"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطورات خطيرة في مصر ..وفاة وإصابة 1700 شخص وحرب شوارع بالقاهرة والسويس

تطورت الأوضاع في مصر بشكل ينذر بالخطر، عقب كارثة مجزرة بورسعيد والتي أودت الأربعاء ب74 قتيلاً ومئات الجرحى. وسط سخط شعبي وغضب عارم على القيادات الأمنية، ولم تفلح محاولات الحكومة وإعلانها إقالة محافظ بور سعيد وإتحاد الكرة باحتواء الأوضاع، إذ بينما تجددت الاشتباكات في محيط وزارة الداخلية منذ الساعات الأولى لجمعة الحداد التي أعلنت عنها القوى الثورية. أعلنت وزارة الصحة عن وفاة أربع حالات وإصابة 1703 آخرين بالقاهرة والسويس. فيما اندلعت الليلة قبل الماضية حرائق في وسط القاهرة وخاصة شارع الفلكي القريب من الوزارة.
وبينما عاشت مدن السويس، والإسكندرية وبور سعيد إضافة لمدن اخرى ليلة عصيبة تصاعد فيها العنف خاصة بالسويس، التي حاصر المحتجون فيها مقر المحافظة ومديرية الأمن، وسقط قتيلان وقرابة 30 مصاباً، وأطلقت قنابل المولوتوف والشماريخ النارية والحجارة على مبنى المديرية.
وفي ميدان التحرير، جابت الحشود الميدان منددة بالكارثة، فيما حمل خطيب الجمعة الشيخ مظهر شاهين المسؤولية للمجلس العسكري ومن سماهم الفلول، فيما ارتفعت الصيحات في الميدان»يا نجيب حقهم يا نموت زيهم». وشهد شارع منصور المؤدى الى وزارة الداخلية بالقاهرة اشتعال الاشتباكات مرة أخرى بين قوات الأمن والمتظاهرين عقب انتهاء صلاة الجمعة .
ولم تفلح محاولات «الداخلية» التي شددت الخميس، من إجراءاتها الأمنية، وأحاطت مبناها بأكثر من 12 تشكيلا من قوات الأمن المركزي، و15 سيارة مدرعة تابعة للجيش، إضافة لسيارات الدفاع المدني في إبعاد المحتجين، وتحولت المنطقة إلى ثكنة عسكرية
وفيما يشبه حرب الشوارع، استمرت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن المركزى فى الشوارع المؤدية لوزارة الداخلية، منذ انتهاء صلاة الجمعة، فى الوقت الذى تحاول فيه قوات الأمن تفرقة المتظاهرين بواسطة قنابل الغاز المسيل للدموع. وزادت حدة الاشتباكات بين الجانبين فى شارع منصور المواجه لوزارة الداخلية بعد قيام المتظاهرين برشق قوات الأمن بالحجارة، مما دفعهم للرد بإطلاق القنابل المسيلة للدموع بكثافة، مما أدى إلى سقوط عدد كبير من المتظاهرين مصابا بحالات الاختناق، وتم نقلهم إلى المستشفيات الميدانية عبر الدراجات البخارية. واستمرت عمليات الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن؛ حيث يقوم المتظاهرون من فترة الى أخرى بالدخول فى عمق شارع منصور بالقرب من الوزارة، فتقوم قوات الأمن باطلاق وابل من قنابل الغاز المسيلة للدموع لاجبارهم على التراجع مرة أخرى باتجاه شارع الفلكى.. وشوهدت عناصر مجهولة تحمل أسطوانات الغاز فوق أسطح المنازل المحيطة، ما يهدد بكارثة لو ألقيت على المتظاهرين أو قوات الأمن.
ولم تفلح محاولات «الداخلية» التي شددت الخميس، من إجراءاتها الأمنية، وأحاطت مبناها بأكثر من 12 تشكيلا من قوات الأمن المركزي، و15 سيارة مدرعة تابعة للجيش، إضافة لسيارات الدفاع المدني في إبعاد المحتجين، وتحولت المنطقة إلى ثكنة عسكرية، واصطف مئات الجنود في شارع مجلس الشعب، ومنعوا اقتراب أو دخول أي شخص سوى نواب المجلس فقط، فيما شهدت المنطقة حالة استنفار أمني، تخوفًا من وصول أي من المسيرات التي دعا إليها المتظاهرون إلى الوزارة أو مجلس الشعب، تنديدًا ب«مجزرة بورسعيد».
وتحاول قوات الأمن فى الشوارع المحيطة بوزارة الداخلية الحيلولة دون وصول المتظاهرين الى مقر الداخلية والتمركز فى مداخل الشوارع المؤدية للمبنى بعد ان تمكن المتظاهرون طوال ساعات الليل من تحطيم الجدران الخرسانية والحواجز التى أقيمت منذ أحداث شارع محمد محمود فى نوفمبر الماضى.
وشاهدت (اليوم) قوات من الشرطة العسكرية والجيش وهي تؤمن منطقة العباسية بكثافة خاصة الطرق المؤدية لمبنى وزارة الدفاع تحسبًا لمسيرات محتملة باتجاهها . وأكد مصدر عسكري مسئول أن المشير حسين طنطاوي –رئيس المجلس العسكري- توجه صباح أمس الجمعة الى مقر وزارة الدفاع ليعقد إجتماعا مع أعضاء المجلس العسكري للوقوف على آخر تطورات الأوضاع في محيط وزارة الداخلية والوضع في السويس بعد وقوع إشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن وأنباء عن وقوع قتلى وعشرات المصابين. وأضاف المصدر أن طنطاوي طالب بضرورة ضبط النفس لأقصى درجة مع تكثيف التواجد الأمني حول المنشآت الحيوية فقط مع عدم الإقتراب من ميدان التحرير.
نعوش بالإسكندرية
وفي الإسكندرية، تجمهر الآلاف أمام المنطقة الشمالية العسكرية الليلة قبل الماضية، بعد أن تجمعوا في ميدان القائد إبراهيم، حيث أدوا صلاة المغرب، وصلاة الغائب على الضحايا، حيث دعا المتظاهرون على أعضاء وقيادات المجلس العسكري في صلاة المغرب اسماً اسما، كما حملوا نعوشاً رمزية سيتركونها أمام المنطقة الشمالية كرمز عن أن ما يحصلون عليه من العسكري هو النعوش. مرددين الشعارات المنددة. وانتقل المتظاهرون إلى حي سموحة حيث مديرية الأمن للاعتصام والتظاهر هناك. وعقب صلاة الجمعة انطلقت حشود غاضبة من مسجد القائد إبراهيم على كورنيش البحر، متجهة نحو المنطقة العسكرية، مرة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.