إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شرطة الرياض تحمل مدير مكتب رعاية الشباب بالخرج ومدير ملعب نادي الشعلة الفوضى بمباراة إلهلال والشعلة
نشر في جازان نيوز يوم 26 - 12 - 2011

حملت شرطة منطقة الرياض القصور والفوضى التي صاحبت مباراة كرة القدم بين فريقي الهلال والشعلة يوم الأربعاء 26/1/1433ه على ملعب نادي الشعلة بالخرج من دور ال 16 ضمن مسابقة كأس ولي العهد مدير مكتب رعاية الشباب بمحافظة الخرج ومدير ملعب نادي الشعلة وذلك من خلال 10 نقاط تبين مدى قصورهم وضعفهم في التنسيق والتنظيم وقد صدر بيان من شرطة الرياض والذي جاء فيه مالحظته شرطة منطقة الرياض من مزيد من التصريحات التي أدلى بها مدير مكتب رعاية الشباب بالخرج / زابن الدوسري ومدير ملعب نادي الشعلة / مبارك الدوسري عبر القنوات والبرامج الرياضية والصحف الورقية وعدد من المواقع الالكترونية التي تضمنت تصريحات تحمل الجهات الأمنية ما حدث من قصور وتداعيات ومحاولتهم التخلص من مسئوليتهم المباشرة للأخطاء الفادحة التي ارتكبوها مما كان له أثر مباشر في إطلاق شرارة الأحداث التي صاحبت مباراة كرة القدم بين فريقي الهلال والشعلة يوم الأربعاء 26/1/1433ه على ملعب نادي الشعلة بالخرج من دور ال 16 ضمن مسابقة كأس سمو سيدي ولي العهد حفظه الله ..
وإلحاقا لما سبق إيضاحه في بيان صدر من قبل شرطة منطقة الرياض حول الإحداث التي صاحبت تلك المباراة .
فإن شرطة منطقة الرياض تود من خلال هذا البيان أن تضع النقاط على الحروف كما يلي :
أولا:
يسهل على كل مقصر ومخل بعمله أن يلقي بالتهم جزافاً على الغير لكي يبرر تقصيره محاولاً التعمية على الحقائق التي لا يمكن لمنصف أن يتجاهلها لوضوحها كالشمس في رابعة النهار ، وهو بذلك يريد أن يحمل أخطاءه على من أجتهد وتحمل تبعات إساءته ، وقد تجلى ذلك من خلال ردود الفعل والتصريحات غير المسئولة من مدير مكتب رعاية الشباب بالخرج / زابن الدوسري ومدير ملعب نادي الشعلة/ مبارك الدوسري الذين تغافلا الدور المهم الذي قام به رجال الأمن في ضبط الأمن على ارض ملعب الشعلة ولولا لطف الله ثم تدخلهم الحاسم و في التوقيت المناسب لحدث مالا يحمد عقباه وبالرغم من أن مكتب رعاية الشباب بالخرج لم ينسق مع الجهات الأمنية المسؤولة إلا انها قامت بواجبها بتأمين أكثر من 120 فرد من رجال الأمن إضافة إلى 15 فرقة مرور و25 من دوريات الأمن خارج الملعب.
ثانيا ً :
أشار مدير مكتب رعاية الشباب / زابن الدوسري من خلال حديثه لبعض الصحف ” أن إخلالاً شهدته بعض بنود المحضر المتفق عليه قبل المباراة وخاصة الجانب الأمني على تواجد 100 من رجال الأمن وهو ما لم يحدث ” وهذا الكلام عاري تماما من الصحة لعدم وجود منسق أصلا من مكتب رعاية الشباب بالخرج وهو ما يوضح أحد أهم أوجه القصور في إدارة المكتب ولإثبات صحة ما يدعيه فإن الجهات الأمنية تطالبه بإبراز المحضر الذي أشار إليه . وليس أدل على إنهيار العملية التنظيمية والتنسيق مع الجهات الأمنية المسؤولة داخل الملعب سوى التصرف الغريب من قبل المسؤولين عن الملعب بفتح البوابتين الغربية دون إشعار رجال الأمن وهو ما تسبب في دخول عدد من الجماهير دون تذاكر ودون تفتيش .
ثالثا :
لعل مقولة أن من تحدث بغير فنه أتى بالعجائب تنطبق على ما صرح به مدير ملعب نادي الشعلة/ مبارك الدوسري حول دخول الجماهير إلى الملعب دون أن يتم تفتيشهم ملقياً باللوم على الأجهزة الأمنية ، ونحن هنا نوجه التساؤل له من خلال موقعه كمدير لملعب نادي الشعلة عن غفلته عما حصل من تهيئة البيئة المناسبة للفوضى وقذف الحجارة والقطع الحديدية والتي كانت بأرض ملعب ناديه ومدرجاته تعج بها و الصور المرفقة تعكس المشهد كاملاً خلف وجوار المدرجات .
رابعاً :
الحديث الذي أدلى به صاحب السمو الملكي الأمير/ عبدالرحمن بن ناصر بن عبدا لعزيز محافظ محافظة الخرج كان الجواب الشافي لكل التساؤلات وحدد مكامن الخلل .
خامساً :
تطرق رئيس نادي الشعلة في حديثه إلى أنه تم طباعة 1500 تذكرة بدلاً من 2500 تذكرة وهي الطاقة الاستيعابية للملعب مما جعل الجمهور يبحث عن التذاكر دون أن يجد أي إجابة من قبلهم يدل على عدم حسن التقدير ، واذا كان عدد التذاكر التي طبعت كما يزعم 1500 تذكرة فإننا هنا نتساءل عن سبب وجود تذاكر تحمل الرقم 1900 وكذلك تذاكر بدون أرقام فهل لهذا التساؤل من جواب مرفق صورة منها .
سادساً :
كيف لمكتب رعاية الشباب بالخرج السماح بإقامة مباراة جماهيرية بين فريقين كبيرين في ملعب صغير لا يستوعب سوى هذا العدد القليل من الجمهور والذي تزامن مع إجازة نهاية الأسبوع وأحدهما فريق له جماهيريته في المملكة .
سابعاً :
تم بيع التذاكر منذ الصباح الباكر ليوم المباراة ولم تفتح أبواب الملعب مما حدا بكثير ممن اشترى تذاكر بالعودة إلى منازلهم ثم الحضور مرة أخرى حيث وجدوا أن أبواب الملعب فتحت بطريقة عشوائية ودخل الجمهور بدون تذاكر حتى امتلأت المدرجات وهذه كانت الشرارة الأولى عند مطالبة الجمهور الذين يحملون تذاكر بالدخول وإحتقانهم من سوء تصرف إدارة الملعب وفوضى الدخول .
ثامناً :
أسوار الملعب قصيرة والسياج الحديدي كذلك وثلاث جهات من الملعب لايوجد بها مدرجات ولا يفصل الجمهور عند تسلقهم الأسوار الخارجية إلا سياج حديدي مما سهل دخول بعض المشاغبين لأرضية الملعب .
تاسعا :
تم تجهيز قوة أضافية لأي طارئ وتم طلبها ووصلت الملعب عند مشاهدة الدخول لحظة إحماء اللاعبين قبل المبارة ووصلت قبل نهاية الشوط الأول ، إضافة إلى الدعم بقوة أضافية من قوة المهمات والواجبات الخاصة من الرياض ووصلت إلى الملعب نهاية الشوط الأول وتم السيطرة على الوضع بشكل ممتاز وتم القبض على عدد ممن أحدثوا الفوضى سبق التنويه عنهم في البيان الأول .
عاشراً :
تؤكد شرطة الرياض أنها قامت بدورها الأمني في وضع حد للشغب داخل وخارج ملعب نادي الشعلة وألقت القبض على مسيئي السلوك ومن اقتحم المستطيل الأخضر وتم تسليمهم لجهة التحقيق وتأمين سلامة اللاعبين وطاقم التحكيم والحافلات المقلة لمنسوبي الناديين .
وتود شرطة منطقة الرياض أن تؤكد للعموم أن جهاتها المختصة دائماً ما تشارك في حفظ الأمن في مباريات كبيرة على مستوى دورات ونهائيات على درجة من الإنضباط يشهد لها القاصي والداني ولايمكن لافتراءات وإساءات غير مسؤولة من البعض للأسف بإطلاق التهم جزافاً ممن يتسنمون المسؤولية عن نشاطات رياضية يفترض منهم الدقة والتقيد بما يصدر عن لجنة التحقيق الخاصة بهم ولن تؤثرهذه الجعجعة منهم قيد أنملة في معنويات من باشروا ويباشرون مثل هذه المهام وغيرها لاسيما إننا راعينا ذلك في البيان الأول المتعلق بهذا الموضوع إحتراماً للجميع ولعدم التأثير على مجريات الأمور متابعين مايتم التطرق إليه إعلامياً .
ولن نتغاضى عن المساءلة القانونية لمن يتجاوز فى ذلك دون دليل ،،،
3


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.