بناء على توجيه خادم الحرمين .. ولي العهد غادر لترؤس وفد المملكة المشارك في اجتماع مجلس الجامعة العربية في البحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير الشرقية يدشن الحفل الرسمي لمهرجان الأحساء «للتمور وطن 2015»
نشر في اليوم يوم 15 - 09 - 2015

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف أمير المنطقة الشرقية حفل التدشين الرسمي لمهرجان الاحساء للنخيل والتمور ( للتمور وطن 2015 ) الذي تنظمه أمانة الأحساء وشركاؤها تحت شعار (خلاصنا كهرمان ) بحضور صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، وعدد من مديري القطاعات الحكومية والأعيان والمهتمين بالجانبين الزراعي والاقتصادي, بعد مغرب أمس بقاعة هجر في مقر الامانة. وقد تجوّل سموه الكريم لدى وصوله مقر الحفل في المعرض المُصغر المصاحب للحفل.
حيث حكى هذا المعرض واقع السوق القديم للتمر في الاحساء وتحوله الى السوق الجديد ما بين سوق ماضينا وسوق حاضرنا بمشاركة عدد من الاركان للحرفيين وما يخص النخلة، بالإضافة الى ركن مختبر الجودة الذي قدم كل ما يخص عملية الفحص للتمور باستخدام الأجهزة المتطورة الحديثة.
وبدئ الحفل بآيات من الذكر الحكيم، ثم السلام الملكي، بعد ذلك تم استعراض فيلم وثائقي يحكي عن ( الاحساء وللتمور وطن ) وما شهده سوق الاحساء للتمور من نقلة كبيرة بوجود مدينة الملك عبدالله للتمور.
وفي الختام، كرّم سموه الرعاة وداعمي المهرجان، كما تم تكريم سموه بدرع تذكارية وتكريم سمو محافظ الاحساء بدرع تذكارية بهذه المناسبة.
كما شهد الحفل إقامة العرضة السعودية احتفالا بهذه المناسبة.
السنة الرابعة
وأوضح أمين الاحساء المشرف العام على المهرجان المهندس عادل بن محمد الملحم في كلمته ان التاريخ سطّر للأحساء موروثا غاص في جذورها، لتحكي لنا قصص العطاء والبذل منذ تاريخ النبوة، فهي بلد النخيل بل هي موطن التمور ، أرض نابعة للخير ، شامخة في العطاء ، لتحمل النخلة عناوين سطرتها عبارات الشموخ والإباء فغدت شعارا للقوة ورمزاً للفخر.
مضيفاً : فالنخلة وتمورها ارتبطت بالأحساء منذ قديم الزمان، فكانت مصدرا للزرق ومفخرة لأهاليها، ورغم التحديات التي تواجهها واحة الاحساء إلا أن النخلة مازالت ثمارها عزيزة، وموسم الصرام "الجَني" يستمر عرس أحسائي لتواصل لأحساء مهرجانها (للتمور وطن 2015) للسنة الرابعة على التوالي، لتبرز المنتج الأحسائي المميز ، فيما يعود بالفائدة على البائع والمستفيد والتأكيد على إبراز الأحساء كموطن أول للنخيل والتمور.
ولقد أنعم الله على المملكة بنعم كثيرة وصفات عظيمة جعلتها متميزة بين دول العالم بسبب القيادة الحكيمة والمنهج السليم الذي تقوده حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظها الله - ومن هذه النعم التي خص بها الله - سبحانه وتعالى - التمور كونها غذاء مقدسا ذكره الله - سبحانه وتعالى - في عدد من آيات القرآن الكريم والكتب السماوية.
ولهذا سعت أمانة الاحساء الى بناء كيان يليق بهذا المحصول المهم الذي يعكس هوية المواطن السعودي وعراقة الاحساء ومكانتها كونها أكبر واحة نخيل بالعالم فقامت بإنشاء مدينة الملك عبدالله للتمور لتكون منظومة متميزة تحتوي على جميع الخدمات التي تساعد المزارع والتاجر والمستهلك في الحصول على تمور وفق معايير جودة عالمية.
نجاح كبير
ويضيف الملحم : من هنا وضعت أمانة الاحساء رؤية حول مدينة الملك عبدالله الدولية للتمور ترتكز على عدد من الأهداف وهي:
( ايجاد معرفة لدى المستهلك حول تمور الاحساء ونوعيتها وترسيخ جودتها في ذهن المستهلك، توفير أدوات تقنية متطورة تساهم في تسويق وبيع المنتج خارج المملكة وفق معايير عالمية في صناعة الأغذية والخاصة بالأنظمة العالمية كالهاسب والايزو 22000، تطوير صناعة التمور عن طريق توفير منتجات مضافة، تأصيل وتأطير الأسس العلمية الخاصة في زراعة وصناعة وتسويق التمور عن طريق التدريب المستمر والأبحاث المتخصصة، توفير سوق مستدامة لبيع التمور على مدى العام).
وتولي أمانة الأحساء وشركاؤها اهتماما بالغا بالمهرجان ضمن مسؤولياتها الخدمية المنبثقة من هرم أهدافها عبر متابعة حثيثة من صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف آل سعود - أمير المنطقة الشرقية - ووقفات صادقة من صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء.
ويأتي المهرجان هذا العام امتدادا للنجاحات التي حققها المهرجان في الأعوام الماضية، ليعطي فرصة سانحة للمزارعين لعرض منتجاتهم عبر بوابة هذا المهرجان وفرصة التعريف بأنواع التمور بالأحساء التي تتجاوز المائة صنف, وتبادل الخبرات وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور داخل وخارج المملكة لتحقيق أقصى درجات الفائدة للمتسوقين من خلال حركة الشراء اليومية, والارتقاء بتمور الأحساء للوصول إلى التميز و المنافسة محليا ودوليا.
حيث حقق المهرجان في السنوات الماضية نسبية مبيعات عالية ، وتم الارتقاء التصحيحي في أسعار البيع، وحقق بذلك صفقات ماسية في مزاد التمور وصلت إلى 32 ألف للمن الواحد.
ففي السنة الأولى حقق المهرجان المهرجان مبيعات فاقت الثلاثين مليون، وفي العام الثاني تجاوزت المبيعات 51 مليون و800 ألف ريال، وفي العام المنصرم حقق المهرجان - ولله الحمد - أكثر من 71 مليون ريال.
وبهذا يعطي مؤشرا تصاعديا لتحقيق النجاح للتمور الأحسائية، والتوسع في القوة الشرائية، عبر خطط استراتيجية تعطي دفعة قوية مشجعة لقطاع انتاج وتصنيع التمور .
نطاق أوسع
وزاد الملحم: واستمراراً لخدمة تمور الأحساء والعمل على تسويقها بنطاقات أوسع، وبأساليب مبتكرة تعطي بُعداً استهلاكيا يخدم كافة الشرائح العمرية والاجتماعية والجغرافية، عمدنا الى إقامة مهرجان متخصص لتسويق تمور الأحساء ( ويا التمر أحلى ) بالشراكة مع غرفة الأحساء، لتقديم منتجات التمور التصنيعية والتحويلة وعرضها بأساليب مبتكرة وجاذبة بنطاق تسويقي على مستوى عربي محققين بذلك اتساع هدفي في خدمة تمور الأحساء.
وقدم الملحم شكره الجزيل إلى شركاء التنظيم للمهرجان (محافظة الاحساء، الغرفة التجارية، جامعة الملك فيصل، هيئة الري والصرف، فرع وزارة الزراعة، مركز أبحاث النخيل والتمور ) مقدماً الشكر لداعمي المهرجان على ما يبذلونه من خدمة للوطن والتمور ، واللجان التنفيذية العاملة في المهرجان على جهودهم الطيبة ووقفاتهم الصادقة في سير المهرجان.
..ويتفقد مشاركون بإنتاجهم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.