إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القمة الأوروبية تناقش مكافحة التهرب الضريبي والطاقة لتحفيز النمو
نشر في اليوم يوم 23 - 05 - 2013

بدأ قادة الاتحاد الأوروبي قمة في بروكسل، تتناول مسألتي الطاقة ومكافحة التهرب الضريبي اللتين من شأنهما تحفيز النمو والتنافسية في القارة.
وأكد رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي «أنهما ميدانان حاسمان بالنسبة للاقتصاد والانسجام الاجتماعيين في أوروبا
وأضاف: إن القمة من خلال هاتين المسألتين تتناول سبل «جعل سياساتنا تساهم جميعا بأقصى ما يكمن في تحسين التنافسية والتوظيف والنمو».
وأضيفت مكافحة التهرب الضريبي مؤخرا إلى جدول الأعمال. وأوضح فان رومبوي أنه يريد «الاستفادة من الزخم السياسي» الذي تحقق بفضل تحقيقات «اوفشوليكس» في الملاذات الضريبية، والهدف منها خصوصاً تشكيل جبهة أوروبية موحدة خلال قمة مجموعة الثماني المقررة مطلع يونيو.
ومن أجل مكافحة التهرب الضريبي بشكل أفضل حث رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو الثلاثاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على تعميم تبادل المعطيات المصرفية على كل أنواع الموارد.
وبشأن الشفافية المصرفية أحبط رئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر الآمال بقوله الأسبوع الماضي: إنه «لن يكون ممكنا» الذهاب أبعد مما قرره وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد خلال آخر اجتماع لهم في 14 مايو.
وقرر الوزراء حينها منح المفوضية الأوروبية تفويضا لتعيد التفاوض حول الاتفاقات الضريبية مع خمس دول هي سويسرا واندورا وموناكو وسان مارين وليشتنشتاين، لكنهم لم يتمكنوا من تجاوز نقطة خلاف كبيرة وهي مراجعة القانون الأوروبي حول الضرائب والادخار الذي يقتضي الإجماع، وقد كان ذلك القانون الصادر في 2003 ينص على تبادل تلقائي للمعلومات داخل الاتحاد الأوروبي لكن لوكسمبورج والنمسا تستفيدان من استثناء
تدعو القمة الأوروبية إلى مزيد من تبادل المعلومات الضريبية بين دول الاتحاد والتعهد ببذل المزيد من الجهود لمكافحة الاحتيال فيما يخص ضريبة القيمة المضافة
وأعلنت لوكسمبورج أنها ستنضم إلى الاتفاق في 2015 وستتخلى جزئيا عن سريتها المصرفية، لكنها على غرار النمسا لا تنوي في الوقت الراهن المصادقة على مراجعة القانون المعدل الذي ينص على توسيع تبادل المعلومات تلقائيا إلى موارد أخرى مثل التأمين على الحياة.
وتريد الدولتان انتظار نهاية المفاوضات مع الدول الخمس الأخرى قبل الانضمام إلى اتفاق محتمل. ورغم هذه العرقلة يرى البعض أن النقاش قد أحرز تقدما وقال الوزير المنتدب الفرنسي المكلف بالشؤون الأوروبية تيري ريبنتان الثلاثاء: إن «الأجواء تغيرت جوهريا وهناك انفتاح لم يكن متوقعا قبل 12 شهرا».
لكن رئيس الحكومة الإيطالية احتج منتقداً «نفاقاً لا يمكن تصوره على الصعيد الأوروبي» في مكافحة الاحتيال الضريبي، مؤكدا «لا بد من فرض الشفافية والتهاون لم يعد مقبولا». وإذا لم تتمخض القمة عن تقدم ملموس فقد يتم الاتفاق بشأن الضرائب على المدخرات خلال القمة المقبلة في ديسمبر، كما أفاد مصدر دبلوماسي أوروبي.
وأفاد مصدر أوروبي آخر قريب من الملف أن قمة نهاية السنة قد تتناول مجددا مواضيع ضريبية أخرى مدرجة على البرنامج مثل الاحتيال في ضريبة القيمة المضافة، أو غياب الانسجام الضريبي الدولي الذي يسمح لشركات متعددة الجنسيات مثل جوجل وأمازون بتفادي دفع أكبر قسم من الضرائب.
وطالب وزير خارجية لوكسمبورج جان أسيلبورن، قبيل قمة الاتحاد الأوروبي لمكافحة التهرب الضريبي بإشراك دول خارج الاتحاد في تبادل البيانات البنكية. وقال أسيلبورن أمس في تصريحات لإذاعة «برلين براندنبورج» الألمانية قبيل قمة قادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل «إننا لا نضع شروطا، لكن نقول فقط: إن هذه النتيجة مهمة جداً بالنسبة لنا».
وذكر أسيلبورن أنه من «المنطقي والسديد والشرعي» إجراء محادثات مع دول مثل سويسرا وليشتنشتاين وموناكو وسان مارينو وأندورا، مؤكدا ضرورة أن تكون هناك اتفاقيات في كافة المنطقة الأوروبية حول تبادل المعلومات لمكافحة الملاذات الضريبية.
ومن المتوقع أن تدعو القمة الأوروبية إلى مزيد من تبادل المعلومات الضريبية بين دول الاتحاد والتعهد ببذل المزيد من الجهود لمكافحة الاحتيال فيما يخص ضريبة القيمة المضافة، وأيضا التعهد بالقيام بدور رئيسي في محاربة التهرب الضريبي على المستوى الدولي.
يذكر أن لوكسمبورج أعلنت عزمها المشاركة في تبادل المعلومات بصورة تلقائية بحلول عام 2015. وقال أسيلبورن: إن تبادل البيانات قد لا يقتصر فقط على إيرادات الفوائد، بل أيضا توزيعات الأرباح والتأمينات على الحياة.
وأعربت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل عن اعتقادها ان هناك خطوات تقدم في أوروبا في مجال مكافحة التهرب الضريبي. وقالت ميركل عقب وصولها إلى بروكسل للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي، إن القمة ستقرر أخيرا تبادلا للبيانات الضريبية وستعطي الضوء الأخضر للتفاوض مع دول خارج الاتحاد. وأضافت ميركل «هذه خطوة كبيرة للأمام»، موضحة أن تلك القرارات من شأنها أيضا تشجيع المواطنين على تسديد ضرائبهم بأمانة.
وذكرت ميركل أنه يتعين لذلك على الاتحاد الأوروبي التصدي بفعالية للتهرب الضريبي وغياب تبادل البيانات، وقالت «يتعين أن تكون هناك نهاية لذلك كله». ومن المقرر أن تتطرق القمة أيضا إلى سياسة الطاقة في الاتحاد.
والموضوع الآخر المطروح هو الطاقة التي ستستحوذ على نصف المناقشات، وسيدرس القادة الأوروبيون حلولا تخفض فاتورة الطاقة وضمان إنتاج محلي مستدام. ويتوقع أن يتناول النقاش الغاز والنفط الصخريين اللذين منح استغلالهما الصناعيين الأميركيين أفضلية، إذ ان سعر الغاز المنتج أدنى بثلاث مرات منه في أوروبا، لكن الدول الأعضاء في الاتحاد منقسمة حول هذه المسألة إذ ان بعضها يخشى من انعكاساتها البيئية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.