السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بعشيقة.. الوجود العسكري التركي رادع إستراتيجي معقد
الجغرافيا تمنحها أهمية إستراتيجية.. وفاصل إستراتيجي لكردستان عن دهوك
نشر في اليوم يوم 08 - 01 - 2016

تحولت بعشيقة العراقية لبؤرة توتر بين العراق وتركيا التي سحبت جزءا من قواتها في معسكر بعشيقة قرب الموصل إلى شمال العراق في إطار إعادة تنظيم جديدة لهؤلاء الجنود، حيث كان خبراء أتراك يشرفون على تدريب قوات البشمركة ومتطوعين عراقيين يرغبون في قتال تنظيم داعش، وقال رئيس الوزراء التركي، إن هناك دولة ثالثة تضغط على بغداد لرفع حدة التوتر.
وتمنح الجغرافيا ناحية بعشيقة أهمية إستراتيجية في المنطقة، حيث توجد ثلاثة جبال هي بعشيقة ومقلوب ومغارة، كما تطل على الجهة الشمالية الشرقية لمدينة الموصل وعلى قضاء تلكيف ومنطقة الشلالات، شمال الموصل، وأيضا على منطقة علي رش التابعة لناحية برطلة شمال شرق الموصل.
وتعتبر بعشيقة الفاصل الإستراتيجي الذي يفصل إقليم كردستان من جهة محافظة دهوك عن المناطق ذات الغالبية السنية في العراق، وبعشيقة من أقرب المناطق الحدودية العراقية مع تركيا التي لا تبعد عنها سوى أقل من مائة كيلومتر.
وأثار إدخال تركيا قوات مدرعة لمنطقة بعشيقة في محافظة نينوى العراقية في الثالث من ديسمبر 2015 ردود فعل لم تأخذها الحكومة التركية كما يبدو في الحسبان.
وكشفت تقارير صحفية تركية أن تركيا لديها قاعدة عسكرية دائمة في مدينة الموصل لتدريب قوات البيشمركة، وأن هناك اتفاقا بشأن القاعدة كان قد تم التوقيع عليه بين كردستان وتركيا بهذا الخصوص.
وذكرت التقارير أن "الاتفاق على قاعدة بعشيقة كان قد تم توقيعه بين رئيس حكومة إقليم كردستان مسعود بارزاني ووزير الخارجية التركي فريدون سينيير اوغلو خلال زيارة الأخير إلى شمال العراق في الرابع من تشرين الثاني الماضي".
الوجود العسكري التركي في العراق: رادع استراتيجي معقد
كان كاسابوغلو و سونر اغاتاي
متاح أيضاً في English
22 كانون الأول/ديسمبر 2015
إن الأزمة الأخيرة بين بغداد وأنقرة، على خلفية الوجود العسكري التركي في قاعدة التدريب الأمامية في ناحية بعشيقة الواقعة في شمال العراق، قد سلطت الضوء على قضية تعود إلى عام 1992. ويكمن إرجاع الدافع الاستراتيجي لهذا الانتشار الأمامي التركي إلى نقلة نوعية كانت قد سُجلت في التسعينيات، عندما تبنت "القوات المسلحة التركية" استراتيجية صراع منخفض الحدة رداً على تهديدات إرهابية صادرة عن «حزب العمال الكردستاني». ويشكل الانتشار الحالي امتداداً لردة فعل أنقرة الجيوستراتيجية على الحروب الصغيرة على طول حدودها الجنوبية، ومن غير المرجح أن تنسحب "القوات المسلحة التركية" من شمال العراق في المستقبل القريب إلى المتوسط.
الطريق إلى الوجود التركي الدائم
في خضمّ التحدي العنيف الذي طرحه «حزب العمال الكردستاني» في بداية التسعينيات، استبدلت "القوات المسلحة التركية" نظام المعركة المرتكز على الفرق الثقيلة الذي كانت تطبقه في حقبة الحرب الباردة بقوة مرتكزة على ألوية تتمتع بقدرة عالية على التنقل وقابلة للانتشار بسرعة. وفي ذلك الوقت، كان مقاتلو «حزب العمال الكردستاني» في المناطق الحدودية الجبلية في شمال العراق يلجأون إلى التنقلات الليلية لتعزيز تحركاتهم وحماية أنفسهم ضد القوات التركية. ورداً على ذلك، قامت "القوات المسلحة التركية" بتحسين قدرات سلاحها الجوي من خلال شراء مروحيات هجومية ومروحيات خدمات مزودة برؤية ليلية واستخدامها لعمليات الكوماندو [المغاوير] القوية القائمة على الدعم الجوي عن قرب والهجوم الجوي.
كما تبنت "القوات المسلحة التركية" استراتيجية قائمة على البحث والتدمير بدلاً من مقاربتها الدفاعية السابقة المرتكزة على المراكز العسكرية، وقامت بتعزيز وحدات المغاوير النخبوية المتمركزة في الجبال لهذه الغاية. وقد أتى هذا التحول بثماره، إذ أدى إلى نشر "اللواء البرمائي التابع للبحرية التركية" لإنجاز عمليات مكافحة الإرهاب في جنوب شرق الأناضول وعلى طول الحدود العراقية.
ولكن، بالرغم من هذا التحول الهائل، استمرت "القوات المسلحة التركية" في مواجهة التحدي الذي تمثّل باستفادة «حزب العمال الكردستاني» إلى حد كبير من الفراغ في السلطة في شمال العراق في أعقاب "حرب الخليج" الأولى. وفي ذلك الوقت، كانت قيادة الحزب مرتكزةً في سوريا وسهل البقاع في لبنان الذي كان خاضعاً للاحتلال السوري، حيث أمّن لها الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، والد الدكتاتور السوري الحالي بشار الأسد، ملاذاً آمناً منذ مطلع الثمانينيات. إلا أن المناطق الحدودية التركية- السورية كانت بمعظمها عبارة عن أراضٍ منخفضة زُرعت بحقول ألغام واسعة منذ بداية الحرب الباردة، وبالتالي لم تكن مناسبةً لغارات «حزب العمال الكردستاني» على المراكز العسكرية التركية. لذلك، أقام الحزب مناطق تجمّع انطلاق وقواعد عمليات في ظل فراغ السلطة الذي كان سائداً في شمال العراق، والذي استغله الحزب لإعادة تنظيم صفوفه بعد عمليات مكافحة الإرهاب التركية. وعلى الرغم من أنّ أنقرة كانت قد وقّعت "اتفاق تعاون على حفظ أمن الحدود" مع العراق في الثمانينيات، إلاّ أنّ الوثيقة لم تسمح سوى بالقيام بأعمال ملاحقات عنيفة في أعقاب شن هجمات إرهابية، وليس بعمليات واسعة النطاق وطويلة الأمد.
ومع ذلك، شنت تركيا حملة عسكرية طموحة عبر الحدود منذ عام 1992، من خلال نشر ما يقرب من 15 ألف جندي من القوات الجوية والجيش والدرك للمشاركة في العمليات في شمال العراق. وكانت تلك ثاني أكبر حملة تشنها تركيا في أعقاب تدخلها العسكري في قبرص في عام 1974، وقد ألحقت خسائر فادحة ب «حزب العمال الكردستاني». وفي عام 1995، شنت "القوات المسلحة التركية" حملةً أكبر ضخامة، هي "عملية الفولاذ الأولى"، عبر نشر حوالي 35 ألف جندي على مسافة وصلت إلى حد 60 كيلومتراً في عمق الأراضي العراقية ومن خلال تعبئة "القيادة الجوية التكتيكية الثانية"، المتمركزة في مدينة ديار بكر وفقاً لنظام المعركة العقائدي للقوات الجوية في ذلك الحين. وقد توغّلت "قوات العمليات الخاصة" بشكل أعمق داخل الأراضي العراقية بهدف جمع الاستخبارات العسكرية. وتبع ذلك سلسلة من العمليات متعددة الألوية في عام 1997، من بينها "عملية المطرقة".
ولتحقيق هدفها الأسمى المتمثل في اكتساب عمق استراتيجي في شمال العراق، بدأت "القوات المسلحة التركية" بإرساء وجود دائم لها بالتزامن مع حملاتها عبر الحدود. وفي عام 1994، اندلعت حرب أهلية بين الفصيلين الكرديين الرئيسيين في شمال العراق هما «الحزب الديمقراطي الكردستاني»، و «الاتحاد الوطني الكردستاني» الذي كان متحالفاً مع إيران و «حزب العمال الكردستاني» في ذلك الحين. وقد بقيت الحرب مستعرةً بالرغم من وقف إطلاق النار المتكرر، الأمر الذي مهد الطريق لوجود تركي مفتوح الأفق في عدة قواعد عراقية، مع تعاون «الحزب الديمقراطي الكردستاني» الضمني والصريح تدريجياً. وبحلول نهاية العقد، أصبح ذلك الوجود عبارة عن قوة بحجم لواء تركز على ثلاثة أهداف: ضمان الاستقرار في شمال العراق ومحاربة النفوذ الإيراني من خلال هيمنة «الاتحاد الوطني الكردستاني» والحد من استخدام «حزب العمال الكردستاني» للمنطقة كملاذ آمن ونقطة انطلاق.
تقييم الانتشارات الحالية
وفقاً لأدلة من مصادر مفتوحة، يتمحور وجود تركيا الحالي في شمال العراق حول تشكيلة مدرعة مدعَمة بحجم كتيبة في مطار بامرني في منطقة «حكومة إقليم كردستان». وتتمركز كتيبة مغاوير في قرية "كاني ماسي" تتمثل مهمتها المتعلقة بأمن الحدود بمنع توغل «حزب العمال الكردستاني». بالإضافة إلى ذلك، تقوم وحدات "العمليات الخاصة" بمهام اتصال مع مسؤولين في «حكومة إقليم كردستان» و«الحزب الديمقراطي الكردستاني» و«الاتحاد الوطني الكردستاني» منذ أكثر من عقدين من الزمن.
فضلاً عن ذلك، فإن بروز تنظيم «داعش في العراق والشام» («داعش» قد دفع تركيا إلى نشر قواتها ضمن نطاق أكثر عمقاً داخل شمال العراق. ففي ربيع عام 2015، أرسلت أنقرة جنوداً إلى ناحية بعشيقة بالقرب من الموصل وخارج المناطق الخاضعة لسيطرة «حكومة إقليم كردستان»، وذلك بهدف تدريب العرب السنة والأكراد على محاربة تنظيم «داعش». وفي وقت سابق من هذا الشهر، أرسلت أنقرة قوة بحجم كتيبة من "لواء المغاوير الثالث"، مدعومةً من حوالي 25 دبابةً من طراز "M-60A3 "، إلى المنطقة. وتجدر الإشارة إلى أنه قد أعيد تنظيم "القوات البرية التركية" وفقاً لأجندة تحديث حازمة في العقد الأول من الألفية الحالية، وأصبحت ألوية المغاوير التابعة لها تتضمن اليوم عناصر محترفة إلى حد كبير.
وبتشجيع من طهران وموسكو، انتقدت بغداد الوجود التركي في بعشيقة، حتى إنها هددت في الآونة الأخيرة بتقديم شكوى ضد أنقرة في مجلس الأمن الدولي. وعلى أثر ذلك، نقلت "القوات المسلحة التركية" معظم قواتها إلى الأراضي الخاضعة لسيطرة «حكومة إقليم كردستان» في الوقت الراهن، أملاً في التخفيف من حدة التوتر.
الانعكاسات على واشنطن
في الوقت الحاضر، لدى تركيا ما يقرب من 3000 جندي في العراق. وعلى الرغم من أن هذه القوات لا يمكنها بذل القوة اللازمة لاستعادة الموصل أو حماية منطقة «حكومة إقليم كردستان» بأكملها من تنظيم «داغش» ، إلا أنها تؤدي بعض المهام الرئيسية التي قد تخدم المصالح الأمريكية.
أولاً، من خلال نشر دبابات وكتيبة مغاوير قوية بالقرب من المواقع الخاضغة لسيطرة تنظيم « داعش» في الموصل، سلطت أنقرة الضوء على موقعها السياسي- العسكري في شمال العراق. ومن خلال نقل جنودها بدلاً عن سحبهم بالكامل، أشارت أنقرة بأنها مستعدة لاستخدام أدوات القوة الصارمة في العراق عبر العمل مع «حكومة إقليم كردستان»، مستعرضةً بذلك نفوذها ضد «حزب العمال الكردستاني» وتنظيم «داعش ».
ثانياً، من منظور عسكري محض، إن الانتشار الأمامي قد يمهد الطريق أمام توغل أوسع في إطار المتابعة إذا ما دعت الحاجة. فتركيا تقصف مخيمات تابعة ل «حزب العمال الكردستاني» في شمال العراق منذ عام 2007، وتحصل على مساعدة الولايات المتحدة في الاستيلاء على الأهداف. وإذا شعرت يوماً بالحاجة إلى شن عملية برية أيضاً، فقد يكون انتشار 3000 جندي وعشرات دبابات القتال الرئيسية عبر الحدود أشبه بامتلاك قوة للرد السريع داخل العراق، سواء ضد «حزب العمال الكردستاني» أو تنظيم «داعش».
ثالثاً، يبدو أن أنقرة تتفاعل مع ما يُعرف ب "عقيدة جيراسيموف" التي تتبعها روسيا، والتي تنشئ من خلالها موسكو دائرة نفوذ في بلاد الشام عبر مقاربات غير ممنهجة، مثل التنسيق مع طهران وبغداد ودمشق بشأن مسارات صواريخ "كروز" من بحر قزوين إلى الداخل السوري. ورداً على ذلك، تستخدم أنقرة قواتها العسكرية الخاصة لتُظهر عدم استعدادها للتراجع في إطار التنافس الإقليمي مع موسكو وطهران. ومن الأهمية بمكان أن يُشار هنا إلى أن مراكز الانتشار الرئيسية للقوات التركية هي قرب الموصل -- مدينة عثمانية سابقاً تنازعت تركيا مع الإمبراطورية البريطانية على ملكيتها بعد الحرب العالمية الأولى. ومنذ ذلك الحين، بقيت هذه المدينة تستحوذ على اهتمام أنقرة. وبعد "حرب العراق"، أنشأت أنقرة علاقات جيدة مع العرب السنة في الموصل، بمن فيهم المحافظ السابق أثيل النجيفي وعائلته التي تتمتع بنفوذ واسع.
وعلى الرغم من أن الوحدات الأمامية التركية المنتشرة لا يمكنها تغيير الواقع العسكري في مجال واسع من العمليات، إلا أنه من المهم التأكيد على أن أي اعتداء يطال هذه الوحدات، على غرار الهجوم الذي شنه تنظيم «داعش» مؤخراً على مخيم بعشيقة، قد يؤدي إلى التصعيد. وفي الوقت الحاضر، سحبت أنقرة معظم عناصرها من بعشيقة، ولم تُبقِ سوى المدرِّبين. وبغض النظر عن تواجد هذه القاعدة أو غيابها، أنشأت تركيا بالفعل قوة رادعة معقدة في شمال العراق. بيد أن أي انتشار أمامي جديد بالقرب من الجبهات الأمامية ضد تنظيم «داعش»، في بعشيقة أو في أي منطقة أخرى، قد يجعل من القوات التركية هدفاً في المستقبل.
كان كاسابوغلو هو محلل دفاعي في "مركز الدراسات الاقتصاد والسياسة الخارجية" (EDAM) الذي مقره في اسطنبول. وهو حاصل على درجة الدكتوراة من "معهد الأبحاث الاستراتيجية" في "الكلية العسكرية التركية". سونر چاغاپتاي هو زميل "باير فاميلي" ومدير برنامج الأبحاث التركية في معهد واشنطن، ومؤلف الكتاب باللغة الانكليزية "صعود تركيا: أول قوة مسلمة في القرن الحادي والعشرين" ("بوتوماك بوكس").


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.