أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم السبت 1436/4/18 ه
نشر في عناية يوم 07 - 02 - 2015

الجولة الصحية ليوم السبت 18 ربيع الثاني 1436ه الموافق 7 فبراير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
خادم الحرمين يدعو وزراء الصحة لتقديم خدمات متميزة لأبناء الخليج
استقبلهم وتمنى لهم التوفيق في مؤتمرهم بالرياض
واس - الرياض
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض أمس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة المنعقد حاليًّا في مدينة الرياض.
ورحب خادم الحرمين الشريفين بوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، في بلدهم الثاني المملكة، متمنيًا لهم التوفيق والنجاح في أعمال مؤتمرهم الحالي، وكل ما من شأنه تحقيق تطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتقديم خدمات صحية متميزة لأبناء دول المجلس.
وعبّر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازهم بما يحظون به من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين، وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، في سبيل الرقي بالخدمات الصحية المختلفة وتوحيد الإجراءات المتعلقة بذلك بين دول المجلس. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.
ندوة عن التمريض والحالات الطارئة بجامعة الدمام
ليلى السيهاتي - الدمام
افتتحت بجامعة الدمام صباح أمس ندوة بعنوان «رعاية الحالات الطارئة والساعة الذهبية»، بحضور مدير الجامعة الدكتور عبدالله الربيش ووكيل الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والدكتور محمد حجازي والدكتور عبدالله الجودي، وبمشاركة خبراء في التمريض والطوارئ من أمريكا وبريطانيا، والندوة معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 13 ساعة.
وأكد د.عبدالله الربيش أهمية هذه الندوة التي تجمع أقطاب التمريض من خارج وداخل المملكة، وأضاف إن هذه الندوة تكسب مزيدا من الخبرات لكافة المنتمين إلى التمريض في الجامعة.
تدريب طلاب وطالبات «الملك سعود» على الإسعافات الأولية
سلوى حمدي - الرياض
على الإسعافات الأولية بدأت كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة بالتعاون مع عمادة السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود، في تطبيق المرحلة الثانية من مشروع (جامعة الملك سعود تنقذ) من خلال تنفيذ دورة للتدريب على الإسعافات الأولية لإنقاذ القلب والإنعاش القلبي الرئوي واستخدام جهاز الصدمات الخارجي الأوتوماتيكي والمعتمدة من جمعية القلب الأمريكية لطلاب وطالبات السنة التحضيرية بالجامعة.
ونفذت الكلية بالتعاون مع عمادة السنة التحضيرية خلال يوم تدريبي واحد فقط 20 دورة ل210 طلاب، وخمس دورات ل45 طالبة، وذلك بمتابعة مباشرة من معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر.
وأوضح مدير مشروع (جامعة الملك سعود تنقذ) الدكتور عبدالمجيد بن محمد المبرد، أن كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة حرصت على نوعية المدربين المنفذين لتلك الدورات، حيث درّبت مجموعة من طلابها المتميزين على دورات مخصصة للمدربين تحت إشراف جمعية القلب الأمريكية التي منحتهم شهادات مدربين متميزين معتمدة من قبلها.
وأشار إلى أن هذه الدورات تهدف في مرحلتها المقبلة -بإذن الله تعالى- إلى تدريب 11 ألف طالب وطالبة من منسوبي السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود، في خطوة تسعى من خلالها الجامعة إلى أن تكون الرائدة الأولى في تدريب إنقاذ الحياة على مستوى منطقة الشرق الأوسط، عبر تكثيف وزيادة درجة الوعي والمعرفة لدى جميع منسوبي الجامعة من طلاب وطالبات، وأعضاء هيئة التدريس، وموظفي تقنية إنقاذ الحياة والإسعافات الأولية.
معلمو الباحة يطالبون بالتأمين الصحي وإلغاء النقل الخارجي
عبدالرحمن أبورياح - الباحة
طرح معلمو الباحة عددًا من مطالبهم أمام الوزير الجديد للتعليم، ومنها: توفير التأمين الصحي، وإلغاء النقل الخارجي بين المحافظات، وإعادة النظر في سن التقاعد للمعلمات. قال ناصر الطيار: يجب التركيز على المهارات أكثر من المعلومات، بحيث يتم تدريب الطلاب على مهارات التفكير وتنمية قدراتهم على التفكير وحل المشكلات، وتفعيل دور المعاهد الصناعية والكليات التقنية للمشاركة في تدريب طلاب المدارس على مهارات الكهرباء وصيانة الإلكترونيات والإسعافات الأولية. أضافت عزة الغامدي: نأمل إعادة النظر في سن التقاعد للمعلمات لمراعاة ظروفهن الصحية.. وقالت فاطمة الغامدي: يجب إلغاء حصص النشاط، وإلغاء النقل الخارجي للمعلمات بين المحافظات، بحيث يقتصر الأمر على النقل الداخلي. أكدت مديرة مديرة متوسطة عمرة بنت معاوية ببالجرشي عواطف علي سليم أنه ينبغى زيادة الكادر التعليمي في المدارس وإعطاء كل مديرة، ووكيلة أجهزة حاسب للعمل، وتوفير خدمة الإنترنت، وزيادة إجازة الاضطراري إلى عشرة بدلاً من خمسة أيام، وتوفير تأمين صحي للمعلم. قالت زبيدة تركستاني: أتمنى أن يخصص منهج بالمرحلة الابتدائية لتعزيز المواطنة والانتماء، ويستمر تدريس هذا المنهج في كل مراحل التعليم، مع الاهتمام بتعزيز دور المكتبة، بحيث يكون هناك حصة في الأسبوع للقراءة الحرة. أشارت مديرة وحدة البرنامج الوطني لتطوير المدارس وإدارات التربية والتعليم بالباحة مليحة محمد عباس، إلى أنه تتطلع إلى وضع خطط وضوابط للحد من غياب المعلمين والطلاب والتركيز على قياس إثر العمليات التعليمية ليس فقط على ما يختزنه الطالب من معارف ومعلومات، وإنما على المهارات والأفكار والسلوك. ناشد رجل الأعمال محمد ملة، الوزير الجديد إعداد مناهج تليق بالمجتمع السعودي، الذي لا يقبل المساومة في لغته وعاداته وتقاليده ومبادئه.
مؤتمر وزراء الصحة الخليجي يناقش النظم والخطط الصحية
نايف الحربي - الرياض
أكد وزير الصحة في دولة الكويت الدكتور علي العبيدي أن مجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي قدم طوال مسيرته على مدى أربعين عامًا إنجازات كبيرة، وتمكّن عبر مكتبه التنفيذي من توحيد الكثير من الأعمال الصحية الخليجية، الأمر الذي انعكس إيجابيًّا على المواطن الخليجي.
وقال الوزير العبيدي في تصريح صحافي عقب افتتاح المؤتمر ال78 لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن المنعقد حاليًّا في الرياض «إنني استلمت الدورة السابقة ال39 في دولة الكويت، واليوم أسلمها لأخي وزير الصحة في المملكة العربية السعودية أحمد الخطيب، وأسأل الله له التوفيق»، مشيرًا أن المؤتمر سينعكس إيجابيًّا على الخدمات الصحية كالتطوير والمستوى والجودة، لأن ذلك ينعكس على طريق الامتياز، كما هو شعار هذا المؤتمر.
وأضاف «إن قياس النظم الصحية وقياس الأداء سيبين لنا مواقع الخلل والقصور، ويحدد مواقع القوة والضعف والتحديات والمشكلات التي تعيقنا، وفي نهاية المؤتمر أنا متأكد أن التوصيات ستسد الفراغ الموجود بين الواقع والمأمول».
وتمنى معالي وزير الصحة الكويتي من المولى -عز وجل- أن يتمكن المشاركون في المؤتمر خلال الجلسات التي تعقد على مدار يومين من إعطاء المؤتمر حقه كاملاً، وأن يناقش أعضاء الوفود في وزارة الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن بعمق الجوانب كافة، وخاصة فيما يتعلق بالجودة وقياس النظم، وإعداد الخطط اللازمة لتطوير الأداء.
وقدم الدكتور العبيدي تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية -حفظهم الله-، في وفاة فقيد الأمة العربية والإسلامية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله-، وأسكنه فسيح جناته الذي كانت إسهاماته ودعمه كبيرًا في مجال الصحة على المستوى الإقليمي والخليجي والدولي.
كما بارك للشعب السعودي مبايعته للملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين، ولسمو ولي ولي العهد، سائلاً المولى -عز وجل- أن يسدد خطاهم ويوفقهم لما فيه الخير والنماء للمملكة العربية السعودية وشعبها الكريم.
خادم الحرمين لوزراء الصحة بدول التعاون:
أتمنى لكم التوفيق في تقديم خدمات صحية متميزة
واس (الرياض)
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض أمس، وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة المنعقد حالياً في الرياض.
ورحب خادم الحرمين الشريفين بوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، في بلدهم الثاني المملكة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في أعمال مؤتمرهم الحالي، وكل ما من شأنه تحقيق تطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتقديم خدمات صحية متميزة لأبناء دول المجلس.
وعبر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازهم بما يحظون به من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، في سبيل الرقي بالخدمات الصحية المختلفة وتوحيد الإجراءات المتعلقة بذلك بين دول المجلس.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.
داعيا لسرعة إعداد اللائحة الموحدة لتراخيص الممارسين .. مجلس وزراء الصحة الخليجي
تبني الحظر السعودي على مشروبات الطاقة وإضافة تطعيم الشلل للقادمين للعمل والإقامة
? فارس القحطاني (الرياض)
أوصى مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي باعتماد الخطة الخليجية «المحدثة» (2014/2025) للوقاية من الأمراض غير السارية (غير المعدية)، وحث الدول الأعضاء على وضع خطة تنفيذية وطنية مبنية على الخطة الخليجية الموحدة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها (2014/2025).
وتضمنت التوصيات في ختام أعمال المؤتمر الثامن والسبعين أمس، التي استضافتها الرياض، العمل على سرعة الانتهاء من إعداد اللائحة الخليجية الموحدة لمنح التراخيص للممارسين الصحيين في دول المجلس والاستمرار في تطوير برنامج العمالة الوافدة عن طريق الربط الإلكتروني للحفاظ على النجاحات التي حققها هذا البرنامج، بالإضافة إلى المراقبة البيئية للكشف المبكر عن أي تهديد واتخاذ الإجراءات الاستباقية الوقائية والتأكيد على الحفاظ على استمرارية المستويات العالية من التغطية بالتحصين الروتيني في دول المجلس والبحث عن أي بؤر للتغطية المنخفضة أو بؤر تشكل خطورة للإصابة بشلل الأطفال ورفع التغطية بها.
وأكد المجلس الطلب من وزارات الصحة بالدول الأعضاء التواصل من خلال الجهات المعنية وعبر القنوات الرسمية لدعم مبادرة استئصال شلل الأطفال في دول منظمة المؤتمر الإسلامي وإدراج تطعيم شلل الأطفال في استمارة الفحص الطبي بحيث يكون حقلا إجباريا للقادمين لدول المجلس للعمل أو الإقامة من الدول الموبوءة بحسب النشرة الوبائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
كما تضمنت التوصيات تبني قرار مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية رقم 176 وتاريخ 2/5/1435ه حول حظر الإعلان والإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، ورفعه إلى هيئة المواصفات والمقاييس للعمل على إصدار قرار خليجي موحد في هذا الشأن، وذلك تنفيذا لأحد البنود الهامة في الإعلان السياسي للأمم المتحدة لمكافحة الأمراض غير السارية.
كما تبنى المجلس مبادرة دولة الكويت كمبادرة خليجية بشأن الحد من تناول الملح حسب المؤشرات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى الطلب من مملكة البحرين تقديم ورقة عمل شاملة حول مشروع استبدال الدهون المشبعة وحظر استخدام الزيوت المهدرجة تشمل الآثار الاقتصادية التي قد تترتب على هذا القرار قبل رفعه للأمانة العامة.
كما شملت التوصيات اعتماد الخطة الخليجية الإستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ (2015-2030) وحث الدول على التصديق على بروتكول القضاء على الإتجار غير المشروع لمنتجات التبغ، بالإضافة إلى اعتماد آلية وخطة العمل المعدة من قبل اللجنة الخليجية للصحة والسلامة المهنية لتطبيق معايير الصحة المهنية والبيئية في اعتماد المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأخرى، وكذلك الخطة الإعلامية للتعريف بها.
كما تضمنت التوصيات اعتماد مؤشرات رصد الوضع الصحي والاتجاهات الصحية، وأداء النظم الصحية التي أعدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وتبني العمل وتطبيقها كمنهجية عمل خلال المرحلة القادمة وحث الدول الأعضاء على البدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية لوضع هذه المؤشرات موضع التطبيق خلال عام 2015م.
كما شملت التوصيات أهمية دعم وتفعيل أنظمة المعلومات الصحية لرصد وتدوين المعلومات واستنباط النتائج لتحسين أداء النظم الصحية والاستفادة من التجارب الخليجية الناجحة والتأكيد على كل دولة من الدول الأعضاء بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد أو تعزيز الخطة الوطنية لتحسين نظم المعلومات الصحية الوطنية وإنشاء المرصد الصحي الوطني لها بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، والعمل على ربط هذه المؤشرات الصحية الأساسية بالإستراتيجية الصحية الوطنية لكل دولة وقياس التقدم المحرز في تطبيقها.
كما تضمنت التوصيات إعادة دراسة موضوع الربط الإلكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي وتعزيز نظم المعلومات الصحية مرة أخرى للتأكد من مدى توافق الأنظمة المستخدمة في دول المجلس وتحديد الحاجات الفعلية من برامج وأجهزة وآلية الربط والمعلومات المطلوبة وعرض الموضوع مرة أخرى على المجلس في شهر مايو 2015م.
وتضمنت التوصيات أيضا الطلب من الدول الأعضاء موافاة المكتب التنفيذي بالمتطلبات الخاصة لنظام الترميز المطلوب استخدامه وقيم البيانات للملف الصحي في البطاقة الذكية، وعقد اجتماع بين الأمانة العامة لمجلس التعاون وممثلي وزارات الصحة بدول المجلس والمكتب التنفيذي لوضع تصور الإجراءات الفعلية لتطبيق الملف الصحي في البطاقة الذكية.
وتضمنت التوصيات اعتماد أسس البت والترسية والشروط العامة للمناقصات وكافة الأنظمة واللوائح والآليات التي يتم بموجبها طرح مناقصات الشراء الموحد.
وزراء الصحة الخليجيون يهنئون الملك سلمان بتولي الحكم
? فارس القحطاني (الرياض)
رفع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، صادق التعازي والمواساة، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.
كما رفعوا في البيان الختامي لأعمال الدورة الأربعين للمؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، تحت شعار «قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز»، التهاني إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة مبايعته وتوليه مقاليد الحكم.
ورفع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، برقيات شكر وتقدير إلى الملك سلمان بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي للعهد نائب لرئيس مجلس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بمناسبة انتهاء أعمال المؤتمر، وما أحيط به هذا المؤتمر من اهتمام ورعاية، وما لقيه كافة المشاركين من كرم ضيافة ورحابة صدر وحسن استقبال، وكافة التسهيلات التي أسهمت بفضل الله في إنجاح مهامهم وتيسير أعمالهم.
صحة المدينة: رخصة البناء سبب تعثر صحي المليليح
? زياد الدمجاني (المدينة المنورة)
أكد مدير الرعاية الأولية بالشؤون الصحية بالمدينة المنورة الدكتور خالد الحربي، إدراج مركز صحي المليليح في المرحلة الثانية لمكرمة خادم الحرمين الشريفين لبناء وتجهيز (2000) مركز صحي بمختلف مناطق المملكة، مبينا أنه من المراكز الصحية التي كانت متعثرة بسبب صعوبة استخراج رخصة البناء وقد تم طرحه مرة أخرى وترسيته على إحدى الشركات الوطنية وتوجد مكاتبات مع الجهات المختصة بالمنطقة لحل موضوع الأرض المخصصة لوزارة الصحة لبناء المركز الصحي. من جهتهم، شدد الأهالي على متابعة العمل لإقامة المشروع لأن مركز صحي المليليح يعمل منذ 30 عاما في مبان مستأجرة، ولا بد من إنشاء مبنى خاص به حتى يفي بمتطلبات المواطنين والمقيمين في المنطقة.
اختتام برنامج تدريب مدربي الصحة النفسية بالمدينة
? سامي المغامسي (المدينة المنورة)
اختتم البرنامج التدريبي لمدربي الصحة النفسية المدرسية الذي استضافته الإدارة العامة للتعليم بمنطقة المدينة المنورة، ممثلة بإدارة الصحة المدرسية، وبمشاركة إدارات التعليم لكل من تبوك وينبع والعلا والمهد.
وشهد البرنامج تنفيذ ثلاث ورش عمل، الأولى ناقشت دراسة حالات الاضطرابات النفسية السائدة وكيفية التدخل، وناقشت الورشة الثانية إيذاء الأطفال، أما الثالثة فناقشت الرعاية النفسية لذوي الأمراض المزمنة والرعاية النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة والرعاية النفسية في حالات الأزمات والكوارث.
بعد ذلك أقيم حوار مفتوح بين مدير عام الصحة المدرسية بوزارة التعليم الدكتور سليمان بن ناصر الشهري والمشاركين، وخلص البرنامج إلى عدد من التوصيات التي تسهم في تطوير برامج الصحة النفسية المدرسية.
مدير المراكز الصحية يدعو إلى التأكد من هوية العاملين
أطفال مكة يستعدون لاستقبال فرق مكافحة الشلل
? عاطف السويهري (مكة المكرمة)
أعدت الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة كامل عدتها وعتادها للبدء في إطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد شلل الأطفال في جرعتيه الأولى والثانية، والتي تمت جدولتها وفق التالي: الأولى يوم الأحد المقبل الموافق 19 ربيع الآخر 1436ه الموافق 8 فبراير 2015، وتستمر لمدة خمسة أيام، والحملة الثانية الأحد الموافق 24 جمادى الأولى 1436ه الموافق 15 مارس 2015 لمدة خمسة أيام أيضا.
استعدادات فنية
إلى ذلك عقدت اللجنة التنفيذية في الشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة عدة لقاءات واعتمدت توزيع مهام ومحاور الحملة ومناقشة الاستعدادات الفنية والإدارية التوعوية اللازمة بالتعاون مع جميع الجهات الحكومية والخاصة المعنية لتنفيذ الحملة بالفترة المسائية.
وأبلغ مدير شؤون المراكز الصحية والقطاعات في صحة العاصمة المقدسة الدكتور خالد المسعودي أن مرض شلل الأطفال يسببه فيروس معدٍ يدخل عبر الفم أو الأنف أو تناول الطعام والماء الملوثين ويتكاثر في الحلق والأمعاء و يصيب الأطفال بالشلل.
التأكد من الهوية
المسعودي أشار إلى أن هناك فرقا ثابتة في جميع المراكز الصحية لتطعيم الأطفال من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة التاسعة مساء طيلة أيام أسبوع الحملة، بالإضافة إلى الفرق الميدانية التي تقوم بزيارة المنازل، حيث تبدأ جولاتها الميدانية بعد صلاة العصر مباشرة إلى الساعة التاسعة ليلا. وأكد المسعودي على ضرورة التعاون مع فرق التطعيم الميدانية التابعة لإدارة الصحة العامة من جميع المواطنين والمقيمين لإنجاح الحملة حرصاً على سلامة الأطفال من ذلك الداء، كما يحق لجميع المواطنين والمقيمين التأكد من هوية فريق التطعيم.
الهيئة الدولية تقف على جاهزية «ولادة مكة » للاعتماد
? عاطف السويهري (مكة المكرمة)
استقبل مستشفى الولادة والاطفال بالعاصمة المقدسة، استشاري الهيئة الدولية المشتركة لاعتماد المنشآت الصحية الدكتور زكريا عتال، في زيارة استمرت لمدة خمسة أيام متتالية، للوقوف على جاهزية المستشفى وإعداده للحصول على اعتماد "JCI"، وذلك في إطار سعيها لأن يكون لها السبق في تقديم خدمات صحية مطابقة للمقاييس العالمية للجودة.
وأوضح مدير المستشفى الدكتور أنس سدايو أن هذه الزيارة جاءت ضمن الخدمات التي اعتمدتها وزارة الصحة لمستشفيات العاصمة المقدسة، مبيناً أنها شهدت إقامة ورش عمل تناولت في مجملها التركيز على رفع درجة استعداد القياديين ورؤساء الأقسام فيما يخص إدارة الجودة الشاملة وسلامة المرضى، حيث شملت الزيارة جميع أقسام المستشفى الطبية منها وغير الطبية.
وقال مدير إدارة الجودة الدكتور أحمد العدوي إن المستشفى تمكن من تسجيل نقاط ايجابية في تصميم البنية التحتية للمستشفى والذي يضاهي المستشفيات العالمية، وكذلك في آلية العمل لإجراءات العمليات الداخلية، كما تميز في استخدامه للتقنية الحديثة في الارتقاء بخدمات المستشفى وتضمن ذلك الأرشفة الإلكترونية لسجلات المرضى الطبية.
الرياض تأتي في المرتبة الأولى تليها جدة والمنطقة الشرقية
9.3 مليارات دولار ينفقها السعوديون على الصحة والجمال في 2014
الخبر - إبراهيم الشيبان:
كشف مختصون في مجال الصحة والجمال في المملكة على أن السوق السعودي عاش في السنوات الأخيرة ازدهارا كبيرا في حجم إنفاق السعوديين سواء كانوا سيدات أو رجال على مستحضرات التجميل، وكذلك العطور وأدوية التنحيف، عدا مواصلة البعض شراء المواد الطبيعية التي تعرف بالأعشاب دون استشارات طبية في غالب الأحيان.
وقال مختصون إن حجم المبيعات في 2013 وصل إلى 6.93 مليارات دولار، فيما وصل في العام المنصرم 2014 إلى 8 مليارات دولار"، متوقعين أن يصل حجم المبيعات العام الحالي إلى 9.33 مليارات، إذ إن من المتوقع أن ترتفع المبيعات بنسبة 20% في ظل إطلاق مراكز جديدة في المدن الكبرى في هذا العام تحوي خدمات إضافية ومواد ذات ماركات عالمية جديدة كانت تروج بشكل كبير للسعوديين خارج المملكة لجودتها.
وأشاروا إلى أن سوق الصحة والجمال والعطور في المملكة يمثل واحدا من أقوى الأسواق على مستوى الشرق الأوسط، إذا ما علمنا أن حجم ما يصرف على البشرة للجنسين يمثل النسبة الأكبر خصوصا أن سكان المملكة عادة ما يتعرضون إلى الشمس والحرارة العالية معظم فترات العام، وكذلك تلوث الهواء إضافة إلى ظهور علامات الشيخوخة نتيجة المناخ القاسي.
وبيّنوا أن المبلع الذي تنفقه السيدة السعودية على أدوات التجميل ومن بينها الكماليات يتراوح ما بين 1.86 إلى 3.2 ألف دولار سنويا حيث تأتي الرياض ثم جدة والشرقية على مستوى الإنفاق على هذه الأدوات في المدن الكبرى.
واعتبر أن إنعاش سوق الصحة والجمال والعطور سيخدم الاقتصاد السعودي بشكل واضح في السنوات المقبلة على اعتبار أن وزارة العمل السعودية تفرض على المتاجر توظيف السعوديات بشكل حصري على اعتبار أن نسبة المبيعات لهذه المواد تصل إلى 90% بالنسبة للسيدات.
وبيّنت مختصة في التجميل أن هناك شباباً أيضا يحضرون إلى عيادات تجميل، إلا أن عدد الشباب لا يتجاوز 5% شهرياً من عدد السيدات وغالبية العمليات التي يطلبها الشباب هي التعديل في الأنف ولكنهم لا يملكون شجاعة اتخاذ القرار السريع، كما هو الحال للسيدات، حيث أن هناك نساء يحرصن على الاستشارة ويطلبن مهلة للتفكير قبل اتخاذ القرار ومن ثم العودة إلى مركز التجميل، في الوقت الذي يحرص بعض الشباب على إجراء عمليات تقشير للتخلص من التجاعيد أو حبوب الشباب، بينما يتواجد في العيادة ما لا يقل عن شابين يوميا سواء بهدف الاستشارة أو إجراء عملية تجميل بأي نوع كان.
استقبل وزراء الصحة بدول مجلس التعاون وتمنى لهم التوفيق في مؤتمرهم
خادم الحرمين يدعو إلى تحقيق تطلعات القادة بتقديم خدمات صحية متميزة لأبناء دول المجلس
خادم الحرمين مستقبلاً وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي خادم الحرمين مستقبلاً وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي
الرياض - واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض امس، أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة المنعقد حالياً في مدينة الرياض.
ورحب خادم الحرمين الشريفين بوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، في بلدهم الثاني المملكة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في أعمال مؤتمرهم الحالي، وكل ما من شأنه تحقيق تطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتقديم خدمات صحية متميزة لأبناء دول المجلس.
وعبر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازهم بما يحظون به من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، في سبيل الرقي بالخدمات الصحية المختلفة وتوحيد الإجراءات المتعلقة بذلك بين دول المجلس.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.
«الغذاء والدواء» تغلق 7 محال مخالفة لبيع الأجهزة والمنتجات الطبية بالرياض
الرياض - فهد القثامي
أغلق مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء بالتعاون مع الشرطة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة 7 محال لبيع الأجهزة والمستلزمات الطبية في مدينة الرياض، لارتكابها مخالفات عدة.
وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، أن أسباب إغلاق المحال شملت عدم وجود رخص بيع أجهزة ومنتجات طبية، ووجود مستودعات صغيرة مخالفة داخل المحال، مع تسرب مياه ورطوبة ما يجعلها غير ملائمة للتخزين، وتحويل دورات المياه والمطابخ إلى مستودعات، وتخزين أنابيب أوكسجين تحت أشعة الشمس.
وحذرت الهيئة من مخالفة لائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، مشددة على أنها لن تسمح بدخول أي جهاز أو منتج طبي إلى المملكة أو طرحه في أسواقها أو استخدامه فيها إلا بعد تسجيله لدى الهيئة والحصول على إذن خطي بالتسويق منها.
وتهدف اللائحة إلى حماية الصحة العامة في المملكة من خلال تطبيق الإجراءات والاشتراطات التي تضمن سلامة وحماية صحة المرضى ومستخدمي الأجهزة والمنتجات الطبية والأطراف الأخرى خلال مراحل تصنيعها وتسويقها واستخدامها أثناء عمرها الافتراضي، واتخاذ الإجراءات وتحديد المسؤوليات اللازمة لضمان مطابقة الأجهزة والمنتجات الطبية المطروحة للتسويق أو الاستخدام في المملكة.
ودعت الهيئة موردي الأجهزة الطبية إلى الاستفادة من الخدمات الالكترونية التي تقدمها عبر موقعها، ومنها نظام الإذن بتسويق الأجهزة والمنتجات الطبية، ونظام إذن الاستيراد للأجهزة والمنتجات الطبية، ونظام الإبلاغ عن الشحنات للأجهزة الطبية، ونظام الفسح الالكتروني للأجهزة الطبية، ونظام الترخيص الالكتروني لمنشآت الأجهزة والمنتجات الطبية.
أجزاء في جسم الانسان لا يصل اليها الدم
من المعروف أن الدم يصل إلى كل مكان في جسم الإنسان وكل خلية، لكن هناك ثلاثة أجزاء لا يصلها الدم في جسم الإنسان، وهي كالتالي
قرنية العين: التي نرى بها والتي تتخذ ألواناً عديدة عند مختلف البشر لا يصل إليها الدم، وذلك لأن الأوكسجين الذي تحتاجه تحصل عليه من الهواء الخارجي الملامس للعين.
الشعر: فالشعرة الواحدة تتكون من البصيلة الموجودة داخل جيب في البشرة وتتم تغذيتها بالدم. أما ساق الشعرة فلا يصل إليه الدم لأنها عبارة عن خلايا كيراتينية ميتة، فسبحان الله لو أن ساق الشعرة يتم تغذيته بالدم والأعصاب لكان من المستحيل أن نقوم بقص الشعر.
الأظافر: طبعاً الأظافر هو الجزء الثالث الذي لا يصل إليه الدم لأنه عبارة هو أيضاً عن خلايا كيراتينية ميتة تحمي نهايات الأصابع تنشأ أساساً من البشرة.
لقاح للفتاة في سن التاسعة يجنبها الإصابة ب «سرطان الرحم»
الدمام – ياسمين آل محمود
نصح استشاري أمراض النساء والولادة الدكتور فيصل كاشغري، بضرورة أخذ الفتاة لقاحاً في عمر التاسعة، يقيها الإصابة بسرطان الرحم في الكبر، محذراً من إهمال أخذ هذا اللقاح في وقت مبكر، يقول» هناك تطعيم خاص ضد فايروس الورم الحليمي المسبب للسرطان يعطى من عمر التاسعة إلى 26 للإناث ومن عمر التاسعة إلى 26 للذكور، ويمكن للسيدة المتزوجة أن تعطى هذا التطعيم ولكنه قد لايفيدها، فمن الممكن أن تكون أصيبت بالعدوى قبل أخذ هذا التطعيم، ولاينصح الحامل بأخذه، فيجب عمل مزيد من الدراسات قبل ذلك.
وأضاف أن اللقاح فعال جداً للوقاية من بعض أنواع الفايروسات، وتقل فاعليته لدى السيدة المصابة بسرطان الرحم، لأنه للحماية وليس للعلاج. كما أنه لايحمي من جميع أنواع السرطان.
وعن الأعراض الجانبية للقاح أكد كاشغري أنها خفيفة متمثلة في ألم مكان التطعيم وارتفاع بسيط في الحرارة ودوخة وغثيان، ويعطى التطعيم على شكل 3 إبر لمدة 6 أشهر، وتكمن أهميته في أهمية الفايروس حيث إن كثيراً من السيدات يمكن أن يصبن به دون وجود أعراض، مشيراً إلى أنه يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الجماع ويكثر لدى السيدات في أواخر العشرينيات.
وأكد أن هناك أكثر من 40 نوعاً من الفايروسات التي تصيب الرجال والنساء معظمها لا يسبب أعراضاً، وهناك أنواع من الممكن أن تسبب سرطان عنق الرحم وأنواعاً أخرى تسبب الثآليل التناسلية للرجال والنساء ولكنها لاتهدد الحياة.
خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزراء الصحة في دول «مجلس التعاون»
الرياض – واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض أمس، وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة المنعقد حالياً في مدينة الرياض.
خادم الحرمين يستقبل الوزراء (واس)
ورحب خادم الحرمين الشريفين بوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، في بلدهم الثاني المملكة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في أعمال مؤتمرهم الحالي، وكل ما من شأنه تحقيق تطلعات قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتقديم خدمات صحية متميزة لأبناء دول المجلس.
وعبر الوزراء عن اعتزازهم بما يحظون به من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، في سبيل الرقي بالخدمات الصحية المختلفة وتوحيد الإجراءات المتعلقة بذلك بين دول المجلس.
.. ويتحدث إليهم
حضر الاستقبال ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ونائب وزير الخارجية الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز.
وكان وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية رفعوا صادق التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ( رحمه الله).
كما رفعوا في البيان الختامي لأعمال الدورة الأربعين للمؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون أسمى التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، بمناسبة مبايعته وتوليه مقاليد الحكم.
ولي العهد ونائب وزير الخارجية خلال الاستقبال
ولي العهد ونائب وزير الخارجية خلال الاستقبال
كما رفعوا برقيات شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وإلى ولي العهد نائب لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وإلى ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولأمير الرياض الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بمناسبة انتهاء أعمال المؤتمر.
دعوةٌ للقضاء على مصادر بعوض «الضنك» خلال 3 سنوات
فرضت مكافحة تكاثر البعوض الناقل لحمَّى الضنك في منطقة جازان؛ نفسها على الجلسات الختامية للقاء ال 23 لصحة البيئة. ودعا الدكتور إبراهيم خياط، من أمانة منطقة جازان، إلى وضع خطة للقضاء على مصادر تكاثر البعوض الناقل لحمَّى الضنك في جازان خلال 3 سنوات «في إطار عمل تكاملي مع مشاريع أخرى من بينها مشروع الرصد والاستكشاف الحشري ومشروع المكافحة المنزلية». وذكَّر خياط، في ورقة عملٍ قدمها في لقاء صحة البيئة الذي افتُتِح قبل 3 أيام في الدمام، بأن «جازان تتسم بطبوجرافية مختلفة ينتج عنها بيئة خصبة وملائمة لتكاثر كثير من آفات الصحة العامة».
3 سنوات للقضاء على مصادر تكاثر بعوض «الضنك»
الدمام – محمد خياط
فرضت قضية تكاثر البعوض الناقل لحمَّى الضنك في منطقة جازان نفسها على الجلسات الختامية للقاء الثالث والعشرين لصحة البيئة تحت شعار "غذاؤنا وبيئتنا" الذي افتتح قبل 3 أيام في فندق شيراتون الدمام، حيث طالبت ورقة عمل مقدمة من الدكتور إبراهيم خياط "من أمانة جازان" بالقضاء على مصادر تكاثر البعوض الناقل "وقف تكاثر النقل المحلي" في المنطقة خلال 3 سنوات، وذلك وفق خطة العمل والاستراتيجيات الموضوعة للمشروع وآليات تنفيذها، وضمن إطار العمل التكاملي مع المشاريع الأخرى "مشروع الرصد والاستكشاف الحشري، ومشروع التوعية، ومشروع المكافحة المنزلية" التي لها الهدف نفسه. وأشار إلى أن هناك أعمالاً يتم تنفيذها في مشروع المكافحة الشاملة وتتضمن إنشاء عدد من المقرات لتكون مراكز لعمليات المكافحة وعددها 6 مقرات، والقيام بأعمال الرصد والاستكشاف لبؤر تكاثر البعوض داخل وخارج المنازل قبل وبعد عملية المكافحة وذلك لتقييم مدى كفاءة المكافحة. وحول خصوصية جازان وأسباب انتشار الآفات فيها، أوضح خياط أن جازان تتميز عن باقي مناطق المملكة بطبوغرافية مختلفة، بالإضافة إلى اتساع مساحتها ووقوعها بين خط عرض (36) درجة شمالاً وخط طول (43) درجة شرقاً؛ الأمر الذي يشير إلى قربها من خط الاستواء مما يؤدي إلى مناسيب أمطار عالية ينتج عنها بيئة خصبة وملائمة لتكاثر كثير من آفات الصحة العامة، كما أن فيها كثيراً من الأودية، وهي من أكبر مناطق المملكة كثافة بالسكان. كما كشفت ورشة العمل الثانية ضمن اللقاء عن أهمية استخدام طرق لمكافحة الآفات "صديقة للبيئة" لتقليل استخدام المبيدات وتحقيق أفضل نتائج مع أكبر قدر من الحفاظ على البيئة، والتركيز على أعمال الرصد والاستكشاف وقياس كثافة الحشرات كونه الأساس السليم لتوجيه أعمال المكافحة كما جاء في الورقة التي قدمها ناصر المجلي من وكالة وزارة الشؤون البلدية والقروية، حيث طالب بتطوير برامج الإصحاح البيئي لمكافحة آفات الصحة العامة والاهتمام بإنشاء وتطوير قاعدة معلومات لتلك الآفات. كما طالب في الجلسة التي رأسها عبدالرحمن المنصور بتبني فكر المكافحة المتكاملة للآفات، وبصفة خاصة طرق المكافحة الصديقة للبيئة "ميكانيكية، حيوية، جينية"، وأوصى بضرورة الالتزام بالضوابط المختلفة للاعتماد على المكافحة الكيميائية بما يضمن أقل مستوى من التلوث ومن السمية وأعلى فاعلية إبادية.
مع اعتماد الخطة الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ
وزراء الصحة الخليجيون يوصون بتبني قرار المملكة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة
الدمام – الشرق
أوصى مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي المنعقد في الرياض في ختام أعماله أمس بتبني قرار مجلس الوزراء السعودي حول حظر الإعلان والإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة، ورفعه إلى هيئة المواصفات والمقاييس للعمل على إصدار قرار خليجي موحد في هذا الشأن.
كما أوصى المجلس في مؤتمره الثامن والسبعين بتبني مبادرة الكويت بشأن الحد من تناول الملح حسب المؤشرات الموصي بها من منظمة الصحة العالمية، وتبادلها مع دول المجلس للاسترشاد بها والطلب من البحرين بتقديم ورقة عمل شاملة حول مشروع استبدال الدهون المشبعة وحظر استخدام الزيوت المهدرجة تشمل الآثار الاقتصادية التي قد تترتب على هذا القرار قبل رفعه للأمانة العامة.
وطالب المؤتمرون باعتماد الخطة الخليجية «المحدثة» (2014/ 2025) للوقاية من الأمراض غير السارية (غير المعدية)، وحث الدول الأعضاء على وضع خطة تنفيذية وطنية مبنية على الخطة. كما طالبوا باعتماد الخطة الخليجية الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ (2015-2030) وحث الدول على التصديق على بروتوكول القضاء على الاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ.
كما تضمنت التوصيات إعادة دراسة موضوع الربط الإلكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي وتعزيز نظم المعلومات الصحية مرة أخرى. والعمل على سرعة الانتهاء من إعداد اللائحة الخليجية الموحدة لمنح التراخيص للممارسين الصحيين، والاستمرار في تطوير برنامج العمالة الوافدة عن طريق الربط الالكتروني. وقيام دول المجلس بدعم جهود وزارة الصحة اليمنية للقيام بحملات التطعيم، والتواصل من خلال الجهات المعنية وعبر القنوات الرسمية لدعم مبادرة استئصال شلل الأطفال في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وإدراج طعم شلل الأطفال في استمارة الفحص الطبي بحيث يكون حقلاً إجبارياً للقادمين لدول المجلس للعمل أو الإقامة من الدول الموبوءة بحسب النشرة الوبائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
600 شخص توحدي بالأحساء
أهالي أطفال التوحد يواجهون صعوبات كبيرة مع نمط حياة ابنهم التوحدي
الأحساء خالد النصيف
نظم القسم النسائي بجمعية المعاقين بالأحساء مساء أمس في مقر الجمعية ورشة لتبادل الخبرات بين أمهات الأطفال التوحديين بقاعة الاجتماعات بمقر الجمعية؛ حيث شاركت في هذه الورشة 11 من الأمهات تجاذبن أطراف الحوار والحديث حول عدَّة أفكار وتجارب ورؤى من خلال معايشتهن اليومية لأطفالهن، بالإضافة إلى إبداء الحلول لكثير من المشاكل التي تواجههن في التعامل مع فلذات أكبادهن التوحديين .
وخلصت الورشة التي أدارتها نورة النعيم مسؤولة العلاقات في القسم إلى تقديم عدة توصيات ومقترحات من شأنها تحقيق التعامل الأمثل مع الطفل التوحدي، وتسهيل احتياجات الأمهات وحل مشاكلهن، من أهمها: ضرورة إنشاء مركز متخصص لهذه الفئة يعنى بالعلاج الوظيفي والتخاطب والنطق، والعمل على كل ما من شأنه دمج هذه الفئة في المجتمع مع أقرانهم العاديين، وتكثيف الحملات التوعوية الموجهة لأمهات الأطفال التوحديين والمجتمع في آن معًا، وتعزيز التعاون مع الإدارات التربوية لتسهيل التعامل مع ذوي هذه الفئة، و تخصيص معلم ظل لهم في الأماكن المستهدفة بالدمج، مع التركيز على ضرورة التدخل المبكر لعلاج الحالة في بدايتها.
وبدوره، أشار مدير عام الجمعية عبداللطيف الجعفري إلى حرص الجمعية على تنظيم مثل هذه الورش التي من شأنها إثراء الخبرات وتعزيز الوعي لأمهات الأطفال التوحديين؛ مشيرًا إلى أن نسبة الأطفال التوحديين في الأحساء تبلغ وفق المعيار الإحصائي العالمي (0،05 %) بواقع 600 شخص توحدي، وأن ذويهم يواجهون صعوبات كبيرة ومريرة في تعاطيهم مع نمط حياة ابنهم التوحدي، وأنَّ مثل هذه الورشة تعد فرصة مواتية لتقديم الحلول والمقترحات التي من شأنها تخفيف كثير من الأعباء في حياتهن وحياة أطفالهن
وتهدف جمعية المعاقين إلى قديم الخدمات الشاملة للمعاق من خدمات علاجية ، وتعليمية ، و تأهيلية التي تسانده وأسرته في التعايش مع الإعاقة وطرق التعامل معها, و تبصير المعاق بحقوقه الأساسية ، والدفاع عنها ، وتوعية المجتمع، بالإضافة إلى تنفيذ المشاريع والبرامج المتنوعة التي تخدم الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم، و توحيد الجهود بين القطاعات المختلفة للنهوض بالخدمات المقدمة للفرد ذي الإعاقة، و إقامة البرامج الكفيلة بتحقيق مبدأ التكافل والاندماج التام للأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع ,و نشر الوعي بين أفراد المجتمع ومؤسساته للحد من الإعاقة ، والتدخل المبكر للتخفيف من آثارها السلبية
وتسعى الجمعية منذ بدايتها إلى خلق سبل للتواصل والتعاون بين كافة المؤسسات الحكومية والأهلية والمنظمات الإقليمية والعالمية لتحقيق أهداف الجمعية, المساهمة في تأهيل وتوظيف الأشخاص ذوي الإعاقة بمهن تتناسب مع قدراتهم ومؤهلاتهم لتمكينهم من إيجاد مصدر دخل كباقي أفراد المجتمع, و تشجيع الأعمال التطوعية البناءة التي تخدم الأشخاص ذوي الاعاقة في المنطقة.
لقاح للفتاة في سن التاسعة يجنبها الإصابة ب «سرطان الرحم»
الدمام – ياسمين آل محمود
نصح استشاري أمراض النساء والولادة الدكتور فيصل كاشغري، بضرورة أخذ الفتاة لقاحاً في عمر التاسعة، يقيها الإصابة بسرطان الرحم في الكبر، محذراً من إهمال أخذ هذا اللقاح في وقت مبكر، يقول» هناك تطعيم خاص ضد فايروس الورم الحليمي المسبب للسرطان يعطى من عمر التاسعة إلى 26 للإناث ومن عمر التاسعة إلى 26 للذكور، ويمكن للسيدة المتزوجة أن تعطى هذا التطعيم ولكنه قد لايفيدها، فمن الممكن أن تكون أصيبت بالعدوى قبل أخذ هذا التطعيم، ولاينصح الحامل بأخذه، فيجب عمل مزيد من الدراسات قبل ذلك.
وأضاف أن اللقاح فعال جداً للوقاية من بعض أنواع الفايروسات، وتقل فاعليته لدى السيدة المصابة بسرطان الرحم، لأنه للحماية وليس للعلاج. كما أنه لايحمي من جميع أنواع السرطان.
وعن الأعراض الجانبية للقاح أكد كاشغري أنها خفيفة متمثلة في ألم مكان التطعيم وارتفاع بسيط في الحرارة ودوخة وغثيان، ويعطى التطعيم على شكل 3 إبر لمدة 6 أشهر، وتكمن أهميته في أهمية الفايروس حيث إن كثيراً من السيدات يمكن أن يصبن به دون وجود أعراض، مشيراً إلى أنه يمكن أن ينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الجماع ويكثر لدى السيدات في أواخر العشرينيات.
وأكد أن هناك أكثر من 40 نوعاً من الفايروسات التي تصيب الرجال والنساء معظمها لا يسبب أعراضاً، وهناك أنواع من الممكن أن تسبب سرطان عنق الرحم وأنواعاً أخرى تسبب الثآليل التناسلية للرجال والنساء ولكنها لاتهدد الحياة.
«صحة جازان»: 700 فرقة صحية تنفذ حملة التطعيم ضد شلل الأطفال
جازان - «الحياة»
تبدأ المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة جازان بعد غدٍ (الأحد) الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، التي تستهدف أكثر من 100 ألف طفل من الفئات العمرية الأقل من خمسة أعوام من المواطنين والمقيمين.
وأوضح مدير إدارة نواقل المرض والأمراض المتوطنة في «صحة جازان» الدكتور عبده دحلان في بيان صحافي اليوم، أنه سيتم تنفيذ الحملة من خلال جولتين، مضيفاً: «تبدأ الجولة الأولى الأحد وتستمر خمسة أيام، ويتم تطعيم جميع المستهدفين فيها، فيما تبدأ الجولة الثانية في 24 جمادى الأولى المقبل، وسيعطى جميع المستهدفين جرعة ثانية من لقاح شلل الأطفال الفموي».
وكشف دحلان عن أن تنفيذ الحملة سيتم عبر زيارات للمنازل من طريق 526 فرقة متحركة من المراكز الصحية ستغطي أرجاء المنطقة، إلى جانب 178 فرقة ثابتة في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
من جهة أخرى، تنظم إدارة التدريب والابتعاث في المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة جازان الثلثاء المقبل، ملتقى التدريب والابتعاث الثاني، في مقر الإدارة، مبيّنة أنه يتضمن برامج تدريبية وندوات متخصصة.
«الغاط» تنضم ل 26 مدينة صحية في المملكة
الغاط - «الحياة»
تستعد محافظة الغاط لإطلاق برنامج «مدينة الغاط الصحية» بعد انضمامها للمدن الصحية أخيراً.
وأوضحت إدارة برنامج المدن الصحية في بيان صحافي اليوم (الجمعة)، أن فريقاً من الإدارة قام بزيارة إلى مدينة الغاط ضمن الاستعدادات الجارية لانطلاق برنامج مدينة الغاط الصحية وتدشينها رسمياً، لتصبح المدينة الصحية 27 ضمن عقد المدن الصحية في السعودية، مبيّناً أن الزيارة تضمنت اجتماعاً لأعضاء الفريق برئاسة المشرف على البرنامج سعود العنزي، ورئيس قسم التخطيط في البرنامج الدكتور عامر محمد، مع محافظ الغاط عبدالله السديري، جرى خلاله توضيح تفاصيل البرنامج ومنهجيته وآلية عمله.
من جهته، أكد العنزي خلال استعراض منهجية العمل، أن التحديات والمخاطر التي تواجه صحة المجتمع تتطلب من الجميع التعاون بشكل أكثر شمولية، لافتاً إلى أن مشاركة أفراد المجتمع في منهجية العمل تأتي بتضافر جهود الجهات المعنية في تطبيق البرنامج.
بدوره، استعرض الدكتور عامر حسن، الهيكل التنظيمي للبرنامج ومهمات اللجان المختلفة، وأهمية وجود قاعدة بيانات في المدينة لتمكن من تقويم الآثار الإيجابية التي ستعود على المجتمع بالنفع جرّاء تطبيق البرنامج.
كما تجوّل وفد إدارة برنامج المدن الصحية، في عدد من القطاعات الحكومية الصحية والتعليمية والمرور والدفاع المدني، وفي ختام الجولة أقام فريق البرنامج محاضرة في مركز الرحمانية الثقافي، تناولت التعريف بالبرنامج وآلية تطبيقه.
منظمة الصحة ما زالت قلقة بشان انتشار متلازمة الشرق الاوسط التنفسية
لندن : رويترز
قالت منظمة الصحة العالمية أمس الخميس إنها ما زالت قلقة بشأن انتشار متلازمة الشرق الاوسط التنفسية وهي مرض يصيب الجهاز التنفسي. وأصاب المرض وقتل مئات من الناس غالبيتهم في السعودية.
وفي بيان صدر عقب اجتماع لجنة الطوارئ حول متلازمة الشرق الأوسط التنفسية قالت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة إنه يجب عمل المزيد لتعقب الفيروس والذي يعرف أن عدد المصابين به بلغ 965 شخصا على الأقل لاقى 357 منهم حتفهم.
وقالت منظمة الصحة العالمية "على الرغم من أن نمط العدوى تغير فيما يبدو بشكل نسبي إلا أن الوضع العام وامكانية الانتشار على مستوى عالمي لا يزال مبعث قلق".
وأضافت "هناك حاجة لتكثيف المراقبة في العديد من البلدان لتحسين رصد الاتجاهات المتعلقة بانتشار هذا الفيروس".
ولا يوجد علاج أو لقاح لمتلازمة الشرق الاوسط التنفسية التي تقتل حوالي 40 في المئة من ضحاياها. ومن أعراض المرض السعال والحمى ومشاكل التنفس التي يمكن أن تؤدي إلى الالتهاب الرئوي والفشل الكلوي.
واكتشف المرض لأول مرة في البشر عام 2012 ويتسبب فيه فيروس كورونا وهو من نفس عائلة الفيروس الذي تسبب في التفشي القاتل لمرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في الصين عام 2003.
وقالت منظمة الصحة العالمية ان تفشي متلازمة الشرق الاوسط التنفسية التي بلغت ذروتها في السعودية في ابريل نيسان ومايو ايار من العام الماضي "يتميز حاليا بحالات متفرقة ومجموعات من الحالات في المجتمعات المحلية ومؤسسات الرعاية الصحية ومعظمها في السعودية."
وأضافت أنه تم تصدير عدد محدود من الحالات عن طريق المسافرين لكن ليس هناك دليل على انتقال المرض من إنسان إلى إنسان.
وقد تم ربط الفيروس بالإبل وأصدرت منظمة الصحة العالمية ومسؤولو الصحة السعوديون نصائح للناس لتجنب الاتصال المباشر مع هذه الحيوانات أو الالتزام بالممارسات الصحية الجيدة عندما يكونون على اتصال.
لكن ما زال هناك نقص في البيانات الجيدة بشان المرض.
وقالت المنظمة "هناك حاجة لمعلومات إضافية من الدراسات ... لفهم أفضل لعوامل خطر الإصابة والعدوى" مضيفة "على وجه الخصوص هناك حاجة ماسة بشكل عاجل لنتائج دراسات الحالات من البلدان المتضررة."
وزراء «صحة الخليج» يتبنون قرار السعودية بحظر الإعلان عن مشروبات الطاقة
رانيا القرعاوي من الرياض
اختتمت أمس فعاليات مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون بالاتفاق على اعتماد دليل الجائزة الخليجية للأمراض غير السارية، وتبنى قرار السعودية بحظر الإعلان والإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة ورفعه إلى هيئة المواصفات والمقاييس لإصدار قرار خليجي موحد في هذا الشأن إلى جانب تبني مبادرة دولة الكويت كمبادرة خليجية بشأن الحد من تناول الملح والطلب من مملكة البحرين بتقديم ورقة عمل شاملة حول مشروع استبدال الدهون المشبعة وحظر استخدام الزيوت المهدرجة.
واتفق الوزراء على وثيقة الرياض "أعباء السرطان في منطقة الخليج وسد الثغرات" واعتماد العمل بموجبها في دول مجلس التعاون، والموافقة على عقد مؤتمر خليجي للسرطان بصورة دورية (كل سنتين) في إحدى دول المجلس بالتنسيق والتعاون مع المكتب التنفيذي والمركز الخليجي لمكافحة السرطان.
بالإضافة إلى اعتماد وزراء الصحة الخطة الخليجية الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ، والاتفاق على جعل هذا العام بداية لوضع مؤشرات رصد الوضع الصحي والاتجاهات الصحية وأداء النظم الصحية، التي أعدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط وتبني العمل وتطبيقها كمنهجية عمل خلال المرحلة القادمة.
ومن جهته، قال الدكتور علي العبيدي وزير الصحة الكويتي إن الكويت ستبدأ في تطبيق التأمين الصحي على المتقاعدين، الذين يبلغ عددهم 120 ألفا، قائلا إن الكويت تنوي التوسع في تجربة التأمين الصحي، وفي حال نجاحه قد تستفيد منه دول الخليج، قائلا إن مكافحة الأمراض غير المعدية والتبغ كان هاجسا لوزراء الصحة لدول الخليج ويجب العمل على تنفيذ الإجراءات، التي تستهدف التقليل من نسبة الإصابة بتلك الأمراض في دول الخليج.
وذكر الدكتور توفيق خوجة مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة أن السعودية تنفق نحو 6.7 في المائة من ناتجها القومي على الصحة، مؤكدا أنها في المركز الثالث خليجيا من حيث مخصصات وزارة الصحة من الميزانية العامة، حيث تصنف دول الخليج في الدول متوسطة الإنفاق على القطاع الصحي، فهناك دول تنفق فقط 2.5 في المائة من الناتج القومي على ميزانية الصحة ودول تنفق نحو 17 في المائة وهي الدول العالية الإنفاق.
وتوقع خوجة أن يصل الإنفاق ببرنامج الشراء الموحد ثلاثة مليارات دولار في 2015م بعد أن كان 2.7 مليار دولار، قائلا إن هذا المؤتمر يتميز بمناقشة قضية محورية هي تحسين جودة المنتجات الصحية والتأكد من أن الإنفاق الذي ترصده دول الخليج يتم الاستفادة منه بالشكل المناسب، إلى جانب مناقشة إنشاء شهادة للإدارة المتميزة على مستوى دول مجلس التعاون.
وأضاف الدكتور علاء علوان مدير عام المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن منظمة الصحة العالمية تقوم بالتنسيق مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون في مواضيع تقوية النظم الصحية وقياس أدائها وتقوية الكوادر الصحية، قائلا إن الأولويات التي تواجه التنمية الصحية في دول الخليج تتمثل في تقوية النظم الصحية ونظم المعلومات الصحية والكوادر الصحية العاملة من أطباء وممرضين وعاملين صحية، إضافة إلى تقوية القدرات الصحية في مجال تمويل النظم الصحية وفي مجال قياس أدائها.
واعتبر أن أهم تحد تواجهه دول الخليج مواجهة الأمراض السارية وغير السارية والأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكر والسرطان، حيث تزداد هذه الأمراض بشكل مخيف، وأن التحدي يكمن في معرفة العوامل، التي تسبب مثل هذه الأمراض. وأضاف أيضاً أن المشاكل الصحية تزداد مثل تعاطي التبغ والأنماط الغذائية غير الصحية والخمول البدني، وهذا جزء من التحديات الكبيرة، التي تواجه دول المنطقة في مجال الوقاية من هذه الأمراض وتوفير الرعاية الصحية المناسبة لملايين المصابين بهذه الأمراض.
عقب افتتاح مؤتمر وزراء صحة دول مجلس التعاون
وزير الصحة الكويتي : قدمنا إنجازات انعكست إيجابيا على صحة المواطن الخليجي
«الاقتصادية» من الرياض
أكد الدكتور علي العبيدي وزير الصحة الكويتي أن مجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي قدم طوال مسيرته على مدى أربعين عاما إنجازات كبيرة وتمكن عبر مكتبه التنفيذي من توحيد الكثير من الأعمال الصحية الخليجية الأمر الذي انعكس إيجابيا على المواطن الخليجي.
وقال الوزير العبيدي في تصريح صحفي له عقب افتتاح المؤتمر الثامن والسبعين لوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن المنعقد حالياً في الرياض، إنني تسلمت الدورة السابقة التاسعة والثلاثين في دولة الكويت، واليوم أسلمها لأخي أحمد الخطيب وزير الصحة في المملكة العربية السعودية وأسأل الله له التوفيق.
وأضاف أن هذا المؤتمر سوف ينعكس إيجابيا على الخدمات الصحية كالتطوير ومستوى الجودة وذلك ينعكس على طريق الامتياز كما هو شعار هذا المؤتمر، لأن قياس النظم الصحية وقياس الأداء سوف تبين لنا مواقع الخلل والقصور وستحدد لنا مواقع القوة والضعف والتحديات والمشاكل التي تعوقنا، وفي نهاية المؤتمر ستسد التوصيات الفراغ الموجود بين الواقع والمأمول.
كما تمنى وزير الصحة الكويتي من المولى عز وجل أن يتمكن المشاركون في المؤتمر خلال الجلسات التي تعقد على مدار يومين من إعطاء المؤتمر حقه كاملا، وأن يناقش أعضاء الوفود في وزارة الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي واليمن بعمق كافة الجوانب وخاصة فيما يتعلق بالجودة وقياس النظم، وإعداد الخطط اللازمة لتطوير الأداء.
وقدم الدكتور علي العبيدي تعازيه لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وللأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وللأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيزولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في وفاة فقيد الأمة العربية والإسلامية الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله وأسكنه فسيح جناته - والذي كانت إسهاماته ودعمه كبيرا في مجال الصحة على المستوى الإقليمي والخليجي والدولي.
كما أبارك للشعب السعودي مبايعته للملك سلمان وولي عهده الأمير مقرن وولي ولي عهده الأمير محمد بن نايف سائلا المولى عز وجل أن يسدد خطاهم ويوفقهم لما فيه الخير والنماء للسعودية وشعبها الكريم.
خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزراء الصحة بدول مجلس التعاون
الرياض – واس
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض امس، أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة المنعقد حالياً في مدينة الرياض.
ورحب خادم الحرمين الشريفين بوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، في بلدهم الثاني المملكة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في أعمال مؤتمرهم الحالي، وكل ما من شأنه تحقيق تطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتقديم خدمات صحية متميزة لأبناء دول المجلس.
وعبر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازهم بما يحظون به من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، في سبيل الرقي بالخدمات الصحية المختلفة وتوحيد الإجراءات المتعلقة بذلك بين دول المجلس.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.
وزراء الصحة الخليجيون يهنئون خادم الحرمين ويصدرون توصياتهم
الرياض – واس
رفع أصحاب المعالي وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية صادق التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – في وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – .
كما رفع أصحاب المعالي في البيان الختامي لأعمال الدورة الأربعين للمؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون ، تحت شعار " قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز " أسمى التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود , بمناسبة مبايعته – حفظه الله – وتوليه مقاليد الحكم .
ورفع أصحاب المعالي برقيات شكر وتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب لرئيس مجلس الوزراء ، والى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية – حفظهم الله – ، ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض بمناسبة انتهاء أعمال المؤتمر ، وما أحيط به هذا المؤتمر من اهتمام ورعاية.
كما تقدم أصحاب المعالي بوافر شكرهم وتقديرهم , لمعالي وزير الصحة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب على كريم استضافة المملكة لهذا الملتقى الخليجي.
وقد أوصى المشاركون في أعمال المؤتمر في ختام أعماله أمس اعتماد الخطة الخليجية " المحدثة " (2014/ 2025) للوقاية من الأمراض غير السارية (غير المعدية) ،وحث الدول الأعضاء على وضع خطة تنفيذية وطنية مبنية على الخطة الخليجية الموحدة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها (2014 /2025).
وتضمنت التوصيات إعتماد الخطة الخليجية الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ (2015-2030) وحث الدول على التصديق على بروتكول القضاء على الاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ، بالإضافة إلى اعتماد آلية وخطة العمل المعدة من قبل اللجنة الخليجية للصحة و السلامة المهنية لتطبيق معايير الصحة المهنية و البيئية في اعتماد المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأخرى ، وكذلك الخطة الاعلامية للتعريف بالمعايير ومدى الاستفادة من وسائل الاعلام في مختلف بلدان مجلس التعاون وتشجيع القيام بعروض تقديمية حول معايير الصحة والسلامة المهنية والبيئية في مختلف الندوات وورش العمل والاجتماعات العلمية التي تقام على مختلف المستويات.
كما تضمنت التوصيات اعتماد مؤشرات رصد الوضع الصحي والاتجاهات الصحية ، وأداء النظم الصحية التي أعدها المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط وتبني العمل وتطبيقها كمنهجية عمل خلال المرحلة القادمة وحث الدول الأعضاء على البدء في اتخاذ الخطوات التنفيذية لوضع هذه المؤشرات موضع التطبيق خلال عام 2015م .
مع أهمية دعم وتفعيل أنظمة المعلومات الصحية لرصد وتدوين المعلومات وإستنباط النتائج لتحسين أداء النظم الصحية والاستفادة من التجارب الخليجية الناجحة والتأكيد على كل دولة من الدول الأعضاء بالمجلس ، لإتخاذ الإجراءات اللازمة لإعداد أو تعزيز الخطة الوطنية لتحسين نظم المعلومات الصحية الوطنية وإنشاء المرصد الصحي الوطني لها بالتعاون مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط.
وقد وافق المجلس على التجديد للمدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة , لفترة ثلاث سنوات مقبلة.
هيئة الهلال الأحمر والنقل البحري توقعان مذكرة تفاهم
الرياض -البلاد
أبرمت هيئة الهلال الأحمر السعودي أمس مذكرة تفاهم للتعاون والتدريب والنقل مع الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري .
وتهدف الاتفاقية التي وقعها مساعد رئيس الهيئة للشؤون الفنية الدكتور رشيد بن صالح العيد والرئيس التنفيذي للشركة المهندس ابراهيم بن عبدا لرحمن العمر , بمقر الهيئة , إلى تعزيز التكامل والمشاركة في ظل النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة على جميع الأصعدة خصوصا في القطاعين الصحي والخاص وإرساء أسس الشراكة الإستراتجية للتعاون بين الطرفين بما يخدم الأهداف التي يعمل من أجلها الطرفين.
كما تهدف الاتفاقية إلى تغطية الهلال الأحمر مواقع الشركة بالخدمات الإسعافية الأرضية والجوية كما أن الاتفاقية ستتضمن إيجاد الطريقة المثلى لتعامل منسوبي الشركة مع العمل الإسعافي الذي تقدمه الهيئة كما تضمنت تدريب منسوبي الشركة على الإسعافات الأولية.
وزراء صحة «التعاون» يوصون باعتماد الخطة الخليجية للوقاية من الأمراض غير المعدية
عبد الله العماري - الرياض
اختتمت في الرياض، أمس، أعمال المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، حيث صدر عن المؤتمر عدد من التوصيات من أبرزها اعتماده الخطة الخليجية " المحدثة " (2014/2025) للوقاية من الأمراض غير السارية (غير المعدية)، وحث الدول الأعضاء على وضع خطة تنفيذية وطنية مبنية على الخطة الخليجية الموحدة للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها.
وتضمنت التوصيات اعتماد الخطة الخليجية الاستراتيجية المحدثة لمكافحة التبغ (2015-2030) وحث الدول على التصديق على بروتكول القضاء على الاتجار غير المشروع لمنتجات التبغ، بالإضافة إلى اعتماد آلية وخطة العمل المعدة من قبل اللجنة الخليجية للصحة والسلامة المهنية لتطبيق معايير الصحة المهنية والبيئية في اعتماد المستشفيات ومرافق الرعاية الصحية الأخرى، والخطة الإعلامية. كما تضمنت التوصيات إعادة دراسة موضوع الربط الالكتروني بين مراكز المعلومات في دول المجلس والمكتب التنفيذي وتعزيز نظم المعلومات الصحية. والعمل على سرعة الانتهاء من إعداد اللائحة الخليجية الموحدة لمنح التراخيص للممارسين الصحيين في دول المجلس، والاستمرار في تطوير برنامج العمالة الوافدة عن طريق الربط الالكتروني، بالإضافة إلى المراقبة البيئية للكشف المبكر عن أي تهديد واتخاذ الإجراءات الاستباقية الوقائية، وقيام دول المجلس بدعم جهود وزارة الصحة بالجمهورية اليمنية للقيام بحملات التطعيم وفقاً لخطة محدثة متضمنة آلية العمل نظراً لتدهور الأوضاع وتفشي حالات جديدة في الإقليم، والطلب من وزارات الصحة بالدول الأعضاء التواصل من خلال الجهات المعنية وعبر القنوات الرسمية لدعم مبادرة استئصال شلل الأطفال في دول منظمة المؤتمر الإسلامي، وإدراج طعم شلل الأطفال في استمارة الفحص الطبي بحيث يكون حقلا إجباريا للقادمين لدول المجلس للعمل أو الإقامة من الدول الموبوءة بحسب النشرة الوبائية الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
كما تضمنت التوصيات تبني قرار مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية حول حظر الإعلان والإجراءات الخاصة بالحد من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة ورفعه إلى هيئة المواصفات والمقاييس للعمل على إصدار قرار خليجي موحد في هذا الشأن وتبني مبادرة دولة الكويت كمبادرة خليجية بشأن الحد من تناول الملح حسب المؤشرات الموصي بها من منظمة الصحة العالمية. وتبادلها مع دول المجلس للاسترشاد بها والطلب من مملكة البحرين بتقديم ورقة عمل شاملة حول مشروع استبدال الدهون المشبعة وحظر استخدام الزيوت المهدرجة .
بحضور ولي العهد ونائب وزير الخارجية
خادم الحرمين الشريفين يستقبل وزراء صحة دول «التعاون»
واس - الرياض
استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض أمس، وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي المشاركين في المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة المنعقد حالياً في مدينة الرياض.
ورحب خادم الحرمين الشريفين بوزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي، في بلدهم الثاني المملكة، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في أعمال مؤتمرهم الحالي، وكل ما من شأنه تحقيق تطلعات أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتقديم خدمات صحية متميزة لأبناء دول المجلس.
وعبر وزراء الصحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن اعتزازهم بما يحظون به من دعم واهتمام من لدن خادم الحرمين الشريفين وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، في سبيل الرقي بالخدمات الصحية المختلفة وتوحيد الإجراءات المتعلقة بذلك بين دول المجلس.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية.
وزراء صحة «الخليج» يهنئون القيادة بنجاح مؤتمر قياس النظم الصحية
اليوم - الرياض
رفع وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية صادق التعازي والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - ملك المملكة في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - رحمه الله.
كما رفعوا، في البيان الختامي لأعمال الدورة الأربعين للمؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، تحت شعار " قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز "، أسمى التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله - بمناسبة مبايعة مقامه السامي الكريم وتوليه مقاليد الحكم.
كما رفع وزراء الصحة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية برقيات شكر وتقدير إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله - ، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبد العبدالعزيز أمير منطقة الرياض، بمناسبة انتهاء أعمال المؤتمر، وما أحيط به المؤتمر من اهتمام ورعاية ، وما لقيه المشاركون من كرم ضيافة ورحابة صدر وحسن استقبال، وكافة التسهيلات التي أسهمت بفضل الله في إنجاح مهامهم وتيسير أعمالهم، متمنين للقيادة دوام الصحة والعافية، وللشعب السعودي مزيداً من التقدم والازدهار.
كما تقدم وزراء الصحة إلى أحمد بن عقيل الخطيب، بوافر شكرهم وتقديرهم على كريم استضافة المملكة العربية السعودية لهذا الملتقى الخليجي ، لجميع اللجان التنظيمية التي بذلت جهودا طيبة في سبيل الإعداد والتحضير لهذا المؤتمر الخليجي الهام .
وكانت أعمال المؤتمر الثامن والسبعين لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون، والذي احتضنته مؤخراً العاصمة الرياض، تحت شعار " قياس أداء النظم الصحية.. طريق الامتياز " اختتمت، صباح أمس الخميس، بفندق الريتز كارليتون.
التجديد لمدير المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول «التعاون»
اليوم - الرياض
وافق مجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي على التجديد للمدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الدكتور توفيق بن أحمد خوجة لفترة ثلاث سنوات مقبلة تقديرا لجهوده المثمرة وعمله الدؤوب لتطوير العمل بالمكتب التنفيذي. ويأتي التجديد للدكتور خوجة عطفا على مسيرة الإنجازات المتلاحقة التي تحققت خلال السنوات الماضية، ووضع المكتب التنفيذي على الخريطة العالمية الصحية، والمكانة المرموقة التي تليق به، والأسلوب العلمي والتقدير الدولي الكبير للمكتب، إضافة إلى دوره القيادي الفاعل وجهده في كافة المجالات والأنشطة المتعلقة بتحسين أداء مجلس وزراء الصحة ومكتبه التنفيذي خلال فترة عمله في السنوات الماضية.
كما حصل المكتب التنفيذي خلال الآونة الأخيرة على عدد من الجوائز الدولية في الإبداع والريادة والشفافية والجودة وأفضل الممارسات.
الطائف.. حملة تطعيم «المكورات الرئوية» للأطفال تستمر ثلاثة أشهر
المكورات الرئوية تصيب الرضع والأطفال أقل من خمس سنوات
واس - الطائف
دشن مساعد مدير الشؤون الصحية للصحة العامة الدكتور محمد الزايدي بمركز الوشحا للرعاية الصحية الأولية حملة تطعيم الجرعة التكميلية من لقاح البكتيريا العقدية الرئوية "المكورات الرئوية" التي تستمر ثلاثة أشهر بحضور مدير إدارة الطب الوقائي سامي الثبيتي ومدير مركز صحي الوشحا ماجد الثبيتي.
وقال الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان "إن صحة الطائف ستقوم بتنفيذ حملة للتطعيم بجرعة لقاح البكتيريا العقدية الرئوية لتعزيز حماية الأطفال ضد البكتيريا العقدية الرئوية القاتلة، خلال الفترة من12 ربيع الآخر إلى11 رجب.1436".
وأشار إلى أن الحملة تستهدف الأطفال من عمر سنتين إلى خمس سنوات بجرعة إضافية واحدة من تطعيم (PCV13)، تؤخذ بصرف النظر عن التطعيمات السابقة، وذلك للحماية ضد 13 نوعاً من البكتيريا العقدية الرئوية.
وأبان الحميدان أن هناك أكثر من 90 نوعاً من المكورات الرئوية، ولكن 13 منها هي الأكثر انتشاراً، وعادة ما تصيب الرضع والأطفال الصغار أقل من خمس سنوات، ويمكن أن تسبب أنواعا خطيرة من أمراض البكتيريا العقدية الرئوية وهي: الحمى الشوكية والتهاب أغشية المخ والالتهاب الرئوي وتجرثم الدم، التي من الممكن أن تسبب أضرارا شديدة للدماغ والأعضاء الرئيسة من الجسم، وقد تؤدي إلى إعاقات دائمة وفقدان السمع أو الوفاة.
وأكد أن التطعيم آمن وهو جزء من برنامج التحصين الوطني، ويمكن أخذه مع أي تطعيمات أخرى، لافتا إلى أنه أدخل حديثا ضمن التطعيمات الأساسية للأطفال عند عمر شهرين، أربعة أشهر، ستة أشهر و12 شهراً، ويوفر حماية أوسع ضد الأنواع الأكثر شيوعا وخطورة لا توفرها التطعيمات السابقة.
القصيم : توقيع عقود تنفيذ مشروعي مستشفى الولادة بعنيزة والرس
واس - بريدة
كشف مدير عام الشئون الصحية بمنطقة القصيم الدكتور صلاح الخراز أن وزارة الصحة وقعت عقود تنفيذ مشروعي مستشفى الولادة والأطفال بمحافظة عنيزة بسعة 200 سرير ، ومستشفى الولادة والأطفال بمحافظة الرس بسعة 200سرير ، مع شركات وطنية متخصصة.
وأوضح خلال ترؤسه اجتماع القياديين بصحة القصيم أن هذين المشروعين من شأنهما رفع السعة السريرية بالمنطقة، وتوفير الرعاية الطبية للمرضى بالمحافظتين.
مشيراً إلى أن صحة المنطقة تعمل حالياً على تهيئة مركز إشعاعي بمركز الأمير فيصل بن بندر للأورام داخل برج مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة الذي يتم تشييده حاليا، الذي يعد خطوة جديدة متقدمة لعلاج مرضى الأورام، وسيحد من إحالة المرضى للمستشفيات المرجعية خارج المنطقة، وسيتم تصميمه وفق أحد المعايير العالمية في هذا المجال.
واستعرض الاجتماع دراسة تشكيل أعضاء لجنة القيادة والتحكم بمنطقة القصيم حسب توجيه الوزارة واختيار أعضاء اللجنة، إضافة إلى مناقشة سرعة إنهاء إجراءات الأطباء الذين تم التعاقد معهم حديثاً من باكستان لتوجيههم لمستشفيات المنطقة.
وتطرّق الاجتماع إلى مراحل تنفيذ مشروع تطوير البنية التحتية بمستشفى المذنب العام التي من شأنها إعادة صياغة جميع البرامج والأنظمة بالمستشفى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.