خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأربعاء .. رواية المشاعر المتناقضة..!!
نشر في اليوم يوم 30 - 01 - 2013

الأربعاء .. يوم ليس كأيام الأسبوع .. هو نجمة ليل تسطع في سماء أوروبا والعاصمة الرياض .. هو ضباب متجمع .. ومطر منهمر .. وأفراح ودموع .. هو استثناء بكل ما تحمله الكلمة من معنى .. وهو مشاعر متناقضة .. وأسلحة متنوعة .. من يفرح في أول الليل من أنصار الهلال أو النصر قد يبكي في منتصفه .. وقد يضرب كفا على كف .. والطامة الكبرى أولئك الجماهير الذين سيتلقون ضربتين في الرأس .. بهزيمة فريقهم الأوروبي ومعشوقهم المحلي .. والبعض قد يخرج متعادلا مع نفسه عندما يفوز فريقه المحلي ويخسر في الكلاسيكو الأسباني أو العكس .. وهناك فئة ثالثة تعشق ليفربول ورابعة تعشق إرسنال .. وكل هذه المشاعر المتناقضة سيكون موعدها اليوم الأربعاء ..!!
نعم هو أربعاء مختلف .. يذكرنا بفرحة الصغار في نهاية الأسبوع الدراسي .. ويذكرنا أيضا بعطلة موظفي القطاع الحكومي .. ويذكرنا أكثر بالمجالس والديوانيات والاستراحات .. حيث سنجد الطبخ في هذا المساء على أشده .. فالسمك له محبوه والمفطح له عشاقه .. وباقي أنواع الكبسة لها جماهيرها تماما كما هم عشاق الريال والبرشا في الأمسية الملتهبة ..!!
 الليلة يحلو للسعوديين على وجه الخصوص والخليجيين على وجه العموم جلسة الصداع في الجدل القائم بين الهلال والنصر وبين البرشا والريال .. والغريب أن بعض النصراويين والهلاليين سيتفقون وهي من المرات النادرة عندما يشجع فئة منهم البرشا أو الريال .. إرسنال أو ليفربول .. وهذه المشاعر المتناقضة ستجعل ليلة الخميس مميزة لمشجعي النصر والهلال .. على الأقل في الإحساس بأن بعضهم البعض متفق على ميسي ورفاقه أو رونالدو ورفاقه ..!!
** إنها لغة المشاعر التي ستلهب المجالس والديوانيات والاستراحات .. لكن الأهم ألا تتحول لغضب عارم ونسمع عن جرحى في المستشفيات .. لأن ما نسمعه حاليا من موضات وصرعات في الوسط الرياضي يجعلنا نؤمن بكل الاحتمالات ..!!
لم تعد كرة القدم خاصة بقسم الذكور سعوديا وخليجيا .. فقد نافس رونالدو وميسي بالنسبة للفتيات مهند التركي ونجوم السينما الوسيمين .. وإذا خانني التعبير في الجملة السابقة .. فإن الفتيات أصبحن يعرفن كل صغيرة وكبيرة عن البرشا والريال ونجومهما .. والأدهى أن الصغار لدينا من الذكور أصبحوا يعرفون نجوم وبطولات البرشا والريال أكثر من نجوم الهلال والنصر .. وهذه حقيقة وليست مبالغة فالجيل الجديد بدأ يتمرس على ثقافة النجوم المحليين أكثر من ثقافته على النجوم المحليين ..!!
 رواية الأربعاء فصولها غريبة جدا .. فهناك أزواج وزوجات ستشهد جدران منازلهم هذا المساء الصراخ والعويل .. فالاختلاف وارد بينهم ما بين النصر والهلال .. والريال والبرشا .. ورونالدو وميسي .. والقلة القليلة التي تتفق بين جدران البيت .. ويذهب البعض إلى أن من هبة الله على العرب أن اختلافهم الأكبر يتركز (رياضيا) بدلا من الاختلاف (السياسي) .. ويتمنى البعض أن يستمر الخلاف في هذا المضمار دون غيره من المضامير حتى نضمن سلامة الجميع ..!!
 ترى من يزغرد هذا المساء .. فالإحصائيات تؤكد أن فتيات العرب أكثر تشجيعا للريال من البرشا .. والعكس صحيح ولكن لم نجد حتى الآن من يؤكد هذه الإحصائية من عدمها .. ولكن الأكيد أن كل الجماهير السعودية ستكون مشغولة من الساعة السابعة إلى الواحدة ليلا في عرس كروي كبير محلي وخارجي .. والأهم ألا يتسلل اللصوص للبيوت للسرقة .. ففي مثل هذه المناسبات تكثر السرقات .. أليس كذلك ..!!
نعم يمكن أن يطلق على اليوم الأربعاء"يوم المشاعر المتناقضة" لدى الجماهير السعودية التي على موعد مع مواجهات كروية من العيار الثقيل والتي نادراً ما تجتمع في يوم واحد , إذ يلتقي الهلال والنصر في لقاء قمة الكرة السعودية والذي يستحوذ باهتمام كبير لدى الجماهير السعودية قاطبة مهما كان موقع كل فريق أو ظروفه , كما يلتقي قطبا إسبانيا ريال مدريد وبرشلونة في لقاء الأحلام الذي ينتظره العالم بأسره , فضلاً عن مواجهة حرق الأعصاب في إنجلترا بين آرسنال وليفربول التي تتميز بالإثارة والندية والعصبية في أحيان كثيرة .
ويكمن تناقض المشاعر في أنه ربما عدد ليس قليلاً من جماهير الهلال أو النصر المتعصبة جداً لفريقها والتي تتشاحن وتتعصب وقد تصاب بارتفاع في ضغط الدم من فرط حبها لفريقها قد تجدها بعض ساعات تتوحد في مشاعرها أمام شاشات التفاز لتشجيع برشلونة أو ريال مدريد مما يعني أن ما فشل فيه قطبا الكرة السعودية نجح فيه قطبا نظيرتها الأسبانية , فالهلالي بجوار النصراوي ملتفحاً بشعار البرشا أو النادي الملكي.
وتتجه الأنظار صوب إستاد الملك فهد الدولي"درة الملاعب" الذي يحتضن لقاء القمة بين الهلال والنصر في الجولة ال 18 من دوري زين السعودي للمحترفين, علما أن المواجهة ثأرية للنصر الذي خسر ذهاباً 1- 3 .
وقبل اللقاء كثفت إدارة الهلال جهودها للحصول على بطاقة المدافع الجديد البرازيلي أوزيا تحت ضغط من المدير الفني الفرنسي انطوان كمبواريه للدفع به في المواجهة المرتقبة اليوم وكانت إدارة الهلال طلبت من اتحاد الكرة استعجال نظيره البرازيلي لإرسال بطاقة اللاعب وشارك أوزيا في التدريبات الأخيرة. كما شارك اللاعب نواف العابد بعد تعافيه من الإصابة الأخيرة, ويعاني "الزعيم" من أزمة مدافعين بعد رحيل أسامة هوساوي وانتقال السنغالي مانجان للدوري الأنجليزي بالإعارة، وظهرت معاناة الفريق في مباراته أمام الاتفاق في الجولة الماضية من الدوري التي انتهت بالتعادل 2-2 إذ استقبلت شباكه هدفين من خطأين دفاعين مؤثرين كما لم يظهر متماسكاً بديل تسجيل "فارس الدهناء" هدفه في الرمق الأخير من اللقاء ما أفقد الهلال نقطيتن ثمينتين في صراعه على القمة وظل ثانياً برصيد 39 نقاط بفارق 3 نقاط عن الفتح المتصدر .
وسيعول الهلال على لاعبيه الذين برزوا في لقاء الاتفاق الأخير أبرزهم محترفه الجديد الكولمبي جوستافو الذي قدم اللاعب مستوى جيداً ، وساعد فريقه دفاعياً وهجومياً ، فضلاً عن ياسر الشهراني في الجبهة اليسرى ، وعبد العزيز الدوسري في الجبهة اليمنى . إضافة للكوري بيونج سو النشيط .
ونال الهلاليون دفعة معنوية قبل اللقاء بإعلان الاتحاد الدولي للتأريخ والاحصاء قائمة بأفضل 300 ناد لكرة القدم في قارة آسيا خلال القرن ال21 الحالي وبالتحديد من مطلع عام 2001 وحتى نهاية 2012،وتصدر الزعيم (حامل لقب نادي القرن العشرين) القائمة برصيد (1.040.5 نقطة) متفوقاً بفارق 240 نقطة عن الاتحاد "العميد" الذي حل ثانياً برصيد(980.0 نقطة) بينما جاء نادي باختاكور الاوزبكستاني ثالثا برصيد (943.0 نقطة).
أما النصر فيسعى لتحسين موقعه حيث يحتل المركز الرابع برصيد 13 نقطة وفوزه يمنحه دفعة كبيرة خصوصاً انه سيكون على حساب غريمه التقليدي الذي يتفوق عليه بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة . وضم "العالمي" أخيراً حسن الراهب بعد قضاء نحو ستة أشهر في صفوف نجران.
والراهب (29 عاماً) لاعب موهوب لعب للأهلي قبل الانتقال لنجران وأحرز هدفين في 12 مباراة في الدوري كما صنع أربعة أهداف وكان من العناصر الأساسية.
ويعد النصر من أبرز المتضررين من الإيقافات بسبب البطاقات الصفراء الثلاث إذ سيفقد خالد الزيلعي ومحمد عيد .
وأصاب الاتحاد السعودي باختيار طاقم ألماني لإدارة المواجهة المرتقبة اليوم بين الهلال والنصر. ويقود طاقم التحكيم الألماني الدولي ثورستن كينهوفر ، ومعه ماركوس هاكر (39 سنة ) مساعد أول ووثورستن شيفنر ( 38 سنة ) مساعد ثانٍ ومعهم السعودي عبد العزيز الفنيطل حكماً رابعاً.ويعد كينهوفر من حكام الفئة الاولى في الدوري الألماني ، حيث أسندت له عدة مباريات هامة في البوندسليجا .
قمة البارشا والملكي
ولا حديث لدى محبي المتعة والإثارة في كرة القدم إلا عن موقعة ريال مدريد وبرشلونة حامل اللقب في ذهاب نصف نهائي كأس ملك اسبانيا , وكشر "البارسا" بقيادة الساحر ميسي عن أنيابه قبل "الكلاسيو" العالمي بفوزه العريض على أوساسونا 5-1 في الدوري الإسباني واكتملت صفوفه باكتمال شفاء الظهير الأيسر الفرنسي إريك أبيدال وإكماله مرحلة التعافي بعد العملية الجراحية التي أجراها لزرع كبد عقب استئصال ورم بالكبد.ومن المنتظر أن ينضم أبيدال بصفة رسمية للتدريبات للفريق الكتالوني بدءاً من الأسبوع المقبل تمهيداً لمشاركته في المباريات.ويعتلي برشلونة صدارة" الليجا" ب 58 نقطة، بفارق 11 نقطة عن الوصيف أتلتيكو مدريد و15 نقطة عن حامل اللقب ريال مدريد.
وسيظهر الفريق الكتالوني لمواجهة منافسه التقليدي العنيد في غياب مديره الفني تيتو فيلانوفا الذي يتواجد حاليا في نيويورك لاستكمال مرحلة العلاج بعد الجراحة التي أجراها لاستئصال ورم سرطاني.
فيما سيفقد ريال مدريد عددا كبيرا من لاعبيه ما أصاب مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بخيبة أمل إذ إن الفوز بالكأس المحلية ودوري أبطال أوروبا باتا من أولويات النادي الذي فقد فرصة المنافسة على الدوري الأسباني . واستبعد الحارس إيكر كاسياس وهو قائد الفريق لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر عقب خضوعه لجراحة لعلاج كسر بعظام اليد ولم يشف المدافع بيبي الذي خضع لجراحة في الكاحل.كما سيغيب الثنائي الدفاعي سيرجيو راموس وفابيو كونتراو والجناح انخيل دي ماريا عن مباراة الذهاب على استاد برنابيو بسبب الإيقاف. فيما سيعول مورينيو على النجم الفذ كريستيانو رونالد .
وإلى جانب غياب هؤلاء اللاعبين البارزين يمر ريال الفائز بكأس اسبانيا عام 2011 بأوقات صعبة بعد تقرير نشرته صحيفة ماركا الرياضية الاسبانية والتي أشارت فيها الى ان كاسياس وراموس هددا بالرحيل عن الفريق اذا لم يتم انهاء عقد مورينيو.وأقدم فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال على خطوة غير معتادة بالدعوة لمؤتمر صحفي لنفي القصة متهما الصحيفة بالكذب.
وكانت مفاجأة خسارة جهود كاسياس في تلك المرحلة الحرجة من المسابقة قد دفعت النادي للتحرك سريعاً بضم حارس بديل هو دييجو لوبيز من اشبيلية لكن الأرجح أن يجلس بديلاً لانطونيو ادان الذي سيلعب اساسيا اليوم . ويتفوق ريال على برشلونة في المواجهات المباشرة هذا الموسم.
وفاز ريال على برشلونة بفضل قاعدة احتساب الهدف خارج الملعب بهدفين في مباراة كأس السوبر الاسبانية في مستهل الموسم الحالي عقب تعادل الفريقين 4-4 كما تعادل الفريقان 2-2 في الدوري الاسباني على استاد نو كامب.واختبر رونالدو دفاع برشلونة مسجلاً سبعة أهداف في آخر ست لقاءات قمة وستتواصل منافسته لليونيل ميسي – الذي اقتنص منه جائزة افضل لاعب في العالم ثانية – لتبرز في الواجهة مجدداً.وبعد أن رفع رونالدو رصيده من الأهداف في الدوري الاسباني إلى 21 هدفاً بثلاثية خيتافي الأخيرة تفوق ميسي عليه ليسجل رباعية بعدها بقليل ويقود برشلونة للفوز 5-1 على اوساسونا ويرفع رصيده الشخصي الى 33 هدفاً هذا الموسم. وفي المرحلة ال 24 من الدوري الإنجليزي يلتقي آرسنال مع ليفربول , ويتميز الفريقان بالعراقة في تاريخ الكرة الإنجليزية ويحظيان بشعبية كبيرة في الوسط الرياضي السعودي وتعد المواجهة بينهما في غاية الإثارة والندية خصوصا ان الأول في المركز السادس برصيد 37 نقطة والثاني في المركز السابع برصيد 34 نقطة , ما يجعل المواجهة غاية في المتعة , ويرى نقاد وخبراء أن آرسنال يتشابه كثيراً مع النصر فهما ناديان عريقان و يقدمان كرة جميلة ولكنهما بعيدان بشكل كبير عن منصات التتويج المحلية والخارجية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.