"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشر TASI يتحول من المسار الأفقي إلى المسار الهابط
وسط تراجع معدل التداول اليومي
نشر في اليوم يوم 07 - 06 - 2015

على الرغم من تراجع السوق المالية السعودية في تداولات الأسبوع الماضي، الأسبوع الأول من يونيو الجاري، إلا أن مؤشر السوق الرئيسي TASI لا يزال في مساره الأفقي وذلك منذ مطلع تداولات مايو الماضي.
ففي تداولات الأسبوع الماضي أغلق مؤشر TASI دون مستوى 9700 نقطة متراجعا بنسبة 1 في المائة بعد إغلاقه في نهاية التداولات عند مستوى 9668 نقطة، وذلك مقارنة بإغلاقه في الأسبوع الأخير من مايو الماضي عند مستوى 9757 نقطة.
وجاء تراجع مؤشر TASI في تداولات الأسبوع الماضي بضغط من قطاعات الطاقة والاستثمار الصناعي والاتصالات. حيث تراجع مؤشر الطاقة بنسبة 5.5 في المائة، وتراجع مؤشر قطاع الاستثمار الصناعي بنسبة 2.1 في المائة، وتراجع مؤشر قطاع الاتصالات بنسبة 1.8 في المائة، كما أسهمت قطاعات المصارف والتطوير العقاري في هذا التراجع بعد تراجع مؤشر قطاع المصارف بنسبة 1 في المائة، ومؤشر قطاع التطوير العقاري بنسبة 3.2 في المائة.
أما القطاعات المرتفعة فكانت خمسة قطاعات، هي قطاعا التأمين والنقل بنسبة تزيد على 1 في المائة، وقطاعات البتروكيماويات والإعلام والزراعة بارتفاع طفيف.
أما قيمة التداولات الأسبوعية فقد تراجعت في الأسبوع الماضي بنسبة 21 في المائة إلى 29.5 مليار ريال مقارنة ب 37.4 مليار ريال قيمة تداولات الأسبوع السابق. وتراجع معدل التداول اليومي إلى أقل مستوى له في هذا العام حيث بلغ 5.7 مليار ريال يومياً، وهو معدل أقل من معدل التداول اليومي لهذا العام، في الأشهر الخمسة الماضية ، المقدر ب 8.8 مليار ريال يومياً.
ويظهر تحليل السيولة سيطرة المضاربة على قيمة التداولات، حيث بلغت حصة قطاع التأمين 17.7 في المائة منها، وحصة قطاع التجزئة 12.6 في المائة، وحصة قطاع الزراعة 7.3 في المائة. فيما تراجعت حصة قطاع البتروكيماويات إلى 11.8 في المائة مقارنة بمعدلها في مايو الماضي المقدر ب 17.2 في المائة، كما تراجع نصيب قطاع الاتصالات إلى 2.5 في المائة مقارنة بمعدله في مايو المقدر ب 4 في المائة، وزادت حصة قطاع المصارف عن معدلها وبلغت 14 في المائة من قيمة التداولات الأسبوعية.
فنياً فشلت نقطة دعم 9725 نقطة، متوسط 20 يوما المتحرك، في دعم المؤشر العام TASI الذي كان يتذبذب حولها منذ مطلع تداولات الأسبوع ما قبل الماضي، الأخير من مايو، ويعد إغلاق TASI دونها إشارة فنية سلبية، ويتوقع أن يتجه المؤشر نحو نقطة دعم متوسط السوق المتحرك 50 يوما عند مستوى 9565 نقطة.
أما المؤشرات الفنية فقراءتها السلبية تعزز توقع تحول مؤشر TASI إلى المسار الهابط، على الرغم من إغلاقه فوق متوسطاته المتحركة متوسط 50 يوما ( 9565 نقطة) ومتوسط 200يوم (9410 نقاط).
ومن المتوقع في تداولات الأسبوع الجاري والتداولات القادمة، من شهر يونيو الجاري، خروج المؤشر العام TASIمن مساره الأفقي إلى المسار الهابط في ظل تراجع السيولة واستمرار الانحراف السلبي في مؤشر الحجم. يعزز هذه التوقعات الحالة الفنية السلبية لمؤشر الماكد ومؤشر تدفق السيولة MFI بالإضافة إلى إغلاق المؤشر العام دون متوسطه المتحرك 20 يوما في تداولات الأسبوع الماضي، وفق القراءة الفنية لمؤشر البولينجر.
وينصح المتداول بمراقبة المؤشر العام TASI في تداولاته بين نقطة دعم 9555 نقطة، متوسط 50 يوما، ومقاومة 9720 نقطة، متوسط 20 يوما، إذ يتوقع أن تؤثر سلبية قراءة المؤشرات الفنية وتراجع السيولة على مسار TASI، وقد تقوده إلى الاستمرار في المسار الهابط.
السوق في أسبوع: تراجع 109 شركات وارتفاع 55 وسط تدوير 29 مليار ريال
أظهرت تداولات مؤشر السوق السعودي، الأسبوع الماضي، على تراجع بنسبة 0.9% ما يعادل 89 نقطة، مغلقا عند 9668 نقطة، مقارنة بإغلاق الأسبوع الماضي عند 9757 نقطة.
وعلى صعيد الأسهم، أنهت أغلبية الأسهم تداولاتها الأسبوعية على تراجع، حيث انخفضت أسهم 109 شركات، فيما ارتفعت أسهم 55 شركة، واستقرت أسهم شركة واحدة عند نفس مستواها للأسبوع الماضي.
وسجلت قيم التداولات هذا الأسبوع، أدنى مستوى لها منذ نحو سنة، حيث بلغت قيمتها الإجمالية نحو 29.49 مليار ريال (ما يعادل 5.90 مليار ريال يوميا)، مقارنة بنحو 37.34 مليار ريال (ما يعادل 7.47 مليار ريال يوميا) خلال الأسبوع الماضي.
وشهد الأسبوع إعلان "تداول" عن تفاصيل ملكية المستثمرين الأجانب في الشركات المدرجة والشركات المسموح لهم التملك فيها والنسب المحددة لكل شركة، حيث ينتظر فتح السوق للمستثمرين الأجانب المؤهلين في 15 يونيو الجاري.
وأنهت 10 قطاعات في السوق هذا الأسبوع على انخفاض، يتصدرها "قطاع الطاقة" بنسبة 5%، يليه قطاعا "التطوير العقاري" و"الفنادق والسياحة" بنسبة 3%، فيما سجل قطاع "المصارف والبنوك" تراجعا بنسبة 1%.
وفي المقابل سجلت 5 قطاعات ارتفاعا هذا الأسبوع، يتقدمها قطاعا "التأمين" و"النقل" بنسبة 1 %، وسجل قطاع "البتروكيماويات" ارتفاعا طفيفا بنسبة 0.04%.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.