استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    تيليس: ركلة جزاء الهلال مشكوك في صحتها    "تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    ترتيب الدوري السعودي بعد تعادل النصر والهلال    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    موعد والقناة الناقلة لمباراة الأهلي والترجي اليوم في نهائي دوري أبطال إفريقيا    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتنة «خلق القرآن» كانت سياسية أيضاً!

في المقالة قبل السابقة (الدافع وراء إحراق كتب ابن رشد) ذكرت بإيجاز أن الدافع الرئيس وراء إحراق كتب الفقيه الفيلسوف كان سياسيا بامتياز. واعتمدت في تلك المقالة على المرويات التاريخية التي وردت في كتاب المفكر محمد عابد الجابري (المثقفون في الحضارة العربية: محنة ابن حنبل ونكبة ابن رشد) وبما أنني في سياق وقوف السياسة خلف جل ما يحويه تاريخنا الإسلامي فكان من المستلذ أن أقدم «محنة ابن حنبل» كواقعة تاريخية لم تكن السياسة بريئة منها. وقبل أن نتوغل في هذه الحادثة سأستعرض نهاية أحمد بن نصر الخزاعي أحد أبرز الفقهاء المعاصرين لابن حنبل، فقد قتله الخليفة الواثق بيده بتهمة عدم القول بخلق القرآن! وصلب وعلق بجثته رقعة مكتوب فيها إدانته الطويلة التي بدأت بعبارة: هذا رأس المشرك الضال...! وحقيقة أن ما ورد في تاريخ الطبري يثبت الدافع السياسي وراء قتله فيقول الطبري: فلما أُتي بأحمد بن نصر لم يناظره الواثق في الشغب ولا فيما رفع إليه من إرادته الخروج إليه»! فبالتأكيد إن الواثق لو عاقبه جراء خروجه وهو من هو وما له من شعبية لكان ذلك محرجا لشرعية الواثق نفسها! أما ابن حنبل فبدأت خيوط قصته منذ اقتتال الأمين والمأمون وترك المأمون بغداد للشطار وقطاع الطرق بعد أن ذهب لعاصمته خراسان نكاية بأهلها الذين التفوا حول الأمين، عندها كوّن الأهالي ما يُعد أول لجان شعبية في التاريخ لحماية مدينتهم وكان على رأس هذه اللجان ما سموا بالمطوّعة ومعظمهم من رجال الحديث، ولما نجحوا في ضبط الأمن وكسبوا ود الأهالي وعادت الحياة لبغداد هرع إليها المأمون فوجدها تدين إلى المطوّعة (رجال الحديث) الذين يزاحمونه السلطة في عاصمة جده! ولم يكن بمقدور المأمون أن يجابههم لما لهم من شعبية جارفة، ولم يكن له إلا أن يفتك بهم بإقامة محاكم التفتيش المعتزلية تحت غطاء عقدي! كما أن هناك سببا آخر وهو أن معظم رجال أهل الحديث وفي مقدمتهم ابن حنبل قد حاولوا إعادة الاعتبار لمعاوية وأن له صحبة، لأن بني العباس قد بدؤوا في لعنه! كما فعل أحمد في إعادة الاعتبار لعلي عندما قال بالتربيع؛ أي جعله رابع الخلفاء، لأنه في زمن بني أمية كان يترضى عن الخلفاء الثلاثة فقط! وحقيقة أن مسألة خلق القرآن في نشأتها لم تكن بتلك المسألة الجوهرية في عقيدة المعتزلة كالتوحيد والعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي في مقدمة أصولهم، بل كان أول الكلام حولها منطلق من لفظ «خلق» أي إحداث الشيء أو اختراعه وكانت تدور جل مناظراتهم في زمن بني أمية حول هل خلق الله عز وجل كلامه لحظة لفظه أم إنه كان في سابق علمه؟! ردا على العقيدة الجبرية آنذاك.
ورأينا كيف حوّر اللفظ وارتقت لتصبح عقيدة للمعتزلة بدافع سياسي للفتك بأهل الحديث!

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.