«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بغداد تدعو تركيا الى سحب قواتها من العراق وانقرة تنفي توسيع عملياتها
نشر في الحياة يوم 05 - 12 - 2015

دعت بغداد اليوم (السبت) تركيا الى سحب فوري لقواتها من العراق بعد نشر جنود أتراك في محيط الموصل (شمال)، ثاني مدن العراق، الأمر الذي اعتبرته انتهاكا لسيادتها، لكن أنقرة نفت توسيع عملياتها العسكرية في شمال العراق.
ويتلقى العراق مساعدات من دول عدة في حربه على تنظيم «الدولة الاسلامية» (داعش) ، الا انه يتعرض لضغوط من الداخل في هذه المسألة ما دفع رئيس الوزراء حيدر العبادي أخيرا إلى اعتبار نشر قوات أجنبية برية على الأراضي العراقية «عملا معاديا»، وذلك ردا على إعلان واشنطن إرسال مزيد من الجنود إلى العراق لتنفيذ عمليات محددة ضد المتشددين.
من جانبهم، قلل الاكراد الذين يتمتعون بحكم ذاتي في إقليم كردستان العراقي من أهمية الخطوة التركية، موضحين انها في إطار عمليات يشارك فيها الأتراك لتدريب مقاتلين أكراد سنة في المنطقة.
وعلق مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في بيان بالقول ان دخول القوات التركية الى الاراضي العراقية «يعتبر خرقا خطيرا للسيادة العراقية ولا ينسجم مع علاقات حسن الجوار بين العراق وتركيا».
واضاف ان «السلطات العراقية تدعو تركيا إلى احترام علاقات حسن الجوار والانسحاب فورا من الاراضي العراقية».
وقال بيان رسمي عراقي «تأكد لدينا بان قوات تركية تعدادها بحدود فوج واحد مدعومة بعدد من الدبابات والمدافع دخلت الاراضي العراقية، بادعاء تدريب مجموعات عراقية من دون طلب اذن من السلطات الاتحادية العراقية».
وفي السياق نفسه، استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد فيما وصف الرئيس العراقي فؤاد معصوم تحرك القوات التركية بانه «انتهاك للقانون الدولي».
غير ان أنقرة سارعت إلى نفي توسيع عملياتها في شمال العراق، وقال رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو في كلمة متلفزة اليوم (السبت) إن «معسكر بعشيقة على بعد 30 كلم شمال شرق الموصل، هو معسكر تدريبي أقيم لدعم قوات المتطوعين المحلية التي تقاتل الإرهاب»، نافيا التقارير بأن نشر القوات هو تمهيد لشن عملية برية ضد «داعش».
واكد داود أوغلو ان المعسكر ليس جديدا، وان تدريب العراقيين فيه بدأ بناء على طلب مكتب محافظ الموصل وبالتنسيق مع وزارة الدفاع العراقية.
وكانت وكالة انباء «الاناضول» التركية القريبة من الحكومة أوردت ان نحو 150 جنديا تركيا مع 20 الى 25 دبابة، وصلوا الجمعة الماضية إلى محيط الموصل في إطار مهمة لتدريب القوات الكردية العراقية في اقليم كردستان المتحالف مع انقرة.
ووصلت القوات التركية مع دبابات ومدفعية إلى منطقة بعشيقة الواقعة بالقرب من حدود إقليم كردستان في محافظة نينوى التي يسيطر على معظم أجزائها تنظيم «داعش».
وقال الناطق باسم حكومة اقليم كردستان سفين دزيي في بيان «في اطار التعاون مع التحالف الدولي ضد الإرهاب، فتحت الحكومة التركية نهاية العام الماضي معسكرين تدريببين أحدهما في سوران في أربيل والثاني في قلاجولان في السليمانية لتدريب قوات البشمركة. وفي الوقت نفسه، تم فتح مركز آخر لتدريب القوات العراقية قرب الموصل، وتم تقديم الدعم العسكري لهذا المعسكر ايضا».
وأضاف البيان «بهدف توسيع هذا المعسكر، قامت الحكومة التركية بايصال المختصين والمعدات اللازمة في الايام القليلة المنصرمة».
والمقصود بهذا المعسكر الاخير معسكر زلكان الذي تتدرب فيه قوات الحشد الوطني المؤلفة من مقاتلين من العرب السنة المناهضين ل«داعش» في الموصل.
واعتبر ضابط في القوات الكردية العراقية في اقليم كردستان المتحالف مع أنقرة ان ما حصل إجراء روتيني لاستبدال قوات تدريب تركية.
ونفى الناطق باسم قوات البشمركة نور الدين هركي ان يكون للفريق التركي دور في عملية تحرير نينوى من سيطرة التنظيم.
لكن وسائل إعلام تركية افادت عن وجود انتشار تركي على نطاق اوسع في العراق.
ونشرت صحيفة «حرييت» في صفحتها الأولى ان «تركيا أنشأت قواعد في منطقة بعيشقة في الموصل تضم 600 جندي».
وقالت الصحيفة ان اتفاقا أبرم مطلع الشهر الماضي بين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني ووزير خارجية تركيا الذي قام بزيارة إلى اربيل.
ومن الطبيعي ان يلقى اتفاق من هذا القبيل معارضة شديدة من الحكومة الاتحادية، لا سيما انه ابرم من دون موافقتها.
ويأتي الانتشار التركي بعد أيام من إعلان واشنطن إرسال قوات برية إضافية إلى العراق حيث يتمركز أكثر من 3500 جندي أميركي، للمساعدة في تنفيذ عمليات محددة ضد «داعش».
ومنذ عامين ونصف عام يتمركز جنود أتراك في شمال العراق في إطار اتفاق بين أنقرة وحكومة إقليم كردستان العراقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.