نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    العين يكشف النصر والهلال!    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة أمام الرياض    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مرافق توزيع المنتجات البترولية بالمملكة تحقق سجلاً متميزاً في سلامة وسرعة تلبية الطلب
لم تسجل لديهم أي اصابة تستدعي تدخلاً طبياً أو هدراً للوقت طوال السنوات الأربع الماضية
نشر في اليوم يوم 31 - 08 - 2015

تضم مرافق توزيع المنتجات البترولية حقلاً لألواح خلايا الطاقة الشمسية المتحركة الذي يتميز بمتابعته الآلية لضوء الشمس عن طريق حساسات عالية الجودة، لإنتاج 50 % من احتياج مرفق توزيع المنتجات البترولية من الطاقة الكهربائية.
ويكفي اللوح الشمسي الواحد من هذا النوع لتغذية 2 إلى 3 منازل سعودية بالكهرباء، وقد تم اختيار مرفق توزيع المنتجات في منطقة تبوك ليحتضن هذا الحقل نظراً لتميز المنطقة بقوة أشعة الشمس المُسلطة عليها دون مناطق العالم.
وينتج اللوح الواحد ما بين 25و28 كيلووات، ويبلغ عدد الألواح في هذا الحقل 40 لوحاً بإجمالي يصل إلى 1 ميغاوات.
هذا ليس كل ما يبهر في مرفق توزيع المنتجات البترولية في تبوك، فقد حققت فرق العمل فيه وفي مرفقي توزيع المنتجات البترولية الأخرى في كل من جازان والقصيم أعلى درجات الأمان والسلامة وفقاً للتقارير التي صدرت، مؤخراً، مسجلة زيادة في معدلات الاعتمادية والموثوقية وغياب تام لأية حوادث تقع أثناء تحميل الشاحنات بالمواد البترولية.
ويقع مرفق توزيع المنتجات البترولية في جازان بالقرب من مدينة جازان في جنوب غرب المملكة على البحر الأحمر. وقد خضع هذا المرفق، الذي أنشئ عام 1976م، للتوسعة والتحديث عام 1998م، ويُعد مركزاً لتغطية الطلب في المنطقة.
أما مرفق توزيع المنتجات البترولية في تبوك، فهو متوسط الحجم ويقع في الشمال الغربي من المملكة، وبدأ تشغيله في عام 1979م، ومنذ ذلك الحين وهو يلبي الطلب على المنتجات المكررة لهذه المنطقة. في حين يلبي مرفق توزيع المنتجات البترولية في القصيم الطلب على المنتجات المكررة في المنطقة منذ عام 1975م. ويتميز مرفق جازان بعوامتي تحميل بحريتين تقعان داخل البحر على بعد سبعة كيلومترات من الشاطئ قادرتين على استقبال ناقلات ذات حمولات تبلغ 50 طناً.
هاتان العوامتان تستقبلان الناقلات التي تحمل ما يصل إلى 340 ألف برميل يومياً من مصفاتي ينبع وبترورابغ، بالإضافة إلى السفن المستوردة.
سلامة وموثوقية المنتجات في جازان
تمكن المسؤولون في هذه المرافق من اتخاذ إجراءات تصحيحية لنحو 88 % من الأخطاء المُبلَّغ عنها، وإن كانت قليلة، كالحوادث التي كادت تتسبب في إصابات هذا العام.
ومن المقرر استكمال بقية الإجراءات التصحيحية بشأن هذه الحوادث بنهاية العام الجاري، وفي الوقت نفسه، سيستكمل جميع موظفي هذه المرافق باقي تدريبات السلامة السنوية مع حلول الشهر الأخير من هذا العام.
وأعلن مسؤولو توزيع المنتجات في جازان أنه - ولله الحمد - لم تقع في هذا المرفق الحيوي خلال السنوات الأربع الماضية أية حالات تستدعي العلاج الطبي أو إصابات مهدرة للوقت. كما كشفوا عن سجلٌ متميز فيما يتعلق بالحد من حوادث السيارات، أكدوا فيه أنه لم يُسجَّل وقوع أي حادثة على مدى السنوات الأربع الماضية، كما أكدوا أنه لم تقع إصابات بين موظفي المقاولين حتى الآن، في عام 2015م. وأكد الرئيس المساعد لوحدة الصيانة في جازان، ماجد عسيس، ارتفاع درجة تأهب المرفق في حالة وقوع حادث مؤثر على السلامة، لا قدّر الله. وأضاف عسيس: "إن مجالات التركيز في المرافق تشمل مواجهة المخاطر، والمساعدات الطبية، ومستويات المحافظة على السلامة والأمن. وقد تم دعم أسطول فرق الوقاية من الحريق بالمزيد من الآليات والمعدات، وتكثيف الدوريات حول المرفق وتوسيع مداها وإجراء تدريبات منتظمة" مشيراً إلى أن جميع هذه التدابير وُضِعَت للمحافظة على إمدادات موثوقة واستمرارية الأعمال.
وأضيفت منصتا تعبئة لزيت الديزل إلى مجموعة منصات التعبئة الخاصة بمرفق توزيع المنتجات البترولية في جازان.
تميز السلامة ومرونة في تلبية الطلب
في الوقت نفسه، حققت مرافق التوزيع في المنطقة الوسطى تميزاً كبيراً في سجل السلامة خلال هذا العام، وهو ما يؤكد الاستخدام الفاعل والتحكم المرن لتلبية احتياجات مناطق المملكة من المنتجات البترولية. وخير مثالٍ على ذلك النجاح نقل منصة تفريغ من محطة توزيع المنتجات البترولية في تبوك إلى محطة توزيع المنتجات البترولية في شمال جدة في شهر يوليو الماضي، بعد أن تمت دراسة احتياجات منطقة تبوك ومدينة جدة من المنتجات البترولية، في ظل الطلب المتزايد على وقود الطائرات في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة. وقد تم التخطيط لعزل وتفكيك ونقل المنصة بواسطة شاحنات إلى شمال جدة، حيث تم تجهيز الموقع وإجراء التعديلات اللازمة داخل المحطة لتتواءم مع تركيب وتشغيل المنصة بأمان وسلامة.
عبدالله الحزيمي من وحدة هندسة التشغيل في موقع الخزن الاستراتيجي في القصيم يقدم عرضا عن أداء السلامة في الموقع لأعضاء الإدارة العليا والتنفيذية في أرامكو السعودية
مستودعات المنتجات البترولية في جازان


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.