وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خروج مستثمري قطاع المحال النسائية من النشاط بعد التأنيث
نشر في اليوم يوم 07 - 07 - 2013

ألقت المهلة التصحيحية لتطبيق المرحلة الثانية من تأنيث المحال النسائية بكافة مناطق المملكة بظلالها على تقلص وعزوف عدد كبير من المستثمرين في قطاعات المحال النسائية بالسوق المحلي وخروجهم من النشاط بشكل نهائي.
وكشف ل "اليوم" مستثمرون وعاملون في قطاعات تجارية عن خروج عدد كبير من المستثمرين من قطاع المستلزمات النسائية نتيجة تكبدها خسائر كبيرة من قرار التانيث كون السوق السعودي لا يوجد به كوادر نسائية مدربة تدريبا جيدا تمكنهم من التأمين على استثماراتهم التي يضخونها لهذا المجال إضافة إلى غياب ثقافة البيع والشراء لدى الكوادر النسائية السعودية ، وأكد المستثمرون بأن عزوف 20 بالمائة من المستثمرين يعود لعدم تطبيقهم قرارات وزارة العمل والتي تصب في مصلحة التوطين ورفع نسب السعودة في القطاع الخاص وإنجاح خطط وزارة العمل كون لدى المستثمرين اشكاليات كبيرة في تطبيق القرار وذلك لعدم وجود الخبرة الكافية لدى العاملات السعوديات.
إن وزارة العمل وحملاتها التفتيشية ستواجه صعوبات في تطبيق القرار كون نسبة كبيرة من المحال مواقعها تكمن في اسواق شعبية ولديها عوائق كبيرة في تطبيق قرار التأنيث نتيجة عدم قدرتها على تأهيل كوادر نسائية
وأوضح ل "اليوم" نائب رئيس لجنة الأقمشة والمحال النسائية بغرفة جدة أحمد باصرة بان غياب معاهد متخصصة لتدريب عاملات سعودية تؤهلهن للعمل في محال المستلزمات النسائية ساهم بشكل كبير في عزوف المستثمرين وتقلص اعدادهم الى اكثر من 20 بالمائة بالسوق المحلي حيث ان منطقة الرياض والمنطقة الشرقية والغربية لديها اعداد كبيرة من محال المستلزمات النسائية والتي يعمل بها عمالة وافدة وهذه الاعداد ستنخفض خلال الشهور المقبلة نتيجة عدم وجود كوادر نسائية سعودية مدربة تؤهلهن للعمل في هذا القطاع.
وقال باصرة: إن وزارة العمل وحملاتها التفتيشية ستواجه صعوبات في تطبيق القرار كون نسبة كبيرة من المحال مواقعها تكمن في اسواق شعبية ولديها عوائق كبيرة في تطبيق قرار التأنيث نتيجة عدم قدرتها على تأهيل كوادر نسائية مطالباً بالوقت نفسه إذا لم تبدأ وزارة العمل في تطبيق العقوبات مع الحملة التفتيشية فهذا يهدد استمرار العمل في المنشآت النظامية نظراً لالتزامها بتطبيق القرار ورفع التكاليف التشغيلية وهذا يؤدي إلى خلل كبير في ظل استمرار العمالة الوافدة في سوق المستلزمات النسائية وتنعدم المنافسة.
وأشار باصرة إلى أن 40 بالمائة من المحال النسائية التزمت بقرار التأنيث ومستثمرون هذه المحال التي التزمت وفرت بيئة عمل مناسبة وقامت بتدريبهم تدريبا جيدا وخصصت مواقع خاصة لهن وعمدت على تشغيلهن في هذه المحال وأثبتت الخطوة نجاحها مع انضباطية العاملات السعوديات وحرصهن على تأكيد جدارتهن بهذه المهن بعد احتكارها من المقيمين طيلة العقود الماضية وهذه المحال جميعها تقع في مراكز تسويقية ولا تقع في اسواق تجارية شعبية كون التي تقع في اسواق شعبية يديرها وافدون تحت غطاء التستر التجاري التي جارية محاربتها من قبل وزارتي العمل والداخلية بعد الحملة التصحيحية لأوضاع العمالة بالمملكة.
ويبدأ صباح اليوم مفتشو وزارة العمل حملاتهم التفتيشية على محال المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات وإكسسوارات ، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث هذه المحال كما سيتم إيقاع العقوبات بحق المحال المخالفة لقرار توظيف السعوديات وللاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتلك المحال ، وتأتي الحملة التفتيشية في المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية، استكمالا للمرحلة الأولى من تأنيث محال المستلزمات النسائية الداخلية، في حين أكدت وزارة العمل العزم على تأنيث أكثر من نشاط نسائي، وذلك على مراحل متتالية.
وبينت وزارة العمل أن العقوبات ستطال كل من لم يلتزم بتوظيف سعوديات أو من لم يلتزم بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحل أو بالاشتراطات الأخرى كالعلاقات التعاقدية، مؤكدة أنه حال ثبوت المخالفة على المحل فإن المنشأة والكيانات التي ترتبط بها، ستتعرض لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، كما سيتم إيقاف كل خدمات الوزارة عنها، إضافة إلى عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل ، مشددة على أنها لن تتهاون مع المخالفين لقرار توظيف السعوديات والاشتراطات الواجب مراعاتها لتنظيم عمل المرأة في المحال المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، وستواصل جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة لضمان التطبيق الأمثل لهذه القرارات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.