الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 68 من طلبة «جامعة الإمام»    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    أندية الهواة وتنوّع الهوايات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    466.1 مليار ريال أرباح متوقعة لأرامكو    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    انتهاك الإنسانية    بيلاروس تُعلن إجراء مناورة لاختبار جاهزية قاذفات أسلحة نووية تكتيكية    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    نائب أمير الشرقية: صعود القادسية سيضيف لرياضة المنطقة المزيد من الإثارة    الهلال يطلب التتويج في «المملكة أرينا»    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    30 مزاداً عقارياً في المناطق    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    «البدر» و«محمد عبده».. رحلة الكيمياء والكيماوي    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    حاتم الطائي    أمير جازان يخصص الجلسة الأسبوعية لاستعراض مؤشرات ومنجزات التعليم    بدر الحروف    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    المدح المذموم    الإطاحة بثلاثة مروجين للمخدرات    تنظيم لهيئة الصحة العامة وتحويل مؤسسة تحلية المياه إلى هيئة    «سعود الطبية»: زيادة إصابات «الكفة المدورة» مع تقدم العمر    الفوائد الخمس لقول لا    مروة محمد: نحن مقبلون على مجد سينمائي    "ذهبية" لطالب سعودي لاختراع تبريد بطاريات الليثيوم    10 آلاف ريال عقوبة الحج دون تصريح    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    29 ألف م3 مخلفات بناء برفحاء    مالكوم ينثر سحره مع الهلال    أمير الرياض يقلد مدير جوازات المنطقة رتبته الجديدة    إطلاق خدمة "أجير الحج" للعمل الموسمي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«عقاريون»: دعم غير القادرين على دفع أجرة السكن ينظم السوق

أكد عقاريون ل «اليوم» أن قرار مجلس الوزراء لدعم غير القادرين على دفع أجرة المسكن سيخرج الدخلاء من السوق العقارية، الذين يشكلون أكثر من 30% من العاملين في السوق العقارية في قطاع التأجير، والذين ليست لديهم سجلات عقارية، وبلا رخص من البلدية.
وقال رئيس لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية بجدة عبدالله الأحمري إن النظام لا يقبل حاليا إلا بواسطة السجل التجاري الموثق والمرخص للمؤسسات الرسمية، وبذلك لن تكون هناك عشوائية بعقود التأجير، مشيرا إلى أن هذا القرار سوف يقلص عدد القضايا المنظورة في المحاكم بحوالي 90% منها.
وأوضح أن العقد حينما يكون موثقا وموحدا يعتبر سندا تنفيذيا إذ تصدر عليه محكمة التنفيذ تنفيذ بنود العقد مكتمل العناصر، حيث إن وزارة العدل، ووزارة الإسكان هما مَنْ يقومان بتوثيق هذا العقد إلكترونيا.
وقال الأحمري: إن من خصائص هذا النظام أن تعرف وزارة الإسكان نسبة الإيجار بالمملكة ولكي تعمل وزارة الإسكان على تقليص الإيجارات في سبيل أنها لا تتجاوز ال 30% من دخل المستأجر حسب وظيفته ودخله، مؤكدا أن المعلومات التي سوف تدخل في هذا النظام سوف تحدد جميع معلومات المستأجر، وتستطيع الوزارة الوصول لهذه المعلومات من رقم السجل المدني للمستأجر.
وبيَّن أن هذا القرار سيجعل الإيجارات أقل بكثير مما كانت عليه نظرا إلى أن حقوق المأجورين محفوظة بالنظام.
وأضاف: هذا النظام يشمل المريض والسجين والمعسر، الذي لا يستطيع دفع ما عليه من التزامات والمتوفى، وهذا يعتبر عملا اجتماعيا رائدا مطمئنا للمواطن، فإن كان في سجن أو معسرة أو كان لديه أي ظرف كان، فإن الدولة سوف تحتضن أبناءه.
وأكد الأحمري أن قرار مجلس الوزراء لدعم غير القادرين على دفع أجرة المسكن سيخرج المتطفلين من السوق العقارية، الذين يشكلون أكثر من 30% من العاملين في السوق العقارية في قطاع التأجير، والذين ليست لديهم سجلات عقارية، بل رخصة من البلدية.
من جانبه، أكد خالد المبيض الخبير العقاري أن قرار دعم المواطنين غير القادرين على دفع الإيجار، الذي أقر من قبل مجلس الوزراء خرج، ولكن اللوائح التنفيذية لم تعد وهو حاليا يدرس وسيتم وضع اللوائح التي ستبنى من خلال الإجراءات، التي يتم من خلالها سداد الحكومة أو هذا الصندوق الخيري للمستأجرين ولكن النظام تم اعتماده. وأبان المبيض بأن هذا النظام هو جزء من نظام إيجار، الذي يعني بتوثيق عقود الإيجار الذي هو من ضمنها عملية عقد التنفيذ، الذي يتم على المستأجر في حال عدم تسديده، مشيرا إلى أنه في السابق كانت العقود الموجودة غير موثقة أو غير معتمدة، وبالتالي تأخذ وقتا طويلا جدا بالتقاضي.
وأشار المبيض الى أنه بعد قرار مجلس الوزراء سيكون هناك تنظيم أكثر؛ لأن العقد سيكون معتمدا ما يعني أن الإجراءات القضائية سيتم تنفيذها مباشرة على المستأجر، موضحا أن وزارة الإسكان ستعمل على نظام بالاتفاق مع وزارة الشؤون الاجتماعية بحيث لو كان هذا المستأجر متعسرا في وزارة الشؤون الاجتماعية يتم وضع صندوق مشترك مع وزارة الاسكان يتم سداد الإيجار من خلاله للمتعسرين، مضيفا أن هذا الأمر سيساهم في حل مشكلة كبيرة للملاك، الذين كانوا يعانون سابقا من تأجير محدودي الدخل وعدم استطاعتهم السداد وما يتبعه من مشاكل لإخراجهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.