"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبقاء مستوى الإنتاج تصحيح للمتغيرات السعرية
نشر في اليوم يوم 09 - 06 - 2015

صحيح أن الثبات على سقف الإنتاج النفطي الحالي سوف يؤدي إلى تصحيح المتغيرات السعرية تدريجيا بشكل إيجابي، وسوف يؤدي الثبات كذلك إلى استقرار الأسواق العالمية وعدم تذبذب الأسعار، وهذه حقيقة أكدت عليها المملكة وما زالت تؤكد عليها كطريقة مثلى للإبقاء على استقرار تلك الأسواق وعدم إغراقها بالنفط، في محاولة دؤوبة وواضحة لتنشيفها؛ حفاظا على أسعار عادلة لهذه المادة الاستراتيجية.
ولذلك الثبات انعكاساته الواضحة على استقرار الأسواق العالمية وانعكاساته أيضا على حماية الحصص المقررة لكل دولة منتجة داخل منظمة «أوبك»، وتسعى المملكة مع بقية الأعضاء للحفاظ على مستويات الإنتاج الحالية، وهي مستويات جاءت نتيجة لدراسات مستفيضة حيال احتياجات الأسواق العالمية، كما أن الإبقاء على الإنتاج الحالي سوف يؤدي بشكل تدريجي إلى تحسين أسعار النفط والحيلولة دون انخفاض الأسعار.
ولا شك أن الارتفاع الذي طرأ على أسعار النفط قبل انخفاضه الحالي أدى بالنتيجة إلى الزيادة الواضحة في استثمار الأموال، لاسيما في الولايات المتحدة تحديدا، حيث أدى ذلك إلى إنتاج الزيت الصخري، وهو إنتاج أدى بدوره إلى زيادة الإنتاج الأمريكي، فجاءت الانخفاضات التي حدثت لنفط منظمة «الأوبك»، وإزاء ذلك فإن السياسة المنتهجة من قبل المنظمة للإبقاء على مستوى الإنتاج الحالي من النفط هي سياسة ناجحة تماما؛ لأنها سوف تؤدي حتما إلى استقرار الأسواق العالمية وهذا ما تنشده المملكة وتنشده بقية الدول الأعضاء بالمنظمة.
والإبقاء على تلك المستويات هو حماية طبيعية لسائر الحصص المقررة للدول المنتجة للنفط من داخل المنظمة، فالمستويات الحالية للإنتاج تعطي مؤشرا واضحا على أن السياسة التي تنتهجها المنظمة هي سياسة عقلانية وواضحة المعالم، ومن شأنها إبعاد الأسواق العالمية عن الاضطرابات التي قد تؤدي إلى تذبذب الأسعار وعدم ثباتها.
ورغم ذلك، فإن الضرورة ملحة لإنشاء اقتصاد نفطي أفضل، فإيرادات بعض دول منظمة «الأوبك» تشكل أكثر من ثمانين بالمائة من دخلها القومي، وهو أمر يؤثر سلبا على اقتصادياتها في الحالات التي تتدنى فيها أسعار النفط الى معدلات أقل من المعدلات الحالية، غير أن الإبقاء على سقف الإنتاج الحالي سوف يؤدي بطريقة عملية إلى حماية حصص الدول داخل المنظمة.
وخفض الإنتاج لمواجهة هبوط أسعار النفط الحالية لا يمثل حلا جذريا لارتفاع مستويات الأسعار على الأمدين القصير والطويل، حتى وإن تسارع الطلب العالمي على النفط، فمن شأن ذلك أن يؤدي إلى اضطرابات في الأسواق العالمية يبدو أن المنظمة في غنى عنها، فالإبقاء على المستويات الحالية من الإنتاج هو السبيل الأمثل للمحافظة على استقرار الأسواق العالمية وللمحافظة على حصص الدول الأعضاء بالمنظمة.
والمطالبة بخفض الإنتاج لمواجهة هبوط الأسعار لا تبدو منطقية، فالمطالبة بالخفض لن تؤدي إلى الحد من زحف النفط الصخري، فلا بد أن يكون الطلب على النفط مرتفعا بنسب طفيفة، أي أن يكون المعروض أكثر من المطلوب إذا لزم الأمر؛ لتظل الأسعار عند مستوياتها الحالية؛ تجفيفا لأية منابع مشبوهة قد تؤدي إلى الإضرار بأمن دول المنطقة من وجهة سياسية.
ويبدو واضحا للعيان أن التوافق الجماعي داخل منظمة «أوبك» حول الإبقاء على مستويات الإنتاج الحالية يمثل نهجا صحيا وسليما للوصول الى استقرار الأسواق العالمية، فما يهم المنظمة في المقام الأول هو الاستمرار على مستوى الإنتاج الحالي إلى وقت أطول؛ للإسهام بجدية في تحقيق التوازن المنشود بين العرض والطلب، وهو التوازن الذي يرسم سياسة الزيادة أو الخفض في الإنتاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.