على الطرق السريعة أنها "ستبحث في شكاوى بشان فقدان مؤقت للسيطرة على المكابح أثناء السير على طرق غير مستوية أو فوق حفرة أو مطبات". وذكرت الإدارة التابعة لوزارة النقل الأميركية أنها تلقت 124 تقريرا من زبائن "من بينها أربعة تقارير تتحدث عن وقوع اصطدامات" بسيارات تويوتا التي تعد أكثر السيارات مبيعا. وجاء في البيان أن "المحققين تحدثوا إلى الزبائن واجروا بحثا ميدانيا يسبق التحقيق". وقال وزير النقل ري لهود إن "السلامة هي أهم أولوياتنا" مضيفا "وهذا ما جعل دائرة الطرق السريعة تصدر في الأسابيع الأخيرة مذكرة عن سحب العديد من طرز سيارات تويوتا وكذلك سيارات بونتياك فايب بسبب مشكلة جمود دواسات السرعة. وسنواصل مراقبة هذه المسائل عن قرب". وجاءت الأنباء عن مشاكل سيارات تويوتا بعد موجة من الشكاوى بشان نظام المكابح فيها وبعد سحب تويوتا ملايين من سياراتها بسبب خلل في دواسات السرعة.)
(تويوتا تسحب أكثر من 180 ألف سيارة من بريطانيا وتكاليف الأزمة تتعدى مليار يورو
ذكرت صحف بريطانية عدة الخميس ان شركة تويوتا ستسحب اكثر من 180 الف سيارة من بريطانيا لإصلاح عطل في دواسة البنزين التي أرغمت الشركة على سحب ملايين السيارات في العالم.وحسب التايمز والغارديان والدايلي ميل، فان شركة السيارات اليابانية العملاقة، اول مصنع سيارات في العالم، أوضحت أنها ستسحب 180865 سيارة.وأكدت الشركة في بيان على موقعها الالكتروني سحب سيارات من بريطانيا ولكنها لم تذكر عددها. وحسب التايمز، فان الشركة علقت أيضا تسليم بريطانيا سيارات جديدة من النماذج هذه حتى تسوية المشكلة واستبدال داوسة البنزين بأخرى جديدة. وسحبت الشركة حوالي 1,8 مليون سيارة من أوروبا بسبب مشكلة في دواسة البنزين.)
(توقع عملاق صناعة السيارات الياباني "تويوتا" اليوم أن تبلغ تكاليف قراره سحب الملايين من سياراته حول العالم بسبب مشكلة في دواسة السرعة، ما بين 170 إلى 180 مليار ين (ما بين 1,3 الى 1,4 مليار يورو). وتوقع المدير التنفيذي لتويوتا تاكاهيكو ايجيشي أن تبلغ تكاليف عملية السحب في حد ذاتها نحو مئة مليار ين، وتلك الناجمة عن انخفاض عمليات البيع التي تلتها بين سبعين إلى ثمانين مليارا.)
(قد سحبت تويوتا منذ الخريف ثمانية ملايين من سياراتها في سائر أنحاء العالم بسبب خلل في دواسة السرعة والسجادة الأرضية القابلة للنزع والتي تلتصق أحيانا بالدواسة.)
(استدعاء أكثر من 215 ألف سيارة تويوتا في ألمانيا
أعلنت شركة "تويوتا" أنها بصدد استرجاع أكثر من 215 ألف سيارة في ألمانيا وحدها بسبب الخلل الذي يؤدي إلى عدم ارتداد دواسة البنزين بعد الضغط عليها. وأضاف فرع تويوتا اليوم أنه أخطر هيئة النقل الألمانية بأنواع السيارات وموديلاتها وتاريخ إنتاجها ورقم الهيكل ، بحيث يسهل التعرف على أصحاب السيارات وإخطارهم بمواعيد التوجه إلى الورش لإصلاح الخلل.)
يا دكتورنا العزيز ويا شركة عبدا للطيف لعلكم لم تقرؤوا الأخبار العالمية .
من السخرية التي نلاحظها أن كل السيارات التي حدثت فيها أعطال و عيوب مصنعيه تم استدعاء الآلاف منها سواء في أمريكا أو أوروبا أو أجزاء من آسيا و حتى الخليج. و يخرج علينا الوكيل السعودي يقول لاااا احنا وضعنا غير و سياراتنا طيبة و ما فيها أي عيب مصنعي
و للتأكيد على الضحك على الذقون و شغل التريقة اللي تمتهنها شركة عبد اللطيف جميل على الناس. خرجت لتقول إن الجيب ليس تابع لوكالتها و لكنه مستورد من دولة خليجية . للعلم السيارات الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط واحدة في كل المواصفات باستثناء أمور كمالية كالديكور و الراديو و السي دي .. المكينة واحدة و الجيربوكس واحد و نوعية الكفرات واحدة و البودي واحد إلا إذا كانت سيارات تويوتا التي تأتينا من عالم آخر لا تدركه الأبصار.
وأخيرا يا دكتور هلال العسكر يا من ضحكت من مداخلة أحد المتصلين وبررت.
أزف لك هذا الخبر الصاعق والذي قرأناه ورأيناه على شاشات التلفاز العالمية ومازلت تناقش وتريد إثباتات.
(قدم أكيو تويودا رئيس شركة تويوتا موتور اعتذاره إلى مشرعين أميركيين يحققون في سجل السلامة لشركة صناعة السيارات وختم أمس باكيا، فيما يأمل ساسة يابانيون أن يكون خطوة أولى صوب إعادة بناء الثقة في أكبر شركات البلاد من حيث القيمة. وقال تويودا الذي واجه سيلا من الأسئلة عن استدعاء ضخم هز سمعة تويوتا للمشرعين إنه يشعر بأسف عميق للحوادث والإصابات التي تسببت فيها سيارات الشركة. وقال إن تويوتا ضلت طريقها أثناء فترة من النمو السريع لكنه تعهد بإعادتها إلى القيم التي جعلتها مرادفا للجودة. وخاض تويودا مواجهة عنيفة خلال إدلائه بشهادته حول العيوب الفنية في سيارات تويوتا على مدى أكثر من 4 ساعات. وقد اضطر تويودا للسفر من اليابان إلى الولايات المتحدة لكي ينقذ سمعة تويوتا التي ظلت مثار فخر قطاع التصنيع الياباني على مدى عقود. وقال تويودا إنه يتحمل المسؤولية الكاملة عن مخاوف المستهلكين بشأن سيارات الشركة.
وعندما هلل له عمال وموزعو تويوتا في مناسبة نظمتها الشركة في واشنطن انفجر تويودا في البكاء تحت شاشة عملاقة تحمل اسم الشركة التي أسسها جده الأسطوري. وقال: أعتقد أن تويوتا عملت وحاولت توصيل تلك الرسالة من القلب لكن هل كانت مفهومة على نطاق واسع أم لا.. لا أعرف. كما قدم تقييما واقعيا للتحديات التي لا تزال قائمة قائلا: إننا في تويوتا عند مفترق طرق. نحتاج إلى إعادة النظر في كل شيء يتعلق بنشاطنا. ذروة درامية : وكان حضور تويودا إلى واشنطن ذروة درامية في أزمة السلامة التي تفجرت منذ شهر بسلسلة عمليات استدعاء تتعلق بمشاكل تسارع ومشاكل في المكابح تشمل الآن 8.5 ملايين سيارة عالميا. ويخشى الساسة في اليابان من التداعيات المحتملة للأزمة. وتحتل تويوتا التي تبلغ قيمتها السوقية نحو 125 مليار دولار موقعا مركزيا في شبكة توريد هائلة ذات أهمية حيوية لسلامة الاقتصاد. وبدا أن المستثمرين الذين أسقطوا 30 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة على مدى الشهر الأخير اعتبروا جلسة مساءلة تويودا في الكونغرس خطوة إلى الأمام..
وقال رئيس الوزراء الياباني يوكيو هاتوياما في طوكيو: من الجيد أن رئيس تويوتا بنفسه حضر أمام اللجنة وأدلى بشهادته. لا أعتقد أن هذا ينهي كل شيء. لقد تحدث عن العمل للقيام بتحسينات. هذا يشمل السيارات وهي شيء مؤثر في حياة الناس، لذا من المهم ايلاء اهتمام وثيق للسلامة وتحقيق هدف إجراء تحسينات حيثما تقتضي الحاجة. يراودني الأمل وأعتقد أنهم سيفعلون ذلك. ومن جانبه قال وزير التجارة الياباني ماسايوكي ناوشيما إن مشاكل تويوتا قد تؤثر على صورة المنتجات اليابانية وانه يريد أن تستعيد شركة صناعة السيارات ثقة المستهلك . )
ما هو رأيك يا دكتور هلال العسكر ؟ ألم يقنعك بكاء رئيس شركة تويوتا واعترافه بخطأ الشركة , أم مازلت تبحث عن إثباتات ؟
ويا قلب لا تحزن ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.