بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تصوت المملكة المتحدة ضد البقاء في أوروبا؟
نشر في اليوم يوم 23 - 06 - 2016

تُظهر استطلاعات الرأي، التي أجريت قبل أسبوع من تصويت بريطانيا على مغادرة الاتحاد الأوروبي، استحالة تخمين نتائج تفضيل الجمهور سلفاً. ولكن أسواق المال تزودنا بوجهة نظر أخرى: توقعات مستمرة ببقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي. بالتالي علينا أن نتذكر أنه عندما تشير كل من الأسواق واستطلاعات الرأي إلى اتجاهين مختلفين، يغلب على الأسواق أن تكون هي المتنبئ الأفضل.
هذا لا يعني أن الأسواق لا تعكس القلق المتصاعد المرتبط بالشك في نتائج استطلاع رئيسي. كما لا يمكن للمستثمرين تجاهل التحذيرات التي جاءت من سلطات حكومية، مثل الذي جاء على لسان وزير المالية الألماني، فولفغانغ شويبله، الذي حذر من حدوث أحداث مشؤومة، وكذلك وزير المالية الأمريكي السابق لاري سمرز والذي توقع حدوث كساد في المملكة المتحدة في حال انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي.
يعتبر الجنيه الاسترليني الآن من أكثر العملات الخطرة في العالم من حيث الاستثمار بها، وذلك حسب مراهنات المتداولين على مدى التذبذب في أسعار العملة خلال فترة 30 يوماً. هذا التقلب المحتمل لمدة شهر اندفع في الفترة الأخيرة إلى أعلى معدل له منذ الأزمة المالية التي حدثت في عام 2008. وحسب بيانات جمعتها وكالة بلومبيرج، كان الجنية الاسترليني على رأس قائمة 31 عملة تم التداول بها مؤخراً من حيث معيار التذبذب، الأمر الذي يعني أن الجنيه يُنظر إليه الآن على أنه أكثر خطورة من الروبل الروسي والراند الجنوب إفريقي والريال البرازيلي.
إذا توقع المتداولون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، فهم بذلك يراهنون على اضطراب مستمر للجنيه والأصول الأخرى.
وحسب بيانات أخرى جمعتها وكالة بلومبيرج، فإنه على الرغم من زيادة المخاطرة على المراهنة على الجنيه في فترة شهر، إلا أن المراهنة على التغير في فترة سنة كانت قليلة جداً أو مستقرة.
تُظهِر سوق الأسهم نفس التوقعات. إذ حسب بيانات بلومبيرج، فإن مقياس التقلب لمدة شهر ولمدة سنة في مؤشر فايننشال تايمز 100، يظهر تراجعاً منذ بداية هذه السنة، الأمر الذي يشير إلى أن المستثمرين العالميين لا يتوقعون تغيرات مهمة في قيمة أسهمهم. لكن الأكثر إثارة للانتباه حتى من ذلك هو الكلفة الاجمالية المتزايدة لأسعار مؤشر فايننشال تايمز 100، مقارنة بمعياره الأوروبي، مؤشر أسعار الأسهم في منطقة اليورو، وهو مؤشر EURO STOXX 50، على أساس توقعات الأرباح. وقد كان معدل الزيادة في هذه السنة هو 20 بالمائة، وهي المعدل الأعلى منذ عام 2005 على الأقل، منذ أن بدأت بلومبيرج في جمع مثل هذه البيانات.
وفي سوق السندات الحكومية البريطانية، بدأت تقل المخاوف المرتبطة بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو أي مخاوف أخرى. فبعد الصعود الحاد الذي شهدناه في أسعار هذه السندات في أبريل، انخفضت عقود التأمين على السندات بين المشترين والبائعين، وهي المكافئة لبوالص التأمين مقابل الخسارة في قيمة السندات الحكومية، بنسبة 27 بالمائة مقارنة بأسوأ سعر لها (أي أعلى سعر) منذ عام 2013. انخفض العائد على السندات الحكومية البريطانية القياسية لأجل عشر سنوات، ليصل إلى 1.144 بالمائة، وهو الأقل منذ عام 1992 منذ أن بدأت بلومبيرج جمع مثل هذه البيانات.
ليست المملكة المتحدة بتصويتها المقرر إجراؤه يوم 23 يونيو هي أول دولة تحضر نفسها للتصويت على قضية تتعلق بسيادتها القومية، مع وجود تباعد بين استطلاعات العامة والأسواق. فقد حدث أن كانت الأسواق، في ثلاث حالات على الأقل، هي الأكثر وثوقاً.
من الأمثلة على ذلك ما حدث في الأسابيع التي سبقت الاستفتاء الذي أجري في مقاطعة كويبك الكندية في عام 1995 حول الانفصال عن كندا، وتصويت اسكتلندا في عام 2014 حول الاستقلال عن المملكة المتحدة، حيث كان هناك انقسام ثنائي مشابه، كانت فيه الأسواق تشير إلى توقعات بعدم الانفصال.
في الأسابيع الأخيرة قبل استفتاء كويبك في أكتوبر 1995 كان التقلب في الدولار الكندي لمدة شهر عند أعلى مستوياته منذ 1988، ما يشير إلى وجود أزمة اقتصادية. لكن هذه الأزمة لم تقع قط، بطبيعة الحال، وبقي أهل كويبك جزءا من كندا.
تقول الأسواق إن الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذه المرة ليس مختلفا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.