تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجولة الصحية ليوم الخميس 1434/4/13 ه
نشر في عناية يوم 13 - 02 - 2014

الجولة الصحية ليوم الخميس 13 ربيع الثاني 1434ه الموافق 13 فبراير 2014 م
أهم أخبار عناية لهذا اليوم:
لمتابعة بقية اخبار صحيفة عناية الصحية
اضغط هنا
ولمتابعة بقية الصحف تابع الجولة الصحية
"مدني" جدة يحذر من إغلاق مخارج الطوارئ بالمستشفيات
سعد العنيني - جدة تصوير - محمد الطالبي
"مدني" جدة يحذر من إغلاق مخارج الطوارئ بالمستشفياتحذّر مدير إدارة الدفاع المدني بجدة العميد سالم المطرفي من التهاون في متطلبات السلامة العامة وإغلاق مخارج الطوارئ ووضع الحواجز أمام الأبواب والذي يشكل خطورة كبيرة أثناء مباشرة الحوادث، مطالبًا في الوقت ذاته بأن يكون لدى مشرفي السلامة بالمستشفيات إلمام كافي بمتطلبات السلامة وكيفية إدارتها في حال وقوع الحوادث في داخل المستشفيات.
جاء ذلك خلال تقديمه صباح أمس محاضرة توعوية بأضرار الحرائق في المستشفيات، في مركز التدريب بمستشفى الملك فهد بجدة.
حيث اشتملت المحاضرة على متطلبات السلامة في المنشآت الصحية وكيفية تطبيقها وماهي المخاطر التي تحدث في حال عدم التطبيق الصحيح لعملية الإخلاء أثناء الحوادث.
من جانبه أوضح مدير إدارة طب الطوارئ الدكتور عادل باجبير إن هذه مبادرة طيبة من قبل الدفاع المدني، مبينًا أن هناك تنسيق عالي المستوى بين الإدارة والدفاع المدني، وأضاف إن جدة لديها برنامج تمريضي خاص بالكوارث معترف به من الهيئة السعودية ب25ساعة وهي المدينة الوحيدة التي تطبق مثل هذا البرنامج كما أننا نقوم كل ثلاثاء بتجربتين فرضيتين في المسشتفيات عن طريق إدارة الطوارئ، ولدينا برنامج يومي في كل إسبوع لتثقيف فريق العمل عن كيفية العمل في الكوارث والحوادث.
صحة جازان تُنظّم مؤتمر الدعم الروحي للمرضى الأسبوع المقبل
موسى عياشي - جازان
تنظم إدارتي التوعية الدينية والتدريب والابتعاث بصحة جازان خلال الأسبوع المقبل مؤتمرًا بعنوان الدعم الديني والروحي للمرضى (المرشد الديني آمال وتحديات)، وذلك بقاعة التدريب والابتعاث بمستشفى الملك فهد المركزي. ويهدف المؤتمر إلى التثقيف الديني وإبراز المنهجية العلمية لزيارة المريض، وكيفية إجراء تقييم الاحتياجات الدينية للمريض.
ويستهدف المؤتمر مرشدي التوعية الدينية في المستشفيات وممارسو الدعم الروحي والديني في القطاعات الصحية والعاملون في إدارات شؤون المرضى، وكذلك الأطباء وكادر التمريض وجميع مقدمي الخدمات الصحية. جدير بالذكر أن المؤتمر معتمد من هيئة التخصصات الصحية بواقع سبع ساعات تدريبية.
تسليم أرض مستشفى "جبلي العيدابي" لصحة جازان
عبدالله الغزواني - العيدابي
سلمت بلدية محافظة العيدابي يوم أمس الأرض المخصصة لمشروع مستشفى القطاع الجبلي للمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة جازان بحضور محافظ العيدابي نايف بن ناصر بن لبدة، ورئيس مركز بلغازي نزار بن معدي التركي، ورئيس بلدية العيدابي مستور العلياني، ومندوب صحة جازان، ومندوب الشؤون الصحية بالقطاع الجبلي أحمد مسعود الفيفي. فيما أكد محافظ العيدابي أنه تم تسليم الأرض المخصصة لمشروع مستشفى القطاع الجبلي بسعة 300 سرير بالرقة التابعة لمركز بلغازي بالعيدابي بمساحة إجمالية تجاوزت 560 ألف م2.
الإعجاز العلمي في العلوم الطبية بمعرض "أم القرى"
محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الإعجاز العلمي في العلوم الطبية بمعرض "أم القرى"افتتح مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس أمس المعرض الطلابي الثاني لطلاب كلية العلوم الطبية التطبيقية بعنوان (الإعجازالعلمي في العلوم الطبية) وذلك بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية المساندة بالمدينة الجامعية بالعابدية.
وتجول والحضور على أرجاء المعرض المتضمن أعمال ومشاركات طلبة الكلية واستمع إلى شرح مفصل من قبل القائمين عليه.
ثم بدئ الحفل الخطابي المعد لهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
وقال مديرالجامعة الدكتور بكري عساس كلمته إنه من منطلق حرص جامعة أم القرى على تنمية الملكات العقلية لطلابها وترسيخ القيم الإسلامية في نفوسهم تفتتح الجامعة المعرض الثاني للإعجاز العلمي في العلوم الطبية تحت إشراف كلية العلوم الطبية التطبيقية والذي من خلاله تسعى إلى تحفيز الطلاب على التميز بمجال تخصصاتهم عن طريق التطبيق العملي لما درسوه من علوم والتوصل إلى الإعجاز العلمي الذي يتجلى بعظمة الخالق بجميع شؤون الحياة معربًا عن سروره بما شاهده من إنجازات لأبنائه الطلاب في هذا المعرض متمنيًا لهم المزيد من التوفيق والسداد.
وألقى عميد الكلية الدكتور أحمد عشي كلمة بين فيها أن القرآن الكريم والسنة النبوية هما النبرأس والمنهاج لكل مسلم على بقاع هذه الأرض وفيهما الإعجاز الرباني الذي يثبت لكل فرد عظمة الخالق عز وجل، مشيرًا إلى أن الإنسان يعجز أمام القدرة الإلهية، فالحقائق العلمية المذهلة التي تكشف لنا يومًا بعد يوم نجد لها منبعًا في القرآن والسنة.
فريق أمريكي: «ولادة مكة» صرح علاجي متكامل
إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
فريق أمريكي: «ولادة مكة» صرح علاجي متكاملأكد الوفد الطبي الأمريكي أن الطاقم الطبي بمستشفى الولادة والأطفال، قادر على التعامل مع المشاكل الصحية والولادات المتعسرة.
جاء هذا في ختام البرنامج المعد خلال الشهر الماضي، بناءً على ما لمسه الوفد الطبي للطاقم من خلال معاينتهم من خلال إلقاء المحاضرات التدريبية والمعاينة على الكشوفات السريرية للمرضى بالمستشفى، بالإضافه لمبادرتهم بالعمل يدًا بيد وروح التعاون المتبادل وأن جميع السبل متاحة من أجل تطوير المستشفى والرقي بها، كما أشاد الوفد الطبي بالإمكانات المتاحة بمستشفى الولادة والاطفال من أجهزة طبية وأطباء مميزين قادرين على التعامل مع المرضى والأمراض. من جهته عبر مدير مستشفى الولادة والأطفال الدكتور وليد العمري عن شكره وامتنانه لفريق الاستشاريين على ما بذلوه من جهد مميز، في إلقاء المحاضرات والكشوفات السريرية على المرضى في أكبر صرح من الصروح الطبية بمكة المكرمة والتي هي المرجع، بالإضافة إلى ورش العمل والكشوفات من واقع السجلات الطبية في تخصصي النساء والأطفال. وأشارت رئيسة قسم النساء والولادة الدكتورة قمري الهندي أنه تم الاستفادة من البرنامج المعد من قبل الوفد العالمي والملازم لنا طيلة الشهر الماضي، والتي عرفتنا آخر المستجدات والبحوث العلمية في طرق العلاج من الأمراض التتخصصية في النساء والولادة، وكيفية السيطرة عليها من فريق ذي خبرة وتم تكريم الفريق الطبي من قبل الدكتور وليد العمري، وتقديم الهداية التذكارية لهم.
التخصصات الصحية تعتمد برنامجًا لتقييم أطباء الدراسات العليا
أحمد النهاري - المدينة المنورة
اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برنامج تقييم مستمر لأطباء الدراسات العليا، أوضح ذلك الدكتور عبدالله الجهني المشرف على دبلوم طب الأسرة بالمنطقة. الذي أضاف: إن هذا البرنامج يضمن المتابعة المستمرة لأداء الأطباء المتدربين من الناحية النظرية والسريرية، كما أنه يساعد في تعلم المهارات الطبية المختلفة، ويساعد على معرفة نقاط الضعف في الأداء حتى يتم تلافيها أولًا بأول. وبين الجهني أن إدارة الصحة العامة قد حرصت ومن خلال برنامج الدراسات العليا لطب الأسرة، وبالتنسيق مع أطباء مدربين من وزارة الصحة ومستشفى القوات المسلحة بجدة ومستشفى الحرس الوطني بجدة، إقامة دورة تدريبية لتدريب الأطباء والاستشاريين بجميع التخصصات الطبية المختلفة، بهدف الارتقاء بهم مما ينعكس إيجابًا على أدائهم العملي.
المزروع يتفقد المشروعات الصحية بجازان
علي خواجي - جازان
المزروع يتفقد المشروعات الصحية بجازانتفقد وكيل وزارة الصحة للإمداد والشؤون الهندسية الدكتور صلاح المزروع ظهر أمس العديد من المشروعات الصحية بمنطقة جازان وذلك ضمن سعي وزارة الصحة لمتابعة سير العمل في المشروعات والمنشآت الصحية المستجدة التي اعتمدتها الوزارة ويتم تنفيذها خلال الفترة الحالية في جازان. وبدأ برنامج الزيارة باجتماع مع مدير صحة جازان الدكتور مبارك بن حسن العسيري وبعض المسؤولين في قاعة الاجتماعات بالمديرية لتداول آخر المستجدات في المنشآت الصحية التي تنفذها الوزارة بجازان إضافة إلى احتياجات المنشآت الصحية القائمة من تطوير وخدمات طبية.
كما زار الدكتور صلاح المزروع والوفد المرافق له العديد من المشروعات الصحية المنفذة بالمنطقة والقائمة استمع من خلالها على شرح مفصل عن مراحل المشروعات المنجزة والمتبقية.
واكد «المزروع» أن هذه الزيارة جاءت تنفيذًا لتوجيهات معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بالقيام بالزيارات التفقدية لكافة مناطق ومحافظات المملكة وذلك من أجل الوقوف علي سير العمل بالمشروعات الصحية القائمة وإيجاد الحلول اللازمة للمشاكل والمعوقات التي تعترض تنفيذ بعضها واللقاء مع المسؤولين بصحة المناطق لملامسة احتياجاتهم.
وظائف طبية وأكاديمية بجامعة الباحة
محمد البيضاني - الباحة
أعلنت جامعة الباحة عن رغبتها في شغل الوظائف الطبية والفنية والصحية الشاغرة بالمركز الطبي بالجامعة، ودعت من تتوفر فيه شروط شغلها المحددة أمام كل وظيفة بشرط توفر شهادة تصنيف مهني للمؤهل الممارس الصحي العلمي والعملي من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تؤكد كفاءته المهنية للفئة المراد شغلها، وتوفر تسجيل مهني للممارس الصحي (ساري المفعول) صادر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية. كما اعلنت الجامعة عن حاجتها لشغل الوظائف الأكاديمية المشغولة بغير السعوديين للعام الجامعي 1435/1436 بالكفاءات الوطنية المؤهلة علميًّا وعمليًّا، ودعت الجامعة كل من تتوفر لديه المؤهلات العلمية والعملية المطلوبة التقدم إلى الكليات مباشرة.
وزير الصحة يحيل 3 أطباء إلى لجنة المخالفات الطبية
لعملهم خلال الفترة المسائية في القطاع الخاص
واس - الرياض
وجه معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بإحالة ثلاثة أطباء استشاريين سعوديين من منسوبي وزارة الصحة إلى لجنة المخالفات الطبية، لعملهم خلال الفترة المسائية في أحد مستشفيات القطاع الصحي الخاص بالرياض مخالفين بذلك أنظمة الوزارة القاضية بمنع الأطباء العاملين في المؤسسات والمنشآت الصحية الحكومية من العمل لدى القطاع الخاص. كما تضمن توجيه معاليه إحالة المستشفى الخاص إلى لجنة مخالفات المؤسسة الصحية لتطبيق العقوبات اللازمة بحق الجميع وبحسب الأنظمة المتبعة. ويأتي هذا القرار في إطار جهود المتابعة التي تقوم بها وزارة الصحة للتأكد من سير العمل في مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص ومدى التزام الجميع بتطبيق الأنظمة واللوائح المتبعة، كما أنه يؤكد حرص الوزارة وشفافيتها في التعامل مع وسائل الإعلام كافة واطلاعهم على الخطوات الجادة التي تنفذها الوزارة للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية والممارسين الصحيين وبما يكفل تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
72 % راضون عن الطب المنزلي بمستشفى حراء
إبراهيم جبريل - مكة المكرمة
72 % راضون عن الطب المنزلي بمستشفى حراءكشف سؤال الشهر الذي تقيمه إدارة مستشفى حراء العام بمكة لقياس رضا المرضى حول الخدمات المقدمة عن أن 72 % من مرضى الطب المنزلي راضون عن عمل وزيارات الفرق الطبية، وإن 28 % هم راضون عن أداء المستشفى وإن لديهم بعض الملاحظات للتحسين.
تضمنت نتائج استطلاع آراء المرضى في شهر ربيع الأول لعام 1435 ل25 مريضًا ومريضة وبعض المرافقين إجابات مختلفة: حيث قال 72 % إن البرنامج وفريق العمل على مستوى تطلعاتنا.
من جانبه تقدم مدير مستشفى حراء الدكتور وليد محمد حسين بالشكر لفريق العمل في برنامج الطب المنزلي والخدمة الاجتماعية الطبية وأكد على بذل المزيد من الجهود لتلبية متطلبات المرضى والوصول إلى المستوى المأمول من الخدمة الطبية التى ترقى لطموحاتهم، وأشار د. وليد بأن تزايد أعداد المرضى المُحالين إلى برنامج الطب المنزلي حيث وصل العدد إلى (902) مريض منهم (236) مريضًا جديدًا في عام 1434ه وهو ما يعكس نتائج إيجابية عن مستوى الخدمات المقدمة من قبل فريق الطب المنزلي والمستشفى، وأضاف بأن إدارة المستشفى ترحب بأي مقترحات تهدف إلى تحسين مستوى الخدمات و تساهم في تحقيق رضا المريض.
مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة تصدر النشرة البحثية الأولى
طالب الذبياني - مكة المكرمة
أصدرت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة متمثلة في مركز الأبحاث بالإدارة التنفيذية للشؤون الأكاديمية والتدريب والبحوث أول نشرة بحثية في الربع الأول من العام الميلادي الحالي2014.
وأكد المدير العام التنفيذي في مدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور ياسين ملاوي أنه بالرغم من حداثة عمر مركز الأبحاث إلا أنه استطاع أن ينشر ثقافة البحث بين منسوبي المدينة الطبية، وذلك بفضل الله عزوجل ثم بفضل الدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين ووزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لكل ما فيه خير لصحة المواطن،
وأوضح المدير التنفيذي للشؤون الأكاديمية والتدريب والبحوث الدكتور عبدالناصر باطوق أن النشرة ضمت عناوين لأكثر من 50 منشورًا بحثيًا في المجلات العلمية، كما أنها ضمت مشاركات الباحثين في المؤتمرات المحلية والدولية.
ومن الأخبار التي ضمتها النشرة البحثية حصول المدينة الطبية على أول منحة بحثية من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وكانت من نصيب البحث المقترح والمقدم من الدكتور خالد بن أحمد سلمان وفريقه البحثي. وأضاف: إلا أنه ورغبة في تنويع النشاطات وتشجيع الباحثين للمشاركات البحثية فإن مركز الأبحاث سيعمل على إصدار النشرة البحثية الربع السنوية والتي ستتضمن أهم الأخبار الخاصة بالأبحاث داخل المدينة الطبية وخارجها، وقصص نجاح الباحثين، وكذلك أخبار منسوبي المدينة الطبية الذين حصلوا على دعم مالي لأبحاثهم.
5 مراكز صحية في حداد بدون أقسام أشعة ومختبرات
«الشؤون الصحية» تعد بحل المشكلة في القريب العاجل
علي بن نمران - الطائف
5 مراكز صحية في حداد بدون أقسام أشعة ومختبراتاشتكى أهالي مركز حداد بني مالك من عدم توفر مختبرات أو أقسام أشعة في المراكز الصحية الخمسة التي تخدمهم وهي: مركز صحي حداد الإشرافي، ومركز الدشاما، ومركز بالحليس ومركز صيادة والعمشان، ما جعل الأطباء العاملين في تلك المراكز يصفون العلاج للمرضى بناء على وصف المريض أو استخدام السماعة فقط للكشف على مكامن الوجع.
وقال عدد من المواطنين: إنه من المفترض أن يكون هناك تطور في الخدمات الصحية المقدمة إلا أن ما حدث في مركز حداد عكس ذلك ففي الماضي كان هناك مختبر وقسم للأشعة يعمل في المركز الإشرافي يخدم الأهالي في ظل عدم وجود مستشفى يخدمهم.
فيما استغرب حامد المالكي من عدم وجود فني للأشعة في احد المراكز الصحية الخمسة التي تخدم مركز حداد الذي يحتوي على أكثر من 300 قرية حيث يضطر الراغبون في عمل الأشعة العادية إلى التحويل إلى مستشفى القريع العام رغم أن هناك غرفة مجهزة كانت تعمل فيما مضي في مركز صحي حداد «الإشرافي» إلا أن الغبار قد اعترى تلك الأجهزة وأصبحت تئن تحت وطأة النسيان من قبل الشؤون الصحية بمحافظة الطائف بإيجاد فني أشعة لإعادة الحياة لتلك الغرفة.
وأضاف إنه بدلًا من السير إلى الأمام في تطوير الأجهزة وتوفير الخدمات الصحية لنا كمواطنين أصبحت الخدمات الصحية تسير للخلف وأننا نناشد وزير الصحة للتدخل وإنها المعاناة التي تعيشها تلك المراكز والتوجيه بدعمها بالأجهزة والمعدات والأيادي العاملة لأنها معاناة مواطني مركز حداد للبحث عن التدخل الطبي بشكل صحيح.
وأضاف عبدالله وخالد المالكي: إن الأشعة ليست هي المشكلة الوحيدة التي تعاني منها مراكز الرعاية الصحية في مركز حداد فالمختبرات والتي تعتبر عصب العلاج والتي يبني عليها الطبيب وصفته قد اغلقت ما كان موجودًا منها أمام المرضى لعدم وجود فني مختبر في أي من تلك المراكز وأصبح الطبيب يعتمد على وصف المريض لحالته المرضية مع الكشف بالسماعة لأماكن المرض ليتم وصف العلاج بناء على التخمينات والتوقعات لعدم وجود التحاليل الطبية التي تؤكد نوع المرض.
وطالب محمد المالكي بتعديل الدوام بالمركز خصوصا إذا ما عرفنا بأنه لا يوجد في المركز مستشفى حكومي أو مركز صحي خاص ليصبح على مدى 24 ساعة بقسم الطوارئ بدلًا من نظام الاستدعاء المعمول به حاليًا.
رأي الصحة
من جهته ذكر الناطق الإعلامي لصحة الطائف سراج الحميدان ان مركز صحي حداد الإشرافي يوجد به غرفة أشعة مجهزة وكان يعمل بها فني أشعة سعودي وتم نقله لمستشفى ميسان لما تقتضيه مصلحة العمل وكذلك مختبر مجهز وكان يعمل به فنية مختبر متعاقدة وقامت بإنهاء تعاقدها.
وسوف يتم توجيه فني أشعة وفني مختبر للعمل بالمركز الإشرافي في أقرب فرصة مع توفر هذه الفئات من القوى العاملة علما بأن مركز صحي حداد يبعد عن مستشفى القريع 18كم ويمكن الاستفادة من خدمات قسمي الأشعة والمختبر بالمستشفى حتى دعم المركز الصحي بفني أشعة وفني مختبر.
إحالة 3 استشاريين لى لجنة المخالفات الطبية
عكاظ (الرياض)
أحال وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ثلاثة أطباء استشاريين سعوديين من منسوبي الوزارة إلى لجنة المخالفات الطبية، لعملهم خلال الفترة المسائية في أحد مستشفيات القطاع الصحي الخاص بالرياض، مخالفين بذلك الأنظمة القاضية بمنع الأطباء العاملين في المؤسسات والمنشآت الصحية الحكومية من العمل لدى القطاع الخاص.
كما تمت إحالة المستشفى الخاص إلى لجنة مخالفات المؤسسة الصحية لتطبيق العقوبات اللازمة بحق الجميع حسب الأنظمة المتبعة.
ويأتي هذا القرار في إطار جهود المتابعة التي تقوم بها وزارة الصحة للتأكد من سير العمل في مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص ومدى التزام الجميع بتطبيق الأنظمة واللوائح المتبعة، كما أنه يؤكد حرص الوزارة وشفافيتها في التعامل مع وسائل الإعلام كافة وإطلاعهم على الخطوات الجادة التي تنفذها الوزارة للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية والممارسين الصحيين وبما يكفل تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
الشعيبي: 70% من مرضى العمليات الجراحية يعانون من الألم
نواف عافت (الرياض)
كشف الدكتور خالد الشعيبي استشاري تخدير وعلاج الألم في مدينة الملك فهد الطبية، عن معاناة ما يتراوح بين 40-70 في المائة من مرضى العمليات الجراحية، من آلام شديدة بعد اجراء الجراحة.
وأكد خلال تدشين اليوم التوعوي لعلاج الألم بمدينة الملك فهد الطبية، على أهمية علاج ألم ما بعد العمليات الجراحية بالطرق المثالية والفعالة لقياسه ومتابعته مع المرضى، بحسب ما أقرته منظمة الصحة العالمية والتي تكفل للمريض حقوقه في الخدمة الصحية، مبينا أن القصور في علاج الآلام بعد العمليات الجراحية قد يؤدي إلى مضاعفات كبيرة على صحة المريض، منها زيادة الجهد على القلب، ما قد يؤدي لحدوث قصور في الدورة الدموية القلبية، أو حدوث جلطة قلبية، وقصور في التنفس، ما يؤدي لزيادة نسبة حدوث الالتهابات الرئوية، التأخر في عملية شفاء المريض مما قد يزيد فترة اقامته بالمستشفى وتحول الألم من حاد إلى مزمن وغيرها من المضاعفات.
وأفاد أن المريض يخضع لعملية تقييم الألم من قبل طبيب التخدير ومناقشة الطرق المثالية معه للتحكم بالآلام بعد العملية الجراحية، مشيرا إلى أن تقييم وقياس الألم ما بعد العمليات الجراحية من الأسس المهمة للتحكم بالألم وعلاجه، مدللا على ذلك بقوله: «إذا كان هناك مريضان خضعا لنفس العملية الجراحية تكون استجابتهما مختلفة لتقييم الألم، وهذا يعتمد على عدة عوامل منها العمر، الجنس والتعرض السابق للألم، حيث يعد عدم التقييم والقياس الصحيح للألم من العوامل التي تمنع العلاج الملائم والأمثل للألم».
وأوضح أن علاج الألم يتم عن طريق تثقيف المريض طبيا بطرق التعامل معه، إضافة للأدوية المخدرة والمسكنات كمجموعة المورفين ومشتقاته والأدوية المضادة للالتهابات وأدوية البنادول والتي تعطى سواء عن طريق المحاليل الوريدية أو عن طريق الفم.
4.4% من ألف سعودية تناولن حمض الفوليك قبل الحمل
عبدالله اليوسف (بريدة)
بينت دراسة أجراها قسم أمراض القلب لدى الأطفال في مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في القصيم شملت 1000 سيدة سعودية، أن 4.4% منهن يتناولن فيتامين «حمض الفوليك» في الفترة ما قبل الحمل.
الدراسة أعدها الدكتور علي الأخفش وشاركه فيها كل من الدكتور عبدالرحمن المسند والدكتور عبدالمجيد عبدالله والدكتورة أماني عثمان والدكتورة جولينار عبدالغفار، وتهدف لمعرفة أهمية «حمض الفوليك» واستخداماته الحالية ووقت استخدامه لدى السيدات الحوامل، وأجريت الدراسة بشكل عشوائي على عينة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18-45 عاما.
صحة الرياض تعالج 3031 من أصل 3347 شكوى
سعاد الشمراني (الرياض)
كشف مدير حقوق المرضى بصحة الرياض الدكتور معزي العتيبي أن صحة المنطقة رصدت خلال الربع السنوي الأول 3347 شكوى عالجت منها 3031 و 316 تحت الدراسة.
وأكد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم أن برنامج حقوق وعلاقات المرضى بالمستشفيات يعد نقلة كبيرة في خدمات الرعاية الصحية في جميع المنشآت الصحية بالمنطقة، مشيرا إلى أن البرنامج ساهم في تراجع عدد شكاوى المرضى وذويهم مقارنة بالفترات السابقة، مضيفا أن مؤشرات العمل في البرنامج تؤكد الاهتمام بدرجة رضا المرضى، وهذا لا يتحقق عبر جهود فردية بل عبر فريق عمل جماعي وفق قواعد وآليات هدفها خدمة المريض.
وفي احتفالية إطلاق فعاليات المعرض التوعوي الخاص بحقوق المرضى صباح أمس بصحة الرياض قدم مستشفى حوطة سدير عرضا مرئيا عن مبادرة لعمل (بطاقة أولوية) لفئة المسنين والتي سيتم تطبيقها قريبا في المستشفى، متوقعا اعتماد تطبيق هذه المبادرة في جميع مستشفيات المملكة.
6 من كل 1000 مريض بالسكري مهددون ببتر الأطراف
محمد داوود (جدة)
كشف ل«عكاظ» رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس شعبة جراحة الأوعية الدموية بقسم الجراحة بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز، والمشرف على كرسي القدم السكرية بالجامعة البروفيسور حسن بن علي الزهراني، أن خطورة مشكلة القدم السكرية تكمن على مرضى السكر فيما قد يترتب عليها من إعاقة للمريض، حيث يتعرض 6 من كل 1000 مريض بالسكر لتهديد مستقبلي بفقد أحد أطرافه، أو حدوث قرحة مزمنة تستلزم عقاقير ومضادات قد تضر بكلى المريض، التي تعاني في الغالب من مضاعفات مرض السكر أو ما قد يرافق ذلك من تصلب شرايين الأطراف وشرايين بقية الأوعية الدموية المغذية للقلب أو الدماغ، إضافة إلى حدوث تشوهات في القدمين تساهم في تكرار حدوث القروح وتعطل التئام الجروح.
وتنطلق الاثنين المقبل، فعاليات مؤتمر التطورات الحديثة في علاج أمراض الأوعية الدموية والقدم السكرية، الذي دعت إليه وحدة جراحة الأوعية الدموية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بالتعاون مع كرسي الشيخ محمد بن حسين العمودي لأبحاث القدم السكرية بالجامعة، والجمعيتين العلمية السعودية والخليجية لجراحة الأوعية الدموية وعدد من الجمعيات العالمية في جراحة الأوعية الدموية في فندق بارك حياة بمدينة جدة. وبين البروفيسور الزهراني، أن اللقاء يناقش مواضيع عديدة، منها مشكلة القدم السكرية ومضاعفاتها على الشرايين والطرق الحديثة في علاجها، والتطورات الحديثة في علاج أم الدم الأبهرية، وعلاج أمراض الشريان السباتي، والجديد في علاج كافة أمراض وإصابات الأوعية بالطرق التقليدية المفتوحة وباستخدام القساطر العلاجية والدعامات.
وحول مشكلة الأقدام السكرية قال: تعتبر مشكلة القدم السكرية واحدة من أهم المشاكل الصحية نتيجة الإصابة بمرض السكري، حيث تتزايد أعداد المصابين بمرض السكر سنويا وبصورة متنامية، فطبقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية وبعض الدراسات يمكن القول بأن واحدا من كل 5 سعوديين يعد مريضا بالسكر، وتزداد نسب الإصابة لتناهز 1 من 3 مع تقدم العمر. ونظرا لقلة الوعي لدى كثير من المرضى بأهمية التحكم في مستويات السكر في الدم لديهم، فقد تزايدت نسب حدوث المضاعفات طويلة المدى لمرضى السكري، ويأتي في مقدمة ذلك، نسب الإصابة بحدوث مضاعفات القدم السكرية.
وأضاف: مشكلة الأقدام السكرية لا تقتصر على البعد الصحي، بل تمتد لتشمل أبعادا اجتماعية ونفسية واقتصادية، تضاف إلى ما يعانيه المريض من مشاكل صحية، ويأتي في مقدمة ذلك فقد المريض لوظيفته أو تأثر أدائه فيها، ومعاناته من مشاكل نفسية قد تؤثر على حياته الزوجية وعلاقته بأفراد أسرته ومجتمعه، إضافة إلى ما يشكله الإنفاق المالي على علاج ومتابعة وتأهيل حالات القدم السكرية من أعباء باهظة، ترهق ميزانية الصحة للدول التي يتفشى فيها مرض السكر.
البروفيسور الزهراني، دعا إلى ضرورة إيجاد مراكز أو عيادات متخصصة في المستشفيات لمرضى الأقدام السكرية، مؤكدا أن كثيرا من دول العالم تنبهت لخطورة مرض السكري على المجتمع، فافتتحت مراكز متخصصة لهذا المرض، وعيادات مستقلة للقدم السكرية في المستشفيات، يعمل فيها فريق عمل متكامل من المتخصصين كل في مجاله، يعنى بتشخيص وعلاج هذه الحالات التي تتطلب تكاتف الفريق الطبي من شتى التخصصات لمنع حدوث البتر.
مناقشة إطلاق مستودعات طبية في صحة جدة
حسين هزازي (جدة)
ناقش مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام نور ولي أمس مع المسؤولين في صحة جدة آليات استكمال المشاريع الطبية وضرورة إيجاد مستودعات للأدوية بجدة، وذلك بحضور مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي محمد باداود ومساعديه، ومديري الإدارات والأقسام بالمديرية.
يشار إلى أن اللقاء بدأ بكلمة ترحيبية من الدكتور سامي باداود رحب من خلالها بالدكتور عبدالسلام ولي في أول لقاء بمسؤولي صحة جدة مبرزا المشاريع الصحية القائمة والتي تحت التنفيذ بمحافظة جدة، عقب ذلك وجه مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام ولي شكره لمدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة والحضور مشيدا بالمستوى الذي وصلت له الخدمات الصحية بمحافظة جدة،
بعد ذلك جرت مناقشة حزمة من الموضوعات منها استكمال المشاريع القائمة وإيجاد مستودعات طبية متكاملة لاستيعاب الأدوية والمستلزمات الطبية، كذلك تمت مناقشة التركيز على أهمية الإنتاج في العمل سواء من قبل الإداريين أو الفنيين بما يتلاءم مع آلية الحوافز المادية وإيجاد سجل يوضح مدى آلية الإنتاج الفعلي لكل موظف، إضافة إلى الاهتمام بالجودة وفي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمرضى وتفعيل دور إدارات علاقات المرضى والعمل على إيجاد إدارة علاقات مرضى في كل مستشفى وتزويدها بالكفاءات الإدارية والفنية.
من جهة أخرى، قام مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالسلام نور ولي يرافقه مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي باداود وعدد من المسؤولين بصحة مكة المكرمة ومحافظة جدة بجولة على عدد من المستشفيات بمحافظة جدة، شملت مستشفى الولادة والأطفال بالمساعدية حيث كان في استقباله مدير المستشفى الدكتور كمال أبو ركبه، وزار خلالها أقسام الطوارئ والمختبر المركز والأشعة وقسم التعقيم المركزي، وشدد الدكتور ولي على ضرورة الارتقاء بجودة الخدمة المقدمة والتفاني في أداء المهام المنوطة بجميع الأقسام في سبيل تقديم الخدمات التي تحوز على رضا المستفيد. عقب ذلك انتقل الدكتور عبدالسلام نور ولي ومرافقوه إلى مستشفى الملك فهد العام حيث شملت الزيارة قسم الأشعة والتعقيم والسجلات الطبية، كما شملت الزيارة قسم العمليات الجديد في البرج الطبي حيث قدم مدير المستشفى الدكتور طة سمان للمدير العام ومرافقيه معلومات مفصلة عن الخدمات التي يقدمها هذا القسم وعدد الغرف والتكلفة الإجمالية للقسم على التجهيزات.
كما زار مركز طب الأسنان بالمساعدية التابع لمستشفى الملك فهد ودشن خلال الزيارة مشروع تطوير المركز الإلكتروني لسجلات المرضى واستمع خلال الزيارة إلى شرح مفصل من مدير مركز طب الأسنان بصحة جدة الدكتور فوزي الغامدي حول الربط المركزي لإلكتروني لملفات المرضى وكيفية الاستفادة من خدمات الصحة الإلكترونية في هذا المجال.
وفي ختام الزيارة قدم مدير صحة جدة الدكتور سامي شكره وتقديره نيابة عن مسؤولي وموظفي صحة جدة للدكتور ولي على اهتمامه ومتابعته للخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في محافظة جدة واعدا إياه ببذل المزيد الجهد والتعاون لما فيه مصلحة الوطن والمواطن، كما أكد على سعي صحة جدة الحثيث على مواصلة العمل في الربط الإلكتروني وتطوير خدمات الصحة الإلكترونية بما يتواكب مع تطلعات القيادة ووزارة الصحة في هذا المجال.
24 ساعة لبحث آخر مستجدات تقنيات التمريض
فهد المطيري (جدة)
انطلقت أمس أنشطة المؤتمر العالمي الأول للتمريض والذي استضافته كلية التمريض بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية - فرع جدة تحت شعار «التعلم والتعليم السريري في التمريض والعلوم الصحية» وذلك بحضور مسؤولي الجامعة والشؤون الصحية بالقطاع الغربي.
وأوضحت عميدة كلية التمريض بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتورة تقوى عمر أن المؤتمر انطلق بحضور 600 ممرضة وأنه معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بواقع 24 ساعة. وأبانت الدكتورة عمر أن من أهداف كلية التمريض بجدة يتمثل في السعي إلى التميز كمركز تعليمي متفوق على المستوى المحلي والعالمي في مجال تعليم التمريض والتطبيق السريري والبحث العلمي وخدمة المجتمع والدور القيادي في تطوير مهنة التمريض وذلك بهدف الارتقاء بجودة العناية التمريضية والرعاية الصحية في المملكة إلى مرتبة التفوق من خلال تسليح الطالبات بأحدث المعلومات النظرية والمهارات السريرية.
من جهته أوضح الدكتور منصور القرشي أن مهنة التمريض من الآليات الإنسانية وأن الممرضة السعودية لها دور فعال حيث إنها تمثل ركنا هاما في مجال الخدمات الطبية.
مقاضاة من يعيق المسعفين ويحرم المصابين من فرص النجاة
سعاد الشمراني (الرياض)
أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي أن الهيئة سترفع شكوى أمام الجهات المختصة ضد أي مسؤول أو موظف مهما كان في كل منشأة وضد كل موظف يكون سببا في إعاقة ومنع الفرق الإسعافية من أداء عملها.
وبين سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر أن الدين حث على المحافظة على صحة الإنسان وأن القاعدة الفقهية (الضرورة تبيح المحظورات)، مشيراً إلى أنه لن يتم قبول التسبب في وفاة الإنسان بأعذار وحجج اجتماعية لا علاقة لها بالدين والنظام. وقال سموه إن كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف تقلل من فرص النجاة أو البقاء على قيد الحياة لافتاً الانتباه إلى أن عامل الوقت يعني الفرق بين الحياة والموت. وأهاب سموه بجميع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة بشكل عام والمدارس والجامعات والمعاهد والأسواق النسائية بشكل خاص ضرورة تدريب منسوبيها على أساسيات الإسعافات الأولية التي تسهم بشكل كبير عند تقديمها في الوقت المناسب على حماية حياة الإنسان وتأخير مضاعفات الإصابة والمساعدة على الشفاء. وشدد الأمير فيصل بن عبدالله على أهمية وعي المواطنين في مساعدة الفرق الإسعافية وإنقاذ حياة المصابين من خلال عدم التجمهر حول مواقع الإصابات التي بسببها تمنع هبوط طائرات الإسعاف الجوي وتعيق وصول الفرق الإسعافية إلى المصابين بالوقت المناسب.
اعتماد خطة برنامج الهندسة الطبية بجامعة الفيصل
عبداللطيف الوحيمد (الأحساء)
اعتمد مجلس جامعة الملك فيصل الخطة الدراسية لبرنامج البكالوريوس في الهندسة الطبية الحيوية.
وقال عميد كلية الهندسة الدكتور علي بن محمد القرني تفخر الكلية بامتلاكها للبرامج الأساسية للعلوم الهندسية، كالهندسة المدنية، والكهربائية، والميكانيكية، والكيميائية، مما ييسر عليها افتتاح برامج أخرى حسب حاجة ومستجدات السوق المحلي، وأضاف من البرامج التي استحدثتها الكلية برنامج الهندسة الطبية الحيوية، ويمكن تعريفها بأنها العلم الذي يختص بدراسة جسم الإنسان من الناحية الهندسية، وتجمع بين علوم الهندسة الميكانيكية، والكهربائية، والإلكترونية، والحاسوبية، وبين العلوم الطبية الحيوية، والفسيولوجية، وهي حلقة وصل بين علم الطب وعلوم الهندسة، وبين أن الهندسة الطبية الحيوية تعد من أحدث العلوم الهندسية التي نشأت مع تطور الطب الحديث، فبعد أن كان الطبيب وحده يقوم بكل مهام التشخيص والعلاج وحتى تصنيع الدواء أصبح الجهاز الطبي رديفا أساسيا، للطبيب في التشخيص والمعالجة ومراقبة المرضى ونظرا لوجود حاجة ماسة لتطوير الأجهزة والمعدات الطبية بما يخدم صحة المرضى وسرعة شفائهم كان لا بد من تدخل المختصين من مجالات أخرى غير الطب لتصميم هذه الأجهزة مثل المهندسين الكهربائيين والميكانيكيين ومهندسي الكمبيوتر وغيرهم، كما كان على هؤلاء المهندسين الإلمام أيضا بالعلوم الطبية من تشريح وفسيولوجيا الجسم البشري وغير ذلك لفهم آلية عمل كل نظام فيه وتسخير معرفتهم واختصاصهم بما يطور هذه الأجهزة وبالتالي ظهرت الحاجة إلى وجود مهندس يلم جزئيا بكل هذه الاختصاصات من جهة ويستطيع أن يتعامل مع الأطباء من جهة أخرى، وبذلك يمكن فهم معنى الهندسة الطبية التي تلتبس على كثير من الناس.
وكشف عن قبول 40 طالبة كدفعة أولى بهذا التخصص على أن تنظر الكلية في إمكانية قبول الطلاب أيضا في الدفعات القادمة نظرا لأهمية هذا التخصص والحاجة الماسة له على مستوى القطاعين العام والخاص، وبهذا فإن خريجي هذا التخصص سيكون أمامهم الباب مشرعا للعمل في القطاعات المعنية لعشرات السنوات وستظل الحاجة لهم موجودة وبشدة.
من جهة ثانية، اختتمت وحدة التوجيه والإرشاد التابعة لعمادة شؤون الطلاب بجامعة الملك فيصل أمس 12 الدورات التدريبية وورش العمل التي استهدفت الطالبات.
وتناولت الدورات وورش العمل عدد من المواضيع التي تساهم في رفع قدرات الطالبات وتنمية مداركهن واشتملت على مهارات التفكير الإبداعي والتعرف على العملية الإبداعية والتركيز على أهمية علو الهمة في حياة الإنسان ووسائل ترقيتها والتعرف على مراتبها، بالإضافة إلى مهارات الاتصال وتضمنت أنواع الاتصال وأهميته ومفهومه وطرق وأساليب الحوار الناجح ومعوقات الإبداع وفيروسات الحياة واشتملت على تعريف الطالبة بمفاهيم الشخصية وتحذيرها من مخاطر السلوكيات الانفعالية وإرشادها لمهارات التعامل مع الآخرين، بالإضافة إلى الاحتياجات النفسية وفي هذه الدورة تم التعرف على الاحتياجات النفسية التي تساعد على تشكيل الشخصية المتوازنة وأساسيات تكوين الشخصية السوية، وأخيرا عادات المتميزين واشتملت على تطوير وتنمية أساسيات التميز في الحياة الاجتماعية والجامعية والشخصية والمهنية للطالبات وتنمية اكتساب العادات السليمة.
«أطباء طيبة» تعالج 200 حالة في الربع الأول
عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
تجاوز عدد الحالات التي خضعت للعلاج في جمعية أطباء طيبة الخيرية بالمدينة المنورة خلال الربع الأول من العام الجاري 231 حالة وذلك من خلال برنامج العلاج الخيري الذي تنفذه الجمعية، بحسب المدير التنفيذي للجمعية أحمد مبارك الردادي، مشيرا إلى أن الحالات التي تم علاجها خلال الفترة من محرم وحتى نهاية ربيع الأول شملت الرجال والنساء والأطفال.
ولفت الردادي إلى أن الخدمات الصحية المقدمة للحالات تنوعت، حيث شكلت العمليات الجراحية النسبة الأعلى للحالات وذلك بواقع 140 حالة، فيما تلقت الأدوية 44 حالة، و26 حالة استفادت من الأجهزة والمستلزمات الطبية، كما تم تقديم الرعاية الطبية ل21 حالة، مبينا أن برنامج العلاج الخيري يعنى بعلاج أصحاب الدخول المحدودة من المحتاجين والأيتام والأرامل، بالإضافة إلى زوار المسجد النبوي من الحجاج والمعتمرين، منوها بأن ذلك يأتي وفق آلية عمل متميزة تضمن وصول الخدمة للمرضى المستحقين. ويشرف على هذا البرنامج نخبة من الإداريين والاستشاريين والصيادلة والفنيين.
باوزير ل«الرياض»: نجحنا في تسعير الأدوية وجار توحيد قيمتها في الصيدليات
«هيئة الدواء» تواصل محاربة تفاوت الأسعار.. و«تُعثرها» الفيتامينات والمستحضرات العشبية
المستحضرات المجهولة مخالفة صريحة للنظام
الرياض - أسمهان الغامدي
أكد نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء في الهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور صالح بن عبدالله باوزير ل"الرياض"، أن الهيئة تعمل جاهدة على محاربة تفاوت الأسعار في الأدوية، منوهاً إلى نجاحها في تسعير الأدوية والمستحضرات الطبية عدا بعض الفيتامينات والمستحضرات العشبية، إذ تواصل العمل حالياً على تسعيرها منعاً لاختلاف الأسعار بين الصيدليات.
وأفاد الدكتور باوزير، أن الهيئة وضعت حداً أدنى وأعلى لكمية الدواء المتوافر في العبوة الواحدة، إذ يتم تحديد حجم العبوة حسب مدة العلاج، فمثلاً المضادات الحيوية يكون حجم العبوة كافياً لمدة أسبوع أو أسبوعين، أما بالنسبة للأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري فإن حجم العبوات غالباً ما يكون كافياً لمدة شهر.
تحديد كمية الأدوية في العبوات.. والمطالبة بحجب مواقع ترويجية ضارة
وحول أدوية الانترنت والمتاجرة بها، كشف عن وجود اتفاق بين هيئة الغذاء والدواء وهيئة الاتصالات، يتم من خلاله الرفع للأخيرة بطلب حجب المواقع المخالفة، حفاظاً على الصحة العامة، مشيراً إلى أن من مهمات الهيئة العامة للغذاء والدواء متابعة جودة وفعالية وأمان الأدوية والمستحضرات العشبية المسوقة بالمملكة، ومنها مراقبة الأدوية والمستحضرات الصيدلية غير المسجلة ومجهولة المصدر والمحتوى، التي تعرض في بعض المواقع الالكترونية المجهولة ولا يعرف مدى سلامتها وجودتها وطريقة حفظها أو نقلها، إضافة إلى الأضرار الصحية الناجمة عن استخدامها والأمراض التي قد تسببها.
واستطرد نائب الرئيس التنفيذي لشؤون الدواء: "وجود مثل هذه المستحضرات يعد تلاعباً بصحة المستهلكين، ومخالفة صريحة لنظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية الصادر بمرسوم ملكي ولائحته التنفيذية، وما نص عليه في المادة ال 19 بحظر تداول المستحضرات الصيدلانية قبل تسجيلها لدى الهيئة، في حين إحدى فقرات اللائحة التنفيذية للنظام نصت على ضرورة الحصول على موافقة الهيئة على نصوص البيانات والنشرات والإعلانات ووسائلها قبل النشر، للتأكد من أنها تتفق مع ما تحتويه المستحضرات الصيدلانية والعشبية من مواد وخواص علاجية".
نظام رصد الأعراض الجانبية والمستحضرات رديئة الجودة متاح لجميع أفراد المجتمع
وفي ما يخص أسباب سحب بعض الأدوية من السوق المحلية بعد تداولها واستخدامها نظراً إلى الأعراض الجانبية التي ظهرت على من العينة التي استخدمتها، أوضح أن المستحضر لا يمكن تقويم سلامة استخدامه من خلال الدراسات السريرية فقط، ما تطلب ضرورة إيجاد نظام وطني يتابع المستحضرات بعد التسويق، التي تتم من خلال المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية، وهذا هو النظام المعمول به عالمياً، إذ يقوم المركز بإيجاد كافة السبل التي تمكنه من كشف وتحليل إشارات الأعراض الجانبية وإجراء التقويم المناسب لملفات السلامة الدوائية للمستحضرات من خلال إعداد التقارير وعرضها على اللجان المتخصصة ومن ثم اتخاذ التوصيات اللازمة، وفي حال اكتشاف أن المخاطر الناتجة من استخدام المستحضر تفوق الفوائد المرجوة فإنه يتم الرفع بسحب المستحضر.
الدكتور صالح باوزير
واستئنف الدكتور باوزير حديثه ل"الرياض"، بالإشارة إلى أن تسجيل المستحضرات الصيدلانية يمر بمراحل عدة، منها: التقييم قبل الإكلينيكي الذي يتم خلاله تجربة المستحضر على الحيوانات لتحديد الجرعات ومعرفة مدى سمية المستحضر ومعرفة بعض الأعراض الجانبية الشائعة. مشيراً إلى أن هذا الإجراء لا يضمن كشف جميع الأعراض الجانبية خصوصا النادرة منها، إلى جانب إجراء الدراسات السريرية (الإكلينيكية) التي يتم من خلالها استخدام المستحضر من عينة قليلة من المجتمع لا تتجاوز آلاف المرضى، ما يمكّن من معرفة القليل عن سلامة استخدام المستحضر.
وشدد على استحالة معرفة كل الأعراض الجانبية التي قد تنتج من استخدام المستحضرات من خلال الدراسات السريرية قبل التسويق لأسباب عدة، منها: قلة تقارير رصد الأعراض الجانبية بسبب قلة عدد المرضى الذين يخضعون لهذه الدراسة، علماً بأنه يتم التحكم جيداً في هذه العينة من المرضى أثناء التجارب الإكلينيكية، بإبعاد كل ما قد يوثر في ظهور هذه الأعراض الجانبية، مثل استخدام مستحضرات أخرى، مع متابعة المرضى بشكل دوري، واحتمال وجود اختلافات جينية بين عينة الدراسة وأفراد المجتمع المختلفين (كالعرق، اللون وغيره).
وأضاف: "بناء على ما سبق، وفي حال أثبت المستحضر فاعليته وإلى حد ما سلامة استخدامه لدى هذه الفئة القليلة، يتم اعتماده بعد تقديم ما يثبت ذلك، وبعد اعتماده وتسويقه، يتم متابعة ملف فاعليته وسلامته بشكل دوري لدراسة مدى فاعليته وتقليل الأخطار التي تنتج من استخدامه، خصوصاً بعد استخدام المستحضر من قبل شريحة كبيرة من المرضى تمثل الواقع الحقيقي للمجتمع".
وختم الدكتور باوزير قائلاً: "من أجل كل ما سبق؛ تم إنشاء المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية الذي يعنى بمتابعة كل ما يستجد في خصوص سلامة استخدام المستحضرات الصيدلانية بعد التسويق، من خلال رصد الأعراض الجانبية والمستحضرات رديئة الجودة"، مشيراً إلى أن نظام الرصد متاح لجميع أفراد المجتمع، ما يمكّن رصد الأعراض الجانبية وحتى النادرة منها، خصوصاً وأن الدراسات السريرية تشمل عدداً قليلاً من المرضى مقارنة بالعدد الكبير الذي سيستخدم المستحضر بعد التسويق، ما سيتح رصد عرض جانبي لكل مليون مريض، ومتابعة كل ما يصدر من تحذيرات بخصوص سلامة استخدام المستحضرات من الهيئات والمنظمات العالمية المماثلة للهيئة، وتنفيذ ورش العمل التعريفية عن التيقظ وكيفية الرصد".
وحدة قياس تضمن سلامتهم.. ومطالب لتثقيف الأطباء والمرضى
الشعيبي: 40% من مرضى العمليات الجراحية يعانون من الألم
الرياض - محمد الغنامي
كشف الدكتور خالد الشعيبي استشاري تخدير وعلاج الألم في مدينة الملك فهد الطبية، عن معاناة نحو 40 70 في المائة من مرضى العمليات الجراحية، بسبب آلام شديدة تحدث لديهم بعد انتهاء العملية وهو ما يتجاهله المرضى بزعم طبيعة الألم المصاحب للعملية.
جاء ذلك خلال تدشين اليوم التوعوي لعلاج الألم والذي نظمته مدينة الملك فهد الطبية ممثلة بإدارة التخدير والعمليات بالتعاون مع إدارة الخدمات الصيدلانية أمس، بحضور المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية الدكتور عبدالعزيز العبيد والدكتور مازن السحيباني مدير إدارة التخدير والعمليات.
وأكد الدكتور الشعيبي على أهمية علاج الألم لما بعد العمليات الجراحية بالطرق المثالية والفعالة لقياس الألم ومتابعته مع المرضى، بحسب ما أقرته منظمة الصحة العالمية والتي تكفل للمريض حقوقه في الخدمة الصحية، مبينا أن القصور في علاج الآلام بعد العمليات الجراحية قد يؤدي إلى مضاعفات كبيرة على صحة المريض، منها زيادة الجهد على القلب مما قد يؤدي إلى حدوث قصور في الدورة الدموية القلبية، أو حدوث جلطة قلبية، قصور في عملية التنفس مما يؤدي الي زيادة نسبة حدوث الالتهابات الرئوية، التأخر في عملية شفاء المريض مما قد يزيد فترة اقامته بالمستشفى وتحول الألم من آلام حادة إلى آلام مزمنة وغيرها من المضاعفات.
وأفاد الدكتور خالد الشعيبي، أن المريض يخضع لعملية تقييم الألم من قبل طبيب التخدير ومناقشة الطرق المثالية معه للتحكم بالآلام بعد العملية الجراحية، مشيرا إلى أن تقييم وقياس الألم ما بعد العمليات الجراحية من الأسس المهمة للتحكم بالألم وعلاجه، مدللا ذلك بقوله: "إذا كان هناك مريضاتن خضعا لنفس العملية الجراحية تكون استجابتهما مختلفة لتقييم الألم، وهذا يعتمد على عدة عوامل منها العمر،الجنس والتعرض السابق للألم، حيث يعد عدم التقييم والقياس الصحيح للألم من العوامل التي تمنع العلاج الملائم والأمثل للألم وقد تؤدي إلى استمرار الألم والمعاناة عند المرضى".
وحول الطرق التي تستخدم لعلاج الألم بين الدكتور خالد الشعيبي أنها تتم عن طريق تثقيف المريض طبيا بطرق التعامل مع الألم، إضافة إلى الأدوية المخدرة والمسكنات كمجموعة المورفين ومشتقاته والأدوية المضادة للالتهابات وأدوية البنادول والتي تعطى سواء عن طريق المحاليل الوريدية أو عن طريق الفم، كما هناك أجهزة للتحكم بالآلام كاستخدام أجهزة التحكم بالألم الذاتية وهي عبارة عن جهاز يعطي للمريض ويقوم بإعطاء نفسه الجرعة المناسبة لتخفيف الألم حيث يعمل الجهاز بطريقة تضمن سلامة المريض وعدم حصول أي أعراض جانبية، واستخدام القسطرات الخاصة لتخدير الأعصاب سواء الأعصاب الطرفية أو المركزية والتي تضمن التسكين التام للآلام.
وأوضح استشاري تخدير وعلاج الألم، أن ما يزعج المرضى بعد العملية الجراحية الآلام والتي تعتبر من أكثر الأعراض إزعاجا للمريض نفسيا وطبيا وهو يحدث بسبب الشق الجراحي الذي يخترق الأنسجة المختلفة وتشمل الجلد، مبينا أن الشعور بالألم يحدث بسبب إثارة النهايات العصبية المختصة بالألم والموجودة بكثرة في الجلد والانسجة الاخرى، فترسل الاعصاب اشارات عصبية الى الحبل الشوكي، ومن ثم تصعد أحاسيس الألم من خلال الحبل الشوكي الى الجزء المخصص للألم بالمخ حيث يتم فيها الشعور بالألم ومعرفة مدى شدته ومكانه.
مؤتمر عالمي للقضايا الساخنة لطب الأطفال بجدة
جدة - ضيف الله المطوع، تصوير - محسن سالم
افتتح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب سعيد بن محمد الأسمري فعاليات المؤتمر العالمي التاسع للقضايا الساخنة لطب حديثي الولادة بفندق الانتركونتننتال بجدة وذلك بحضور مدير مستشفى القوات المسلحة بجدة اللواء الطبيب علي بن فهد الجودي، بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم بعد ذلك ألقت الدكتورة مي أبو السعود رئيسة قسم الأطفال بالعناية المركزة لحديثي الولادة ورئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر أن قدرة الإنسان على العطاء تكمن بمقدار الدعم والثقة اللذين يلقاهما من أصحاب القرار وما نلقاه من مدير المستشفى من دعم وثقة وتوفير الاحتياجات لأطفالنا مع ما تجسده في هذا الكم من أوراق العمل التي ستناقش في مؤتمرنا هذا وقد تترجم إلى برامج طبية مدروسة وفقاً للاحتياجات وتمشياً مع أحدث ما ورد في المعامل العلمية وتحصيل كل ذلك هو أطفال أصحاء ومستقبل مشرق وفجر واعد بإذن الله تعالى. وإننا اذ ننتهز هذه الفرصة من خلال تنظيم هذا المؤتمر لتطوير هذه الخدمات والارتقاء بها الى أعلى المستويات.
بعد ذلك ألقى اللواء الطبيب علي الجودي مدير مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة كلمته اشار فيها قائلاً: تنهض الامم بمعطيات افرادها والفرد هو اساس التنمية لدى كافة الشعوب من هذا المنطلق تم التركيز على الفرد منذ لحظته الاولى لولادته وذلك لتأمين افضل الطرق واسرعها لنموه العقلي والجسدي ليكون نواة للنهوض بالمجتمع لينعم منذ ولادته برعاية صحية وبمستويات عالية وما هذا المؤتمر إلا ضمن سلسلة من المؤتمرات الطبية لمواكبة المستجدات لمعالجة أمراض الاطفال حديثي الولادة وان قسم الاطفال وحديثي الولادة بمستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة حظي كغيره من الاقسام الاخرى بمواكبة المستجدات الطبية العالمية سواء بالتجهيزات الطبية أو بانعقاد المؤتمرات الدولية وتوفير كوادر طبية مؤهلة وخدمات تمريضية على مستوى متميز وذلك بفضل الدعم الدائم من مقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع وسمو نائبه الذين لا يألون جهداً لما فية مصلحة المواطن والمقيم.
بعد ذلك ألقى مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة اللواء الطبيب سعيد بن محمد الأسمري كلمة نوه فيها بما تحظى الخدمات الطبية للقوات المسلحة من دعم لا محدود من قيادتنا الرشيدة التي تسعى الى تقديم كافة الخدمات التشخيصية والعلاجية للمواطن. بعد ذلك توجه مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة وصحبه بافتتاح معرض المؤتمر والاستماع لشرح مفصل من مختصين حول الأجنحة المشاركة.
أكدت دخول فرقها جميع الأماكن وبأي وقت
الهلال الأحمر يهدد بمقاضاة الجهات والأفراد الذين يعيقون عمل المسعفين
الرياض - أسمهان الغامدي
كشف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز -رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي– أن الهيئة سترفع شكوى أمام الجهات المختصة ضد أي مسؤول او موظف مهما كان في كل منشأة وضد كل موظف يكون سبباً في إعاقة ومنع الفرق الاسعافية من أداء عملها، وبين رئيس الهلال الاحمر أن الدين حث على المحافظة على صحة الانسان وأن القاعدة الفقهية تقول (الضرورة تبيح المحظورات)، واشار؛ لن نقبل التسبب في وفاة الإنسان بأعذار وحجج اجتماعية لا علاقة لها بالدين والنظام.
وقال سموه إن كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف تقلل من فرص النجاة أو البقاء على قيد الحياة لافتاً إلى ان عامل الوقت يعني الفرق بين الحياة والموت.
وأهاب سموه جميع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة بشكل عام والمدارس والجامعات والمعاهد والأسواق النسائية بشكل خاص على ضرورة تدريب منسوبيها على أساسيات الإسعافات الأولية التي تسهم بشكل كبير عند تقديمها في الوقت المناسب على حماية حياة الإنسان وتأخير مضاعفات الاصابة والمساعدة على الشفاء.
وأكد الأمير فيصل على أهمية وعي المواطنين في مساعدة الفرق الإسعافية وإنقاذ حياة المصابين من خلال عدم التجمهر حول مواقع الإصابات التي بسببها تمنع هبوط طائرات الإسعاف الجوي وتعيق وصول الفرق الإسعافية إلى المصابين بالوقت المناسب.
من جهة أخرى تلقت غرفة العمليات بهيئة الهلال الأحمر قبل اسبوعين بلاغاً عن وجود مصابة داخل أحد معاهد التدريب النسائية بمدينة الرياض وان الفرق الإسعافية تواجدت فورا عند المعهد إلا أن احد الأشخاص دخل في اشتباك مع المسعفين رافضا دخولهم بحجة الاختلاط وقد تم إحالة الموضوع إلى قسم الشرطة ولازالت القضية منظورة وأن الهيئة لن تتنازل عن الدعوى.
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية تعتمد برنامج تقييم مستمر لأطباء الدراسات العليا
المدينة المنورة - فايزة ناصر
اعتمدت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية برنامج تقييم مستمر لأطباء الدراسات العليا.
أوضح ذلك الدكتور عبدالله الجهني المشرف على دبلوم طب الأسره بالمنطقة، أضاف بأن هذا البرنامج يضمن المتابعة المستمرة لأداء الأطباء المتدربين من الناحية النظرية والسريرية، كما أنه يساعد في تعلم المهارات الطبية المختلفة ويساعد على معرفة نقاط الضعف في الأداء حتى يتم تلافيها أولا بأول.
وبين الجهني أن إدارة الصحة العامة قد حرصت ومن خلال برنامج الدراسات العليا لطب الأسرة وبالتنسيق مع أطباء مدربين من وزارة الصحة ومستشفى القوات المسلحة بجدة ومستشفى الحرس الوطني بجدة إقامة دورة تدريبية لتدريب الأطباء والاستشاريين بجميع التخصصات الطبية المختلفة بهدف الارتقاء بهم مما ينعكس إيجابيا على أدائهم العملي.
وزارة صحة بنغلاديش تبحث أوجه التعاون المشترك مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية
بحث وزير الصحة البنغلاديشي محمد نسيم مع أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالنيابة الأستاذ الدكتور سليمان بن عمران العمران أوجه التعاون المشتركة بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ووزارة الصحة بجمهورية بنغلاديش والاستفادة من خبرات هيئة التخصصات الصحية في مجالات التدريب وبرامج البحوث والزمالات الطبية. وبيّن الوزير البنغلاديشي أن وزارة الصحة بجمهورية بنغلاديش لديها توجه في إعادة هيكلة التخصصات الجامعية والدراسات العليا والاستفادة من خبرة الهيئة السعودية التخصصات الصحية السعودية. وقد قدم الدكتور العمران خلال اللقاء لهم نبذة عن برامج ونشاطات الهيئة التي أكد أنها تسير في نهج التطوير والتجديد وصولاً للهدف المرجو، وهو ضمان ممارسة مهنية آمنة. كما بحث الجانبان عدداً من الأمور ذات الاهتمام المشترك وتطلعات الجانب البنغلاديشي للمزيد من التعاون مع الجانب السعودي ممثلا في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية والاستفادة من الخبرات الكبيرة التي تتميز بها الهيئة في مجال التدريب وبرامج البحوث وغيرها من أنشطة الهيئة. وقد ضم الوفد الزائر وزير الصحة بجمهورية بنغلاديش محمد نسيم وسفير بنغلاديش لدى المملكة محمد شهيد الإسلام وعدد من المسؤولين وذلك بمقر الهيئة بالحي الدبلوماسي بالرياض، وحضر اللقاء من جانب الهيئة سعادة الامين العام المساعد للشؤون الادارية والمالية وسعادة الامين العام المساعد لشؤون التصنيف والتسجيل الدكتور ياسر طاشكندي وسعادة مستشار الامين العام للهيئة.
وفي نهاية اللقاء تبادل الأمين العام بالنيابة ووزير الصحة بجمهورية بنغلاديش الهدايا التذكارية.
أطباء المستشفيات الأهلية بالطائف يزورون إدارة الطوارئ والأزمات
الطائف - حسن الغامدي
قام المديرون الطبيون بالمستشفيات الأهلية بالطائف بزيارة لإدارة الطوارئ والأزمات بالشؤون الصحية، اطلعوا خلالها على مهام إدارة الطوارئ والأزمات واستمعوا إلى شرح مفصل عن المهام المختلفة من مدير الإدارة سعيد الزهراني.
كما قاموا بزيارة غرفة العمليات بالإدارة والجهود التي تبذلها على مدار الساعة في سبيل تقديم أفضل الخدمات للمرضى والمصابين، حيث إن غرفة العمليات همزة الوصل بين مختلف الجهات الصحية والاسعافية، كونها ترتبط بالهلال الأحمر، والدفاع المدني، وامن الطرق، وعمليات المطار، والشؤون الصحية بالعاصمة المقدسة، والشؤون الصحية بجدة، والمستشفيات العسكرية بالطائف، والمستشفيات والمراكز الصحية بالطائف، وتغطي الشبكة اللاسلكية مساحات تصل إلى 250كم.
وأكد الزهراني خلال اللقاء أن القطاع الطبي الأهلي شريك مهم في تقديم الخدمات المختلفة للمواطنين والمقيمين، مؤكدا أن هذه الشراكة أثمرت عن قيام الشؤون الصحية بالاستفادة من أسرة العناية المركزة والحضانة في المستشفيات الأهلية من خلال القيام بتحويل الحالات التي لا يتوفر لها أسرة في العناية المركزة الحكومية إلى المستشفيات الأهلية، وهو نوع من أنواع الشراكات المتعددة التي تصب في الأخير في مصلحة المرضى والمصابين.
كما تمت مناقشة القيام بعمل ربط الكتروني بين المستشفيات الأهلية وإدارة الطوارئ والأزمات من اجل تبادل المعلومات الكترونيا عن المرضى المنومين في العناية المركزة والحضانة، واتفق الجميع على أهمية البرنامج وتطبيقه خلال الفترة القادمة إسهاما في سرعة تبادل المعلومات المختلفة إضافة إلى التخلص من الأعمال الورقية.
تجدر الإشارة إلى أن عدد المستشفيات الأهلية بالطائف 3 مستشفيات وترتبط مع عمليات الشؤون الصحية لاسلكيا مما سهل التواصل.
إحالة 3 استشاريين للجنة المخالفات الطبية بالعاصمة
الرياض - محمد الحيدر
وجه وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بإحالة ثلاثة أطباء استشاريين سعوديين من منسوبي الوزارة إلى لجنة المخالفات الطبية لعملهم خلال الفترة المسائية في أحد مستشفيات القطاع الصحي الخاص بالرياض مخالفين بذلك أنظمة الوزارة القاضية بمنع الأطباء العاملين في المؤسسات والمنشآت الصحية الحكومية من العمل لدى القطاع الخاص، كما تضمن التوجيه إحالة المستشفى الخاص إلى لجنة مخالفات المؤسسة الصحية لتطبيق العقوبات اللازمة بحق الجميع وبحسب الأنظمة المتبعة.
ويأتي هذا القرار في إطار جهود المتابعة التي تقوم بها "الصحة" للتأكد من سير العمل في مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص ومدى التزام الجميع بتطبيق الأنظمة واللوائح المتبعة، ويؤكد حرص الوزارة وشفافيتها في التعامل مع كافة وسائل الإعلام واطلاعهم على الخطوات الجادة التي تنفذها للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية والممارسين الصحيين بما يكفل تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
ضمن حملة اليوم العالمي للسرطان 2014م
جمعية مكافحة السرطان تقيم حزمة أنشطة في مؤسسات تعليمية وصحية وتجارية
الرياض - سحر الشريدي
أقامت الجمعية السعودية لمكافحة السرطان ممثلة بمركز عبداللطيف للكشف المبكر بالتعاون مع ارامكو السعودية، وامتداد لفعاليات حملة اليوم العالمي للسرطان 2014 فعالية للتوعية عن السرطان في كلية التربية للبنات بمحافظة المجمعة.
وانطلقت الفعاليات والأنشطة والتي استمرت لمدة يومين في مقر الكلية، حيث تخللها في اليوم الأول إقامة العديد من المحاضرات والندوات قدمها نخبة من الأخصائيات تضمنت حث سيدات المحافظة بأهمية الكشف المبكر والتوعية عن السرطان، إلى جانب ركن توعوي تثقيفي تعريفي بالمركز والخدمات التي يقدمها في مجال السرطان والكشف عنه.
..ومستشفى الملك سعود
وقدم رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان د. عبدالله بن سليمان العمرو شكره الجزيل لكلية المجمعة لما توليه من اهتمام لسيدات المحافظة لإقامة مثل هذه الفعاليات التي تساعدهم على تلقي الوعي بالوقت المناسب وفي المكان المناسب. مؤكداً على أهمية الكشف المبكر الذي يؤدي إلى رفع نسبة الشفاء من المرض عند اكتشافه بنسبة 95%، حيث أن المركز جهز عربة الكشف في مقر الفعالية لتقديم خدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي للسيدات، مشيراً بأن المركز سينظم العديد من الفعاليات خلال الفترة القادمة. الى جانب ذلك اقيمت في مدينة الملك فهد الطبية فعالية افتتحتها الدكتورة هدى العبدالكريم رئيسة قسم طب أورام الكبار، التي اشتملت على عدة أركان شاركت بها مجموعة من الجمعيات والإدارات المختلفة حيث قامة بإدوار مختلفة كالتثقيف الصحي، والكشف المبكر ممثلاً بمركز عبداللطيف للكشف المبكر التابع للجمعية،،إضافة الى تنفيذ فعالية أقيمت بمدينة الملك سعود الطبية. إضافة الى ذلك أقامت الجمعية وبالتعاون مع مدينة الملك عبدالعزيز بالحرس الوطني ببهو مبنى العيادات الخارجية فعالية عن التوعية بالسرطان، حيث تم الافتتاح وسط حضور كبير من مراجعي وزوار المدينة والمعرض.
واشتملت الفعالية على عدة أركان شاركت بها مجموعة من الأقسام الداخلية بالمستشفى إلى جانب مشاركة مجموعة متعافي التابعة للجمعية، حيث تم الكشف عن أسرار المرض من قبل المتعافين منه وإعطاء النصائح والمعلومات المهمة للشفاء منه –بإذن الله. كما اقامت الجمعية معرضا بمركز غرناطة التجاري والتي استمرت لمدة يومين، كما سيقام غداً معرضاً للتوعية بالسرطان بمركز صحاري التجاري حيث يستمر لمدة ثلاثة أيام، يتلوه إقامة معرض بمركز خريص مول شرق مدينة الرياض يوم الخميس الموافق 13/4/1435ه ويستمر لمدة ثلاثة. وتقيم الجمعية تلك الفعاليات والبرامج انطلاقاً من الاهتمام الذي توليه الجمعية لبرامج الدعم الاجتماعي والنفسي والتي تسهم في التخفيف من معاناة مرضى السرطان، حيث تعد الجمعية اسبق المؤسسات السعودية انضماما للاتحاد الدولي لجمعيات السرطان، ورائدة برامج الكشف المبكر المجاني عن السرطان في الشرق الأوسط، إلى جانب تقدم الخدمات الاجتماعية، والدعم النفسي، والتوعية والوقاية للمرضى. وللمجتمع.
بمشاركة أكثر من 30 متطوعة إسعافية
الهلال الأحمر ينهي استعداداته لتغطية فعاليات المهرجان
الرياض - مناحي الشيباني
أعلن الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الرياض عن الانتهاء من الاستعدادات للمشاركة الاسعافية لتغطية فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة التاسع والعشرين.
وكشف مدير الإدارة العامة للشؤون الفنية والمتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر في منطقة الرياض الأستاذ مازن الغامدي في تصريح ل"الرياض" بأنه تم إعداد خطة مسبقة للمشاركة لتغطية فعاليات مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة التاسع والعشرين لهذا العام إنفاذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة - حفظه الله - يشارك فيها اكثر من عدد 15 فرقة اسعافية و5 فرق استجابة متقدمة والاسعاف الجوي وكذلك مشاركة 5 فرق اسعاف قولف ومشارك اكثر من 30 متطوعة اسعافية وباص للقيادة الميدانية وفريق مجهز للخدمات المساندة وطاقم اشرافي متكامل لتقديم افضل خدمة طبية اسعافية للمشاركين وزوار المهرجان طيلة فترة انعقاده، وبدأ تنفيذ الخطة اعتباراً من صباح اليوم الاربعاء وحتى انهاء فعاليات المهرجان.
اتفاقية تعاون صحي بين «عناية» و «فأل»
الرياض – محمد الحيدر
وقعت الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى "عناية" بمقرها الرئيسي بالرياض اتفاقية تعاون في المجال الطبي والصحي مع جمعية دعم مرضى البهاق الخيرية "فأل" وذلك بهدف تفعيل الخدمات الطبية التي تقدم للمرضى غير القادرين، والذين يحتاجون إلى متابعات طبية ورعاية صحية دائمة من أجل علاجهم واستكمال العلاج ومتابعته.
وأوضح المدير التنفيذي لجمعية "عناية" عبدالله بن محمد الشاجري أن هذه الاتفاقية تأتي استكمالا للجهد النوعي الذي تقوم به الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى من أجل عقد منظومة تعاونية بين مختلف الجمعيات الخيرية المعنية بعلاج غير القادرين، وهو جهد تمارسه جمعية "عناية" وتعمل على تحقيقه حتى يستفيد من هذا التعاون أكبر شريحة من المرضى والمحتاجين للعلاج، وأيضا ذوي الاحتياجات الخاصة.
وبين الشاجري أن جمعية "عناية" التي تثمن المبادرات الداعمة لجهودها تؤكد على دور ثقافة التطوع، وثقافة التواصل والتفاعل مع المرضى المحتاجين.
من جانبه أوضح المدير التنفيذي لجمعية "فأل" مسفر بن عايض القحطاني أن هذه الاتفاقية تأتي بمثابة تتويج لهذا التقارب والتعاون بين جمعية فأل وعناية، وهو الأمر الذي سينعكس بالضرورة على المرضى والتبكير بعلاجهم ومتابعتهم بشكل عاجل.
حالة ليست نادرة ومعها يشعر المريض بصعوبة في الوقوف والمشي وتورم وآلام شديدة
خلع صابونة الركبة..التأخر في المعالجة قد يؤدي إلى إعاقة شبه مستديمة!
هذه حالة لمريضة أتت إلى العيادة تشتكي من آلام شديدة في الركبة اليسرى وصعوبة في الوقوف أو المشي وصعوبة حتى في ثني الركبة وتذكر بأنها تعرضت لسقوط والتواء حول منطقة الركبة وبعد ذلك لاحظت أن صابونة الركبة خرجت من مكانها إلى الناحية الخارجية من الركبة وصاحب ذلك آلام شديدة وأنه بعد ذلك عادت الصابونة إلى مكانها ولكن المريضة تشعر الآن بصعوبة في الوقوف والمشي وآلام شديدة وتورم حول منطقة الركبة وتشعر بأن الصابونة غير ثابتة وتنحرف إلى الخارج كل ما حاولت شد العضلات. والواقع أن هذه الحالة ليست نادرة بل تحدث في كثير من الأحيان نتيجة الإصابات الرياضية وغير الرياضية المباشرة وغير المباشرة. وهذه الحالة تعرف بخلع صابونة الركبة (papella dislocation) وفي ما يلي سوف نستعرض أهم أسباب حدوث هذه الحالة وكيفية التشخيص والعلاج.
* أسباب خلع صابونة الركبة
- يحدث خلع صابونة الركبة عندما تتمزق الأربطة التي تثبت الركبة في مكانها. والمعروف أن صابونة الركبة هي عظمة مهمة جداً في حركة الركبة وتصل الوتر السميك الذي ينزل في المنطقة الأمامية من الفخذ إلى الأسفل ليلتقي بعظمة صابونة الركبة وبعد ذلك يخرج وتر آخر من المنطقة السفلى من عظمة صابونة الركبة إلى الجزء الأعلى من منطقة الساق. ووجود صابونة الركبة مهم جداً لأنه يؤدي إلى زيادة فعالية العضلات المحيطة بالركبة خصوصاً عند حركة فرد الركبة والتي هي مهمة جداً عند المشي وعند صعود الدرج وعند القيام. ولتقوم بمهمتها على أكمل وجه فإن صابونة الركبة تحتاج إلى ثبات شديد ولذلك فإن هناك أربطة جانبية داخلية وخارجية تثبت هذه الصابونة عند حركتها وتؤدي إلى أن تكون الصابونة في المسار الصحيح ولا تنحرف داخلياً أو خارجياً عند ثني الركبة وفردها. ولكن عندما يحدث تمزق في أحد هذه الأربطة الجانبية فإن ذلك يؤدي إلى أن تنحرف الصابونة مع حركة فرد وثني الركبة وتتجه إلى الناحية الخارجية أو الداخلية وتخرج من مسارها الطبيعي مما يؤدي إلى الخلع الكامل والشعور بآلام شديدة بل وقد يؤدي إلى حدوث إصابات في الغضاريف المحيطة بالمنطقة. وفي الغالبية العظمى من الحالات يكون التمزق في الناحية الداخلية من صابونة الركبة مما يؤدي إلى أن تخرج الصابونة إلى الناحية الخارجية عند حدوث الخلع. هذا التمزق قد يكون نتيجة إصابة مباشرة للمنطقة مثل ما يحدث عند السقوط على صابونة الركبة أو نتيجة الحواجز المرورية أو السقوط من علو أو نتيجة إصابة مباشرة خلال ممارسة الرياضة. وفي بعض الحالات قد يكون التمزق نتيجة إصابة غير مباشرة مثل أن يفقد المريض أو المريضة توازنه عند النزول من الدرج أو النزول من مرتفعات عالية مما يؤدي إلى التواء الركبة وتمزق هذه الأربطة. وفي جميع الحالات فإن العامل والمؤشر الأهم في حدوث في مثل هذا الخلع هو تمزق الأربطة الجانبية لصابونة الركبة.
* التشخيص والأعراض
- عادةً ما يقوم المريض أو المريضة بإعطاء تاريخ مرضي للإصابة كما ذكرنا سابقاً ويشتكي من آلام شديدة ومبرحة في المنطقة وصعوبة في الوقوف أو المشي عليها وأيضاً تورم في المنطقة أما الفحص السريري فيبين وجود انتفاخ في منطقة ما حول الركبة وقد تكون هناك آثار من الإصابة التي أدت إلى التمزق. بالإضافة إلى ذلك فإن المريض يقاوم وبشدة أي محاولة من الطبيب لتحريك الركبة في الثني أو الفرد ولكن إذا ما كان متعاوناً فإن الفحص السريري يبين وجود سهولة كبيرة في تحريك صابونة الركبة إلى ناحية جانبية داخلية أو خارجية حسب حدوث التمزق. وفي الحالات المزمنة قد يكون التورم بسيطاً ولكن قد يكون هناك ضمور في العضلات المحيطة للركبة ويكون الخلع وعدم الثبات في الركبة وفي صابونة الركبة واضحاً بحيث يستطيع الطبيب أن يخلع الصابونة بيده ويعيدها مكانها مرة أخرى. وبعد ذلك يتم اللجوء إلى الأشعة السينية التي تبين حدوث انحراف أو خلع كامل في صابونة الركبة وأيضاً قد تبين وجود أي كسور صاحبة هذا الخلع. أيضاً فإننا ننصح بعمل أشعة رنين مغناطيسي لمنطقة الركبة للتأكد من سلامة الأربطة الأخرى داخل الركبة مثل الرباط الصليبي الأمامي والرباط الصليبي الخلفي والأربطة الجانبية للركبة بالإضافة إلى توضيح منطقة القطع في الأربطة الجانبية لصابونة الركبة.
* الخطة العلاجية
- في الواقع إن الخطة العلاجية تعتمد على المرحلة التي يتم فيها تشخيص المرض. وفي معظم الحالات الحرجة التي يتم تشخيصها خلال بضعة أيام فإن العلاج يتكون من إحدى طريقتين. فإذا كان التمزق ليس كاملاً وإذا كانت الأعراض ليست شديدة وإذا ماأظهرت أشعة الرنين أن التمزق بسيط وإذا ما كان الانخلاع في صابونة الركبة بسيطاً وليس مؤلماً فإنه يمكن استخدام الطريقة التخفظية غير الجراحية وذلك عن طريق وضع كامل الطرف السفلي في جبيرة سلندرية تمتد من أعلى الفخذ إلى أسفل الساق وتكون الركبة فيها مفرودة وهذه الطريقة الهدف منها هو إزالة أي حركة في منطقة صابونة الركبة لمدة ستة أسابيع لتسمح خلالها الأربطة المتمزقة حول صابونة الركبة بالالتئام. وخلال هذه الأسابيع الستة قد أحتاج إلى تغيير هذه الجبيرة مرة أو مرتين إذا أصبحت واسعة. والسبب وراء ذلك أنه مع تثبيت الطرف السفلي وانعدام الحركة فإن العضلات المحيطة بالفخذ والساق قد تضمر مما يؤدي أن تصبح الجبيرة واسعة ولا تقوم بمهمتها بشكل جيد ولذلك فإنه يجب تغييرها مرة أو مرتين. وبعد الستة أسابيع فإنه من المأمول أن تكون الأربطة الجانبية لصابونة الركبة قد إلتئمت ولذلك فإنه يتم إزالة الجبيرة والإستعاظة عنها برباط طبي ضاغط ساند لصابونة الركبة. وبعدها يمكن اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي ومدى نجاح هذه الخطة يعتمد على تعاون المريض أو المريضة ويكون الدليل على نجاح هذه الخطة العلاجية هو أن الصابونة تبقى في مكانها بعد إزالة الجبيرة الطبية وخصوصاً عندما يقوم المريض بالمشي أو الوقوف أو ثني الركبة وفردها. وفي هذه الحالة يتم اللجوء إلى العلاج الطبيعي لتقوية عضلات الفخذ المسؤولة عن ثبات صابونة الركبة ولكي يمكن للمريض أو المريضة العودة لممارسة الرياضة والنشاطات اليومية بشكل طبيعي.
* التدخل الجراحي
- عندما يفشل العلاج التحفظي غير الجراحي الذي ذكرناه سابقاً أو عندما يأتي المريض أو المريضة بعد بضعة أسابيع من وقوع الإصابة أو عندما يأتي المريض أو المريضة خلال بضعة أيام ولكن عندما تكون الإصابة شديدة والتمزق كاملاً وعدم الثبات في صابونة الركبة شديداً فإن التدخل الجراحي يكون ضرورياً ومهماً لعلاج هذه الحالات. وعادةً ما يتكون التدخل الجراحي من عملية يتم من خلالها خياطة للأربطة الجانبية لصابونة الركبة وإعادة الصابونة لوضعها الطبيعي والتأكد من أن الأربطة أصبحت متقاربة وتمت خياطتها بطريقة جيدة وقوية. وهذه العملية عادةً ما تتم تحت تخدير نصفي أو تحت تخدير كامل وتستغرق حوالي الساعة أو الساعة أو النصف ويتم بعضها خياطة تجميلية للجرح الذي تمت من خلاله هذه العملية. وبعد العملية يتم وضع المريض أو المريضة في جبيرة طبية لمدة ستة أسابيع يتم تغييرها كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لضمان تماسكها وثباتها. وخلال هذه الستة أسابيع تكون الأنسجة التي تمت خياطتها قد استعادت صحتها وارتبطت ببعضها البعض بشكل دائم بإذن الله تعالى. وبعد ستة أسابيع تتم إزالة الجبيرة ويتم البدء بعمل جلسات علاج طبيعي لإعادة الحركة والمرونة لمفصل الركبة ولتقوية عضلات الركبة. وبصفة عامة فإن هذه العملية ليست عملية خطيرة ولا معقدة وتبلغ نسبة نجاحها 90% بإذن الله وهي الحل النهائي والأمثل والدائم بإذن الله لعلاج هذه الحالات.
* النصائح والتوصيات
- في الواقع أن هذه الحالة شائعة خصوصاً لدى فئة الشباب والرياضيين ويجب التنبه لها وتشخيصها وعلاجها بسرعة وبدقة لأن إهمال العلاج يؤدي إلى خلخلة وعدم ثبات مزمن حول صابونة الركبة وخلع متكرر للصابونة مما يؤثر على غضاريف الركبة ويؤدي إلى حدوث خشونة مبكرة في مفصل الركبة ويؤدي إلى ظهور إعاقة شبه مستديمة لدى الشخص المصاب لا سمح الله. ولذلك يجب عدم إهمال هذه الحالات ويجب تشخيصها مبكراً وعلاجها لكي يعود الشخص المصاب لممارسة حياته وأنشطته بشكل طبيعي.
فيتامين C ربما يحد من تطور مرض السرطان
رجح علماء أمريكيون أنه يمكن لجرعات كبيرة من الفيتامين C تعزيز تأثير العلاج الكيمياوي ضد السرطان في المعامل ولدى الفئران.
وقالوا في دورية "ساينس ترانزلاشيونال ميديسين"، إن حقن الفيتامين من الممكن أن يكون علاجًا آمنًا، ومؤثرًا، وغير مكلف، لسرطان المبيض وأنواع أخرى من السرطان.
وطالب العلماء، وهم من جامعة كانساس، الحكومة بإجراء تجارب طبية موسعة لاختبار مدى فاعلية الأمر.
ولكن من غير المرجح أن تجري شركات صنع الادوية تجاربًا من هذا النوع إذ لا يمكن تسجيل براءات اختراع للفيتامينات، وبالتالي لا يمكن لهذه الشركات ان تحمي استثماراتها.
ويستخدم الفيتامين C وفقا لموقع البي بي سي كعلاج بديل للسرطان منذ فترة طويلة، ففي السبعينيات قال الكيميائي لينوس بولينغ إن حقن الفيتامين في الوريد يسهم في علاج المرض.
ولكن تجاربًا طبية أثبتت أن تناول الفيتامين عبر الفم لا يفرز التأثير نفسه، مما ادى الى توقف هذه البحوث.
وقد أصبح معلومًا اليوم أن الجسم يتخلص من الفيتامين C سريعًا عندما يتناوله المريض عن طريق الفم.
وقال العلماء من جامعة كانساس إن الجسد يمتص الفيتامين عندما يحقن ومن الممكن أن يقتل الخلايا السرطانية دون إيقاع الضرر بغيرها السليمة.
وقد قاموا بحقن الفيتامين في خلايا مبيض بشري مصابة بالسرطان في المختبر، وحقنه في الفئران أيضًا، وفي المرضى الذين يعانون من حالات متأخرة من سرطان المبيض، وتوصلوا إلى أن خلايا المبيض كانت أكثر تأثرًا بالفيتامين بينما لم تتضرر الخلايا العادية.
عيادة العظام والإصابات الرياضية
فيتامين «د»
* اسأل عن فيتامين "د" أهميته تتجاوز العظام إلى الوقاية من السكري وأمراض القلب؟
- يعتبر فيتامين "د" من الفيتامينات المهمة للجسم وقد أظهرت الأبحاث مؤخراً عن أهميته ليس فقط لبناء العظام السليمة والمحافظة على الهيكل العظمي وتفادي مرض هشاشة العظام (Osteoporosis) بل إن له مفعول مهم في مكافحة الكثير من الأمراض مثل مرض السكري وأمراض القلب وحتى مرض السرطان. ويعتبر مرض نقص فيتامين "د" من الأمراض الشائعة في مجتمعنا ليس بسبب نقص في كمية الشمس الموجودة في أجواء منطقة الشرق الأوسط ولكن بسبب عدم التعرض لهذه الشمس نتيجة الحرارة الشديدة في معظم أوقات السنة. وقد أظهرت بعض الأبحاث والدراسات العوامل التي قد تساعد في ظهور نقص فيتامين "د" والفئة المعرضة لهذا النقص. وهذه الفئة المعرضة لهذا النقص هي فئة الأشخاص كبار السن وفئة الأطفال وفئة الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة والذين يعيشون في أجواء لا يتعرضون فيها للشمس كثيراً. كذلك فئة الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة وفئة المرضى الذين يعانون من مشاكل في امتصاص فيتامين "د" من الأمعاء مثل المرضى الذين يعانون من اضطرابات في الأمعاء والمرضى الذين يتناولون دواء الكرتزون. والواجب في أي شخص ينتمي لهذه الفئة التي ذكرناها سابقاً هو القيام بتحليل نسبة فيتامين "د" في الدم للتأكد من عدم وجود نقص في هذا الفيتامين أو علاج النقص إن وجد.
تزداد مع الوقوف
والمشي
* يسأل عن حالة والده الذي يبلغ من العمر 70 عاماً ويشتكي من آلام شديدة يشعر بها عند الوقوف أو المشي وتعيقه عن المشي ولو لمسافات بسيطة وأصبح لا يستطيع الذهاب إلى المسجد الذي يبعد عن بيتهم 300م ولا يستطيع الوقوف لصلاة الجماعة وأصبح يمشي بحدبة ولاحظوا أن حالته تتدهور مع مرور الوقت.
- هناك احتمال كبير أن ما تصفه هي أعراض ضيق القناة الشوكية في الفقرات القطنية (lumbar spinal stenosis). هذا المرض يصيب كبار السن في العادة وينتج عنه تضيق في مجرى الأعصاب التي تتم خلال القنوات الموجودة في أسفل الفقرات القطنية. هذا الضغط على العصب يؤدي إلى خلل في وظيفة الأعصاب مما يؤدي إلى ضعف وتنمل وخدران وآلام شديدة في الساقين والفخذين والقدمين خصوصاً عند الوقوف والمشي. وفي هذه الحالات يشعر المريض براحة إذا مشى منحنياً إلى الأمام ولذلك فإن قوام المريض يتأثر بالإضافة إلى الفترات التي يستطيع أن يمشيها أو أن يقف فيها. وهذا المرض هو مرض مزمن ويزداد مع مرور الوقت ولذلك لا يتم اكتشافه فجأة ولكن بعد فترة من الزمن عندما يبدأ المريض بالشكوى من صعوبة في القيام بأعبائه وأعماله اليومية. أما التشخيص فعادة مايتم عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) للفقرات القطنية التي تبين بوضوح تام وجود ضيق في الفقرات القطنية وضغط على الأعصاب التي تمر من خلالها. كما يمكن اللجوء إلى عمل تشخيص للأعصاب في الساقين (nerve conduction study) حيث يتبين وجود خلل في وظائف هذه الأعصاب. وبالنسبة للعلاج فإنه يعتمد على شدة المرض وشدة الضيق والضغط على الأعصاب. فإذا ماكان المرض بسيطاً والضيق في القناة الشوكية بسيطاً ومدى تأثر الأعصاب بسيطاً فإنه يمكن اللجوء إلى العلاج التحفظي غير الجراحي وذلك عن طريق عمل جلسات العلاج الطبيعي وتجنب الإجهاد واستخدام العكاز الطبي وأخذ الأدوية المسكنة للآلام والمضادة للالتهابات وكذلك أخذ كورس من فيتامين "ب" المركب الذي يساعد على تغذية الأعصاب. وفي الحالات المتوسطة يمكن اللجوء إلى حقن مادة الديبومدرول في الظهر بهدف تخفيف الالتهاب حول الأعصاب. أما في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج التحفظي فإن الحل المثالي هو التدخل الجراحي وذلك عن طريق جراحة بسيطة في أسفل الظهر يتم من خلالها عمل توسعة لمجرى الأعصاب في الفقرة القطنية (lumbar spinal decompression). هذه جراحة من خلالها تحرير العصب ورفع الضغط عنه مما يؤدي إلى تحسن واضح وكبير في الأعراض الذي يشعر بها المريض أو المريضة.
ندوة علمية عن الأمراض الشائعة بصحة تبوك تبوك - رنيم الحدادي:
تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك بالتعاون مع قسم الطب الباطني بمستشفى الملك خالد اليوم الخميس بإدارة التدريب والابتعاث بصحة تبوك الندوة العلمية تحت عنوان « internal medicine review symposium» التي تناقش الأمراض الشائعة في طب الباطنة من الواقع الصحي في منطقة تبوك والتي تشمل الموضوعات التالية: الفشل القلبي ،وهشاشة العظام ، وسكري الحمل ، والتسمم حيث يشارك أربعة استشاريين سعوديين من مستشفى الملك خالد بتبوك . من جهته أوضح استشاري أمراض الطب الباطني الدكتور طارق البلوي بأنه سيتم مناقشة الأمراض الشائعة في طب الباطنة مع مجموعة من الاستشاريين بمستشفى الملك خالد مطالبا الأطباء في مستشفيات ومستوصفات المنطقة الحضور والاستفادة من هذه الندوة والاستفادة منها.
إحالة 3 استشاريين من منسوبي الصحة إلى لجنة المخالفات الطبية الجزيرة - أحمد القرني:
وجه معالي وزير الصحة د. عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بإحالة ثلاثة أطباء استشاريين سعوديين من منسوبي وزارة الصحة إلى لجنة المخالفات الطبية وذلك لعملهم خلال الفترة المسائية في أحد مستشفيات القطاع الصحي الخاص بالرياض مخالفين بذلك أنظمة الوزارة القاضية بمنع الأطباء العاملين في المؤسسات والمنشآت الصحية الحكومية من العمل لدى القطاع الخاص، كما تضمن توجيه معاليه إحالة المستشفى الخاص إلى لجنة مخالفات المؤسسة الصحية لتطبيق العقوبات اللازمة بحق الجميع وبحسب الأنظمة المتبعة. ويأتي هذا القرار في إطار جهود المتابعة التي تقوم بها وزارة الصحة للتأكد من سير العمل في مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص ومدى التزام الجميع بتطبيق الأنظمة واللوائح المتبعة، كما أنه يؤكد حرص الوزارة وشفافيتها في التعامل مع كافة وسائل الإعلام واطلاعهم على الخطوات الجادة التي تنفذها الوزارة للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية والممارسين الصحيين وبما يكفل تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
فريق طبي يستخرج قطعة خشبية من يد طفل بساجر ساجر - مسفر الجذع:
نجح فريق طبي بمستشفى ساجر العام في استخراج قطعة خشبية من يد طفل في الحادية عشرة من عمره ظلت في كفه لمدة سنتين. واكتشف الفريق قطعة الخشب بعد زيارة الطفل قسم الطوارئ بالمستشفى بعد تزايد آلام شعر بها في يده اليمنى بعد تورمها وخروج إفرازات «صديد» بعد محاولة أسرته علاجها في المنزل باستخدام بعض المعقمات المتوفرة في الصيدليات التجارية. واستأصل الفريق الطبي بقيادة أخصائي الجراحة الدكتور محمود الشحات، الجسم من يد الطفل بعد الكشف عليها ومعاينتها، ليقرر إجراء ثقب باليد تحديداً موضع خروج الإفرازات وذلك عقب تخديرها، ليتم العثور على قطعة خشبية صغيرة الحجم داخل اليد.
«66» طالبا وطالبة يستفيدون من خدمات صحي القاعد حائل - سعود الرفاع
استقبل مركز صحي القاعد 30 كم شمال حائل يوم أمس أكثر من 66 طفلا من روضة القاعد الحكومية ومنسوباتها من إدارة ومعلمات، وذلك من منطلق تفعيل وحدة «صحتي وسلامتي». وكان في استقبال الحضور ممرضات قسم النساء في المركز وأطبائه، وقد اشتملت جولة الأطفال على زيارة لبعض العيادات في المركز، حيث ألقى كل من الدكتور الشيخ محمد، والدكتورة راوية محمد، والدكتور الدرديري محمد، كلمة للأطفال والحضور عن أهمية معنى الصحة والسلامة والتغذية السليمة والعناية بالأسنان. وفي نهاية الزيارة تم توزيع عينات من المواد الغذائية الصحية للأطفال وهدايا رمزية، ودرع تذكاري لإدارة الروضة. وقد عبرت منسوبات الروضة عن شكرهن لما شاهدوه من استقبال وضيافة. من جهة أخرى عبر الطاقم التمريضي في قسم النساء عن شكرهن لإدراة الروضة وما تقدمه من اهتمام ورعاية لأطفالنا.
القصيم سجلت 68 حالة حمى مالطية لكل 100 ألف في 2012م
عنيزة - عطا الله الجروان:
أوضح رئيس وحدة المراقبة الوبائية للأمراض المعدية بصحة القصيم الدكتور محمد أبو بكر, بأن معدل الإصابة بمرض الحمى المالطية بمنطقة القصيم خلال عام 2012م (68) لكل (100,000) ألف نسمة. جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها ضمن برنامج دورة ترصد الأمراض المعدية التي نظمها القطاع الصحي بعنيزة, وذلك في قاعة المحاضرات بمستشفى الملك سعود بمشاركة عدد من مراقبي الوبائيات في القطاعات الصحية في المنطقة. وتناول الدكتور أبو بكر, كيفية التعامل مع حالات الحمى المالطية من خلال الإجراءات الوقائية لحماية المخالطين, وتطرق إلى مرض الالتهاب الكبدي بأنواعه, إلى جانب إقامة ورشة عمل خاصة بالتقصي الوبائي عن حالات الالتهاب الكبدي والحمى المالطية. وفي السياق نفسه قدم الدكتور فهمي حسين, منسق التطعيمات بصحة القصيم محاضرة تناول خلالها دور مراقبي الوبائيات في برنامج التطعيمات الأساسية, إلى جانب إقامة ورشة عمل عن مراقبات سلسلة التبريد, وكيفية تحديد المستهدف في التحصينات بمراكز الرعاية الصحية الأولية. هذا وناقشت الدورة عدداً من المواضيع الهامة منها أنواع اللقاحات للأمراض المعدية والآثار والأعراض للقاحات, وطريقة تحضير اللقاحات وأشكال هيئة اللقاحات وطرق إعطاء اللقاحات, إلى جانب الأمصال وأنواعها والمناعة الطبيعية والصناعية. وفي ختام الدورة فتح المجال للجميع للمناقشة.
معرباً سموه عن فخره واعتزازه بهذه الوثيقة..
سلطان بن سلمان يتسلّم المعايير الشاملة للعمل مع ذوي الإعاقة
بريدة - عبدالرحمن التويجري:
التقى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس مجلس أمناء مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة ورئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية المعنية بخدمات المعوقين, مؤخراً برئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بمدينة بريدة فضيلة الشيخ إبراهيم بن عبدالله الحسني والمشرف العام على الجمعية الأستاذ عبدالعزيز بن حمد الصعب والمستشار الإداري للجمعية الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان المعتق, وذلك بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة بحي الوزارات في مدينة الرياض. وقد تسلّم سموه الإصدار الأول من المعايير الشاملة للعمل مع ذوي الإعاقة، كأول معايير شاملة للعمل مع ذوي الإعاقة في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع مركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة وبمشاركة الجامعات المختصة والجهات والجمعيات المعنية الذين يمثلون نخبة من الخبراء وأصحاب الاختصاص في الدول العربية, حيث ستكون هذه المعايير مرجعية علمية لبرامج تدريبية ستقدمها الجمعية من خلال مركز كفايات لتنمية القوى البشرية في مجال الإعاقة -تحت التأسيس-، وذلك لتدريب العاملين مع ذوي الإعاقة من مراكز الجمعية أو الراغبين في التدريب من خارج الجمعية لرفع كفاءتهم العلمية والمهنية عن طريق الدورات التدريبية والتطبيقية في المركز وكذلك في مقر عمل المتدرب، مستعينين بعد الله -عز وجل- بنخبة من الخبراء والمختصين في هذا المجال. وأعرب سموه عن فخره واعتزازه بهذه الوثيقة، مشيداً بما تحتويه من معايير ناضجة ستكون ركيزة وإضافة مهمة للجهود المبذولة في رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة بالمملكة العربية السعودية, كما أشاد سموه بجهود الجمعية الخيرية لرعاية وتأهيل المعاقين بمدينة بريدة نحو تقديم أفضل خدمة لكافة المعاقين وفق أسس علمية ممنهجة تسير في تحقيق أهداف وطموحات سموه بشأن المعاقين بالمملكة العربية السعودية.
في دراسة أجراها مركز القلب في القصيم شملت 1000 سعودية
4.4 % من كل ألف سيدة تناولن «حمض الفوليك» في فترة ما قبل الحمل
بريدة - تركي الفهيد:
بيّنت دراسة أجراها قسم أمراض القلب لدى الأطفال في مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب في القصيم , شملت 1000 سيدة سعودية ؛ أن مانسبته فقط 4.4% منهن يتناولن فيتامين «حمض الفوليك» في فترة ما قبل الحمل . وهدفت الدراسة التي أعدها الدكتور علي الأخفش , وشاركه فيها كلاً من الدكتور عبدالرحمن المسند , والدكتور عبدالمجيد عبدالله , والدكتورة أماني عثمان , والدكتورة جولينار عبدالغفار , إلى معرفة أهمية «حمض الفوليك» واستخداماته الحالية ووقت استخدامه لدى السيدات الحوامل. وأجريت بشكل عشوائي على عينة من النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18-45 عاماً , بالتعاون مع عيادة النساء والولادة في مستشفى الولادة والأطفال في بريدة عبر استبيان , تكون من 17 بنداً أجاب عليها السيدات اللواتي شملتهن الدراسة. وخلصت الدراسة التي نشرت أيضاً في المجلة الطبية السعودية؛ إلى أنه وعلى الرغم من وجود الوعي بحمض الفوليك فإن هذه النسبة فقط من أفراد عينة الدراسة استخدمنه في الفترة ما قبل الحمل؛ على الرغم من الأهمية الشديدة لتناوله قبل الحمل لأنه سبب في تقليل التشوهات الخلقية لدى الأجنة أثناء الحمل.
توعية 3 آلاف بأضرار التدخين والمخدرات بتقنية الطائف الطائف - سامي المنصوري:
افتتح نائب رئيس مكتب الدعم وضبط جودة التدريب بمنطقة مكة المكرمة فيصل كدسة، المعرض التثقيفي والإرشادي والتوعوي عن أضرار التدخين والمخدرات الذي جاء تحت شعار (الإرشاد مسؤولية الجميع) وذلك على مسرح الكلية التقنية بالطائف. يستهدف المعرض توعية أكثر من3000 متدرب في الكلية إلى جانب طلاب التعليم العام وجامعة الطائف والمعهد المهني الصناعي, بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ممثلةً في قسم مكافحة المخدرات بالحرس الوطني وجمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات والإدارة العامة للدفاع المدني والإدارة العامة المرور وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالإضافة إلى جامعة الطائف والمعهد المهني الصناعي والشؤون الصحية ومستشفى الصحة النفسية وإدارة الطب الوقائي وقيادة منطقة الطائف العسكرية ومستشفى الهدا العسكري. ويساهم المعرض في تعزيز دور الإرشاد بالكلية، وتقديم حزمة من الدورات التدريبية والمحاضرات التوعوية والندوات التثقيفية والمسابقات التحفيزية والتعريف بمفهوم العمل التقني لطلاب التعليم يستفيد منها 400 طالب من مدارس التعليم العام.
إقرار اللائحة التنفيذية لمجلس الشباب تمهيداً للبدء في تشكيله
25 مليار ريال لتنمية الشرقية وخدماتها.. وسعود بن نايف يوجه بسرعة طرح وترسية المشاريع
الدمام – علي آل فرحة
أشاد أمير المنطقة الشرقية رئيس مجلس المنطقة الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز بميزانية الخير والعطاء، وما اشتملت عليه من اعتمادات مالية ضخمة للمشاريع التنموية، التي شملت جميع مناطق المملكة، من بينها المنطقة الشرقية. جاء ذلك خلال رئاسته جلسة مجلس المنطقة الشرقية الثالثة من دور الانعقاد السادس أمس بحضور نائبه الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد وأعضاء المجلس.
جانب من اجتماع مجلس المنطقة أمس (الشرق)
وأكد أمير الشرقية أن ميزانية الخير تجسد اهتمام خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله- بأن تكون التنمية متوازنة، خصوصاً ما يمس حياة المواطن بشكل مباشر كالتعليم، والصحة، والخدمات البلدية، والمياه، والصرف الصحي، والكهرباء، وإنشاء الطرق، مشيداً بما تحظى به المنطقة الشرقية كغيرها من مناطق المملكة باهتمام ورعاية من لدن القيادة الرشيدة، بدليل أن ما تم اعتماده للمنطقة من مشاريع لهذا العام المالي (1435/1436ه) بلغ 25 ملياراً و18 مليوناً و824 ألفاً و429 ريالاً.
وأوضح وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة صالح بن راشد الخضير أن المجلس استعرض ميزانية الجهات الحكومية في المنطقة، ومنها أمانة المنطقة الشرقية وتوابعها التي بلغت ثلاثة مليارات و114 مليون ريال، وشملت عدداً من المشاريع التنموية، ومن أهمها مشاريع سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات، وتحسين وتجميل المداخل في الدمام والمحافظات، من بينها إنشاء جسور وأنفاق للتقاطعات في مدينة الدمام، ومشروع طريق الملك عبدالله في الدمام وربطه بطريق الظهران – الجبيل، وتطوير شاطئ نصف القمر والواجهات البحرية، وإنشاء مركز حضاري في حفر الباطن والجبيل، وتأهيل وتطوير الطرق الشريانية في القطيف.
وبلغت ميزانية أمانة محافظة الأحساء وتوابعها ملياراً و65 مليوناً و500 ألف ريال، شملت عدداً من المشاريع التنموية، ومن أهمها سفلتة وأرصفة وإنارة للأمانة والبلديات التابعة، وإعادة تأهيل المناطق التاريخية «الهفوف والمبرز»، وكذلك ازدواج طريق الهفوف – العقير، إضافةً إلى ميزانيات إدارة الطرق والنقل، التي بلغت ملياراً و298 مليوناً و818 ألف ريال، والشؤون الصحية التي بلغت ميزانيتها خمسة مليارات و605 ملايين و436 ألف ريال، وشملت عدداً من المشاريع التنموية من أهمها: إنشاء مستشفى غرب الدمام (500) سرير، ومستشفى الأحساء (500) سرير، ومستشفى القطيف (500) سرير، ومستشفى الملك خالد في حفر الباطن (500) سرير، فيما بلغت ميزانية التربية والتعليم 378 مليوناً، وشملت عدداً من المشاريع التنموية، ومن أهمها مجمع مدرسي كبير في الدمام، عدد (1) مجمع مدرسي كبير وصالة متعددة الأغراض في الأحساء، وثمانية مشاريع كبيرة في حفر الباطن، إضافة إلى ميزانيات الجهات الحكومية الأخرى دراسة وتصميم وتنفيذ مشاريع المياه في المنطقة الشرقية مع الإشراف، ودراسة وتصميم وتنفيذ مشاريع الصرف الصحي في المنطقة الشرقية، وعقد التشغيل والصيانة لمضخات الديزل في المنطقة الشرقية، واتفاقية الدعم الفني لتشغيل وصيانة التوربينات ومحطات الطاقة الكهربائية لمحطة رأس الخير، وتحويل وحدات محطة فرس إلى دورة مركبة، وأعمال مدنية وميكانيكية للمحطات، إنشاء محطة قرية العليا 2 وربطها بالشبكة، إنشاء محطة جنوب الدمام 2 وربطها بالشبكة، وإنشاء محطة الصناعات المساندة، إنشاء وتجهيز المساجد والجوامع في الشرقية، وتوسعة جامع الإمام فيصل بن تركي في الهفوف، إنشاء الجامع الكبير في صفوى، وصيانة وتشغيل المساجد والجوامع ومكاتب الأوقاف في جميع المحافظات، إنشاء مرفأ القطيف ومرفأ الزور، إنشاء مركز ثقافي بالدمام والإحساء.
أمير الشرقية خلال الإثنينية
وقال وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة صالح بن راشد الخضير، إنه بعد اطلاع أمير المنطقة وأعضاء المجلس على بيانات الميزانية وجّه مديري الإدارات الحكومية الممثلة في المجلس كلٌ فيما يخصه بالعمل على سرعة طرح وترسية هذه المشاريع والبدء فيها إنفاذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، والعمل على المتابعة أولاً بأول ليتم إنهاؤها في أوقاتها المحددة والوقوف على هذه المشاريع ميدانياً وحث المقاولين بمضاعفة الجهود لإنجازها على أكمل وجه وحسب عقودها ومواصفاتها المعتمدة. كما بيَّن وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة أنه بناءً على قرار مجلس المنطقة المتخذ في جلسته الأولى من دور الانعقاد السادس المنعقدة بتاريخ 1434/12/2ه القاضي بالموافقة على تشكيل لجنة شبابية تابعة لمجلس المنطقة تُعنى بالشباب والاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم، فقد أقر المجلس اللائحة التنفيذية لمجلس الشباب بالمنطقة تمهيداً للبدء في تشكيل مجلس الشباب بالمنطقة ومحافظاتها. واختتم وكيل الإمارة المساعد للشؤون التنموية أمين عام مجلس المنطقة تصريحه أن أعضاء مجلس المنطقة اجتمعوا مع وفد أعضاء مجلس الشورى، الذي يقوم بزيارة المنطقة من أجل تبادل وجهات النظر ومناقشة الأمور ذات الاهتمام المشترك بين المجلسين، كما استقبل أمير الشرقية أعضاءً من مجلس الشورى.
وكان أمير الشرقية قد التقى في المجلس الأسبوعي «الإثنينية» بمقر الإمارة المشائخ والمسؤولين والأهالي، ومدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش، والدكتور خالد بن مطر العتيبي مدير عام مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر وعدد من منسوبي المستشفى، فيما نوه الأمير سعود بن نايف بالدعم الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لدعم القطاع الصحي، ومنها أمره الكريم بإنشاء خمس مدن طبية تخصصية إحداها في المنطقة الشرقية، ويجري حالياً إنهاء الأعمال الاستشارية والتصاميم لها. كما أعرب عن شكره لمنسوبي مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر على جهودهم التي يقومون بها لخدمة المرضى، مؤكداً أن بناء الإنسان هو الأهم وهو الاستثمار الحقيقي.
خالد بن بندر للشباب: اتَّعظوا من معاناة أقرانكم الذين تسبَّبت الحوادث في إعاقتهم
الرياض – يوسف الكهفي
أكد أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر أن الحوادث المرورية تكبد الاقتصاد الوطني خسائر اقتصادية واجتماعية جراء فقد أشخاص فاعلين في المجتمع كان من الممكن أن يشكلوا ثروة كبيرة للوطن في حال عدم تعرضهم لهذه الحوادث، موجهاً رسالة للشباب للاتعاظ من معاناة أقرانهم الذين تسببت الحوادث في إعاقتهم واتخاذهم عبراً وجعل كافة وسائل السلامة لدى قيادتهم مركباتهم في أولى أولوياتهم.
وأوضح خلال افتتاحه ظهر أمس حفل انطلاقة حملة «يعطيك خيرها» للسياقة الآمنة، التي تتبناها جمعية الأطفال المعاقين بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور، أن هناك عقوبات مفعلة سيتم تطبيقها على المتجاوزين وعقوبات رادعة للمفحطين والمتجمهرين، وأن هناك اجتماعاً سبق حفل انطلاق الحملة تم بين إمارة الرياض يمثلها نائب أمير الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض لوضع خطة آنية قصيرة المدى وبعيدة المدى للسلامة المرورية والتوعية بأهمية التقيد بالأنظمة بالتعاون مع المديرية العامة للمرور، ويأتي ذلك تزامناً مع حملة «يعطيك خيرها».
ووصف أمير الرياض حملة «يعطيك خيرها» بالحملة الإنسانية النبيلة، التي تعكس الدور التوعوي الهام للجمعيات المتخصصة ومنها جمعية الأطفال المعوقين وقيامها بدور توعوي، بالإضافة إلى دورها الاجتماعي الذي تقوم به؛ ليشمل برامج اجتماعية توعوية تسلط الضوء على هذه الفئة وما يعانونه جراء الحوادث المرورية، التي تسلب منهم جزءاً مهماً من حياتهم، وتحولهم لأشخاص ذوي احتياجات خاصة.
وقال «لا ننكر أن هناك متجاوزين، ولذلك تكمن أهمية التوعية بالبيت والأسرة بأهمية التقيد بأنظمة المرور لحماية المجتمع، كما أننا لا نستطيع أن نجعل في كل شارع وكل حي أو كل بيت 6 دوريات، ولذلك يجب أن يكون الرادع من نفسه، وهنا تكمن أهمية حملة «يعطيك خيرها» بالتوعية المرورية وبالمخاطر والخسائر المادية والبشرية».
من جانبه، وجه سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ النصح والإرشاد للشباب، وحثهم على الالتزام بالقوانين المرورية وأنظمة السلامة؛ لما لها من دور كبير في حماية الفرد والمجتمع، مستشهداً بآيات من القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة حول الحفاظ على الأرواح وعدم التسبب في الضرر للآخرين.
إلى ذلك، كشف مدير الأمن العام اللواء عثمان المحرج أن هناك توجهاً لتغليظ العقوبة على متجاوزي الأنظمة المرورية، مشيرا إلى أنه من الصعب القضاء على التجاوزات المرورية وهي ظاهرة عالمية، وأرجع كثرة الحوادث كل عام إلى كثرة السيارات، وأضاف «لكل بيت في الأسرة الواحدة أكثر من سيارة».
وتضمن الحفل عرضاً تعريفياً عن الحملة قدمه عضو اللجنة التنفيذية الرئيس التنفيذي لشركة بروتوكول عبدالعزيز الربعي.
وأوضح الربعي أن عدد المصابين سنوياً نتيجة الحوادث المرورية بحسب الإحصائيات 40 ألف إصابة، 30% منها إعاقات دائمة، أي ما يعادل 35 معاقاً يومياً، و1000 معاق شهرياً. وكشف أن الاقتصاد الوطني وبحسب الدراسات يتكبد سنوياً ما يقارب 21 مليار ريال، تتوزع بين الرعاية الصحية والتعويضات الطبية وفقدان لعناصر منتجة، وساعات عمل وقوى عاملة، ناهيك عن المعاناة الاجتماعية والاقتصادية لذوي المعاقين، مبيناً أن المملكة سجلت في عام 1433ه، سبعة آلاف حالة وفاة جراء الحوادث، بمعدل 20 حالة وفاة يومية، فيما تصل نسبة الوفيات من فئة الشباب ممن تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 22 سنة 72%، بينما تقدر نسبة المعوقين إعاقات حركية 80%، علماً أن مخالفات السرعة تشكل ما نسبته «24.6%» من هذه الحوادث، بينما تشكل مخالفة تجاوز الإشارة نسبة 21.2%.
طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يفوز من بين 10 الاف طفل بمسابقة أرامكو السعودية
جدة – الشرق
أحتفى برنامج أرامكو السعودية "إثراء المعرفة 2014′′ بالفائزين في مسابقة رسوم الأطفال ال32، والتي حملت هذا العام عنوان " لنجعلها خضراء "، وذلك في حفل شارك فيه عدد من مسؤولي برنامج أرامكو السعودية، كما حضر الفائزون ال 18 مع أولياء أمورهم.
وكان أبرزهم الطفل زكريا عبد الحميد من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي لم يتجاوز عمره ال 11 حيث شارك في اليوم الأخير للمسابقة لكن إبداعه في رسم صورة تتحدث عن نظافة البيئة بالشكل الذي لفت انظار اللجنة التحكيمية اليها أهّله للفوز في هذه المسابقة التي شارك فيها أكثر من 10 آلاف طفل وطفل زاروا البرنامج على مدى شهر كامل.
وأكد الطفل زكريا عبد الحميد أن اختياره لموضوع رسمته كان عن البيئة النظيفة وغير النظيفة حاول من خلالها عقد مقارنة من أجل تقريب مفهوم المحافظة على البيئة وتقريب الصورة من خلال لوحته التي حظيت بإعجاب لجنة التحكيم.
وكانت أعمار الفائزين الثمانية عشرة بالمسابقة ما بين ال 7 سنوات وال 12 عاما، قالت المشرفة على مسابقة رسوم الأطفال مها عبد الهادي "إن هذه المسابقة حققت النجاح المنشود حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 10 آلاف طفل وطفلة من زوار البرنامج، وأن الأفكار والإبداعات والحلول التي قدمها الصغار كانت أكثر من رائعة، وبلغ عدد اللوحات التي تم فرزها أكثر من 10 آلاف لوحة".
وأضافت "أكد الإبداع الكبير الذي نثره الأطفال على اللوحات مدى اهتمام هذا الجيل بالبيئة وحبهم للحياة التي ينبغي أن تكون خالية من المنغصات، كما أكد هذا التوجه الرائد لهؤلاء البراعم الاهتمام الكبير بالبيئة".
وأوضحت بأن اختيار الأعمال الفائزة لم يكن بالعمل السهل والبسيط ، فقد تطلب جهدا كبيرا في عملية المفاضلة والتقييم التي تخللتها الكثير من وجهات النظر التي تباين بعضها وكان الاختيار فيما بين هذا الكم الكبير من اللوحات الأكثر صعوبة، وفي النهاية كان لا بد من الاجماع على اختيار ثمانية عشْرةَ عملًا فائزا منها ثمانية أعمال فازت بالمرتبة الأُولى وعشرة أعمال فازت بالمرتبة الثانية.
مكة: مصادرة وإتلاف نصف طن من المواد الغذائية المعدَّة بطرق عشوائية
مكة المكرمة – الشرق
داهمت بلدية المسفلة الفرعية في مكة المكرمة مستودعاً عشوائياً للأطعمة والمواد الغذائية مخالفاً للاشتراطات الصحية وغير مرخص من قبل الجهات المعنية، وصادرت نصف طن مواد غذائية فاسدة، وذلك خلال الحملة المشتركة التي نفذها قسم مراقبة المواد الغدائية والصحة العامة ببلدية المسفلة، وبمشاركة مندوبي فرع وزاره التجارة.
وقال رئيس بلدية المسفلة الفرعية المهندس غازي بن عبدالخالق الحربي إن البلدية حريصة على متابعة كافة الأنشطة المتعلقة بالصحة العامة، وتنفيذ الإجراءات اللازمة حول المنشآت غير المرخصة ذات الأثر الصحي السلبي، ورصد وإغلاق المواقع والمستودعات العشوائية التي تمارس نشاطها دون استيفاء الشروط الصحية، مشيراً إلى أن ذلك يأتي ضمن الجهود التي يقوم بها قسم المواد الغذائية والصحة العامة ومراقبو البلدية للتأكد من سلامة كافة المحلات المتعلقة بالصحة العامة.
جمعية «إحسان» تستحدث مشروع برنامج «رعاية أسرة»
مكة المكرمة – الشرق
كشف مدير عام جمعية الإحسان والتكافل الاجتماعي في مكة المكرمة عبدالله النفيعي، عن استحداث الجمعية لمشروع برنامج «رعاية أسرة»، وذلك بتقديم خدمة مميزة للأسر المستفيدة والمسجلة في قوائم الجمعية، ويستهدف البرنامج رعاية الأسر والأرامل والمطلقات، بتوفير سلة غذائية شهرية، وكسوة عيد، وحقيبة مدرسية لكل فصل دراسي وتسديد فواتير الكهرباء شهرياً، لافتاً إلى أن المشروع استمد هويته التنفيذية من الهدي النبوي وحديث النبي صلى الله عليه وسلم:«الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو القائم الليل الصائم النهار».
«تخصصي الطائف» ينجح في استئصال ورم سرطاني من قدم «ستيني»
الطائف – عبدالعزيز الثبيتي
نجح الفريق الطبي بقسم جراحة التجميل في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف برئاسة استشاري ورئيس قسم التجميل ووحدة الحروق بالمستشفى الدكتور إيهاب فؤاد زايد، في استئصال ورم صبغي سرطاني من قدم مريض ستيني العمر كان محولاً من أحد المستشفيات الطرفية.
وتبين بعد معاينة المريض في عيادة جراحة التجميل وبمناظرة حالته، وجود ورم صبغي سرطاني في القدم اليمنى، ليتم طلب التحاليل والأشعة والفحوصات الطبية اللازمة، وتحديد أقرب موعد لأخذ العينات من حدود الورم وإرسالها إلى مختبر تحليل الأنسجة الذي أثبت وجود ورم صبغي سرطاني من الدرجة الثانية، وفي اليوم التالي تم إجراء عملية جراحية لاستئصال الورم مع الأخذ بالحد الآمن من جميع حدوده وعمقه، ومن ثم أَخْذ عينه وإرسالها إلى قسم تحاليل الأنسجة السريع للتأكد من نتيجة الاستئصال. وأثبتت التحاليل استئصال الورم بصورة كاملة، ولا يوجد أي آثار متبقية للورم السرطاني في حدود أو في قاع الجرح، وتم عمل شريحة جلدية صفاقية من الأنسجة الموجودة في ظهر القدم ونقلها بعد المحافظة على الشريان المغذي لها لتغطية الأنسجة المكشوفة وتعويض الأنسجة المفقودة ما بعد استئصال الورم، بالإضافة إلى عمل ترقيع جلدي، وذلك بنقل جلد من الفخذ لوضعه مكان الشريحة المنقولة، وتم متابعة المريض في العيادة، وتم إرساله إلى مركز الأورام في جدة، الذي أوضح عدم احتياج المريض إلى علاجات مكمِّلة.
وظائف شاغرة في وكالة «الصحة» للتخطيط والتدريب
الرياض – الشرق
أعلنت وزارة الصحة عن رغبتها في شغل عدد من الوظائف في الوكالة المساعدة للتخطيط والتدريب، واشترطت على المتقدمين الحصول على درجة البكالوريوس أو الدراسات العليا في مجالات إدارة المشاريع، إدارة الموارد البشرية، إدارة الأعمال، إدارة المستشفيات والرعاية الصحية، الهندسة الصناعية، أو أي من التخصصات الأخرى ذات الصلة. وتشمل الوظائف المتوفرة مدير مشروع ويشترط لها الحصول على الماجستير مع وجود خبرة من 5-7 سنوات، واختصاصي موارد بشرية ويشترط لها الحصول على البكالوريوس مع وجود خبرة من 4-6 سنوات، ومسؤول للبروتوكولات وعلاقات الزوار ويشترط لها الحصول على البكالوريوس مع وجود خبرة من 3-5 سنوات.
ودعت الوزارة الراغبين في التقدم لشغل هذه الوظائف إلى إرسال السيرة الذاتية على البريد الإلكتروني (عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ) مع تحديد الوظيفة وذلك قبل تاريخ 16 ربيع الآخر الجاري.
مؤتمر عن إدارة جودة المختبرات
الرياض – الشرق
افتتح مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني الدكتور بندر القناوي أمس، فعاليات مؤتمر التميز في إدارة جودة المختبرات الطبية.
ويناقش المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام دور الجودة في خفض التكاليف على المختبرات ومدى تأقلمها مع التقنية الحديثة، وجودة المختبرات الطبية والسبل لتطوير أدائها من أجل الوصول إلى أفضل المستويات المتعلقة بالاختبارات التشخيصية للمرضى وأفضل الممارسات الطبية.
إغلاق 100 منشأة صحية خاصة خلال شهر
الرياض – منيرة المهيزع
كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون القطاع الصحي الخاص الدكتور علي الزواوي أن الوزارة أغلقت 100 منشأة صحية خاصة في عدد من مناطق المملكة خلال شهر ربيع الأول لعام 1435ه لارتكابها مخالفات للأنظمة، فيما رصدت 292 مخالفة على المؤسسات الصحية الخاصة والمنشآت الصيدلانية، أما المخالفات التي رصدت على الكوادر الطبية أو الفنية من لجان المخالفات الطبية والهيئات الصحية الشرعية، فبلغت 52 مخالفة وذلك خلال الفترة نفسها.
«طب الطائف» تنظِّم ندوة «التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي»
الطائف – عبدالعزيز الثبيتي
نظمت وكالة الجودة والتطوير في كلية الطب بجامعة الطائف ندوة بعنوان التخطيط الاستراتيجي في مؤسسات التعليم العالي، حاضر فيها الدكتور كريم فتوح مسؤول التخطيط الاستراتيجي في وحدة الجودة بالكلية. وتناولت الندوة الخطوات المهمة لمراحل إعداد الخطة الاستراتيجية لمؤسسات التعليم العالي واستعرض د. فتوح عددا من الاتجاهات المعاصرة في الإبداع والتخطيط الاستراتيجي ومحاولة تقديم إطار متكامل وعملي لصياغة الخطة الاستراتيجية وفق المعايير العالمية وصنع القرارات الاستراتيجية من خلال توليد الأفكار الإبداعية للتخطيط الاستراتيجي، ثم بيّن المحاضر مرجعيات الخطة مستعرضاً بعض الخطط الاستراتيجية التي تم الاستفادة منها في مؤسسات التعليم العالي في المملكة وأكد على أن الخطة الاستراتيجية للكلية جزء لا يتجزأ من الخطة الاستراتيجية للجامعة مؤكداَ على أهمية مشاركة جميع منسوبي الكلية ولا تكون قصرا على مشرفي هذه الخطة أو أعضاء اللجنة فيها، وأنها عبارة عن خارطة الطريق لكلية الطب للوصول للريادة والتميز والحصول على الاعتماد الأكاديمي. من جهة ثانية فقد نوه الدكتور عدنان السليماني عميد الكلية إلى ضرورة الانتهاء من إعداد الخطة الاستراتيجية في الوقت المحدد معرباً عن تقديره لكل من أسهم في هذا الشأن وبخاصة أعضاء وحدة الجودة وغيرهم من المتفاعلين مع أنشطة الكلية وخطتها الاستراتيجية.
«كلية الاتصالات»: منح المتدرب «شديد الإعاقة» 3670 ريالاً شهرياً
الرياض – «الحياة»
أكدت كلية الاتصالات والمعلومات في الرياض منح المتدرب المنتظم مكافأة شهرية مقدارها ألف ريال، وتخصيص 1500 ريال للمتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة للمتدرب متوسط الإعاقة، فيما يحصل المتدرب شديد الإعاقة على 3670 ريالاً. وأوضحت «كلية الاتصالات» في بيان صحافي أمس، أن القبول مستمر للمتقدمين للعام التدريبي الحالي إلى (الخميس) المقبل عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، على أن يكون الترشيح عبر رسائل الجوال من موقع المؤسسة على أرقام هواتف الاتصال التي يضعها المتقدمون في نموذج القبول الإلكتروني. وقال عميد كلية الاتصالات والمعلومات المهندس إبراهيم الوطبان إن الكلية بدأت منذ العام الماضي بإلحاق المتدربين ببرنامج السنة التحضيرية للغة الإنكليزية ومدته عام تدريبي، مقسم على ثلاثة فصول لتمكينهم من إتقان عدد من المهارات اللغوية التي تساعدهم في تطوير العمل الذي سيلتحقون به مستقبلاً.
وأفاد الوطبان بأن التخصصات المتاحة في الكلية تشمل الشبكات والبرمجيات وتخصص الاتصالات والتطبيقات المكتبية لفئة الصم التابع لقسم التقنية الخاصة.
قيس المبارك ل«الحياة»: النساء تساهلن في مراجعة الأطباء من دون محرم
الدمام – منيرة الهديب
أكد عضو في هيئة كبار العلماء السعودية، أن مراجعة النساء للأطباء من دون مَحْرم «مُحرّمة شرعاً». وقال الشيخ قيس آل الشيخ مبارك، في تصريح إلى «الحياة»: «إن النساء تساهلن في مراجعة الأطباء من دون مَحْرم». فيما بدأت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بالمنطقة الشرقية أخيراً، في منع نساء من ارتياد مراكز صحية خاصة من دون مَحْرم.
وعلمت «الحياة»، أن فرقَ الهيئة منعتْ مركز تغذية صحي، من إدخال المراجعات إلى الطبيب من دون مَحْرم. وأكدت مصادر، أن «رجالاً من أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، دخلوا إلى مركز تغذية صحي، ومنعوا المراجعات من الدخول على اختصاصي التغذية، إذا لم تكن برفقة مَحْرم».
وأضافت المصادر، أن «رجال الهيئة أصدروا أمراً إلى موظفي المركز، بالاشتراط على جميع المشتركات في المركز بوجود «مَحْرم» معها، في حال المراجعة». وقالت المصادر: «إن اشتراط وجود مَحْرم مع المشتركات في حال مراجعتهن، سبّب خسائر كبيرة للمركز الصحي خلال أسبوعين فقط، فكيف سيكون الحال خلال الأيام المقبلة»، لافتة إلى أن «عدداً من المشتركات الجدد رفضن هذا الشرط، لعدم توافر مَحْرم يرافقهن كل أسبوع».
وأضافت، أن «رجال الهيئة يراجعون المركز باستمرار، للتأكد من وجود مَحْرم مع كل مراجعة». فيما حاولت «الحياة» الحصول على إيضاح من جانب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الشرقية، حول ما قام به منسوبوها، إلا أن المتحدث باسمها دبيخي الدبيخي، لم يرد على الاتصالات المتكررة.
بدوره، أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ قيس آل الشيخ مبارك، أن «النساء تساهلن في مراجعة الأطباء من دون مَحْرم»، مؤكداً أن ذلك «مُحَرّم شرعاً». وقال في تصريح إلى «الحياة»: «إن مراجعة المرأة المريضة، للطبيب والتردد عليه، من دون أن تكون برفقة مَحْرم، مُحرّمة شرعاً»، مضيفاً أن «الأصل كشف المرأة أمام الطبيب، وهذا لا يجوز، ويزداد الأمر حرمة عندما يكون العضو المكشوف عنه عورةً مُغلظة، ومن ذلك عملية التوليد، وما قد يتبعها من جراحة في أسفل البطن، فَسَتْرُ العورات واجبٌ شرعاً، وهو من أفضل المروءات، وأجمل العادات».
واستدرك آل الشيخ مبارك، بالقول: «غير أنه (كشف العورة) يجوز للضرورات والحاجات، فالحاجة في حكم الضرورة، لأن القاعدة المعروفة عند الفقهاء أن الحاجة تُنَزَّلُ منزلة الضرورة، عامَّةً كانت أو خاصة، فأصلُ الحاجة يكفي في إباحة النظر إلى الوجه واليدين، أما النظر إلى سائر الأعضاء؛ فَيُعتبرُ فيه تأكُّدَ الحاجة، وفي النظر إلى السوءتين يُعتبر مزيد تأكد الحاجة».
وأردف عضو هيئة كبار العلماء، «يُلاحَظ أنه لا يُصار إلى الكشف عند طبيب إلا عند تعذُّر وجود الطبيبة، فإذا تعذر وجودها، جاز اللجوء إلى الطبيب، ويجب ألا تكون المعالجة في حال الخَلْوَة بينهما. كما يجب أن يقتصرَ نظرُ الطبيب إلى موضع الداء»، لافتاً إلى أن «الكشف عن العورة جاء ضرورةً، والضرورةُ يجب أن تُقدَّرُ بقدرها، لاندفاع الحاجة بها، فالقاعدة أنَّ ما أُبيحَ للضرورة يقدَّر بقدرها».
وأضاف، أن «كثيراً من النساء يتساهلنَ في التردُّد على الأطباء بلا مَحْرم، بل ويذهبن لاختصَّاصي بمفردهنَّ، وربما طال الحديث، وكلُّ هذا مدعاةٌ لِمَا لا تُحمد عقباه، ولذلك حرَّمَته الشريعة».
وزير الصحة يوجه بإحالة 3 استشاريين سعوديين إلى «لجنة المخالفات»
الرياض - «الحياة»
وجه وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة بإحالة ثلاثة أطباء استشاريين سعوديين من منسوبي وزارة الصحة إلى لجنة المخالفات الطبية، لعملهم خلال الفترة المسائية في أحد مستشفيات القطاع الصحي الخاص في الرياض مخالفين بذلك أنظمة الوزارة القاضية بمنع الأطباء العاملين في المؤسسات والمنشآت الصحية الحكومية من العمل لدى القطاع الخاص.
كما تضمن توجيه الربيعة إحالة المستشفى الخاص إلى لجنة مخالفات المؤسسات الصحية لتطبيق العقوبات اللازمة بحق الجميع وبحسب الأنظمة المتبعة.
ويأتي هذا القرار في إطار جهود المتابعة التي تقوم بها وزارة الصحة للتأكد من سير العمل في مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص ومدى التزام الجميع بتطبيق الأنظمة واللوائح المتبعة، كما أنه يؤكد حرص الوزارة وشفافيتها في التعامل مع وسائل الإعلام كافة وإطلاعِهِم على الخطوات الجادة التي تنفذها الوزارة للارتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية والممارسين الصحيين وبما يكفل تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
«الهلال الأحمر» تهدد بمقاضاة معوقي عمل المسعفين
الرياض - «الحياة»
أكدت هيئة الهلال الأحمر السعودي أنها سترفع شكوى أمام الجهات المختصة ضد أي مسؤول أو موظف مهما كان في كل منشأة يكون سبب في إعاقة ومنع الفرق الإسعافية من أداء عملها.
وأوضح رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، الأمير فيصل بن عبدالله أن الدين حث على المحافظة على صحة الإنسان وأن القاعدة الفقهية «الضرورة تبيح المحظورات»، مشيراً إلى أنه لن يتم قبول التسبب في وفاة الإنسان بأعذار وحجج اجتماعية لا علاقة لها بالدين والنظام.
وقال الأمير فيصل: «إن كل دقيقة تمر على المصاب من دون إسعاف تقلل من فرص النجاة أو البقاء على قيد الحياة لافتاً الانتباه إلى أن عامل الوقت يعني الفرق بين الحياة والموت».
و أهاب رئيس هيئة الهلال الأحمر جميع الجهات و المؤسسات الحكومية والخاصة بشكل عام و المدارس و الجامعات و المعاهد و الأسواق النسائية بشكل خاص ضرورة تدريب منسوبيها على أساسيات الإسعافات الأولية التي تسهم بشكل كبير عند تقديمها في الوقت المناسب على حماية حياة الإنسان و تأخير مضاعفات الإصابة و المساعدة على الشفاء.
وشدد على أهمية وعي المواطنين في مساعدة الفرق الإسعافية و إنقاذ حياة المصابين من خلال عدم التجمهر حول مواقع الإصابات التي بسببها تمنع هبوط طائرات الإسعاف الجوي و تعيق وصول الفرق الإسعافية إلى المصابين بالوقت المناسب.
الهلال الأحمر يؤكد مقاضاة الجهات و الأفراد التي تعيق عمل المسعفين
الرياض:واس
أكد الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي أن الهيئة سترفع شكوى أمام الجهات المختصة ضد أي مسئول او موظف مهما كان في كل منشأة وضد كل موظف يكون سبب في إعاقة ومنع الفرق الاسعافية من أداء عملها .
وبين سمو رئيس هيئة الهلال الاحمر أن الدين حث على المحافظة على صحة الانسان وأن القاعدة الفقهية ( الضرورة تبيح المحظورات ) ، مشيراً إلى أنه لن يتم قبول التسبب في وفاة الانسان بأعذار وحجج اجتماعية لا علاقة لها بالدين والنظام .
وقال سموه إن كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف تقلل من فرص النجاة أو البقاء على قيد الحياة لافتاً الإنتباه إلى ان عامل الوقت يعني الفرق بين الحياة والموت.
و أهاب سموه بجميع الجهات و المؤسسات الحكومية والخاصة بشكل عام و المدارس و الجامعات و المعاهد و الأسواق النسائية بشكل خاص ضرورة تدريب منسوبيها على أساسيات الإسعافات الأولية التي تسهم بشكل كبير عند تقديمها في الوقت المناسب على حماية حياة الإنسان و تأخير مضاعفات الاصابة و المساعدة على الشفاء.
وشدد الأمير فيصل بن عبدالله على أهمية وعي المواطنين في مساعدة الفرق الإسعافية و إنقاذ حياة المصابين من خلال عدم التجمهر حول مواقع الإصابات التي بسببها تمنع هبوط طائرات الإسعاف الجوي و تعيق وصول الفرق الإسعافية إلى المصابين بالوقت المناسب.
الدفاع المدني يخمد حريق داخل مستشفى الأمل في الرياض
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
اخمد رجال الدفاع المدني حريقا في مستشفى الأمل للصحة النفسية في الرياض. وقال الدفاع المدني عبر حسابه في "تويتر" أنه اخمد حريقا في إحدى الغرف بقسم الرجال في مستشفى الأمل للصحة النفسية في الرياض ولاتوجد إصابات بين منسوبي المستشفى.
بعد تحقيقهم مراكز متقدمة في سباق رواد الأمل
اتحاد الاحتياجات الخاصة يكرم سلطان وخالد الحسن
ابراهيم بن محمد من الرياض
احتفى أعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة بالشقيقين سلطان وخالد أبناء الحسن جربيل لاعبي المنتخب السعودي للأولمبياد الخاص لألعاب القوى (إعاقة ذهنية) بمناسبة تحقيقهم مراكز متقدمة في سباق رواد الأمل للمشي للأشخاص من ذوي الإعاقة والذي أقامته عمادة شؤون الطلاب في جامعة الملك سعود ممثلة بمركز ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة، وشارك فيه أكثر من 300 مشارك بمختلف الأعمار من منطقة الرياض وخارجها.
وقدم أعضاء المكتب التنفيذي مكافأة مالية بجانب حفل تكريم حضرة بعض أعضاء مجلس المكتب ومجلس الإدارة بالإضافة لوالد النجمين وعددا من منسوبي الاتحاد. من جانبه، أكد الدكتور ناصر الصالح أمين عام الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة أن الاتحاد السعودي لرياضة ذوي الاحتياجات الخاصة برئاسة الأمير نواف بن فيصل حريص كل الحرص على تكريم منسوبيه المتميزين في البطولات والمسابقات المحلية والدولية.
وقال الصالح "اعتدنا في الاتحاد السعودي بتوجيهات الرئيس العام على تكريم نجومنا المتميزين في أي محفل، دعمهم وتكريمهم واجبنا، وهذه الشريحة الغالية على مجتمعنا، الاهتمام بهذه الفئة الغالية لا يتوقف عند حدود مدينة معينة أو برنامج محدد".
وزير الصحة يحيل ثلاثة أطباء استشاريين إلى لجنة المخالفات الطبية
الرياض: واس
وجه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة بإحالة ثلاثة أطباء استشاريين سعوديين من منسوبي وزارة الصحة إلى لجنة المخالفات الطبية , لعملهم خلال الفترة المسائية في أحد مستشفيات القطاع الصحي الخاص بالرياض مخالفين بذلك أنظمة الوزارة القاضية بمنع الأطباء العاملين في المؤسسات والمنشآت الصحية الحكومية من العمل لدى القطاع الخاص .
كما تضمن توجيه معاليه إحالة المستشفى الخاص إلى لجنة مخالفات المؤسسة الصحية لتطبيق العقوبات اللازمة بحق الجميع وبحسب الأنظمة المتبعة .
ويأتي هذا القرار في إطار جهود المتابعة التي تقوم بها وزارة الصحة للتأكد من سير العمل في مستشفيات الوزارة والقطاع الخاص ومدى التزام الجميع بتطبيق الأنظمة واللوائح المتبعة ، كما أنه يؤكد حرص الوزارة وشفافيتها في التعامل مع وسائل الإعلام كافة واطلاعهم على الخطوات الجادة التي تنفذها الوزارة للإرتقاء بمستوى أداء المرافق الصحية والممارسين الصحيين وبما يكفل تجويد الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين .
مؤسسة طبية بريطانية توصي بإستخدام عقاقير الستاتين بصورة أكبر
لندن :رويترز
قال المعهد الوطني للرعاية والتميز الصحي في بريطانيا إنه يجب على الاطباء وصف عقاقير الستاتين التي تخفض الكوليسترول بصورة أوسع لمرضاهم للوقاية من الازمات القلبية والسكتات الدماغية.
وفي مراجعة لتوجيهات أصدرها عام 2008 أوصى المعهد بالبدء في تناول هذا النوع من العقاقير عندما تكون احتمالات الاصابة بأمراض القلب عشرة في المئة خلال فترة عشر سنوات بدلا من 20 في المئة في التوصيات السابقة.
ويتناول سبعة ملايين شخص في بريطانيا بالفعل عقاقير الستاتين بتكلفة سنوية تصل لنحو 450 مليون جنيه استرليني (738 مليون دولار) ومن شأن التوصية الأخيرة للمعهد أن تزيد هذا الرقم على نحو كبير.
وقال المعهد اليوم الاربعاء إن مسودة التوجيهات الجديدة والتي تخضع للتشاور أخذت في الاعتبار أحدث الأدلة الطبية بشأن مخاطر الاصابة بأمراض القلب بالاضافة الى تراجع اسعار العديد من عقاقير الستاتين في السنوات الاخيرة بفضل المنافسة.
وقال مارك بيكر مدير مركز التجارب السريرية في المعهد "ثبتت فاعلية هذه الأدوية حاليا وانخفضت أسعارها."
ونصح بيكر الاشخاص المصابين بارتفاع في مستوى الكوليسترول بتناول كميات أقل من الدهون المشبعة والسكريات وممارسة التمارين الرياضية وانقاص الوزن والاقلاع عن التدخين.
وأدى تطور العقاقير واستراتيجيات الوقاية مثل حملات مكافحة التدخين الى تراجع معدلات الوفاة جراء الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية في العقود القليلة الماضية.
ولا تزال أمراض القلب والاوعية الدموية هي المسؤول الاول عن حالات الوفاة في بريطانيا وفي جميع أنحاء العالم. ويخشى العديد من الأطباء من تجدد وباء أمراض القلب في العقدين أو الثلاثة المقبلين مع بلوغ الشباب الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن مرحلة منتصف العمر.
فاز بجائزة "إثراء المعرفة" في تنا
طفل يقهر الإعاقة ويتحدى 10 آلاف لوحة برسمة بيئية
زكريا عبد الحميد الفائز بجائزة "إثراء المعرفة" من بين 10 آلاف لوحة، عن رسمة تختص بالمحافظة على البيئة. «الاقتصادية»
"الاقتصادية" من جدة
طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، قهر الإعاقة وتحدى عشرة آلاف طفل سوي، وتوج بأفضل لوحة رسمتها أنامله النحيلة حول مفهوم المحافظة على البيئة.
وشارك الطفل زكريا عبد الحميد من ذوي الاحتياجات الخاصة الذي لم يتجاوز عمره ال 11 عاما، في اليوم الأخير لمسابقة "إثراء المعرفة 2014" في تنافس رسوم الأطفال، لكن إبداعه في رسم صورة تتحدث عن نظافة البيئة، لفت أنظار اللجنة التحكيمية ليتوج فائزا من بين 10 آلاف طفل وطفل زاروا البرنامج على مدى شهر كامل.
وكان برنامج أرامكو السعودية "إثراء المعرفة 2014" قد احتفى بالفائزين في مسابقة رسوم الأطفال ال32، التي حملت هذا العام عنوان "لنجعلها خضراء"، وذلك في حفل شارك فيه عدد من مسؤولي برنامج أرامكو السعودية، كما حضر الفائزون ال 18 مع أولياء أمورهم.
وأكد الطفل زكريا عبد الحميد أن اختياره لموضوع رسمته كان عن البيئة النظيفة وغير النظيفة حاول من خلالها عقد مقارنة من أجل تقريب مفهوم المحافظة على البيئة وتقريب الصورة من خلال لوحته التي حظيت بإعجاب لجنة التحكيم. وكانت أعمار الفائزين الثمانية عشرة بالمسابقة ما بين السنوات السبع وال 12 سنة.
وقالت مها عبد الهادي المشرفة على مسابقة رسوم الأطفال "إن هذه المسابقة حققت النجاح المنشود، حيث بلغ عدد المشاركين أكثر من 10 آلاف طفل وطفلة من زوار البرنامج، وأن الأفكار والإبداعات والحلول التي قدمها الصغار كانت أكثر من رائعة، وبلغ عدد اللوحات التي تم فرزها أكثر من 10 آلاف لوحة".
وأضافت "أكد الإبداع الكبير الذي نثره الأطفال على اللوحات مدى اهتمام هذا الجيل بالبيئة وحبهم للحياة التي ينبغي أن تكون خالية من المنغصات، كما أكد هذا التوجه الرائد لهؤلاء البراعم الاهتمام الكبير بالبيئة".
وأوضحت أن اختيار الأعمال الفائزة لم يكن بالعمل السهل والبسيط، فقد تطلب جهدا كبيرا في عملية المفاضلة والتقييم التي تخللتها الكثير من وجهات النظر التي تباين بعضها، وكان الاختيار فيما بين هذا الكم الكبير من اللوحات الأكثر صعوبة، وفي النهاية كان لا بد من الإجماع على اختيار 18 عملًا فائزا، منها ثمانية أعمال فازت بالمرتبة الأُولى، وعشرة أعمال فازت بالمرتبة الثانية.
من جانبه، قال عمر بدر المشرف على برنامج أرامكو السعودية "إثراء المعرفة 2014"، إن الحفاظ على البيئة مسؤولية الجميع، متمنيا أن تعزز هذه المسابقة من ثقافة جيل الأبناء بأهمية البيئة والمحافظة عليها وجعلها خضراء دائما. وأضاف أن كل طفل أو طفلة دخل إلى هذا المرسم ليعبر عن فكرة أو يرسم رسمة أو حتى ليعلق وعدا للبيئة على شجرة الوعود فهو فائز ويستحق منا كل الشكر والتقدير.
يذكر أن مسابقة أرامكو السعودية لرسوم الأطفال هي واحدةً من مبادرات المسؤولية الاجتماعية العامة التي تتبناها أرامكو السعودية عبر تاريخها الطويل. وفي هذا العام وضمن فعاليات هذا البرنامج الإثرائي الرائع دخلت المسابقة عامها ال 32. وتتلخص فكرة المسابقة في اختيار موضوع تعليمي تسعى الشركة من خلاله إلى إطلاق العنان لمخيلة الأطفال وقدراتهم الإبداعية.
وتساعد هذه الفكرة الرائدة الأطفال على الانخراط في أنشطة البحث والدراسة والاستقصاء من خلال مناقشة مدرسيهم وآبائهم وأمهاتهم وجميع أفراد عائلاتهم ومشاركة أفكارهم وأعمالهم مع زملائهم وأصدقائهم في بيئة صحية إبداعية تلهم قدراتهم الإبداعية، وتساعدهم على إيجاد الحلول الناجعة للمسائل المتعلقة بالعديد من جوانب الحياة. كما أسهمت هذه في إكساب الأطفال المشاركين المزيد من الثقة بأنفسهم، وبقدراتهم البحثية والإبداعية، وهو ما سينعكس بالضرورة على سلوكياتهم وتصرفاتهم في المستقبل.
يقدم نتائج فورية ودقيقة قد تنقذ المرضى
تطبيق ذكي يحدّد الخطأ الطبي في «الأشعة السينية»
يعد التطبيق الأول من نوعه وفتحا علميا عالميا في الأشعة. بي بي سي
«الاقتصادية» من الرياض
تمكّن فريق بحثي من تطوير تطبيق جديد للهواتف الذكية يمكنه أن يحدّد الخطأ الذي يقع فيه الطبيب عند تفسيره للأشعة السينية.
وتشكّل فريق من مستشاري الطب في بلفاست في أيرلندا الشمالية ومتخصّصين في مجال تكنولوجيا المعلومات للعمل معاً على تطوير ذلك التطبيق الجديد الذي يساعد الأطباء على تطوير مهاراتهم في هذا المجال.
كما يحدّد التطبيق مواطن الضعف التي يمكن أن يركز الأطباء عليها خلال فترات التدريب على نحو قد يمكن من إنقاذ حياة المرضى.
ويقول الباحثون القائمون على التطوير إن هذا التطبيق يعد الأول من نوعه في العالم.
ويقول توم لينش، أحد المؤسسين في المشروع "يجتمع عالم الطب وعالم تكنولوجيا المعلومات معاً في أيرلندا الشمالية بغية إنتاج شيء فريد من نوعه حقاً".
ويقدم ذلك التطبيق الجديد نتائج فورية، ومع الاستخدام المتكرر يمكن أن يقدم للطبيب نتائج أكثر دقة وتحديداً، وفقاً لاحتياجات الطبيب نفسه.
فلكل طبيب مواطن قوة ومواطن ضعف، وهو ما يعني أن ذلك التطبيق يمكّنه من أن يتعرّف على احتياجات كل طبيب ومساعدته.
وسيستخدم الجهاز، الذي يعرف باسم (إكسبريور) في المقام الأول في حالات الحوادث والطوارئ، وفي أقسام السرطان في المستشفيات، ويمكن أن يعمّم نهاية المطاف في جميع التخصّصات الصحية، وحتى في مجالات التعليم، والصناعة، والخدمات المالية.
المزاج الإيجابي يجنّب الإصابة بالأمراض
الثقة بالنفس تُطيل العمر
«الاقتصادية» من الرياض
في رأي المختصّين أن الأشخاص الذين يتحكمون في الثقة بحياتهم لا يحافظون على مزاجهم الإيجابي ويتجاوزون الصعوبات في طريق تحقيق ما يرغبون فيه فحسب، بل إنهم يتعرّضون للأمراض بشكل أقل بكثير من الذين تركوا أمور حياتهم تسير كيفما كان. من الناحية الجوهرية يتميز الأشخاص المتفائلون على الأغلب بقدرتهم على تمشية أمور حياتهم في الاتجاه الراغبين فيه. وإضافة إلى نظرتهم الإيجابية إلى الحياة فإن هؤلاء الأشخاص قلما يصابون بأمراض القلب والأوعية لأنهم نشطاء من الناحية الفيزيائية، ويستطيعون ضبط أنفسهم والاحتفاظ بالهدوء النفسي حتى في أكثر الظروف تعقيداً. في سبيل إثبات هذه النظرية أجرى المختصّون دراسة شملت متطوعين استطلعت آراؤهم حيث تم تقييم أجوبتهم على أساس التقييم السباعي النقاط. وأثبتت نتائج هذه الدراسة أن الأشخاص الذين يستطيعون بثقة التحكم في حياتهم أقل عرضة لمخاطر الوفاة المبكرة، وفقاً لشبكة "روسيا اليوم". كما يعتقد المختصّون أن المزاج الإيجابي يساعد على التعويض عن النقص في التأهيل للحياة، مؤكدين أنه إذا وثق الإنسان بنفسه تبتسم الحياة له، وهذا شيء رئيس.
على خلفية تعطيل إنقاذ مصابة بحجة الاختلاط
الهلال الأحمر يقاضي معيقي عمل المسعفين من الجهات والأفراد
عبد الله العماري - الرياض
أكد الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي، أن الهيئة سترفع شكوى أمام الجهات المختصة، ضد أي مسئول أو موظف مهما كان في كل منشأة، وضد كل موظف يكون سببا في إعاقة ومنع الفرق الاسعافية من أداء عملها.
وبين رئيس الهلال الأحمر، أن الدين حث على المحافظة على صحة الإنسان، وأن القاعدة الفقهية تقول "الضرورات تبيح المحظورات"، وقال: «لن نقبل التسبب في وفاة الإنسان بأعذار وحجج اجتماعية، لا علاقة لها بالدين والنظام».
وقال: «إن كل دقيقة تمر على المصاب دون إسعاف؛ تقلل من فرص النجاة أو البقاء على قيد الحياة، لافتاً إلى أن عامل الوقت يعني الفرق بين الحياة والموت».
«أهاب رئيس الهلال الأحمر بجميع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة بشكل عام، والمدارس والجامعات والمعاهد والأسواق النسائية بشكل خاص، بضرورة تدريب منسوبيها على أساسيات الإسعافات الأولية، التي تسهم بشكل كبير عند تقديمها في الوقت المناسب»وأهاب بجميع الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة بشكل عام، والمدارس والجامعات والمعاهد والأسواق النسائية بشكل خاص، بضرورة تدريب منسوبيها على أساسيات الإسعافات الأولية، التي تسهم بشكل كبير عند تقديمها في الوقت المناسب في حماية حياة الإنسان، وتأخير مضاعفات الإصابة، والمساعدة على الشفاء.
وأكد على أهمية وعي المواطنين في مساعدة الفرق الإسعافية، وإنقاذ حياة المصابين، من خلال عدم التجمهر حول مواقع الإصابات، التي بسببها تمنع هبوط طائرات الإسعاف الجوي، وتعيق وصول الفرق الإسعافية إلى المصابين بالوقت المناسب.
وكانت غرفة العمليات بهيئة الهلال الأحمر قد تلقت، قبل أسبوعين، بلاغا عن وجود مصابة داخل أحد معاهد التدريب النسائية بمدينة الرياض، وأن الفرق الإسعافية تواجدت فورا عند المعهد، إلا أن احد الأشخاص دخل في اشتباك مع المسعفين، رافضا دخولهم؛ بحجة الاختلاط، وقد تم إحالة الموضوع إلى قسم الشرطة، ولا زالت القضية منظورة وإن الهيئة لن تتنازل عن الدعوى.
وكان الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز، انتقد تعاون شركات التأمين في تغطية نفقات المرضى والمصابين المؤمن عليهم، التي تقدم لهم هيئة الهلال الأحمر السعودي خدمات إسعافية.
وقال: النظام الأساسي للتأمين بجميع أنواعه يجبر جميع شركات التأمين على تغطية الحالات الإسعافية، سواء التأمين الطبي أو التأمين على السيارات أو تأمين الرخصة، وهو الأمر الذي لم يفعل بالرغم من محاولات الهيئة المستمرة من خلال المسارات النظامية.
وأضاف سموه: «إن الهيئة لا تسعى للكسب المادي، من خلال هذه الإجراءات، ولكن من غير المنطقي أن تتم دفع تكلفة الحالات الإسعافية مرتين، الأولى: من خلال تكاليف وثائق التأمين المدفوعة من الجهات والأفراد، التي تشمل في صلب كل وثيقة تغطية نفقات كل ما يتعلق بالحالات الإسعافية، والثانية: هي ما تدفعه الدولة لإيصال الخدمة الإسعافية لكل مواطن ومقيم على مستوى المملكة، من خلال هيئة الهلال الأحمر السعودي، وازدواجية الدفع هذه هي ضد مصلحة الدولة، وضد مصلحة دافعي تكاليف التأمين من الجهات والأفراد، والمستفيد الأوحد هم شركات التأمين».
مستشفى النور التخصصي بمكة ينظم مؤتمر لأكثر من 500 فني عمليات بالمملكة
واس - الرياض
نظم مستشفى النور التخصصي بمكة المكرمة مؤتمراً هو الأول من نوعه على مستوى المملكة بعنوان " تعزيز الممارسات السليمة الآمنة للمريض قبل وأثناء وبعد العمليات الجراحية " شارك فيه أكثر من 500 فني وممرض عمليات من مختلف المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بالمملكة , وذلك بفندق بارك حياة جدة.
وأوضح مدير المستشفى المكلف الدكتور محمد بن عمر بافرج أن المؤتمر هدف إلى دعم فئة تمريض وفنيي العمليات واكتسابهم المزيد من الخبرات والمعارف وبحث المستجدات حول المستلزمات الطبية المستخدمة في غرف العمليات من أجل صقل مهارات التمريض في غرف العمليات وزيادة في تحسين الأداء من خلال العمل بشكل مجموعات .
من جانبه أفاد منسق المؤتمر رئيس تمريض العمليات بمستشفى النور التخصصي خليل بن أحمد الراشدي أن المؤتمر تطرق إلى عدة محاور تدور حول سلامة المرضى وأخلاقيات التمريض في العمليات وتنظيم وقت العمليات وكذلك بعض الممارسات الهامة التي يجب على التمريض تطبيقها في غرف العمليات , إضافة إلى العديد من المواضيع وورش عمل تتعلق ببعض المستلزمات الطبية المستخدمة في غرف العمليات.
وبين أن المؤتمر معتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع ثمان ساعات تعليم طبي مستمر .
«الهلال الأحمر» تشارك في عالمي مكافحة المخدرات بالجبيل
جعفر تركي - الدمام
شاركت هيئة الهلال الأحمر السعودي بالمنطقة الشرقية ممثلة بإدارة الإعلام والتوعية والقسم النسائي أمس الاربعاء في تفعيل برنامج اليوم العالمي لمكافحة المخدرات، والذي أقيم بالتعاون مع الجمعية النسائية الخيرية بمدينة الجبيل الصناعية، وذلك بمجمع الفناتير. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة المنطقة فهد الغامدي أن الهيئة شاركت بحافلة في المعرض المتنقل، والذي يتيح للزوار المرور على تصاميم توضح اللحظات الأولى لتلقي البلاغات في غرفة العمليات.
وتم تصميم غرفة عمليات بشكل مصغر مع جهاز بث مباشر، لتلقي البلاغات، وكذلك كبينة الإسعاف، والتي صممت لتحاكي تصميم كبينة سيارة الإسعاف ومحتوياتها مع مجسم لرجل الإسعاف، وكذلك مجسم لمصاب، ومروراً بمجسمات التدريب على الإسعافات الأولية وبعض الصور التي تحاكي دور رجال الإسعاف في الميدان، حيث يرافق الحافلة فريق متخصص لشرح الإسعافات الأولية وكيفية التعامل مع الحالات الإسعافية والمرضية الطارئة في حياتنا اليومية، والتعريف بالعمل التطوعي بالهيئة، بالإضافة إلى التعريف بالهيئة ورسالتها الإنسانية ورقم طلب الخدمة الطبية الإسعافية (997).
كما شاركت الهيئة أيضاً بمعرض داخلي في المجمع، يحتوي على الأجهزة الطبية المستخدمة في سيارات الإسعاف والمجسمات التدريبية الخاصة بالتدريب على الإسعافات الأولية وحقائب الإسعاف المتواجدة مع المسعفين بالميدان، بالإضافة إلى ذلك خصص موقع للنساء للاستفادة من بعض المعلومات الإسعافية والتوعوية من خلال محاضرات توعوية، كما خصصت الهيئة مرسماً خاصاً للأطفال، يمارسون فيه الرسم الخاص بالتعريف بالهلال الأحمر وخدماته. هذا وقدمت الهيئة في المعرض المتنقل والمعرض الداخلي الكثير من الهدايا لزوارها وكذلك النشرات الإسعافية.
وتأتي مشاركة هيئة الهلال الأحمر السعودي في مثل هذه المعارض من باب الشراكة الاجتماعية، والتي تسعى الهيئة من خلالها إلى رفع مستوى الوعي الإسعافي لكافة أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.
الشؤون الاجتماعية تبرز إنتاج المعاقين والأسر المنتجة
واس - الرياض
تشارك وزارة الشؤون الاجتماعية في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة «الجنادرية» في دورته التاسعة والعشرين لهذا العام 1435ه .
وأوضح مدير عام احتياجات المساكن بالضمان الاجتماعي المشرف العام على مشاركة الوزارة بالجنادرية علي بن عبدالله الخلف، أن المشاركة تتمثل في معرض مقام داخل أرض الجنادرية، يحتوي على المنتجات والمقتنيات والأعمال الحرفية و المنتجات وأعمال الزخرفة والخزف ونماذج من إنتاج المعوقين في مراكز التأهيل المهني للمعوقين، ومراكز التأهيل الاجتماعي، والشامل للذكور والإناث، ونماذج الفروع الإيوائية والمؤسسات التابعة لوكالة الرعاية الاجتماعية والأسرة في مختلف أنحاء المملكة .
ويتضمن المعرض المشارك نماذج مميزة في مجال صناعة السجاد والخزف والأعمال اليدوية والزخرفية، ونماذج من إنتاج وأعمال المكاتب الرئيسية للشؤون الاجتماعية ومكاتب الإشراف النسائي، وعرضا لنماذج من أعمال وانجازات الجمعيات الخيرية الرجالية والنسائية المنتشرة في أنحاء المملكة وكذلك الجمعيات التعاونية ودورها في خدمة المجتمع .
كما يتضمن العديد من الكتب والإصدارات والمطبوعات والمطويات والتقارير الإحصائية التي تبرر الدور الفعال الذي تقوم به الوزارة والخدمات الاجتماعية التي تقدمها للمستفيدين من هذه الإصدارات ما يتحدث عن الجانب الاجتماعي والجمعيات الخيرية والتقارير الواردة منها والمعلومات التي تتحدث عن التسول وظاهرة التسول في المجتمع والخدمات التي يقدمها المركز الوطني للدراسات والتطوير الاجتماعي، وما يقدمه من أبحاث اجتماعية وعقد دورات تدريبية يستفيد منها منسوبو الوزارة وعدد من الوزارات الحكومية.
وبين أن وكالة الوزارة للضمان الاجتماعي تشارك من خلال عرض منتجات الأسر المنتجة الضمانية وتسويق هذه المنتجات وعرض كافة الخدمات والبرامج المساندة التي يقدمها الضمان الاجتماعي من خلال الحقيبة الإعلامية والتي تتضمن العديد من النشرات الإعلامية والأفلام المرئية ومن ضمنها «برامج المشاريع الإنتاجية،برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء، برنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي، برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء، برنامج الدعم التكميلي،برنامج الفرش والتأثيث،برنامج المساعدات الضمانية» .
مختص: 15 مركزًا للقلب تحتاج إلى توسعة
سعد الشهراني - الرياض
أكد استشاري جراحة القلب الدكتور محمد بن راشد الفقيه ل «اليوم» أن مراكز القلب في المملكة تحتاج إلى توسعة، سواءً في المراكز الحكومية أو الخاصة، والبالغ عددها في جميع أنحاء المملكة 15مركزًا.
وأوضح الفقيه أن مراكز القلب الرئيسة في المملكة سباقة في استخدام التقنيات الحديثة في عمليات القلب، وما وصل له العلم الحديث، مشيرًا إلى أن المراكز الحديثة يجب أن تتنبه في استخدام التقنية الحديثة.
وحول قوائم الانتظار للمرضى في مراكز القلب المنتشرة في المملكة بين أن الحل إيجاد مراكز إضافية للقائمة حاليًا، حتى تتم الاستجابة بشكل فوري مع الحالات المتزايدة، لضمان خدمة طبية متميزة.
وقد احتضنت الرياض مؤخرًا المؤتمر السنوي ال25 لجمعية القلب السعودية، وافتتحه د. عبد الرحمن بن معمر وكيل جامعة الملك سعود للتخصصات الصحية، كما افتتح المعرض الطبي المصاحب، والذي شارك فيه عددٌ كبيرٌ من الشركات الطبية الضخمة في المنطقة.
وأوضح الدكتور «ابن معمر» أن المؤتمر كان متميزًا عن غيره من المؤتمرات الطبية، حيث وصل عدد المشاركين فيه إلى نحو 4300 مشارك؛ مما يدل على تميزه عن غيره من حيث أعداد المشاركين، ووجود أكثر من 80 متحدثًا على المستوى الأوروبي والأمريكي، وأيضاً المحلي، مما يؤكد أهميته إقليمياً. إلى ذلك أوضح رئيس جمعية القلب السعودية، الدكتور خالد الحبيب، أن المؤتمر يأتي في وقتٍ تحتفل فيه الجمعية بمرور ربع قرن على تأسيسها، حيث تعد من أقدم الجمعيات العلمية في المملكة، مشيرًا إلى أن المؤتمر هو الأكبر من نوعه في الشرق الأوسط من حيث الجودة، ونوعية المحاضرات، وطريقة التعاون مع الجمعيات الأخرى في أوروبا وأمريكا.
وأشار إلى أن من شارك فيه أربعة آلاف مهتم، مؤكدًا أن الساعات الأولى لبدء الفعاليات شهدت تسجيل قرابة ثلاثة آلاف و900 مشارك، وتوالت أعداد المشاركين، الذين أثروا الفعاليات.
تدعم مستشفياتها ب600 سرير
«الصحة»: 180 ألف إصابة حوادث تستقبلها أقسام الطوارئ سنوياً
عبدالله العماري– الرياض
قالت وزارة الصحة إنها تستقبل 180 ألف إصابة حوادث بمختلف أنواعها سنويًا.
وأوضح وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة أن الوزارة ستدعم مرافقها الصحية بإضافة أكثر من (600) سرير من خلال إنشاء مراكز متخصصة للطوارئ والإصابات في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية والشمالية، بالإضافة إلى ما هو موجود حالياً في مستشفيات الوزارة والمخصصة للطوارئ والإصابات في كافة مناطق المملكة.
من جانبه أكد مدير برنامج الوقاية من الإصابات والحوادث في وزارة الصحة الدكتور فيصل العنزي أن الوزارة تستقبل في المتوسط نحو (180) ألف حالة طارئة ناتجة عن حوادث السيارات والطرق، تتراوح شدتها ما بين البسيطة إلى شديدة الخطورة، مشيراً إلى أن هناك حوالي (35) ألف حالة منها تقع ضمن الحالات المتوسطة والحادة تحتاج إلى مجموعة من التدخلات الطبية أو الجراحية.
وأوضح العنزي أن عدد حالات بتر الأعضاء بسبب هذه الإصابات حسب آخر إحصائيات الوزارة بلغت (707) حالات بتر سنوياً، فيما بلغ معدل عدد الوفيات (17) حالة وفاة يومياً، لافتاً إلى أن ذلك يعتبر من أعلى المعدلات العالمية نسبة إلى عدد السكان ونوعية الطرق والمركبات المتوفرة، مشيراً إلى أن وزارة الصحة تحرص على تطوير خدماتها الصحية بمختلف مستوياتها الوقائية والعلاجية والتأهيلية لتقليل عبء الإصابات ومضاعفاتها والإعاقات الناجمة عنها، حيث عملت الوزارة مؤخراً بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وخبرائها على بناء نظام وطني لجمع ورصد حالات الإصابات في المنشآت الصحية، من أجل بناء خريطة وطنية توضح حجم المشكلة وتوزيعها في مختلف مناطق المملكة؛ لمساعدة صناع القرار في مختلف الجهات لاتخاذ القرارات اللازمة من خلال الأرقام والأدلة المبنية على البراهين بعيدًا عن التقديرات غير الدقيقة، مضيفاً أن هذا النظام حصل على الجائزة الأولى لأفضل عرض مقدم كنظام صحي إلكتروني في المؤتمر الإقليمي الرابع للصحة الإلكترونية بالشرق الأوسط الذي أقيم في دبي 2012.
وأضاف «من الإصابات والحوادث بوزارة الصحة أن هذا النظام الإلكتروني الذي تم العمل به مطلع العام الجاري تم بناؤه كخطوة استباقية لتجهيز المعلومات المطلوبة التي سترتكز عليها مراحل التخطيط والتنفيذ والمتابعة للأجزاء الخاصة بالقطاع الصحي، ضمن الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية التي تم اعتمادها مؤخرًا من قبل مجلس الوزراء الموقر».
مبينًا أن الجزء الخاص بالقطاع الصحي يرتكز على ثلاث نقاط أساسية تتمثل في تطوير وإنشاء شبكة وطنية لمراكز علاج الإصابات (TRAUMA CENTERS) تغطي الأماكن الأكثر احتياجًا وخصوصًا على الطرق السريعة وأطراف المدن المزدحمة، لضمان أسرع وأعلى استيعاب لمصابي الحوادث المرورية، وتقديم أفضل مستويات الخدمات الطبية الطارئة لهم، وكذلك تطوير وإنشاء مراكز تأهيلية لمصابي الحوادث المرورية، بالإضافة إلى رفع كفاءة وجاهزية وإمكانات أقسام الطوارئ في المستشفيات ورفع قدرات العاملين فيها من خلال التدريب المستمر والابتعاث وتوحيد الإجراءات المتبعة ونظام الإحالات؛ لتتوافق مع أدلة العمل والبروتوكولات الوطنية العملية ذات الجودة والمعايير العالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.