الهلال «المنقوص» يقصى الاتحاد ويحجز مقعداً في نهائي «أغلى الكؤوس»    سمو محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة سمو أمير المنطقة    سمو أمير منطقة الباحة يستقبل مدير شرطة المنطقة ويتسلم التقرير السنوي لعام 2023    الأمان في دار سلمان    المملكة ترشد 8 ملايين م3 من المياه    مشروع سياحي استثنائي ب"جبل خيرة"    أمير منطقة الباحة يشهد اتفاقية تعاون بين تجمع الباحة الصحي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى ( كبدك )    الهلال يتفوق على الاتحاد ويتأهل لنهائي كأس الملك    الدراسة عن بُعد بالرياض والقصيم بسبب الأمطار    الوسط الثقافي والعلمي يُفجع برحيل د. عبدالله المعطاني    من أحلام «السنافر».. مانجا تعزز دورها في صناعة الألعاب    خبير قانون دولي ل«عكاظ»: أدلة قوية لإدانة نتنياهو أمام «الجنايات الدولية»    مدرب بلجيكا يؤكد غياب تيبو كورتوا عن يورو 2024    أمريكا تطلب وقف إمداد الأطراف المتحاربة في السودان بالأسلحة    نمر يثير الذعر بمطار هندي    تطوير العمل الإسعافي ب4 مناطق    فيصل بن فرحان ووزيرة خارجية المكسيك يناقشان آخر التطورات في قطاع غزة ومحيطها    موسم الرياض يطرح تذاكر نزال الملاكمة العالمي five-versus-five    مهتمون يشيدون ببرنامج الأمير سلطان لدعم اللغة العربية في اليونيسكو    41 مليون عملية إلكترونية لخدمة مستفيدي الجوازات    محافظ الريث يستقبل مفوض الإفتاء الشيخ محمد شامي شيبة    عسيري: مناهضو اللقاحات لن يتوقفوا.. و«أسترازينيكا» غير مخيف    «جامعة نايف العربية» تفتتح ورشة العمل الإقليمية لبناء القدرات حول مكافحة تمويل الإرهاب.. في الرياض    أغلى 6 لاعبين في الكلاسيكو    دوريات «المجاهدين» بجدة تقبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    ميتروفيتش ومالكوم يقودان تشكيلة الهلال ضد الاتحاد بنصف نهائي كأس الملك    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل الرئيس التنفيذي لجودة الحياه    مساعد وزير الدفاع يلتقي وزير الدولة للشؤون الخارجية والعالمية في إسبانيا    نائب أمير مكة يطلع على الاستعدادات المبكرة لحج 1445    وزير الصناعة والثروة المعدنية يرعى أسبوع الرياض الدولي للصناعة 2024    اجتماع الرياض: إنهاء حرب غزة.. والتأكيد على حل الدولتين    مفوض الإفتاء بالمدينة: التعصب القبلي من أسباب اختلال الأمن    مجلس الوزراء يجدد حرص المملكة على نشر الأمن والسلم في الشرق الأوسط والعالم    3000 ساعة تطوعية بجمعية الصم وضعاف السمع    الحقيل يجتمع برئيس رابطة المقاولين الدولية الصينية    شؤون الأسرة ونبراس يوقعان مذكرة تفاهم    مدير هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة نجران يزور فرع الشؤون الإسلامية بالمنطقة    فهد بن سلطان يطلع على الاستراتيجية الوطنية للشباب    وزير الطاقة: لا للتضحية بأمن الطاقة لصالح المناخ    الصحة: تعافي معظم مصابي التسمم الغذائي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 34.535 شهيدًا    فيصل السابق يتخرج من جامعة الفيصل بدرجة البكالوريوس بمرتبة الشرف الثانية    أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    الفرص مهيأة للأمطار    الذهب يتراجع 4.6 % من قمته التاريخية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    وهَم التفرُّد    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    لوحة فنية بصرية    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسرار العمل.. تسلية بالأمانة على حساب المصلحة
نشر في اليوم يوم 27 - 09 - 2013

جاءت الشريعة الإسلامية الغراء بالحرص على تحصيل المصالح وتكميلها, وتقليل المفاسد وتعطيلها؛ ولأن الأسرار من الحالات الأخلاقية التي تتطلب مراعاة كاملة لما يترتب على إفشائها من أضرار عامة، فقد راعت الشريعة وآدابها ذلك. وفي جميع الأحوال، سواء على الصعيد الشخصي أو العملي، فإن إفشاء الأسرار ينطوي على مفاسد عظيمة ومخاطر كبيرة، وفي هذا السياق نضع قضية نشر أسرار العمل الحكومي أو الأهلي من جهات شرعية أو غير شرعية أمام عدد من المشايخ والعلماء، للإجابة عن عدد من التساؤلات حول الحالة الشرعية والأخلاقية والقانونية لذلك.
المصلحة والمفسدة
يقول الشيخ يوسف الغامدي: نشر أسرار الأعمال وما يتعلق بها من أمور موضوع جدير بالاهتمام والإحاطة.
وبالنظر إلى القواعد الشرعية العامة مثل قاعدة (لا ضرر ولا ضرار) وقاعدة (درء المفاسد مقدم على جلب المصالح) فننظر إلى هذا الموضوع المهم بالمنظور الشرعي بتحديد المصلحة والمفسدة في نظر الشرع حتى يتحرر محل النزاع ويزول الإشكال, ثم إنه قد يرد إشكال عن السر فما السر؟
وهل كل شيء في العمل يكون سرا ؟
فهذا غير وارد فليس كل شيء يسمى سرا كالاختلاسات والمعاملات التي تضر العمل وتسيء إلى هذا القطاع فيتنبه إلى هذا الجانب بالنظر السديد والرأي الحصيف.
هل هذا الأمر من قبيل السر الذي يجب حفظه وكتمانه ؟ أم أنه لا يكون سرا في الحقيقة، بل من الأمور العامة العادية أو قد يكون من المنكرات التي ينبغي السعي الى إزالتها والسعي الى انكارها وفق أمور الشريعة وطرائقها المعلومة؟
وأضاف الشيخ الغامدي إنه لابد من التفرقة بين المصالح الشخصية والمصالح العامة ولابد من تقدير الأمور بمقاديرها حتى لا يحصل هناك إشكال يُتنازع فيه, وللجهات المختصة الحكومية الشرعية منها وغيرها أو الأهلية النظر في هذا الشأن وبيانه لموظفيها مع مراعاة الضوابط الشرعية حتى لا يقعوا في دوامة الاختلافات والقلاقل التي تثير الناس وتبث الشائعات, ومما ينبغي حفظ الأسرار إذا كانت حقيقية ويترتب على الجهة الحكومية أو الأهلية ضرر ومفاسد إذا أفشيت الأسرار والنصوص الشرعية واضحة بينة في حفظ الأسرار وعدم إشاعتها وبثها فكيف والحال أنها تتعلق بالأمن أو الدولة فيكون الحكم فيها أشد.
وأشار إلى أن بعض الأمور لا تجري على قاعدة واحدة فبعض القضايا تحتاج إلى نظر وبحث واستشارة لأهل العلم خصوصا في مثل هذه الأسرار والأمور الهامة فلا يقدم عليها العامل أو الموظف إلا بعد تَحَر وتبصر في عواقب الأمور حتى لا يضر بنفسه وسمعته ولا بعمله أو القطاع الذي ينتمي إليه وحتى لا يكون مشاركا في إثم البلبلة وإشاعة الفتنة بسبب نشره لبعض الأسرار.
محرم شرعا ومجرم قانونا
ويرى الشيخ المحامي فوزي السبتي أن المحافظة على الأسرار قيمة أخلاقية سامية من سمات المسلم الحقيقي، ويقول: إن الحديث عن المحافظة على الأسرار حديث عن قيمة أخلاقية سامية، بل هو حديث عن سمة من سمات المسلم الحقيقي.
وأضاف الشيخ السبتي: سواء كانت هذه الأسرار لعمل حكومي أو مؤسسة خاصة أو شركة أو حتى عمل خيري وهذه الأسرار هي المتعلقة بخطط العمل واستراتيجياته وموارده المالية وصيانة معلوماته يقول تعالى: ( وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا ) ويقول (صلى الله عليه وسلم) : «استعينوا على إنجاح حوائجكم بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود» وكان رسول الله عليه الصلاة والسلام إذا أراد غزوة وَرَّى بغيرها.
وتابع: نحن أمام مطلب شرعي وخُلُقُي لا يمكن تجاهله أو إغفاله ومن الناحية العقلية فإن المحافظة على أسرار العمل دليل على كمال عقل الشخص وتبصره بالأحوال والأوضاع.
لذلك فإن الذين لا يوفون بعهودهم وأماناتهم من أسرار هامة وأمور خطيرة هم غادرون بنص الشارع الحكيم يقول عليه الصلاة والسلام ((يعقد لكل غادر لواء يوم القيامة يقال هذه غدرة فلان ابن فلان )) لا يكتم السر إلا كل ذي ثقة «والسر عند خيار الناس مكتوم، فالسر عندي في بيت له غَلق» ضاعت مفاتيحه والباب مختوم.
وأوضح الشيخ السبتي إنه ينبغي أن نَعلَم ونُعَلم بأن فداحة الجرم بعظم خطر السر , لأن الأسرار ليست على وتيرة واحدة فكلما عظم الأثر والخطر (عظم الذنب والإثم) وليس هناك ضابط لما هو سر أو ليس سر إلا صاحب العمل أو المؤسسة فهو الذي يقرر ذلك وينبغي عليه أن يبين ذلك، وليس من السر الحديث عن أمرٍ يكون سبباً لدفع جريمة قد تقع, أو الحديث عن العمل بوجه عام دون الدخول في الخصوصيات والخطط والاستراتجيات والموارد المالية.
وأشار الشيخ السبتي إلى أن الحديث عن هموم التعليم والحديث عن هموم الصحة والمحاماة وغيرها من الجهات أو الدوائر ليس إفشاءً للأسرار, كذلك الحديث من أجل الفائدة ونشر الخير مما هو في الإطار العام.
وأضاف إن هناك كثيرا من الممارسات الخاطئة فيما يتعلق بإفشاء الأسرار منها: إفشاء معلومات تتعلق بالوضع المالي أو التنظيمي للدولة أو المؤسسة أو الشركة، وأيضا نشر أخبار الخلافات - إن وجدت - للعامة ما يؤثر على سمعة المؤسسة، ومنها الاحتفاظ بورقة أو نزع ورقة من ملفٍ لاستغلاها واستخدامها عند الخلاف، ومن ناحية قانونية فإن القانون المدني يجرم هذا العمل, بل ويعتبر الحفاظ على الأسرار واجبا أخلاقيا تقتضيه مبادئ الشرف والأمانة حمايةً للحقوق الخاصة، وكذلك للمصلحة العامة، ومن ذلك يتضح أن إفشاء الأسرار عمل محرم شرعا ومجرم قانونا.
الكشف قسمان
ويشير الشيخ عبد السلام العييري الى أن كثيرا من الأمور جاء الشرع بالحرص على الستر فيها وعدم نشر الأسرار والخصوصيات، ويقول: من تأمل في شريعتنا الغراء يلاحظ أنها جاءت بأوامر كثيرة تدل وتحث على الستر الذي ضد الكشف والإفشاء والإعلان.
كما جاءت بالمنع من إفشاء كثير من الأمور ومن ذلك تحريمها الغيبة لأنه كشف عيوب شخص ولم يستره والنميمة والتجسس، وكذا أمرت الشريعة بالاستئذان (إن أُذن لك وإلا فارجع).
وأضاف الشيخ العييري: منعت الشريعة أن يكشف الرجل أسرار زوجته وتكشف الزوجة أسرار زوجها كما في الحديث : (إن من شر الناس منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى المرأة، والمرأة تفضي إلى الرجل ثم يكشف سرها) رواه مسلم.
فكثير من الأمور جاء الشرع بالحرص على الستر فيها وعدم نشر الأسرار والخصوصيات.
وقد تأتي المصلحة أحيانا بالكشف والإعلان ونشر بعض الأسرار لما يكتنف ذلك من مصالح وفوائد كما في ترك الإمام أو من يقوم مقامه من الصلاة على قاتل نفسه أو صاحب كبيرة حتى يرتدع الآخرون مع أن فيه نشرا وإظهارا.
وأضاف إن الكشف ونشر السر قد يقسم إلى قسمين، الأول: نشر لأسرار تتعلق بالأفراد، ونشر لأسرار تتعلق بالدولة أو المؤسسات أو الشركات على اختلاف تخصصاتها.
فما كان يتعلق بالدولة وفيه ضرر على المسلمين فهذا هو الجاسوس الذي يقتل لحديث حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه، والثاني: كشف يضر بالأفراد أو المؤسسات أو الحكومات وسواء كان ضرره دينيا أو دنيويا وهو ظاهر، وإن كان كشفا لا يضر ولا يؤثر أبدا فهذا مما لا إشكال فيه.
لكن يراعى فيه جانب العرف والمشاعر , فقد لا يكون هناك ضرر ديني ولا دنيوي لكن قد يكون فيه إشكال من جانب العرف والمشاعر فيتنبه لمثله.
واستطرد العييري: يجب أن يراعى في حالة كون المصلحة تكون في نشر السر أن يقدر المصلحة فقيه أو قانوني حتى لا يكون ضررا مترتبا على ذلك لأن الشريعة نصت بقواعدها على دفع الضرر وفي الحديث (لا ضرر ولا ضرار).
فالنظر في هذا الموضوع يكون من ناحية الضرر وعدم الضرر ومع المصلحة ويحدد المصلحة من هو أهل لها فقها أو قانونا.
شبكات التواصل
ويؤكد الشيخ عبدالرحمن الخضير إن شبكات التواصل الآن من «تويتر» و «واتس أب» وغيرها أصبحت مرآة لكثير من الأسرار التي تتعلق بالأعمال سواء كانت حكومية أو خاصة, وهذا يتطلب وعي ونشر ثقافة ممارسة مثل هذه الأعمال.
وأوضح الشيخ الخضير إن شبكات التواصل مع سهولتها وكثرة استخداماتها أضحت موقعا تنشر من خلاله الأسرار التي تتعلق بالأمن أو العمل أو المجتمع. فكم نقرأ ونرى من خلال شبكات التواصل من ينشر أخبارا عسكرية ومرابطات لجنود هذا الوطن الذين يتركون أهاليهم وأسرهم كي يتفرغوا لحماية أمن هذا الوطن وحراسة بيضته وحماه.
إن كثيرا من الأمور جاء الشرع بالحرص على الستر فيها وعدم نشر الأسرار والخصوصيات، و من تأمل في شريعتنا الغراء يلاحظ أنها جاءت بأوامر كثيرة تدل وتحث على الستر الذي ضد الكشف والإفشاء والإعلان وقد تكون كاذبة وينشرها مغرض وقد تكون صادقة وينشرها جاهل أو حاقد وهو في نظري مؤشر خطير ينبغي أن تتظافر جهودنا جميعا لمكافحته.
وأضاف الخضير إن من ينشر مثل هذه الأسرار إما أن ينشرها بغية السبق الإعلامي, أو أن تكون له مصالح ومآرب شخصية يود الحصول عليها عن طريق نشر مثل هذه الأخبار والأسرار التي في الأعم الأغلب تكون ضارة وغير نافعة، بل إن الضرر المترتب على نشر مثل هذه الأسرار أكثر بكثير من نفعها؛ أضرارا أمنية حين ينشر أحدهم أخبارا أمنية تتعلق بالبلد وأمنه وعقوبة ذلك معلومة, وأضرارا اقتصادية على البلد ورجال الأعمال والمستفيدين حين يكشف أسرارا كاذبة ويروج لمعلومات خاطئة عنهم , وأضرارا اجتماعية من تناقل الشائعات وبث المعلومات الخاطئة التي تفتقر لأدنى معايير الدقة والمصداقية.
ودعا الى التحذير من مثل هذه الظواهر السلبية التي بدأت تطفو على سطح المجتمع وتضافر جهود الجميع من أئمة وخطباء وإعلاميين ومسئولين.
أحسن الأخلاق
ويقول الشيخ سيف البيشي : إن من مقتضيات الوفاء بالعقود في المؤسسات والأعمال سواء في العمل الحكومي أو الخاص أو حتى القطاع الخيري، ومن أهم هذه المقتضيات حفظ وصيانة المعلومات والخطط والتوجهات والموارد.
فحين تجري مؤسسة من المؤسسات عقدا مع فلان من الناس ليكون موظفا فيها, فإنها تنظر أن يرعى مصالحها كما يرعى مصالح نفسه وأسرته لا أن يخون أمانته وأسرار عمله.
فمن المعلوم تجاريا أن بعض المصانع والشركات الكبرى تكمن قوتها في تركيباتها العلمية وخططها الإنتاجية وعلاقاتها التجارية, فعندما يفشي الموظف فيها هذه الأسرار إلى جهة يعد ذلك من خيانة الأمانة.
وأضاف الشيخ البيشي إن الإسلام جاء بأحسن الأخلاق وأكمل الشرائع, ومن ذلك أنه عظم شأن الأمانة, وأكد على أهمية حفظ الأسرار، وخطورة الإثم في نشرها وإشاعتها، ومن ذلك قوله الله تعالى: « وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً».. وقوله تعالى : [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ].. وقال تعالى: [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُون]َ.
وهذه الأدلة ترشد الناس للمحافظة على ما بينهم من أسرار وعهود وعقود، وتحثهم على بناء جسور الثقة والألفة والتعاون فيما بينهم، لتستقيم المصالح وتُدرأ المفاسد.
وقد حثنا النبي عليه الصلاة والسلام على أن نستعين على إنجاح أمورنا وحوائجنا أو مشاريعنا بالكتمان، فقال: ((استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان؛ فإن كل ذي نعمة محسود)).
فالكتمان إذاً في إنجاح المشاريع وقضاء الحوائج مطلب شرعي، قبل أن يكون مطلبًا أخلاقيا أو وظيفيًّا أو إداريَّا.
وأشار الى أنه عليه الصلاة والسلام حذر من خيانة الأمانة والغش فقَالَ: ((لَا إِيمَانَ لِمَنْ لَا أَمَانَةَ لَهُ، وَلَا دِينَ لِمَنْ لَا عَهْدَ لَهُ))، وقال: ((مَنْ غَشَّنا فَلَيْسَ مِنِّا))، وقال: ((آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلَاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ)) .
ونوه الشيخ البيشي إلى أن إفشاء أسرار العمل والوظيفة غدر وخلق ذميم منكرا شرعا وعقلا وعرفا، لذا وجب علينا التذكير بأهمية التعامل بأخلاق الإسلام وتعاليمه لنعزز قيم الصدق والصفاء والنقاء في مجتمعاتنا.
فالرقي الحقيقي ليس فقط في تطوير التقنيات والأجهزة فقط، بل في تخلقنا وتمسكنا بقيم ديننا في الأخلاق والسلوك.
تعليمات محددة
ويوضح الشيخ تركي الشليل إن مما يحتاجه الناس في معاملاتهم وتعاملاتهم اللجوء إلى شيء من السرية في بعض الأمور لما تحمله من حساسية أو لتعلقها بأشخاص زلت بهم الأقدام وتوجه الستر عليهم, أو لغير ذلك من الأمور التي تقتضي المصلحة اقتصار الاطلاع عليها من قبل عدد محدود من الناس, وجزء كبير من هذه التعاملات أو المعاملات خاص بالجهات التي تنظم شؤون الناس سواءً كان حكومية أم أهلية؛ وهذا - ولا شك - فيه أنظمة مرعية وتعليمات محددة تضبطه وتحدد ما يجب أن يكون سريًا وما يكون عاديًا.
ويقول الشيخ الشليل: هذا بشكل عام, أما بشكل خاص بالجهات الأمنية والشرعية هي أكثر من يحتاج إلى تلك السرية والكتمان, كونها تتعامل مع قضايا ومخالفات مرتكبة من قبل أشخاص, وعورات لا ينبغي الاطلاع عليها ممن ليس له علاقة بمعالجتها والقيام بما يجب حيالها, بل إن نشرها وتسريبها قد يُعتبر من إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا, ويُلحق فاعلها بمن وصفهم الله - سبحانه وتعالى - بقوله: إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ».
هذا من جانب, ومن جانب آخر يكون فاعلها ممن سعى الى فضح صاحب القضية أو المخالفة وكشف سوءته للناس, والكلام في الجانب الشرعي لهذه المخالفة يطول, وهو مفصل في مظانه من كتب أهل العلم.
ومن جهة نظامية وهي - ولله الحمد - في هذه البلاد المباركة تكون منطلقة من التعليمات الشرعية؛ فإن النظام قد جرم من يقوم بنشر الأوراق السرية, والوثائق الرسمية.
فقد جاء في نظام عقوبات نشر الوثائق والمعلومات السرية وإفشائها الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/35) وتاريخ 8/5/1432ه, المادة الخامسة : مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة نظامًا, يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشرين سنة أو بغرامة لا تزيد على مليون ريال أو بهما معًا, كل من : نشر وثائق أو معلومات سرية أو أفشاها، أو دخل أو شرع في الدخول إلى أي مكان أو موقع غير مأذون له بالدخول فيه, بقصد الحصول على وثائق أو معلومات رسمية، أو حصل بأي وسيلة غير مشروعة على وثائق أو معلومات سرية، أو حاز أو علم بحكم وظيفته وثائق أو معلومات رسمية سرية فأفشاها أو أبلغها أو نشرها دون سبب مشروع مصرح به نظامًا. إلى غير ذلك من المواد والبنود التي تجرم هذا الفعل, وترتب عليه عقوبات بدنية ومالية. وأضاف الشيخ الشليل إن كل موظف مؤتمن على وظيفته وما يسند إليه من مهمات وأعمال, وما يترتب عليها من وثائق وأوراق؛ فإذا خان الأمانة وجبت معاقبته وردعه وفق التعليمات الشرعية والأنظمة المرعية.

دلالات إفشاء السر
معنى الإفشاء:
الإفشاء من فَشا الخبر يَفْشو فُشُوًّا وفُشِيًّا، أي: انتشر وذاع، وأفْشاهُ غيره، وتَفَشَّى الشيء، أي: اتسع، وفشا الشيء: ظهر.
معنى السر لغة:
السِّرُّ : هو ما يكتم وهو خلاف الإعلان، يقال: أسررت الشيء إسرارًا، خلاف أعلنته. وسارَّه: إذا أوصاه بأن يُسرَّه، وتَسارَّ القومُ، وكنَّي عن النكاح بالسِّرِّ من حيث إنه يخفى.
معنى السر اصطلاحًا:
قال الراغب: (السِّرُّ هو الحديث المكتم في النفس).
وقال الكفوي: (هو ما يسرُّه المرء في نفسه من الأمور التي عزم عليها).
معنى إفشاء السر اصطلاحًا :
إفشاء السر هو : تعمد الإفضاء بسرٍّ من شخص ائتمن عليه، في غير الأحوال التي توجب فيها الشريعة الإسلامية الإفضاء، أو تجيزه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.