السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    انطلاق بطولة الروبوت العربية    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إنتاج النفط السعودي يتراجع إلى 7.2 مليون برميل يوميًا
نشر في جازان نيوز يوم 20 - 01 - 2013

أفادت أرقام رسمية نشرتها مبادرة البيانات المشتركة أمس أن صادرات النفط الخام السعودية تراجعت 124 ألف برميل يوميًا الى 154ر7 مليون برميل يوميًا في نوفمبر الماضي.
وخفّضت السعودية أكبر بلد مصدر للنفط في العالم إنتاجها 232 ألف برميل يوميًا عن أكتوبر الى 492ر9 مليون برميل يوميًا في نوفمبر مما يرجع بشكل كبير الى هبوط كميات الخام السعودي المستخدمة في محطات توليد الكهرباء 232 ألف برميل يوميًا وتراجع الطلب في الخارج.
وعوّض أثر نقص الطلب من جانب قطاع الكهرباء ارتفاع طلب المصافي 53 ألف برميل يوميًا على أساس شهري، بينما خزنت المملكة 193 ألفًا و866 برميلًا يوميًا في المتوسط حسبما أظهرته أحدث أرقام مبادرة البيانات المشتركة.
ولن تنشر المبادرة الأرقام الرسمية لصادرات ديسمبر وفقا لليوم حتى منتصف فبراير لكن السعودية أبلغت أوبك أنها خفّضت إنتاجها 467 ألف برميل يوميًا الى 025ر9 مليون برميل يوميًا في ديسمبر.
وتدعم أرقام الصادرات والطلب المحلي على الطاقة التي نشرت أمس وجهة النظر الرسمية لمسؤولي قطاع النفط بأن جانبًا من خفض الانتاج في أواخر 2012 جاء نتيجة لتراجع الطلب في المملكة لأسباب موسمية.
وجاء إنتاج النفط السعودي في ديسمبر أقل بما يزيد على مليون برميل عن ذروته في الصيف الماضي حينما ارتفع استهلاك المملكة من النفط لتوليد الكهرباء لتلبية الطلب المتزايد على تكييف الهواء.
لكن تراجع انتاج الخام السعودي 700 ألف برميل يوميًا على مدى الشهرين الأخيرين من 2012 يعود أيضًا الى ضعف الطلب في الخارج. وأشار التقرير الشهري لمنظمة أوبك والذي نشر الأسبوع الماضي الى أن إمدادات النفط العالمية ستتجاوز بشكل مريح حجم الطلب في النصف الأول من 2013. وعلى صعيد آخر، فقد الخام الكويتي مكاسبه للأسبوع الماضي، خلال آخر جلسات التداول على النفط أمس الأول، تاركًا مستوى ال 107 دولارات للبرميل، ليتداول عند 106.65 دولارات للبرميل، ليصل الى ثاني أدنى مستوى للخام منذ بداية العام.
وتراجع سعر خامات نفط أوبك ال 12 أمس الأول بواقع 60 سنتًا ليستقر عند معدل 107.75 دولار للبرميل بعد أن كان 108.35 دولار للبرميل الثلاثاء الماضي. وبلغ المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي 109.45 دولار للبرميل.
وجاء التراجع في الوقت الذي أعلنت فيه المنظمة عن أن عدم اليقين بشأن خلافات الميزانية في الولايات المتحدة، وإجراءات التحفيز في اليابان وأوروبا اللتين تناضلان من اجل تعزيز النمو الطلب على الوقود، أدى تخفيض منظمة «اوبك» إنتاجها خلال ديسمبر الماضي الى أدنى مستوى له منذ 14 شهرًا.=
وقالت منظمة البلدان المصدّرة للنفط إن انتاجها تراجع بمقدار 465 ألف برميل يوميًا في ديسمبر إلى 30.4 مليون برميل، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر 2011، بدفع من تخفيض المملكة العربية السعودية إنتاجها.
وأبقت أوبك توقعات الطلب العالمي خلال عام 2013 دون تغيير. مؤكدة أن «الشكوك المالية لا تزال قائمة»، وفقًا لتقرير الأمانة في المنظمة ومقرها فيينا.
وأضافت إن الولايات المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي تواجه تحديات مالية، كما أن أثر التحفيز في اليابان غير واضح ولا تزال هناك بعض الشكوك حول التنمية المستقبلية على المدى القريب في أوروبا.
ويتداول خام برنت الآجلة، عند حوالي 110 دولارات للبرميل في لندن، بارتفاع 3.5 بالمائة مقارنة مع العام الماضي حيث تتوازن المخاطر التي تواجه العرض في الشرق الأوسط من خلال المخاطر التي يتعرّض لها الطلب من أزمة الديون في أوروبا والنزاع حول ميزانية الولايات المتحدة.
ويُعدّ انخفاض إنتاج «أوبك» الشهر الماضي هو الأشد منذ مارس 2011، عندما توقفت صادرات ليبيا خلال الانتفاضة ضد الزعيم المخلوع معمر القذافي. ولا يزال إنتاج المنظمة مرتفعًا بمقدار 400 ألف برميل يوميًا استنادًا الى المستوى المتفق عليه المقدّر ب 30 مليون، وفقًا لقرار آخر اجتماع للمنظمة في ديسمبر.
5


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.