التجارة تتخذ 3 إجراءات بشأن مخالفات انتخابات غرفة الرياض    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية    النيابة: إيقاف مواطن احتال على ضحاياه بالاستيلاء على مجوهراتهم    وفاة أول رجل خضع لعملية زراعة كلية من خنزير    النفط والذهب يتراجعان    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أن تكون متعصباً!

هل أنت متعصب؟ كثيرون لن يقبلوا هذا الوصف، رغم أن التعصب أصبح مرادفاً لحقبتنا المعاشة، فنجد من يتعصب للعرق أو للديانة أو للطائفة أو لقبيلته أو لبلدته أو لموقف سياسي أو اجتماعي أو حتى لناديه.
أما التعصب الطائفي فقد تجاوز الحدود ليصل إلى الشحن وإشهار العداوة، وبالقطع فإن هناك من يظن أنه بهذا يقوم بعمل مفيد، لكن الوجه الآخر وهو محل الإشكال هو التحول من مجرد التعصب للذات ولإنحيازاتها إلى إشهار العداء لما تكره فهذا مدعاة لنشر الغل والحقد، وهذه القيم السلبية سرعان ما تتحول إلى تجاوزات بعيدة عن العدل والإنصاف .. فمثلاً أن يكره صاحب حانوت أحد الزبائن فيبرر لنفسه أن ينقص زبونه في الميزان،
مع قيام الدولة الحديثة أصبح من الواجبات الأساسية لكل مواطن أن يحرص ويصون الوحدة الوطنية.. والوحدة الوطنية ليست كلمات تنطق بل التزام على كل مواطن كائناً من كان احترامه وعدم تجاوزهوهكذا ينقل ذلك البقال ما كان يجول بداخله من مشاعر إلى فعل سلبي ينطوي على جنحة أو جرم فيه تجاوز على حقوق الآخرين من حريات وأملاك، وكذلك فقد يستسيغ أحد التميّز ضد شخص لمجرد أنه من جماعة أخرى أو طائفة مغايرة، والمحذور هنا أن الكاره تجاوز نفوره من شخص بذاته لسبب محدد إلى كره عام يشمل كل من يحمل فكرة معينة أو سمة محددة، وكما أسلفت، أن نحب أو نكره شيئا وأن نحول هذه العواطف إلى فعل فهذا أمر يستحق التوقف. فعند ممارسة الفعل يبدأ التجاوز على أرض الواقع، وقد يقابله تجاوز مضاد.. وهكذا تبدأ الفتن وتكبر فتتمزق المجتمعات.
قد يُسقط أحدٌ ما أقوله على الشأن الطائفي باعتبار ما يحدث في منطقتنا، لاسيما أن شرقنا العربي مثقل بالشحن والحشد الطائفيين.. الطائفية لها أشخاصها منذ الأزل، لكن مع قيام الدولة الحديثة أصبح من الواجبات الأساسية لكل مواطن أن يحرص ويصون الوحدة الوطنية.. والوحدة الوطنية ليست كلمات تنطق بل التزام على كل مواطن كائناً من كان احترامه وعدم تجاوزه. كما أن مفهوم المواطنة يحمل معاني جميلة وقيما عالية، منها: أن المواطنين يأتون بأوزان متساوية في حقوقهم وواجباتهم، ما يعيدنا للنقطة الأساس هنا وهي أن تحول الكره لطاقة سلبية ومن ثم إلى فعل سينطوي بالضرورة على تجاوز .. هذا التجاوز سيعني حتماً أن يأخذ مواطن من حقوق مواطن آخر، وهذا أمر مرفوض بداهة مهما كان الأخذ صغيراً وهامشياً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.