إثراء يختتم فعاليات برنامج الفورمولا 1 في المدارس بأبها وإعلان الفائزين    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    ريادة إنسانية    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنطقة الشرقية وغياب الرحلات الدولية
إهمال وضياع فرص
نشر في اليوم يوم 12 - 05 - 2015

في الماضي كان مطار الظهران الدولي هو مركز انطلاق الرحلات الدولية من المملكة إلى العالم الخارجي. وكانت الظهران محطة انطلاق أحد اشهر رحلات الطيران في العالم منذ القدم وآخرها رحلة كانت تقوم بها طائرة من نوع (بوينغ 747 إس بي) تابعة لخطوط طيران بان أمريكان بمشاركة مع الخطوط السعودية وتطير بين الظهران ونيويورك. ولكن في الوقت الحالي أصبح جميع من يقطن في المنطقة الشرقية من مواطنين وأجانب يهجرون الخطوط السعودية ورحلاتها الدولية من مطار الملك فهد بالدمام لسبب أساسي واحد وهو أنه لا توجد رحلات مباشرة أو على الاقل شبه مباشرة إلى محطات كثيرة وخاصة للرحلات البعيدة. فالمسافر من مطار الرياض أو جدة يتمتع بتوافر رحلات مباشرة إلى اوروبا وأمريكا وغيرها دون توقف في الوقت الذي يضطر فيه المسافر من المنطقة الشرقية إلى الطيران للرياض أو جدة والانتظار ساعات طويلة في صالة الانتظار. وفي هذه الحالة أصبح كل من يسكن في المنطقة الشرقية زبونا دائما للخطوط الجوية الخليجية التي نظمت رحلاتها بحيث يطير المسافر من الدمام إلى أي عاصمة خليجية وخلال ساعتين من الانتظار يستطيع الانطلاق إلى أي مكان في القارات الست.
وبالرغم من إنشاء الخطوط السعودية قبل أي خطوط خليجية وانفتاحها المبكر منذ الخمسينيات الميلادية من القرن الماضي على أسلوب الخطوط الأمريكية وطريقة عملها فيما يخص ما يسمى (هوب بوينت) إلا ان الخطوط الخليجية تعلمت هذا الدرس مبكرا بعد نشأتها مباشرة. ولهذا نرى خطوط الامارات والقطرية والاتحاد لديها رحلات فجر كل يوم من الكثير من مطارات المملكة بطريقة التجمع إلى مطاراتها الدولية وليقوم بعدها الركاب بالانطلاق إلى مختلف مطارات العالم. وهنا لا أعرف لماذا لا تقوم الخطوط السعودية بنفس الأسلوب بحيث تطير طائرات من مختلف مطارات المملكة باتجاه المطارات الثلاثة الرئيسة بجدول يتيح لأي مسافر من أي مدينة سعودية التوقف فترة بسيطة قبل الإقلاع لكي يكون سهلا على كل مسافر تنسيق جدوله مع الناقل الوطني بدلا من الطيران على خطوط خليجية. وهذا الأسلوب معروف أكثر في مطارات الولايات المتحدة الأمريكية. ولعلم القارئ فمطارت المملكة هي مؤهلة لتطبيق هذا الأسلوب أكثر من اي مطارات أخرى في المنطقة. والمملكة هي أكثر دولة فيما يخص المواسم.
ورغم كل ما قيل وكتب إلا ان الخطوط السعودية ولسبب لا يعلمه أحد انها لم تستطع التأقلم مع خصوصية مطار الملك فهد الدولي بالدمام والذي يقع في أهم منطقة إستراتيجية بالنسبة للنقل الجوي في الشرق الأوسط ومسألة قربه من مطارات خليجية منافسة في خدماتها جميع مطارات العالم. وفي الوقت الحالي أصبح المسافر من المنطقة الشرقية ممن يريد السفر إلى مطارات بعيدة مثل أمريكا واستراليا وأمريكا الجنوبية وجنوب أفريقيا أو جميع مطارات اوروبا يجد في عدد الرحلات وجدولتها من مطارات الدول الخليجية خيارا شبه وحيد. وحسب ما نرى فقد بدأ نمط وأسلوب الطيران الذي يتبعه أهالي المنطقة الشرقية فيما يخص استخدامها للخطوط الخليجية ينتقل إلى بقية مناطق المملكة. وبدأنا الآن نرى حوالي خمسة خطوط خليجية تأخذ المسافر السعودي ليس فقط من المطارت الثلاثة الرئيسة, بل أصبحت رؤية طائرات هذه الخطوط الخليجية منظرا مألوفا في كل مطارات المملكة.. فقط انظروا إلى مطار الأحساء.. فرحلات الخطوط الخليجية أكثر من رحلات الخطوط السعودية.
 كاتب ومحلل سياسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.