"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الشرقية» أكثر المناطق طرحا للمزادات العقارية بالربع الأول
نشر في اليوم يوم 13 - 04 - 2012

أكد مستثمرون عقاريون أن السوق العقاري في المنطقة الشرقية أظهر تماسكا ملحوظا خلال الربع الأول من العام الجاري على الرغم من حالة الركود التي شهدتها المبيعات على مستوى المملكة.
وقالوا إن المنطقة احتلت المرتبة الأولى كأكثر مناطق المملكة تنظيما للمزادات العقارية بإقامة ثمانية مزادات في 90 يوما فقط ، الأمر الذي يفند مقولة تحول السيولة إلى سوق الأسهم ، مستبعدين وجود تحركات للعقاريين للتخلص من مخططات بحوزتهم خلال الفترة الحالية.
وقدروا قيمة المزادات والصفقات التي شهدتها «الشرقية» بنحو 4 مليارات ونصف المليار ريال خلال الربع الاول بينها مزاد «روفان» الذي حقق مبيعات بنحو 440 مليون ريال، بالاضافة الى صفقة عقارية بأكثر من 200 مليون ريال في مخطط مساهمة حي الشاطئ بالدمام، فيما حقق مزاد مخطط «الديوان 1» نحو 150 مليون ريال، ومزاد لشركة عجلان وإخوانه سجل مبيعات تجاوزت 400 مليون ريال، كما نظمت لجنة المساهمات العقارية المتعثرة في وزارة التجارة والصناعة المرحلة الأولى أول مزاد علني لتصفية مساهمة درة الخليج المتعثرة في مدينة الخبر حقق قيمة إجمالية وصلت إلى 158 مليونا، وكانت القفزة الكبيرة في مزاد مخطط القيروان الذي حقق مبيعات إجمالية بلغت مليارا و700 مليون ريال، كما حقق مزاد مخطط واحة الأعمال مبيعات بقيمة 200 مليون ريال، وهناك صفقة عقارية بقيمة مليار و300 مليون ريال.
تضاعف عقود الإنشاء على مستوى المملكة في ظل تنفيذ مشروعات خادم الحرمين الشريفين للإسكان، حيث بلغت في الربع الأول من العام الماضي 49.7 مليار ريال، مقابل نحو 100 مليار ريال لذات الفترة من العام الجاري
ولفت رجل الأعمال عبد الهادي الحقيط الى أن مبيعات وصفقات السوق العقاري تميزت نوعا وكما خلال الثلاثة أشهر الماضية رغم حالة الركود النسبية، فمن واقع المزادات التي تمت والصفقات التي أبرمت ارتفع حجم السوق على نحو لافت، مما اسهم في تحقيق معدل نمو متميز للقطاع.
وأضاف الحقيط « هناك كثير من العوامل التي أسهمت في تجاوز حالة الركود الطفيفة التي شهدها السوق في الفترة الأخيرة في ظل انتعاش سوق الأسهم وإغرائه لأصحاب السيولة، ونجح في استقطاب كثير منهم، ولكن رغم ذلك فإن ما تحقق من نمو في المبيعات العقارية يؤكد قوة السوق وصلابته في مواجهة المتغيرات التي يمر بها، وللشرقية تقدم واضح على بقية المناطق الأخرى ولذلك نتوقع عاما عقاريا مميزا في 2012 فهناك مزيد من المشروعات التي يجري العمل على إطلاقها».
من جانبه أكد رجل الأعمال والمستثمر عبد العزيز الجضعي ان الربع الأول من العام الجاري اتسم بمقاومة مميزة لعوامل الركود والتراجع في الأداء العقاري، حيث نشط التداول بصورة واسعة في تنفيذ عدد من المزادات الكبيرة وإبرام عدد من الصفقات التي دفعت بحجم السوق إلى مستويات قياسية مقدرا حجم المزادات على مستوى المملكة بنحو 8 مليارات ريال .
وأشار الجضعي الى أن مشروعات خادم الحرمين الشريفين للإسكان تمثل قوة دفع كبيرة للمشروعات العقارية حيث توفر زخما مهما لإبقاء السوق نشطا وحيويا يتطلب المواكبة وابتكار الحلول العقارية.
وقال « في ظل ما تم الإعلان عنه من مشروعات بنحو 500 مليار ريال فإن العمل على سد الفجوة بين الطلب والعرض ستتواصل، ولن يلبث السوق أن ينشط بعد هدوء واستيعاب المراحل، وليس متصورا أن يكون هناك ركود في ظل هذه الحالة، وبالنظر للنشاط في الربع الأول للعام الجاري مقارنة بنظيره من العام الماضي سواء في العقار أو الإنشاءات فإننا نلمس تطورا كبيرا من خلال فارق قد يصل الى 70 بالمائة لصالح الربع الأول الحالي».
من جهته اعتبر رجل الأعمال عبد العزيز الموسى الربع الأول للعام الجاري بالفترة المتميزة كما ونوعا مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، مشيرا الى ان هناك كثيرا من الصفقات والمزادات التي تم تنظيمها وحققت مبالغ كبيرة في فترات وجيزة من واقع التنافسية الكبيرة بين المطورين، كما ان مشروعات الحكومة لعبت دورا مؤثرا في إحداث حراك مهم في السوق ما زاد من النشاط رغم الضغوط التي واجهها بسبب انتعاش سوق الأسهم وجذبه لسيولة مقدرة.
واؤكد الموسى أن هناك دورا مهما لسوق الإنشاءات في رفع معدلات النشاط العقاري حيث تشير بعض الإحصائيات الى تضاعف عقود الإنشاء على مستوى المملكة خلال الربع الأول من العام الجاري في ظل تنفيذ مشروعات خادم الحرمين الشريفين للإسكان، حيث بلغت في الربع الأول من العام الماضي 49.7 مليار ريال، مقابل نحو 100 مليار ريال لذات الفترة من العام الجاري، وذلك رصيد مواز لقيمة السوق العقاري، الذي شهد تميزا استثنائيا في المنطقة الشرقية التي تقدمت على منطقتي الرياض ومكة المكرمة في هذه الفترة من واقع المشروعات التي أطلقت ما أسهم في نمو السوق على نحو أفضل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.