أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقيع عقود الإشراف والتطوير لمدينتي الملك عبد الله بمكة والملك خالد بالشرقية.
ضمن دعم الوزارة ب16مليار ريال
نشر في عناوين يوم 14 - 12 - 2011

وقع معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة الأربعاء 14 ديسمبر 2011 عقود الدراسات والتصاميم الهندسية والإشراف والإدارة لكل من مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة ومدينة الملك خالد الطبية بالمنطقة الشرقية مع عدد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال , وذلك بمبلغ إجمالي يبلغ 430 مليون ريال , إنفاذاً لتوجيهات المقام السامي الكريم القاضية بدعم ميزانية وزارة الصحة بمبلغ 16 مليار لتنفيذ عدد من المدن الطبية في مناطق المملكة .
ورفع معاليه الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ولسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - لدعمهما المتواصل للخدمات الصحية , مثمناً للقيادة الرشيدة هذه اللفتة الكريمة التي تجسد حرصها في الحفاظ على صحة وسلامة أبناءها وتوفير الرعاية الصحية لهم .
وأوضح معالي وزير الصحة أن المدن تشمل مدينة الملك فهد الطبية لخدمة المنطقة الوسطى , ومدينة الملك عبدالله الطبية لخدمة المنطقة الغربية , ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية , ومدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز لخدمة المناطق الشمالية , ومدينة الملك خالد الطبية لخدمة المنطقة الشرقية ، لافتاً النظر إلى أن هذه العقود تمثل باكورة البداية لتنفيذ باقي مشروعات المدن الطبية .
وبين أن المدن ستكون إضافة لمنظومة الخدمات الصحية وستقدم خدماتها من المستوى الرابع حيث ترتبط بكثافة السكان ومعايير الجودة المهنية التي تتعلق بمستوى الرعاية المتقدمة , مشيرا إلى أنها ستضيف عند الانتهاء منها ما يقارب (7000) سرير مرجعي.
وأفاد أن المدن تضم مجموعة من المستشفيات التخصصية ومراكز للأورام والأعصاب والعمليات المتعددة للقلب والعلاج بالإشعاع وزراعة الأعضاء وغيرها من التخصصات النادرة , مبينا أنها ستوفر عناء السفر والمشقة على المواطنين حيث سيتلقون العلاج في مناطقهم وأماكن تواجدهم .
وقال معالي وزير الصحة :" إن الوزارة حرصت على توفير المناخ الإداري الملائم لتنظيم العمل بها والاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة من خلال مجلس إدارة موحد برئاسة وزير الصحة ومشاركة الوزارات ذات العلاقة ليصبح هو الجهة التي تقوم بتسيير دفة العمل في اتجاه الرؤية المنشودة، حيث قام المجلس بتحقيق العديد من الانجازات ، كما أن هذه المدن تأتي ضمن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة .
ودعا الله أن يحفظ للمملكة قادتها وشعبها وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار.
وأوضح المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور خالد الشيباني من جانبه , أن مشروع مدينة الملك خالد الطبية بالدمام سيقام على مساحة تقدر بنحو 700.000 ألف متر مربع تقريباً وتضم 1500 سرير وتشمل مستشفى تخصصي ومستشفى تخصصي عيون ،و مستشفى للقلب والعلوم العصبية ومركز أبحاث ، ومركز لزراعة الأعضاء وغيرها من التخصصات النادرة بالإضافة إلى 200 عيادة خارجية ومبنى للإدارة وسكن داخلي , مشيرا إلى أنها مدينة جديدة مستقلة تماماً عن مستشفى الملك فهد التخصصي حيث ستنتقل كوادر المستشفى إلى مدينة الملك خالد خلال الخمس سنوات القادمة وتعد إضافة جديدة لخدمة المنطقة الشرقية وأبناءها.
فيما أوضح المدير العام التنفيذي لمدينة الملك عبدالله الطبية الدكتور حسن باخميس أن مشروع مدينة الملك عبد الله الطبية بالمنطقة الغربية سيقام على مساحة تقدر بنحو مليوني متر مربع تقريباً ويقع المبنى الجديد على طريق مكة المكرمة - جدة حيث سيتيح الموقع تقديم خدمات طبية عالية ودعم التشغيل الطبي وغير الطبي بأفضل الكفاءات الطبية غير المسلمة التي يتعذر عليها استقطابهم في المبنى القديم داخل العاصمة المقدسة كما سيكون الموقع إضافة ممتازة للتوسعات المستقبلية للمدينة الطبية , مبينا أن السعة السريرية للمدينة الطبية 1500 سرير ستوزع على عدد من المراكز الطبية بسعة لا تقل عن 100 سرير لكل مركز .
وأبان أن المدينة الطبية تحوي مركز أمراض وجراحة القلب بسعة 150 سرير و مركز للجراحات التخصصية وزراعة الأعضاء بسعة 100 سرير بالإضافة إلى عدد 200 سرير لمركز علاج وجراحة الأورام , كما يحوي على وحدة العلاج بالأشعة ووحدة الطب النووي والوحدات المساعدة , و مركز العلوم العصبية بسعة 100 سرير , ومركز للنساء والولادة والأطفال بسعة 200 سرير , و 100 سرير لمركز العناية اليومية , ومركز التأهيل الطبي بسعة 150 سرير , والمستشفى العام بسعة 500 سرير .
وبين أن المستشفى يحوي 200 عيادة خارجية , ومختبر سرير ومختبر مركزي للأبحاث الذي يوفر عدد كاف من مكاتب الأطباء والباحثين تتميز بسهولة الوصول للعيادات الخارجية والعمليات وغرف الإنعاش وغرف المرضى , كما يحوي المبنى على إدارة المستشفى ومركز تدريب
يتكون من صالة رئيسة بسعة 2000 شخص وفصول دراسية وملحقاتها.
يذكر أن إجمالي العقدين اللذين تم توقيعهما اليوم يبلغ 430 مليون ريال وتشمل أعمال التصميم والإشراف وإدارة المشروع حيث تم ترسية عقد مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية على شركة الديار السعودية للاستشارات الهندسية وحليفها الهندسي مكتب RTKL ، أما عقد مشروع مدينة الملك خالد الطبية فقد تم ترسيته على شركة إيكوم العربية .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.