تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية ومرتفعات مكة    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    الجدعان: نبحث فرص خصخصة ب«البنية التحتية»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سهم «المعجل» يهوي من 12.8 ريال إلى 4 ريالات
فقد 68 % من قيمته في أول صفقة خارج السوق
نشر في أنباؤكم يوم 09 - 01 - 2015

خسر سهم شركة مجموعة محمد المعجل أكثر من ثلثي قيمته (68 في المائة)، بعد تنفيذ أول صفقة عليه خارج المنصة أمس الأول بقيمة بلغت 152 ألف ريال.
وتم تنفيذ الصفقة على 38 ألف سهم بسعر أربعة ريالات للسهم الواحد، مقابل 12.55 ريال آخر سعر له في السوق الرئيسة قبل تعليق التداول عليه في 2012.
ووافقت "تداول" في 24 كانون الأول (ديسمبر) الماضي، على طلب شركة مجموعة محمد المعجل، على أن يتم بدء التعامل في أسهم الشركة خارج المنصة اعتبارا من يوم الأحد الماضي، لتلحق بشركة الباحة التي سمحت لها "تداول" أخيرا، لتصبح ثاني تجربة في السوق الموازية (خارج المنصة الرئيسة) للسوق.
وكانت هيئة السوق المالية السعودية وافقت في 17 أيلول (سبتمبر) الماضي، على تداول أسهم الشركات الموقوفة عن التداول أو التي جرى إلغاء إدراجها خارج المنصة، بموجب الإجراءات الخاصة بالشركات المدرجة التي بلغت خسائرها المتراكمة 50 في المائة فأكثر من رأسمالها.
ومنذ ذلك التاريخ (ثلاثة أشهر ونصف) تقدمت شركتا "الباحة" و"المعجل".
وقبل صفقة الأربعاء الماضي، كان قد مر ثلاثة أشهر ونصف على إنشاء سوق خارج المنصة للتداولات على الأسهم الخاسرة والمعلقة أسهمها، إلا أنه يبقى فارغا من التداولات سوى صفقة واحدة تمت على أسهم شركة الباحة بسعر أقل من آخر إغلاق لها في السوق الرئيسة بنحو 33 في المائة.
يأتي هذا على الرغم من أن تجارب سوق خارج المنصة في مصر -على سبيل المثال- تعج بالمضاربات اليومية، والأرباح والخسائر الضخمة كونها تحكمها قواعد المضاربات، و"الجروبات"، والشائعات بشكل رئيس، دون النظر إلى قيمة سهم الشركة من الناحية المالية.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، يعزى هذا الغياب للتداولات عن سوق خارج المنصة في السعودية، إلى حداثة السوق وعدم إلمام المضاربين أو المستثمرين به وقواعده، إضافة إلى المخاطر المرتفعة للتداول في السوق على اعتبار أن الشركات المتداولة به خاسرة أكثر من 120 في المائة من رأسمالها.
وتتداول أسهم شركتين فقط في سوق خارج المنصة، هما "الباحة" و"المعجل"، خسائر الأولى 123 في المائة من رأسمالها، والثانية 221 في المائة.
وعادة ما تحذر السوق المالية السعودية "تداول"، في بيانات السماح بتداول أسهم الشركات الخاسرة، والمعلق أسهمها، في سوق خارج المنصة.
ويبلغ عدد الشركات الموقوفة عن التداول خمس شركات هي، شركة بيشة الزراعية الموقوفة عن التداول منذ كانون الثاني (يناير) 2007، أي منذ أكثر من سبع سنوات ونصف السنة. إضافة إلى مجموعة المعجل (موقوفة عن التداول منذ 21 يوليو 2012)، وشركة الباحة (موقوفة منذ 30 يونيو 2013). بجانب شركتي التأمين، "وقاية" (موقوفة منذ 4 يونيو 2014)، و"سند" (موقوفة منذ 7 سبتمبر 2014).
إلا أن القرار لن يشمل إعادة التداول على أسهم الشركتين (وقاية وسند)، نظرا لأن تعليق التداول على أسهم الشركتين تم بناء على قرار من مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" بوقف نشاط الشركتين التأميني، ولم يتم تعليق التداول من قبل الهيئة تطبيقا للإجراءات الخاصة بالخسائر المتراكمة للشركات، بل استجابة لقرار "ساما".
يذكر أنه في سوق خارج المقصورة في البورصة المصرية على سبيل المثال يتم التداول لمدة نصف ساعة قبل السوق الرئيسة مرتين أسبوعيا على اعتبارا أن المقاصة تحتاج إلى يومي عمل لتنفيذها.
ووفقا للنظام، ستكون المدة اللازمة لتنفيذ المقاصة لأوامر بيع أسهم هذه الشركات أو شرائها، هي يوما عمل (T+2).
هذا وتعرضت مجموعة محمد المعجل منذ طرحها للاكتتاب في 2008 وحتى الآن إلى تحولات كبرى، أبرزها تحولها من أرباح مبقاة ب 902 مليون ريال نهاية 2008، إلى خسائر متراكمة ب 2.77 مليار ريال تعادل 221 في المائة من رأسمالها البالغ 1.25 مليار ريال.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة "الاقتصادية"، فقد تآكلت حقوق المساهمين لتتحول إلى الجانب السالب، حيث كانت 1.9 مليار ريال في 2008، فيما أصبحت 1.1 مليار ريال بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.