«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الأحد 1436/3/20 ه
نشر في عناية يوم 11 - 01 - 2015

الجولة الصحية ليوم الأحد 20 ربيع الأول 1436ه الموافق 11 يناير 2015 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
6 فرق إسعافية من الشؤون الصحية بتبوك لخدمة المتنزهين
واس - تبوك
شاركت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك بستة فرق اسعافية تعمل كمستشفي ميداني يدعم وفق ما يتطلبه الموقف لخدمة المتنزهين وأهالى البادية من المراكز فى أماكن تساقط الثلوج، وذلك لمواجهة موجة البرد التى تمر بها منطقة تبوك .
وأكد المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الصيدلي محمد بن علي الطويلعي أن تواجد هذه الفرق في مواقع تساقط الثلوج، يأتي تنفيذا لتوجهات سمو أمير المنطقة باتخاذ الاستعدادات كافة فى مثل هذه الضروف المناخية التى تمر بها المنطقة.
وقال فى تصريح له لوكالة الانباء السعودية أن هذه الفرق الإسعافية تتمركز في مركزي الزيته وعلقان، إلى جانب التنسيق مع الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر وإدارة الطوارئ بالشؤون الصحية، مشيرا إلى أن هذه الفرق تضم خمسة سيارات إسعاف حديثة التجهيز، بالإضافة إلى إسعاف يعمل غرفة عمليات عالية التجهيز مع وجود الكوادر الطبية المتكاملة .
البروفيسور وليد حسن: زراعة الصمام بدون جراحة.. تقنية عالمية تتفادى مخاطر عمليات القلب المفتوح
نقلة نادرة وإنجاز علمي جديد بالمركز الطبي الدولي
محمد عمار - جدة
حقق المركز الطبي الدولي بجدة إنجازاً طبياً هاماً بزراعة الصمام الأورطي عن طريق قسطرة قلبية ودون جراحة، حيث تمكن فريق طبي متخصص في إجراء تداخلات القلب الدقيقة بالمستشفى من زرع الصمام لعدد من المرضى، وتعد هذه التقنية بديلاً مهماً خاصة لكبار السن والذين تحول المضاعفات المتوقعة دون إجراء عملية قلب مفتوح لهم.
وأوضح البروفيسور وليد حسن كبير استشاريي طب أمراض القلب والأوعية الدموية التداخلية، رئيس مركز القلب بمستشفى المركز الطبي الدولي وأحد رواد زراعة الصمامات في الشرق الأوسط، أن هذه التقنية هي الوحيدة القادرة على حل العديد من المشكلات المتمثلة في انسداد صمام القلب، خاصة في حالة تقدم سن المريض وخطورة تعرضه لجراحة القلب المفتوح، أو وجود تليف في الرئة أو قصور في الكلى، أو لكونه سبق له إجراء جراحة لتغيير الشرايين، أو غيرها من المشاكل الصحية التي تساهم في تعقيد الحالة، والتي لا يجد أصحابها عادة إلا الجراحة رغم تعذر إجرائها ورفض كثير من المستشفيات لها نظرة لخطورتها.
وطمأن البروفيسور وليد حسن كافة من يعانون من حالات مماثلة ولم يجدوا حلاً، بأن علاجها أصبح ميسوراً ولله الحمد وبنسبة نجاح عالية جداً، من خلال تقنية زراعة الصمام عن طريق القسطرة وبدون جراحة، وأوضح أنها تقنية غير متوفرة إلا بالمستشفيات العالمية المتقدمة والمتخصصة بأمراض القلب والتي تضم فريقاً طبياً متخصصاً وعالي التأهيل في تداخلات القلب الدقيقة.
وتعد إضافة المركز الطبي الدولي لهذه التقنية إنجازاً عالمياً، ليصبح مركز القلب بالمركز الطبي الدولي واحداً من الأقسام الرائدة والمعدودة حول العالم التي تمتلك إمكانية زراعة الصمام الأورطي عن طريق قسطرة قلبية دون جراحة.
وبين البروفيسور وليد حسن أنه خلال الشهور الاثني عشر الأخيرة فقط، قام فريق أطباء القلب بالمركز الطبي الدولي بتركيب 6 صمامات لمرضى مسنين تنطبق عليهم الحالات المذكورة، وكانت النتائج ممتازة بفضل الله وتعكس وجود طفرة طبية بديلة لعمليات القلب المفتوح.
وقد أوجز البروفيسور وليد حسن مراحل هذا الإنجاز الطبي، بقوله إن مشكلة انسداد الصمام الأورطي، خاصة عند كبار السن، تنطوي خطورة عدم التدخل لعلاجها على حدوث فشل في عضلة القلب وآلام الذبحة الصدرية وصولاً إلى الوفاة.
كان العلاج يعتمد في السابق على إجراء عملية القلب المفتوح لتغيير الصمام الأورطي جراحياً، لكن بقيت مشكلة التقدم بالعمر ذاتها حائلاً دون الخضوع للجراحة لما لها من مضاعفات قد تؤدي للوفاة.
ولتفادي مثل هذه المخاطر لهؤلاء المرضى كان الحل المؤقت عن طريق توسيع بالوني للصمام تجنباً للجراحة، إلا أنه لم يثبت نجاحاً على المدى البعيد، حيث كان الانسداد سرعان ما يعود، وقد توجت تلك المراحل أخيراً بالوصول إلى هذا الإنجاز العلمي الفريد بزراعة الصمام دون جراحة.
وعن خطوات الزراعة، قال: "نقوم بتركيب الصمام في غرفة القسطرة عن طريق شريان الفخذ تحت التخدير، ويتم توسيع الصمام توسيعاً بالونياً، ثم نركب الصمام في موضعه وهو عبارة عن دعامة معدنية مغطاة بغشاء مانع للتجلط ونقوم بملاحظة المريض 24 ساعة في قسم رعاية القلب، ثم يبدأ بالحركة وممارسة نشاطه خلال 48 ساعة فقط، ثم الخروج من المستشفى لمتابعة حياته الطبيعية خلال 3 أيام فقط، وهو ما يتوقع أن يجعل لهذه التقنية مستقبلاً كبيراً في السنوات القادمة، إضافة لكونها لا تستلزم شق الصدر، وتستغرق وقتاً أقل، ولأنها مأمونة فيما يخص المضاعفات".
واختتم البروفيسور وليد حسن بقوله "بعد خروج المريض من المستشفى نقوم بعمل جدول زمني للمتابعة بعد أسبوع ثم شهر ثم 3 شهور ثم 6 شهور ثم سنوياً ونعاين الصمام عن طريق الموجات الصوتية، ونبشر أياً ممن يعانون من مثل هذه الحالات بأن كافة المرضى في الحالات السابقة ممن خضعوا لهذا الإجراء شعروا بالتحسن الواضح والتعافي من أعراض ضيق التنفس وآلام الذبحة الصدرية وفقدان الوعي، كما تحسنت عضلة القلب لديهم خلال فترة من 3 – 6 شهور بعد تركيب الصمام، إضافة إلى تحسن الضغط الرئوي والتنفس بشكل عام، وجميعهم في صحة جيدة ولله الحمد، وهو ما يعني وجود نقلة نوعية حقيقية في علاجات انسدادات الصمام".
رئيس»الهلال الأحمر» يوافق على ترقية (39) مستخدما
مناحي القريشي الطائف
وافق صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر على ترقية (39) مستخدماً وعامل واحد، في فروع وإدارات ومراكز الهيئة في مناطق ومدن ومحافظات المملكة على بندر الأجور لإكمالهم المدة النظامية واستحقاقهم الترقية.
وجاء في قرار الترقيات:تعتبر الترقية من تاريخ صدور القرار، منحهم علاوة إضافية وفق ما ورد في المادة (30/2) من نظام المؤسسة العام للتأمينات الاجتماعية ، يبلغ هذا القرار لمن يلزم تنفيذه.
الصحة العالمية تؤكد أن "سيراليون" البلد الأكثر تضررا من فيروس "الإيبولا"
واس - الأمم المتحدة
أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم أن سيراليون فاقت ليبيريا بوصفها البلد الأكثر تضررا من فيروس " الإيبولا" الآن .
وأوضحت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت تشان في تصريح صحفي : إنه يتم الآن الإبلاغ عن عدة مئات من حالات الاصابة بفيروس " إيبولا " كل أسبوع في سيراليون ، مشيرة إلى أن أحدث بيانات المنظمة تفيد بأنه تم تأكيد 248 حالة جديدة في البلاد في الأسبوع الأول من يناير .
يذكر أن فيروس " الإيبولا " أودى بحياة أكثر من 8،000 شخص في المنطقة، وخاصة في الدول الثلاثة .
50 % من المصابين بالروماتويد أعمارهم بين 30 و50 سنة
محمد العجلان (جدة)
أكد رئيس الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم الدكتور حسين محمد أن 50 في المائة من المصابين بالتهاب المفاصل الرثوي «الروماتويد» أعمارهم بين 30 و50 سنة، وبعد 10 سنوات سيكونون معطلين إن لم يشخصوا ويراقبوا ويعالجوا أنفسهم بطريقة سليمة.
وبين لدى إطلاق الحملة الأولى للتوعية بأمراض الروماتيزم تحت شعار «معا ضد الروماتيزم» وتنظمها الجمعية السعودية لأمراض الروماتيزم، أن خلو بعض المناطق كالشمالية من طبيب استشاري متخصص في علاج أمراض الروماتيزم، يحبر الأهالي أحيانا للسفر إلى الأردن، ما دفع الجمعية لتشجيع الأطباء للتخصص في هذا المجال للحد من نقص الكوادر السعودية وخدمة أكبر عدد من المواطنين في مختلف المناطق.
وأوضح أن هذه الأمراض قد تحدث للأطفال ولكن تحت مسمى آخر وله أساليب خاصة في العلاج عن طريق استشاري مختص في أمراض الروماتيزم الطفولي.
وأوضح أن فكرة الحملة في الأساس هي إيصال الوعي للناس قبل التشخيص والعلاج، موضحا أن هذا المرض من أكثر أمراض المناعة الذاتية الروماتزمية شيوعا، والثاني من الروماتزميات حصدا للمصابين ويحدث نتيجة خلل في جهاز المناعة الذي يهاجم الأغشية المحيطة بالمفاصل، وزاد «إن هذا النشاط المناعي يؤدي لحصول التهاب دائم في المفاصل والالتهاب بدوره يمتد للغضاريف والعظام محطما لها في حال استمراريته، وترك هذا المرض دون علاج تعني تشوهات حتمية، وانعكافات وتقلصات تصيب المفاصل المصابة مع الزمن». وعن أسباب المرض قال لا «يوجد سبب واضح ولكن هناك نظريات أهمها العامل الوراثي والتدخين، أو عن طريق تعرض الإنسان لبعض الالتهابات البكتيرية والفيروسية التي تصيب الجهاز المناعي بخلل مما يؤدي لتنشيط الجهاز المناعي بشكل غير طبيعي ومن ثم مهاجمة الجسم ككل والمفاصل بشكل خاص».
من جهته أوضح الدكتور زياد الزهراني استشاري أمراض الروماتيزم أن أهم ما في الروماتويد هو العلاقة بين المريض وطبيبه والتاريخ المرضي، مشيرا إلى أن أعراض التيبس والالتهاب تختلف من مرض روماتزمي لآخر، وإن كانت قائمة الأمراض التي يحتاج أن يفكر فيها الطبيب كثيرة حينما يرى المريض في البداية، وبقليل من التدقيق والتحاليل يتوصل للتشخيص بثقة.
سرطان الثدي يتصدر قائمة السرطانات بنسبة 28%
محمد داوود (جدة)
فيما تنطلق اليوم بالرياض أعمال المؤتمر العالمي «سان انطونيو» لسرطان الثدي وتنظمه وزارة الحرس الوطني، كشفت الدكتورة أم الخير عبدالله أبو الخير رئيس قسم أورام الكبار في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، أن سرطان الثدي يعد واحداً من أكثر من عشرة أورام انتشاراً في المملكة بين الذكور والإناث، ويحتل المرتبة الأولى بنسبة 28 في المائة.
المؤتمر ينطلق بمشاركة ألف طبيب وطبيبة ومختص من الكوادر المحلية والعربية والعالمية، من ضمنهم 50 محاضراً من أهم الشخصيات في البحث العالمي لتشخيص وعلاج سرطان الثدي، ويستمر يومين في قاعة المؤتمرات في جامعة الملك سعود، ويهدف لمناقشة مستجدات علاج السرطان الجراحية والكيميائية والمناعية والهرمونية والإشعاعية التي تعمل على تحسين رعاية مرضى السرطان.
وعلى هامش المؤتمر نظمت وزارة الحرس الوطني ممثلة في إدارة الشؤون الصحية أمس اللقاء التوعوي الأول من نوعه تحت مسمى «لأجلكم» بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية بالشرقية بحضور عدد من الناجيات من سرطان الثدي وعدد من المريضات اللاتي لا يزلن يعانين من المرض.
وأوضح الدكتور أحمد علي سعد الدين استشاري أورام الكبار والمشرف التعليمي للعلوم الطبية بقسم الأورام في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، أن هذا اللقاء يستهدف بالدرجة الأولى المرضى والكوادر الصحية من مثقفين ومثقفات الخدمة الاجتماعية والصحية نتيجة أهمية الدور الذي يترتيب عليهم في تعزيز سبل مواجهة هذا المرض من خلال تثقيف الشرئح الاجتماعية بعلامات سرطان الثدي وسبل تشخيصها مبكراً والعمل على اتباع آلية الكشف المبكر، ما سيساعد في التقليل من عدد الحالات التي تصل للمستشفيات في المراحل المتأخرة، حيث يكون حينها المرض منتشرا ويصعب عندها التدخل العلاجي للحفاظ على حياة المرضى.
وبين أنه على الرغم من تطور البرامج العلاجية إلا أن هناك قصوراً في البرامج التوعوية اللازمة للمرضى وذلك لتقبل المرض وأخذ العلاج اللازم للحد من المرض وانتشاره، مشيراً إلى ضرورة تحسين جودة مستوى البيئة التي يعيش فيها المريض حتى تكون نتائج العلاج إيجابية، إضافة لتغيير سلوك المجتمع في كيفية التعامل مع مرضى السرطان حتى يكون هناك دعم ومساندة بصورة أكبر.
من جانبها تشير الدكتورة أم الخير عبدالله أبو الخير رئيس قسم أورام الكبار في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، إلى أنه على الرغم من أن أمراض السرطان قليلة في المملكة مقارنة بالدول الأوروبية والغربية، إلا أنه لا تزال هناك نسبة كبيرة من تلك الحالات في مراحل متأخرة (المرحلة الثالثة والرابعة).
الثلوج تغطي جبال اللوز وعلقان وكتب القريات
التقلبات الجوية تؤثر على أجواء المملكة وتستنفر المستشفيات
? بديعة حسن، نادر العنزي (تبوك)، سطام الجميعة (حائل)، منيف الكويكبي (القريات)، محمد الجاسر (بريدة)، جابر مدخلي (نجران)، عبدالخالق ناصر الغامدي (الباحة)
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة استمرار تأثير الكتلة الهوائية شديدة البرودة على مناطق شمال وشمال غرب المملكة تمتد حتى مناطق القصيم والرياض والشرقية مع رؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية، فيما تكون السماء غائمة إلى غائمة جزئيا مع فرصة لهطول أمطار على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية تمتد حتى الأجزاء الساحلية لمنطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، مع توقعات لتساقط الثلوج على مرتفعات منطقة تبوك (جبال اللوز وعلقان) والأجزاء الشمالية لمنطقتي الحدود الشمالية والجوف، فيما تبقى الرياح نشطة على الأجزاء الساحلية للبحر الأحمر.
وأورد التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 20-45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين ونصف، وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج، بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15-35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين وحالة البحر متوسط الموج إلى مائج.
وكانت منطقتا الظهر وعلقان التابعتين لمنطقة تبوك صباح شهدتا أمس تساقط كميات من الثلوج مع كتلة هوائية شديدة البرودة ألزمت الأهالي بيوتهم حيث وصلت درجات الحرارة في الصباح الباكر إلى ما دون درجتين مئوية.
فيما واصلت الجهات الحكومية استعدادها لاستقبال الثلوج من خلال تواجد الجهات الأمنية ومرور المنطقة وآليات الدفاع المدني عند منطقة جبل اللوز التي يتوقع تساقط الثلوج عليها في الساعات الأولى من صباح اليوم، وسط تحذيرات من إدارة الدفاع المدني بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية لاحتمالية ذوبان الجليد مما ينتج عنه جريان الأودية، كما نبهت إدارة الدفاع المدني من التهاون في استخدام وسائل التدفئة في ظل هذه الأجواء الباردة سواء عن طريق الحطب أو الفحم.
إلى ذلك اكتست منطقة الكتب بمركز الحماد 90 كلم شرق محافظة القريات بمنطقة الجوف أمس بالثلوج، فيما شهدت مناطق شاسعة منها أمطار من خفيفة إلى متوسطة، الأمر الذي دعا عدد من الجوامع والمساجد إلى جمع الصلوات بسبب برودة الطقس، كما شهدت الشوارع خلوا تاما من المارة وهدوءا بالحركة المرورية والاقتصادية.
وأوضح الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الجوف المقدم عطاالله الرويلي، أن المنطقة ستتأثر بكتلة هوائية شديدة البرودة تصحبها رياح نشطة السرعة ما يحد من مدى الرؤية الأفقية وانخفاض ملموس في درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي، كما أن الفرصة مهيأة لتساقط الثلوج على أجزاء من المنطقة.
وكانت منطقة القصيم تعرضت منذ أمس الأول الخميس لكتلة هوائية باردة وقارسة أسهمت في محدودية الحركة في الشوارع والأسواق التجارية، حيث عاشت مدينة بريدة وبقية المحافظات حالة هدوء منذ الساعة العاشرة مساء، حيث لزم المواطنون والمقيمون منازلهم في ظل تدني درجات الحرارة مع دخول الليل والتي وصلت لحوالى 4 درجات مئوية، فيما شهدت أسعار أجهزة التدفئة ارتفاعا في الأسعار.
كما شهدت طوارئ مستشفيات حائل اكتظاظا بالمراجعين نتيجة إنفلونزا البرد التي يعاني منها أهالي المنطقة بسبب انخفاض درجة الحرارة مع دخول موجة الصقيع، فيما شهدت أسعار الخضار ارتفاعا تراوح بين 30 إلى 80% لتأثر المحاصيل بالموجة الباردة.
وحذرت مديرية الدفاع المدني بمنطقة حائل على لسان ناطقها الإعلامي الرائد نافع عليان الحربي، من موجة باردة على المنطقة خلال الأيام القادمة ستكون مصحوبة بحسب التقديرات بكتلة هوائية شديدة البرودة تصل معها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر المئوي.
وفي نجران، ضربت كتلة هوائية شديدة البرودة مصحوبة ببعض العوالق الترابية المدينة عددا من محافظاتها، مع انخفاض في درجة الحرارة اشتدت مع ساعات الظهر الأولى، كما شهدت عاصفة ترابية مصحوبة برياح شديدة سريعة حدت من الرؤية الأفقية وأخذت في التلاشي.
في حين غطى الضباب سماء الباحة مما أدى إلى انخفاض الرؤية الأفقية، فيما شهدت محافظات المندق وبلجرشي وبني حسن وغابات ومتنزهات الباحة موجة هواء شديدة، استنفرت معها الجهات الأمنية لمتابعة حركة المرور.
تفعيل دور المراكز الصحية وربطها بالمستشفيات الكبرى
? خالد البلاهدي (الدمام)
كشف مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية الدكتور خالد الشيباني، عن خطة لربط المستشفيات المتخصصة بمراكز الرعاية الصحية الأولية، تهدف لتقديم خدمة طبية متميزة للمريض وتخفف العبء على طوارئ المستشفيات الكبرى بالمنطقة والتي تستقبل ما يزيد على 80% من أعداد المرضى الذين لا يجدون خدمة في تلك المراكز. وبين الدكتور الشيباني في أول تصريح له بعد تعيينه مديرا عاما للشؤون الصحية، أن المهمة صعبة ولكن سيعمل مع فريقه لتحقيق رؤية وثقة القيادة بتقديم الخدمات الطبية لجميع المرضى بعناية واهتمام، مع الابتعاد عن العمل الروتيني والتركيز على العناية المتكاملة وخدمة المريض على مدار الساعة، موضحا أن التغيير سيكون مختلفا وسيبدأ بربط آلي للمراكز الصحية وخدماتها والحرص على تحقيق القدرة الاستيعابية للمرضى بتوفير عدد الأسرة المقررة للمنطقة والتي تصل إلى 6000 سرير. وأشار إلى أن النقص في الكادر الطبي مشكلة تعاني منها جميع دول العالم ويعتبر من أبرز التحديات التي يواجهها القطاع الصحي كون هناك صعوبة في إيجاد الطبيب الماهر إلا بأسعار كبيرة جدا، ولكن الوزارة وعدت بتقديم كافة التسهيلات لهذا الشأن ونسعى إلى استخدام الموارد المتاحة وزيادة القدرة الاستيعابية والتركيز على الخدمات الطارئة، ملمحا إلى أن العديد من المشاريع الصحية الكبيرة في المنطقة ستركز على خدمة المرضى وزيادة السعة السريرية والطاقة الاستيعابية في مختلف المحافظات، مؤكداً بأن العمل مستمر لإنشاء مدينة الملك خالد الطبية التي تم الإعلان عنها سابقا حيث ستكون أحد المعالم البارزة في المنطقة وأحد المدن التي تقدم الخدمات الطبية المميزة بطاقة استيعابية عالية في جميع التخصصات المطلوبة والنادرة، وستكون قابلة للتوسع في المستقبل مع العلم بأنها كسعة سرير تعتبر من أكبر المجمعات الطبية في المملكة. وعن القضاء على الأخطار الطبية قال الدكتور الشيباني بأننا يجب أن نفرق بين الخطأ الطبي وبين المضاعفات، فالأخطاء لن تجد من يحميها وسنبحث عن المتسبب وإذا ثبت إهماله سينال العقوبة اللازمة.
93 فنيا يدعمون صحة الحدود الشمالية
? مصلح قعيمل (عرعر)
شرعت صحة الحدود الشمالية بتشكيل لجنة لدراسة مواقع الاحتياج الفعلي بالقطاعات والمرافق الصحية بالمنطقة، لشغلها بخريجي الدبلومات الصحية الذين تجاوزوا التصنيف النهائي وعددهم 93 فنيا.
وبين مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الحدود الشمالية الدكتور محمد الهبدان، أنه تم وضع آلية لتوجيه المعينين للمستشفيات والقطاعات الصحية من خريجي الدبلومات الصحية لشغل الوظائف حسب التخصص، فيما دعا مدير إدارة التشغيل الذاتي بالمنطقة عبدالواحد المرعشي الجميع لسرعة مراجعة إدارة التشغيل الذاتي بصحة المنطقة لاستكمال إجراءات التوجيه.
بلدي القصيم يناقش الخدمات الصحية مع الأعمى
? محمد الجاسر (بريدة)
ناقش رئيس وأعضاء مجلس بلدي القصيم وبعض أعيان مدينة بريدة مع وكيل الخدمات العلاجية بوزارة الصحة الدكتور طريف الأعمى، الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والملاحظات على مستشفى الملك فهد ومستشفى بريدة المركزي ومستشفى الولادة والأطفال ببريدة من حيث عدم تشغيلها بكامل طاقتها السريرية وطول المواعيد للعمليات ومشاكل العناية المركزة وقلة الكادر الطبي وضعف الإمكانيات والقصور في الصيانة والتشغيل، كما تم التطرق إلى المشاريع المتأخرة وبيان حاجة المدينة إلى سرعة إنجازها للتخفيف من الضغط على المستشفيات الحالية.
إصابتان ب«كورونا» في الرياض والطائف
محمد داوود (جدة)
أعلنت وزارة الصحة أمس عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بفيروس «كورونا» في الرياض والطائف خلال ال24 ساعة الأخيرة، مؤكدة عدم وقوع أية حالات وفاة، وعدم تماثل أي مرضى للشفاء.
وأوضحت الوزارة أن حالة الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 91 عاما، وهو ليس من الممارسين الصحيين، كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وظهرت عليه أعراض مرضية؛ وأدخل مستشفى حكوميا في الرياض، وحالته مستقرة، مبينة أن الحالة الثانية لوافد يبلغ من العمر 32 عاما، وهو ليس من الممارسين الصحيين، وظهرت عليه أعراض مرضية؛ وأدخل مستشفى حكوميا في الطائف، وحالته مستقرة.
4 أبحاث سعودية في مؤتمر عالمي لجراحة التجميل
? عبدالكريم القاري (جدة)
أوضحت رئيسة وحدة جراحة التجميل بكلية الطب ومستشفى جامعة الملك عبدالعزيز بجدة رئيس الجمعية العلمية السعودية لجراحة التجميل والحروق البروفيسورة صباح صالح مشرف، تقديمها أربعة أبحاث عن استخدام الدهون الذاتية لعلاج آثار الجروح التجميلية، وذلك في المؤتمر الدولي السادس للجمعية العالمية للجراحات التجديدية بروما تحت عنوان «ثورة الجراحات التجديدية باستخدام الدهون الذاتية وما تحتويه من خلايا جذعية في علاج العديد من المشاكل التجميلية».
وقالت د. صباح مشرف ل«عكاظ»: لقد دعينا للعام الثاني على التوالي وقدمنا خبرتنا باستخدام الدهون الذاتية وما تحتويه من خلايا جذعية في علاج التشوهات الناتجة عن الإصابات والحوادث وعلاج الندبات وآثار الجروح والحروق، وقدمنا أربعة أبحاث تشمل التليفات والالتصاقات وما ينتج عنها من تليفات وتشوهات للمفاصل، واستخدام الدهون الذاتية لعلاج التشوهات الخاصة لإعادة بناء وتصليح الأعضاء التناسلية الخارجية، إضافة إلى بحث مشروع حقن الدهون الذاتية الدقيقة في المفاصل لعلاج التهاب المفاصل المزمن بجزءيه الحيواني والإنساني.
حظرت مؤقتاً استيراد لحوم كندية «الغذاء والدواء» تحذر من تطبيق لإدارة مرض السكري في الأجهزة الذكية
الجزيرة - المحليات:
نبهت الهيئة العامة للغذاء والدواء مستخدمي تطبيق إدارة مرض السكري ( Accu-Chek® Connect ) الذي يعمل في الأجهزة الذكية ، من احتمال إعطائه توصيات غير دقيقة لجرعة الأنسولين ، ما قد يُعرض صحة المستخدم للخطر عند الأخذ بتلك التوصيات.وأوضحت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني أمس، أن هذه المشكلة تحدث أثناء استخدام التطبيق من شاشة مستشار الجرعة , أو شاشة إدخال الكربوهيدرات ، فعند قيام المستخدم بتبديل وضعية الجهاز من العمودي إلى الأفقي أو العكس ، فإن التطبيق سيعيد تعيين القيمة المحسوبة أو المدخلة بواسطة المستخدم ويجعلها فارغة، وفي حال لم ينتبه المستخدم إلى أن قيمة الجرعة أو الكربوهيدرات تغيرت واستمر باستخدام التطبيق , سيؤدي ذلك إلى تغير قيمة الجرعة الموصى بها وجعلها صفراً ، وحفظها بدلاً من القيمة المطلوبة وأوصت الهيئة المستخدمين بضرورة تحديث تطبيق ( Accu-Chek® Connect ) فوراً ، بجانب التواصل مع الموزع المحلي للتطبيق - شركة روش لرعاية السكري - في حال تكرار المشكلة أو وجود أي استفسار بخصوص التطبيق , من الرقم المجاني 8002443210 ، مع أخذ الحيطة والحذر عند استخدام مثل هذه التطبيقات , وعدم الاعتماد عليها كلياً من دون استشارة الطبيب المعالج.ودعت الهيئة العامة للغذاء والدواء إلى الإبلاغ عن أي مشاكل تتعلق بالأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الالكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية http://ncmdr.sfda.gov.sa .وفي سياق آخر ، حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء مؤقتاً , استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما وتجهيزاتهما من مقاطعة (British Columbia) في دولة كندا ، بسبب ظهور مرض إنفلونزا الطيور عالي الضراوة فيها.وأشارت الهيئة في بيان على موقعها الالكتروني أمس إلى أنها استثنت لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما المعاملة حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور ، على أن تكون مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة إلى جانب إرفاق شهادة صحية صادرة عن الجهات الرسمية المختصة في كندا , تثبت أن المنتج معامل حرارياً أو بأي طريقة أخرى كفيلة بالقضاء على فيروس إنفلونزا الطيور.
«مركز الأمير سلطان»: زيادة عمليات القسطرة %16 والقلب المفتوح %20
الأحساء – عيسى البراهيم
سجل مركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء نموا تصاعديا في الإجراءات الطبية وصلت إلى 33% العام الماضي.
وبلغت نسبة الزيادة في عمليات القسطرة القلبية 16% خلال العام الماضي، إذ أجرى المركز منذ افتتاحه 10,000 عملية قسطرة، عبر تطبيق جملة من البرامج العلاجية بواسطة القسطرة كبرنامج علاج جلطات القلب الحادة وإغلاق زائدة الأذين الأيسر وزراعة الدعامات لشرايين القلب التاجية وزراعة الصمام الأورطي عن طريق القسطرة والمعروفة عالمياً ب(Tavi) وتقنية زراعة القلب والرئة الخارجية (Ecmo) كما استخدمت مؤخرا واحدة من أحدث التقنيات العلاجية والمتمثلة في تصوير الشرايين التاجية من الداخل بدرجة وضوح عالية تمكن من إجراء زراعة الدعامات بصورة آمنة وتشخيص مشكلاتها التي يصعب تشخيصها بالطرق التقليدية.
كما ارتفع معدل عمليات القلب المفتوح بنسبة 20%، ووصل عدد المنومين حتى نهاية العام المنصرم 9426 منوما بنسبة ارتفاع وصلت إلى 9% .
وفيما يخص عدد المراجعين للعيادات الخارجية فقد بلغ مع نهاية العام الميلادي المنصرم 95231 الف مراجع.
وأرجع مدير المركز الدكتور عبدالله غباشي ارتفاع النسب لعدة أسباب أهمها التواصل المستمر مع كثير من المرافق الصحية ما ساعد في اعتماد آليات أسرع سهلت وصول كثير من الحالات إلى جانب ارتفاع نسبة الوعي لدى كثيرين، ومعرفة أعراض أمراض القلب.
تشخيص 1600 حالة سرطان ثدي سنوياً في المملكة
اليوم: انطلاق مؤتمر «سان أنطونيو» بمشاركة 1000 طبيب
الدمام – يوسف القضيب
تنطلق اليوم أعمال المؤتمر العالمي «سان انطونيو» لسرطان الثدي الذي تنظمه المملكة على مستوى الشرق الأوسط ممثلة في وزارة الحرس الوطني، بمشاركة أكثر من 1000 طبيب وطبيبة ومختص من الكوادر المحلية والعربية والعالمية، من ضمنهم 50 محاضرا من أهم الشخصيات في البحث العالمي بمجال تشخيص وعلاج سرطان الثدي، ويهدف المؤتمرالذي يستمر يومين في قاعة المؤتمرات في جامعة الملك سعود بالرياض إلى توضيح مستجدات علاج السرطان الجراحية والكيميائية والمناعية والهرمونية والإشعاعية، التي تعمل على تحسين رعاية مرضى السرطان والوصول إلى آلية تتضمن خطة علاجية لكل مريض على مستوى الوطن العربي، كما يعمل عديد من المشاركين في المؤتمر على بيان وضع سرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط وأسبابه وأفضل طرق تشخيصه وسبل الوقاية منه، وآلية التعامل مع الحالات المكتشفة بالطرق المناسبة.
وكشفت رئيسة قسم أورام الكبار في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض الدكتورة أم الخير عبد الله أبو الخير رئيسة اللجنة العلمية لمؤتمر سان أنطونيو الشرق الأوسط، عن تشخيص ما يقارب من 1600 حالة جديدة بسرطان الثدي سنوياً بالمملكة، حيث يحتل المرض المرتبة الأولى بين الأورام الأكثر انتشارا بنسبة 28 %، مبينة أن المملكة تعد من الدول التي تتميز بانخفاض نسبة الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالدول الأوروبية والغربية، إلا أنه لا يزال هناك نسبة كبيرة من تلك الحالات التي تصل إلى المستشفيات في مراحل متأخرة، وتصل إلى 20% من إجمالي الحالات المصابة منها في المرحلة الرابعة، مشددة على أهمية رفع مستوى الكوادر الطبية في الوحدات الصحية ووحدات الخدمة الاجتماعية والتثقيف الصحي فيما يتعلق باكتشاف المرض من خلال تثقيفهم بطرق التتشخيص التي تساعد في الكشف عن الإصابة بمرحلة مبكرة.
وعلى هامش المؤتمر، تنظم وزارة الحرس الوطني ممثلة في إدارة الشؤون الصحية بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية اللقاء التوعوي الأول من نوعه تحت مسمى «لأجلكم»، متضمنا عددا من الناجيات من مرض سرطان الثدي وذويهم، إضافة إلى عدد من المريضات اللاتي لا يزلن يعانين من المرض بهدف نقل التجربة إليهن بصورة إيجابية، حتى يتقبلن المرض ويكسبن إرادة معنوية داخلية مساندة للعلاج.
وأوضح الدكتور أحمد سعد الدين استشاري أورام الكبار والمشرف التعليمي للعلوم الطبية بقسم الأورام في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض، أن هذا اللقاء يستهدف بالدرجة الأولى المرضى والكوادر الصحية من مثقفي ومثقفات الخدمة الاجتماعية والصحية، لأهمية الدور الذي يترتيب عليهم في تعزيز سبل مواجهة هذا المرض من خلال تثقيف الشرائح الاجتماعية بعلامات سرطان الثدي وسبل تشخيصها مبكراً، والعمل على اتباع آلية الكشف المبكر، مما سيساعد في التقليل من عدد الحالات التي تصل إلى المستشفيات في المراحل المتأخرة، حيث يكون المرض منتشرا ويصعب التدخل العلاجي للحفاظ على حياة المرضى.
«القلق» يُضعف مستوى الطلاب في الاختبارات
الأحساء – غادة البشر
أوضحت الاختصاصية الاجتماعية فتحية صالح أن القلق أحد أهم أسباب تراجع مستوى أداء الطلاب في الاختبار، وينتج عن أسباب عدة، أهمها عدم التمكن من المذاكرة الجيدة، مذاكرة بعض المواضيع وإهمال بعضها، ظناً من الطلاب أن أسئلة الامتحان لا تأتي منها، التهديد من قبل أولياء الأمور ببعض العقوبات في حالة الرسوب أو تدني معدل النجاح، غياب الثقة لدى الطالب في أنه يستطيع أن يجيب عن الأسئلة مهما كان شكلها بقدر النجاح على أقل تقدير، مذاكرة الطالب بقدر ما يكفي لنجاحه فقط على حسب ظنه وغالباً تكون النتيجة أقل من تقديره أو توقعه، ذلك أنه ينسى بعض المعلومات بسبب انفعاله واضطرابه، خاصة إذا رأى سؤالاً لم يتبادر جوابه إلى ذهنه، ضعف الطالب أصلاً في اللغة والتعبير، يضاف إلى ذلك الأخطاء الإملائية والتعبيرية بسبب الامتحانات حيث يؤثر ذلك تأثيراً كبيراً ويؤدي لرسوبه، تأخير الطالب مذاكرة الفصل الدراسي كله إلى قبيل الامتحانات وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى إرهاق وتوتر وقلة نوم، ما يؤثر على قدرة الطالب على استرجاع المعلومات، تردد الطالب عن الاستفهام من المعلم عما لا يفهمه خلال الشرح طول السنة خاصة في «مواد الفهم»، حيث تتراكم عليه، كما أن شرحها في حينها أفضل بكثير من التأجيل والانتظار، خاصة وأن الدروس في «مواد الفهم» تترتب على بعضها.
اختصاصية: مشروبات الطاقة تسبب تآكل الأسنان
الجبيل – محمد الشهراني
حذَّرت اختصاصية صحة الفم والأسنان فاطمة محمد شرياوي من أضرار مشروبات الطاقة على الأسنان؛ لما لها من خصائص حمضية عالية، تؤثر على مينا الأسنان، وتؤدي إلى تآكل طبقة الأسنان، وظهور حساسية الأسنان. وقالت شرياوي التي تعمل في أحد مستشفيات القطاع الخاص في الجبيل ل «الشرق»: «تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة كبيرة من الأحماض التي تتسبب في فقدان المعادن المكونة لطبقة مينا السن، وتغيير تركيبته؛ فالأسنان بطبيعة خلقها موجودة في وسط قاعدي، ومشروبات الطاقة ذات خصائص حامضية عالية تؤثر على مينا الأسنان، وتؤدي إلى تآكل طبقة الأسنان، وظهور حساسية الأسنان».
وأضافت أنه عند شرب هذه المشروبات تبدأ بعد 20 دقيقة فقط بإحداث الضرر وفقدان السن للمعادن، ومع زيادة الاستهلاك والتكرار يزداد الضرر على الأسنان، وعادة ما تظهر حساسية الأسنان في مقدمة أعراض التآكل الحمضي للسن بظهور ألم يرافق تناول المأكولات أو المشروبات الساخنة والباردة، كما أن التآكل الحمضي يؤثر على وظيفة السن وشكله، فيصبح سطح المينا أضعف، ويبدأ لون السن في التغير إلى الاصفرار، وتظهر طبقة العاج أسفله، ومن المتوقع ظهور تجاويف في السن للأماكن الأكثر عرضة للأحماض، ما يتطلّب ضرورة مراجعة طبيب الأسنان عند ظهور هذه الأعراض لاتخاذ اللازم، وترميم الأسطح المتعرضة للضرر قبل فوات الأوان. وزادت: «ينبغي تجنب شرب هذه المشروبات قدر الإمكان، وعند شربها ينصح باستخدام الماصة (المزاز) وبعد الانتهاء يجب شرب كميات وافرة من الماء لتخفيف أثر الأحماض على الأسنان، كما ينصح بتجنب تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول المشروبات الحامضية، والاكتفاء بشرب الماء والإنتزتر لمدة 30 دقيقة قبل البدء في التفريش لمنع انتشار الحمض على الأسنان، واستخدام معجون يحتوي على الفلورايد، مع ضرورة زيارة عيادة الأسنان لوضع مادة الفلورايد كل 6 أشهر، والحرص على تناول العلكة الخالية من السكر.
يذكر أن مجلس الوزراء السعودي حظر الإعلان عن أي مشروب للطاقة أو القيام بالحملات الدعائية أو الترويجية له بأي وسيلة إعلامية مقروءة أو مسموعة أو مرئية، أو أي وسيلة أخرى. كما حظر المجلس على شركات مشروبات الطاقة ووكلائها وموزعيها ومسوِّقيها القيام برعاية أي مناسبة رياضية أو اجتماعية أو ثقافية، أو القيام بأي عمل يؤدي إلى الترويج لها. وتضمن القرار، أيضاً حظر توزيع مشروبات الطاقة مجاناً على المستهلكين من جميع الشرائح العمرية. وحظر بيع مشروبات الطاقة في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة. كما ألزم أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة نص – على عبوة مشروب الطاقة باللغتين العربية والإنجليزية – يحذِّر من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة.
بيع أدوية لا تصرف إلا بأمر الطبيب عبر الإنترنت
شنغهاي -رويترز
ستسمح الصين ببيع الأدوية التي لا تصرف إلا بأمر الطبيب عبر الإنترنت اعتباراً من هذا الشهر وهي سياسة من شأنها أن تفتح سوقاً بقيمة أكثر من تريليون يوان(161 مليار دولار) لمشغلي الصيدليات على الإنترنت مثل مجموعة علي بابا القابضة ووول مارت ستورز.
وقال مستشار كبير لسياسات الرعاية الصحية لرويترز إن إدارة الغذاء والدواء الصينية تضع اللمسات الأخيرة بشأن أنواع أدوية الوصفات الطبية التي سيتم الموافقة على بيعها عبر الإنترنت. ومن شأن هذه السياسة أن تساعد في إصلاح سوق مفتت ويتسم بعدم الشفافية يسيطر عليه موزعون ومستشفيات تابعون للدولة. وسلطت الأضواء في العام الماضي على سوق الأدوية بسبب قضية رشوة غُرمت فيها شركة الأدوية جلاكسو سميث كلاين ما يقرب من 500 مليون دولار.
وقال المستشار الذي رفض نشر اسمه لأنه غير مصرح له بالتحدث حول الأمر مع وسائل الإعلام «سيتم البدء في هذه السياسة في يناير أو فبراير وتعمل إدارة الغذاء والدواء الصينية بهمة للانتهاء من ذلك».
وتقدم المستشفيات حالياً نحو 70% من الأدوية التي تباع للمستهلكين. وتقتصر الصيدليات على الإنترنت في بيعها الأدوية دون وصفات طبية ومنتجات الرعاية الصحية على بيع أدوية علاج السعال وأقراص الفيتامينات.
«صحة القصيم» تحقق في مقطع فيديو لأحد منسوبيها
بريدة (السعودية) - منصور الفريدي
فتحت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة القصيم تحقيقاً موسعاً في أحد مستشفيات المنطقة، إثر تداول مقطع مرئي لعدة ثوان يوضح شخصاً يقوم بامتطاء أحد أجهزة المستشفى باستهتار حاملاً شريحة قراءة أشعة، وآخر يقوم بتصويره بطريقة تنم عن إهمال وتعدّ تلاعباً في تجهيزات المستشفى.
وأوضح المتحدث الإعلامي في «صحة القصيم» محمد الدباسي أن التحقيقات بدأت منذ الإطلاع على المقطع، مبدياً أسفه وأسف المسؤولين في القطاع الصحي في المنطقة، ومؤكداً معاقبة المتسببين وفق ما ينص النظام. ولفت الدباسي إلى أن المستشفيات تخضع للمتابعة والرقابة من جانب أجهزة مكلفة بذلك وكاميرات موزعة في مختلف الأقسام.
وأشار الدباسي إلى الإعلان عن العقوبة فور الانتهاء من التحقيق.
1600 حالة «سرطان ثدي» سنوياً في المملكة
الدمام – بدر الشهري
كشفت رئيسة قسم أورام الكبار في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني في الرياض الدكتورة أم الخير عبدالله أبو الخير عن تشخيص نحو 1600 حالة جديدة مصابة بسرطان الثدي سنوياً في المملكة، إذ يحتل المرض المرتبة الأولى بين الأورام الأكثر انتشاراً بنسبة 28 في المئة، مبينة أن المملكة تعد من الدول التي تتميز بانخفاض نسبة الإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالدول الأوروبية والغربية، إلا أنه لا يزال هناك نسبة كبيرة من تلك الحالات التي تصل إلى المستشفيات تكون في مراحل متأخرة وتصل إلى 20 في المئة من إجمالي الحالات المصابة منها في المرحلة الرابعة.
وشددت على أهمية رفع مستوى الكوادر الطبية في الوحدات الصحية ووحدات الخدمة الاجتماعية والتثقيف الصحي فيما يتعلق باكتشاف المرض من خلال تثقيفهم بطرق التتشخيص التي تساعد في الكشف عن الإصابة بمرحلة مبكرة .
وأوضحت رئيسة اللجنة العلمية لمؤتمر «سان أنطونيو» لسرطان الثدي بالشرق الأوسط، الذي ينطلق اليوم، وتنظمه المملكة على مستوى الشرق الأوسط ممثلة في وزارة الحرس الوطني بالتعاون مع جمعية السرطان السعودية بالمنطقة الشرقية، وبمشاركة أكثر من 1000 طبيب وطبيبة ومختص من الكوادر المحلية والعربية والعالمية من ضمنهم 50 محاضراً من أهم الشخصيات في البحث العالمي في مجال تشخيص وعلاج سرطان الثدي؛ أن المؤتمر العالمي الذي يستمر على مدى يومين في قاعة المؤتمرات في جامعة الملك سعود، يهدف إلى توضيح مستجدات علاج السرطان الجراحية والكيميائية والمناعية والهرمونية والإشعاعية التي تعمل على تحسين رعاية مرضى السرطان والوصول إلى آلية تتضمن خطة علاجية لكل مريض على مستوى الوطن العربي، كما يعمل العديد من المشاركين في المؤتمر على بيان وضع سرطان الثدي في منطقة الشرق الأوسط وأسبابه وأفضل طرق تشخيصه وسبل الوقاية وآلية التعامل مع الحالات المكتشفة بالطرق المناسبة.
وعلى هامش المؤتمر يتم تنظيم اللقاء التوعوي الأول من نوعه تحت مسمى «لأجلكم» متضمناً عدداً من الناجيات من مرض سرطان الثدي وذويهم، إضافة إلى عدد من المريضات اللاتي لا يزلن يعانين من المرض بهدف نقل التجربة لديهن بصورة إيجابية حتى يتقبلن المرض ويكتسبن إرادة معنوية داخلية مساندة للعلاج.
وأوضح الدكتور أحمد سعد الدين استشاري أورام الكبار والمشرف التعليمي للعلوم الطبية بقسم الأورام في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني أن اللقاء يستهدف بالدرجة الأولى المرضى والكوادر الصحية من مثقفي ومثقفات الخدمة الاجتماعية والصحية، وذلك لأهمية الدور الذي يترتب عليهم في تعزيز سبل مواجهة هذا المرض من خلال تثقيف الشرائح الاجتماعية بعلامات سرطان الثدي وسبل تشخيصها مبكراً والعمل على اتباع آلية الكشف المبكر مما يساعد في التقليل من عدد الحالات التي تصل للمستشفيات في المراحل المتأخرة، إذ يكون حينها المرض منتشراً ويصعب عندها التدخل العلاجي للحفاظ على حياة المرضى.
لأمهات البديلات لا تعانين من مشاكل نفسية مستديمة بعد التخلي عن المواليد
رويترز
أشارت نتائج دراسة محدودة الى انه بعد عشر سنوات من انجاب أمهات بديلة اطفالا.. يبدو انهن لا يعانين من مشاكل مستديمة تتعلق بالصحة النفسية نتيجة لتخليهن عن هؤلاء المواليد.
وفيما توصلت أبحاث سابقة الى انهن كن يعانين من الاكتئاب ومشاكل نفسية أخرى خلال الأسابيع والأشهر الاولى التي تلت الانجاب إلا انه لا يعرف الكثير عن الآثار التي ظهرت على هؤلاء الأمهات على المدى الطويل.
وقام فريق بحثي بدراسة مسحية شملت 20 أما بديلة بعد نحو عام من الانجاب ثم مرة أخرى بعد عشر سنوات من الولادة لتقييم مدى تغير الصحة النفسية لديهن.
وقالت فاسانتي جادفا كبيرة المشرفين على الدراسة وكبيرة الباحثين المشاركين بمركز بحوث الأسرة التابع لجامعة كمبردج بالمملكة المتحدة "تشير نتائج الدراسة الحالية الى ان هؤلاء الامهات لا يعانين من مشاكل نفسية على المدى الطويل نتيجة لكونهن أمهات بديلات في السابق".
وأضافت "نظرا لان معظم هؤلاء الامهات لا زلن يشعرن بموقف ايجابي تجاه فكرة الأم البديلة فليس من المستغرب اكتشاف عدم معاناتهن من مشكلات نفسية".
ولا توجد احصاءات كافية عن عدد الاطفال الذين ولدوا لأمهات بديلات إذ انه نظرا لمخاوف أخلاقية فان هذه الممارسات تعد غير مشروعة في عديد من البلدان بشتى أرجاء العالم علاوة على بعض الولايات الامريكية.
لكن الاهتمام بخيار الام البديلة آخذ في التزايد لان الكثير من النساء يؤخرن الحمل حتى وقت متأخر من حياتهن عندما تتراجع خصوبتهن علاوة على تزايد أعداد الازواج من المثليين الذين يتطلعون لطرق تساعدهم على بدء تكوين اسرة نظرا لانعدام القدرة على الانجاب.
وأجرت جادفا وفريقها البحثي دراسة مسحية في بادئ الامر على عينة من 34 أما بديلة عام 2003 لرصد مشاعرهن ازاء هذه التجربة بعد نحو عام من الانجاب وبعد عشر سنوات شاركت 20 أما بديلة في دراسة أخرى لمتابعة البحث.
ووفقا لما ورد في دورية للتناسل فقد أجريت مقابلات مع الأمهات البديلات في منازلهن وسئلن بالتفصيل عن علاقاتهن بالوالدين الاصليين والمولود نفسه وعن صحتهن النفسية كما قمن باستيفاء استبيانات لتقييم صحتهن العقلية.
ووجدت دراسات المتابعة التالية ان معظم الامهات البديلات حافظن على الاتصال بالمولود ووالديه اللذين توليا تربيته بعد ولادته.
الجوارب الضاغطة قد تخفف من ضيق التنفس أثناء النوم
نيويورك :رويترز
تشير دراسة محدودة إلى أن ارتداء الجوارب الضاغطة خلال النهار قد يخفف بقدر بسيط من ضيق التنفس أثناء النوم ليلا. لكن منافع الجوارب التي يصل ارتفاعها للركبة فشلت في إقناع خبراء دراسة النوم بأنهم توصلوا لعلاج جديد لضيق التنفس أثناء النوم وهي حالة تنطوي على خطر كبير.
يحدث ضيق التنفس أثناء النوم عندما يتوقف التنفس بشكل متكرر بسبب ضيق مجرى التنفس. وتؤثر هذه الحالة على 12 مليون أمريكي الأمر الذي يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية والجلطات واختلال نبضات القلب والسكر. كما تزيد الاحساس بالتعب والإرهاق بسبب قلة النوم خلال الليل.
والعلاج المعتاد لضيق التنفس هو جهاز يضغط على مجرى التنفس بشكل متواصل ليبقى مفتوحا.
وفي الدراسة الجديدة يقول تي. دوجلاس برادلي وزملاؤه في تقرير نشر بدورية (سليب ميديسن) الخاصة بطب النوم إن 22 مريضا بضيق التنفس أثناء النوم ارتدوا جوارب ضاغطة أثناء النهار لمدة أسبوعين فتراجعت إصابتهم بضيق التنفس بنسبة 27 في المئة.
ويصف العلماء هذه النسبة بأنها متواضعة ويقولون انها قلصت ضيق التنفس لدى المرضى من مستويات شديدة إلى مستويات متوسطة.
لكن هذا لم يؤد لأي تحسن في حالة المرضى أثناء النهار سواء كانوا متيقظين أم مرهقين.
وهناك عدة أسباب لضيق مجرى التنفس خلال النوم منها على سبيل المثال ارتخاء عضلات الحلق واللسان مما يؤدي لسد مجرى التنفس.
وقال برادلي لرويترز إن الدراسة الجديدة تشير إلى آلية أخرى محتملة. ويعتقد أن السوائل تتحرك من الساقين إلى الرقبة لتعرقل حركة الاكسجين وتؤدي لضيق التنفس.
ويقول برادلي وهو خبير في النوم وأستاذ بجامعة تورنتو "التخلص من السوائل الزائدة هو أحد طرق علاج ضيق التنفس."
وتعمل الجوارب الضاغطة التي يرتديها من يعانون من دوالي الأوردة والعمال الذين تحتم عليهم وظائفهم الوقوف طيلة اليوم بالضغط على الساقين لتقليص حركة السوائل.
الجبيل جاهزة لحملة «خلونا نحييها»
عطية الزهراني - الجبيل
أكملت اللجنة المنظمة لفعاليات حملة "خلونا نحييها" لتنشيط التبرع بالأعضاء، والتي تنظمها جمعية "إيثار" بالتعاون مع المركز السعودي لزراعة الأعضاء بالرياض، استعدادها لبدء تنفيذ برنامجها في الجبيل الصناعية، يوم 27 يناير الجاري بالتعاون مع الهيئة الملكية.
قال رئيس لجنة الشفاعة الحسنة وعضو مجلس إدارة الجمعية المهندس محمد الدبل: إن الحملة استمرت لأربع مراحل، والجبيل محطتها الأخيرة، مضيفا أن الحملة ستبدأ بإطلاق مسيرة كرنفالية بكورنيش الفناتير، تحكي أهمية التبرع بالأعضاء، إضافة لمشاركة فريق الطيران الشراعي بعروض جوية في سماء الواجهة البحرية.
700 عملية قلب مفتوح أجراها مركز الأمير سلطان في 2014
عبداللطيف المحيسن - الأحساء
سجل مركز الأمير سلطان للقلب بالأحساء نموا تصاعديا مع نهاية العام 2014 بمعدل 33 % على صعيد إجمالي الاجراءات الطبية التي تمت منذ بداية تقديمه للخدمة الطبية في 2008م.
وفي شأن عمليات القسطرة القلبية فقد بلغت نسبة النمو معدل 16 % خلال العام الماضي من متوسط مجمل عمليات القسطرة منذ افتتاح المركز والتي وصلت لأكثر من 10 آلاف قسطرة عبر تطبيق جملة من البرامج العلاجية بواسطة القسطرة كبرنامج علاج جلطات القلب الحادة وإغلاق زائدة الأذين الأيسر وزراعة الدعامات لشرايين القلب التاجية وزراعة الصمام الأورطي عن طريق القسطرة والمعروفة عالمياً ب (Tavi) وتقنية زراعة القلب والرئة الخارجية (Ecmo)، كما استخدمت مؤخرا واحدة من أحدث التقنيات العلاجية والمتمثلة في تصوير الشرايين التاجية من الداخل بدرجة وضوح عالية تمكن من إجراء زراعة الدعامات بصورة آمنة وتشخيص مشاكلها والتي يصعب تشخيصها بالطرق التقليدية.
كما ارتفع معدل نمو عمليات القلب المفتوح بنسبة 20 % لعام 2014 من إجمالي عمليات القلب المفتوح والتي قاربت سقف 700 عملية منذ بداية إجرائها بالمركز.
وقد وصل عدد المنومين حتى نهاية العام المنصرم إلى 9426 منوما بنسبة ارتفاع وصلت 9 % للعام 2014 مقارنة بما سبق من أعوام.
وفيما يخص عدد المراجعين للعيادات الخارجية فقد بلغ مع نهاية العام الماضي 95231 مراجع.
أفاد بذلك مدير المركز الدكتور عبدالله غباشي والذي أرجع النمو والارتفاع في معدلات النسب المئوية لعدة أسباب من أهمها التواصل المستمر مع كثير من المرافق الصحية والذي ساعد في اعتماد آليات أسرع سهلت وصول الكثير من الحالات والتدخل المباشر لعلاجها في الوقت المناسب إضافة إلى دقة تشخيص الحالات المرضية إلى جانب ارتفاع نسبة الوعي لدى الكثير ومعرفة أعراض أمراض القلب.
وقدم مدير المركز في معرض حديثه شكره للقيادة الرشيدة على ما يحظى به القطاع الصحي من رعاية ودعم مستمر مبتهلا للعلي القدير بأن يمن الله تعالى على خادم الحرمين الشريفين بالشفاء العاجل ويمده بطول العمر، كما ثمن لوزارة الصحة ممثلة بمديرية الشئون الصحية بالمنطقة الشرقية ومحافظة الأحساء الاهتمام بكل ما من شأنه خدمة ورعاية المريض.
حركات الإبهام المتكررة على الشاشة تعيد تشكيل العملية الحسية
الهاتف «الذكي» يغير علاقة دماغك بأصابعك
 نشاط القشرة الدماغية يتناسب مع استخدام الهواتف
وكالات - زيورخ
ذكرت دراسة حديثة نُشرت في المجلة العلمية «كرنت بيولوجي»، أن الاستخدام المفرط لشاشات الهواتف الذكية التي تعمل باللمس يسهم في تغيير العلاقة الحسية بين الأدمغة وأصابع الإبهام.
وتم اختبار «لُدونة» الدماغ البشري وقدرتها على التكيف مع الإيماءات المتكررة في سياقات متعددة في السابق، بما في ذلك لدى الموسيقيين واللاعبين، لكن علماء الأعصاب من جامعة زيوريخ وجامعة «زيورخ إي تي إتش» يعتقدون أن الهواتف الذكية توفر فرصة فريدة لفهم مدى قدرة الحياة اليومية على تشكيل الدماغ البشري على نطاق ضخم.
وأوضح أركو جوش، وهو أحد معدي الدراسة ان ما يعنيه هذا لعلماء الأعصاب هو أن التاريخ الرقمي الذي نحمله في جيوبنا لديه كمية هائلة من المعلومات عن كيفية استخدامنا لأصابعنا وأكثر من ذلك.
وكان ربط هذا «التاريخ الرقمي» لنشاط الدماغ حالة من حالات استخدام «الكهربية» لفحص مدى استجابة مستخدمي الهواتف الذكية المنتظمين في الاختبارات التي أُجريت عليهم مقارنة مع أولئك الذين يستخدمون الهواتف التقليدية القديمة، وكان لكل مجموعة من مستخدمي الهواتف استجابة دماغية لمختلف اللمسات الميكانيكية المسجلة، مع التركيز على الإبهام، والسبابة والوسطى، وأظهرت النتائج أن نشاط الدماغ الكهربائي، لدى مستخدمي الهواتف الذكية، يتحسن عندما يجري لمس كل من الأصابع الثلاثة.
كما وجدت الدراسة أن مستوى النشاط في القشرة الدماغية يتناسب طردا مع كثافة استخدام الهواتف، وتبين أيضا أن نهاية الإبهام تصبح حساسة يوما بعد يوم لتقلبات استخدام الهاتف، وكلما كانت المدة الزمنية التي يقضيها المستخدم بعد جلسة من الاستخدام المفرط «أقصر» لوحظت زيادة في نشاط الدماغ، مما يعني أن الحركات المتكررة التي يؤديها الابهام لدى انزلاقه عبر الشاشات التي تعمل باللمس تعيد تشكيل العملية الحسية من أيدي المستخدمين، وهذا دليل على أن «الدماغ المعاصر يتشكل باستخدام التقنية الرقمية الشخصية».
ثمار الأفوكادو تخفض الكوليسترول
وكالات - واشنطن
اوضحت دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي صحي للقلب- يشمل ثمار الأفوكادو- يخفض الكوليسترول.
وقالت رئيس لجنة التغذية في رابطة القلب الأمريكية وخبيرة التغذية في جامعة ولاية بنسلفانيا بيني ايثرتون انه لا ينبغي اضافة ثمرة أفوكادو إلى نظامهم الغذائي فحسب، وانما من الجيد إدراجها في نظام غذائي صحي"، واختار الباحثون في الدراسة "45" شخصا يعانون من زيادة الوزن والسمنة تتراوح أعمارهم بين 21 الى 70 عاما لتناول واحدة من ثلاث وجبات تهدف إلى الحد من الكوليسترول الذي يمكن أن يتجمع في الأوعية الدموية مثل الرواسب،وبعد 5 أسابيع انخفض متوسط مستويات الدهون الضارة منخفضة الكثافة بنسبة 7.4 ملليجرام لكل ديسيلتر لدى المجموعة التي تتناول وجبة تحتوي على دهون منخفضة بدون افوكادو وبنسبة 8.3 ملليجرام لكل ديسيلتر في المجموعة التي تتناول وجبات تحتوي على دهون معتدلة بدون الأفوكادو.
أصحاب الأمراض المزمنة أكثر عرضة لضياع منازلهم
المشكلات الصحية تفقد الانسان القدرة على العمل
وكالات - واشنطن
أظهرت دراسة أمريكية أن الأشخاص الذين يصابون بمرض مزمن أو بمرض يفقد المرء القدرة على العمل، يمكن أن يكونوا أكثر عرضة لخطر التخلف عن سداد أقساط منازلهم أو الحجز عليها.
وفحصت "دانيا كين" المتخصصة في علم الأوبئة بكلية ييل للصحة العامة في نيو هيفن بكونيتيكت وزميل لها، عينة تشمل 10 آلاف شخص جرت مقابلتهم عام 1979 عندما كانت تتراوح أعمارهم بين 14 و22 عاما، وأعيد إجراء المقابلات سنويا حتى عام 1994 ثم كل عامين بعد ذلك، وركز الباحثون في تحليلهم على "2066" شخصا كانوا يملكون منازل في الفترة بين 2007 الى 2010 والذين أتموا المقابلة عندما بلغ عمرهم 50 عاما، وسألهم الباحثون عما إذا كانوا قد عجزوا عن سداد أقساط منازلهم أو كانوا عرضة لخطر التخلف عن السداد خلال الأشهر الستة القادمة، وما إذا كانوا قد واجهوا خطر الحجز على منازلهم خلال السنوات الثلاث الماضية، وتبين ان الأشخاص الذين أصيبوا بمشكلة صحية تجعل المرء عاجزا عن العمل أكثر عرضة لمخاطر التخلف عن سداد أقساط المنازل 1.63 مرة، وأكثر عرضة لمخاطر الحجز على مساكنهم 2.65 مرة مقارنة بالذين لم يواجهوا مشاكل صحية خطيرة، وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذين أصيبوا بمرض مزمن جديد بين عمر 40 و50 عاما كانوا أكثر عرضة لخطر الحجز على مساكنهم 2.65 مرة مقارنة بالذين لم يعانوا أمراضا مزمنة.
علاج حب الشباب ب «دهون البقر»
وكالات - لوس أنجلوس
وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية «إف.دي.ايه» على استخدام «دهون البقر»، لحشو الجلد لعلاج ندوب الوجنتين الناجمة عن حب الشباب وهي أكثر مشاكل البشرة شيوعا في الولايات المتحدة التي يعاني منها ما بين 40 الى 50 مليون شخص.
وتصنع مادة «بيلافيل» أساسا من الكولاجين البقري وهو عبارة عن دهون حيوانية، وعند الحقن بها تزول الندوب بالنسبة إلى المرضى فوق 21 عاما.
ولم تتوصل شركات الأدوية لعلاج لهذه الندوب ولم تفلح حتى الآن علاجات تتراوح بين دهان الجيل الموضعي إلى استخدام الليزر في علاج الندوب التي تصيب 95% ممن يعانون من حب الشباب، وبحسب إدارة الأغذية والعقاقير فإن تكلفة الحقنة الواحدة من مادة «بيلافيل» تبلغ ألف دولار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.