وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الشعيبي": 40 ل 70% من مرضى العمليات الجراحية يعانون الألم
مطالب بتثقيف الأطباء واستعمال الأدوية المخدرة والمسكنات
نشر في سبق يوم 12 - 02 - 2014

كشف استشاري تخدير وعلاج الألم في مدينة الملك فهد الطبية، الدكتور خالد الشعيبي، عن معاناة ما بين 40 إلى 70% من مرضى العمليات الجراحية؛ بسبب آلام شديدة يشعرون بها بعد انتهاء العمليات، حيث يتجاهل المرضى تلك الآلام باعتبار أنها طبيعية بسبب العملية.

وجاءت تصريحات "الشعيبي" خلال تدشين اليوم التوعوي لعلاج الألم والذي نظمته إدارة التخدير والعمليات بالتعاون مع إدارة الخدمات الصيدلانية التابعة لمدينة الملك فهد الطبية، أمس، بحضور المدير التنفيذي المشارك للإدارات الطبية الدكتور عبد العزيز العبيد ومدير إدارة التخدير والعمليات الدكتور مازن السحيباني.

وقال "الشعيبي": "من المهم علاج الألم في مرحلة ما بعد العمليات الجراحية بالطرق المثالية والفعالة من خلال قياس الألم ومتابعته مع المرضى، وفق ما أقرته منظمة الصحة العالمية وبصورة تكفل للمريض حقوقه في الحصول على الخدمة الصحية".

وأضاف: "القصور في علاج الآلام بعد العمليات الجراحية قد يؤدي إلى مضاعفات كبيرة على صحة المريض، منها زيادة الجهد على القلب، مما قد يسفر عن حدوث قصور في الدورة الدموية القلبية، أو حدوث جلطة قلبية، قصور في عملية التنفس مما يؤدي إلى زيادة نسبة حدوث الالتهابات الرئوية، والتأخر في عملية شفاء المريض، مما قد يزيد فترة إقامته بالمستشفى وتحول الألم من آلام حادة إلى آلام مزمنة وغيرها من المضاعفات".

وأردف: "المريض يخضع لعملية تقييم الألم بمعرفة طبيب التخدير الذي يناقش الطرق المثالية معه للتحكم بالآلام بعد العملية الجراحية، وتقييم وقياس الألم في مرحلة ما بعد العمليات الجراحية يعتبران من الأسس المهمة للتحكم بالألم وعلاجه".

وتابع: "إذا كان هناك مريضان خضعا للعملية الجراحية نفسها فإن استجابتهما ستختلف في مرحلة تقييم الألم، وهذا يعتمد على عدة عوامل منها العمر، الجنس، والتعرض السابق للألم، وبالتالي فإن عدم التقييم والقياس الصحيح للألم يعتبر من العوامل التي تمنع العلاج الملائم والأمثل للألم وهو ما يؤدي إلى استمرارالألم والمعاناة عند المرضى".

وبخصوص الطرق التي تستخدم لعلاج الألم، قال الدكتور خالد الشعيبي: "يجب تثقيف المريض طبياً بشأن طرق التعامل مع الألم، إضافة إلى استعمال الأدوية المخدرة والمسكنات كمجموعة "المورفين" ومشتقاته والأدوية المضادة للالتهابات وأدوية "البنادول" التي تعطى سواء عن طريق المحاليل الوريدية أو عن طريق الفم".

وأضاف: "هناك أجهزة للتحكم بالآلام مثل أجهزة التحكم بالألم الذاتية وهي عبارة عن جهاز يعطى للمريض ويقوم بإعطاء نفسه الجرعة المناسبة لتخفيف الألم حيث يعمل الجهاز بطريقة تضمن سلامة المريض وعدم حدوث أي أعراض جانبية، مع استخدام القسطرات الخاصة لتخدير الأعصاب سواء الأعصاب الطرفية أو المركزية والتي تضمن التسكين التام للآلام".

وقال استشاري تخدير وعلاج الألم: "ما يزعج المرضى بعد العملية الجراحية هو الآلام لأنها تعتبر من أكثر الأعراض إزعاجاً للمريض نفسياً وطبياً، والألم يحدث بسبب الشق الجراحي الذي يخترق الأنسجة المختلفة التي تشمل الجلد".

وأضاف: "الشعور بالألم يحدث بسبب إثارة النهايات العصبية المختصة بالألم والموجودة بكثرة في الجلد والأنسجة الأخرى، حيث ترسل الأعصاب إشارات عصبية إلى الحبل الشوكي، وتصعد أحاسيس الألم من خلال الحبل الشوكي إلى الجزء المخصص للألم بالمخ فيشعر المريض بالألم ويحدد مدى شدته ومكانه".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.