القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجزرة ب«سجن الجرائم» وفرار 40 في ديالى
«الحشد الشعبي» يضم «كتيبة النهروان» من 1100 مقاتل سنيّ
نشر في اليوم يوم 10 - 05 - 2015

تسعى حكومة حيدر العبادي إلى استمالة عشائر الأنبار للوقوف بجانب القوات الأمنية ضد «داعش» ونزع الصبغة المذهبية عن «الحشد الشعبي»
قُتل 12 شرطيا و50 سجينا خلال عملية فرار ل 40 آخرين من سجن «الخالص» -سجن الجرائم- الواقع داخل مقر الشرطة العراقية في محافظة ديالى، إلى الشمال الشرقي من العاصمة بغداد، أثناء واقعة شغب وملاحقة مدانين فارين مساء الجمعة، حسب ما أفادت مصادر أمنية.
وبين الفارين، تسعة متهمين بقضايا «إرهاب». وقال المتحدث باسم الداخلية العميد سعد معن: إن موقوفا في سجن مركز شرطة الخالص (50 كلم شمال شرق بغداد)، استولى على قطعة سلاح من الحراس. وبعد قتل شرطي، توجّه السجناء إلى المشجب (غرفة تخزين السلاح)، واستولوا على ما فيه، فاندلعت بعدها اشتباكات بين سجناء وعناصر الشرطة. خسرنا ضابطا برتبة ملازم أول وخمسة (عناصر) من الشرطة، وتمكن أربعون سجينا من الفرار، بينهم تسعة متهمين بقضايا إرهاب، وخلال المواجهة وبعد تطويق السجن، تم قتل ثلاثين سجينا. وأوضح معن أن السجناء القتلى كانوا جميعا متهمين بقضايا إرهاب.
كما أوضحت الشرطة، أن المسلحين المهاجمين استخدموا ثلاث سيارات مفخخة ضد مديرية شرطة الجرائم في قضاء الخالص لتهريب السجناء. وقالت: إن اثنتين من السيارات فجّرهما انتحاريان.. وبين القتلى أكثر من 9 من حراس المقر، بينهم أربعة ضباط، وأُصيب أربعة بجروح بليغة.
وأوضح أن ثلاث عبوات ناسفة موضوعة بجانب الطريق المؤدي إلى مديرية جرائم الخالص، انفجرت لدى مرور موكب قائد شرطة ديالى الجديد جاسم السعدي، أسفرت عن مقتل ثلاثة من أفراد حمايته، وإصابة اثنين آخرين بجروح متفاوتة.
وشهد العراق حالات فرار عديدة من السجون خلال الأعوام الماضية، بعضها في الأيام الأولى للهجوم الكاسح لتنظيم «داعش» في شمال البلاد وغربها في حزيران/يونيو الماضي.
وتمكّن المسلحون حينها، من تحرير مئات السجناء من سجون في الموصل (شمال)، وتكريت (شمال بغداد)، وتجنيد العديد منهم.
وفي تموز/يوليو، فرّ أكثر من 500 سجين، بعضهم قياديون جهاديون بارزون، من سجن أبوغريب (غرب بغداد)، في عملية اُعتبرت إحدى الممهدات الأساسية للهجوم الكاسح لتنظيم «داعش» بعد أشهر.
وكان 11 شخصا على الأقل، بينهم ضابط في الشرطة، قُتلوا الجمعة في تفجير مزدوج، استهدف حسينية في (بلدروز) بمحافظة ديالى، بحسب وزارة الداخلية العراقية.
وقال تنظيم «داعش» الذي تبنّى الهجوم: إنه كان عبارة عن تفجيرين انتحاريين، أحدهما بسيارة مفخخة، والآخر بحزام ناسف بعد التفجير الأول.
إلا أن الداخلية العراقية قالت: إن الهجوم تم بسيارتين مفخختين.
وسيطر التنظيم المتطرف إثر هجومه قبل أشهر في شمال العراق وغربه، على بعض المناطق في محافظة ديالى الحدودية مع إيران. إلا أن السلطات العراقية أعلنت في كانون الثاني/يناير، «تحرير» هذه المحافظة من هذا التنظيم.
وفي واقعة أخرى، أفادت مصادر أمنية أن 3 من الزوار قتلوا، وأُصيب 15 آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موكبا احتفاليا. وأوضحت لوكالة الأنباء الألمانية أن، «سيارة مفخخة مركونة انفجرت (السبت)، مستهدفة جموع الزوار في حي الكرادة مما تسبب في مقتل 3 وإصابة 15 آخرين بجروح».
وذكرت المصادر، أن القوات العراقية تنتشر بكثافة في الشوارع التي خُصصت كمسارات لحركة الزوار، وصولا إلى حي الكاظمية (شمالي بغداد)، كما قُيدت حركة السيارات والدراجات في الشوارع لضمان توفير الأمن.
وبحسب المصادر المحلية، فقد انضم، يوم الجمعة، أكثر من ألف من أبناء العشائر السنية في محافظة الأنبار في غرب العراق، إلى قوات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب القوات الأمنية ضد تنظيم «داعش»، في مسعى لجعل «الحشد» المؤلّف معظمه من فصائل شيعية، ذات قاعدة تمثيلية مذهبية أوسع. وأُطلق على القوة الجديدة «كتيبة النهروان».
وشارك مسؤولون سياسيون وأمنيون وزعماء عشائريون الجمعة، في عرض كبير في قاعدة عسكرية في بلدة (عامرية الفلوجة)، لتعزيز دور عشائر الأنبار، (كبرى محافظات العراق)، في القتال ضد التنظيم المتطرف الذي يسيطر على مساحات واسعة من البلاد منذ حزيران/يونيو.
وقال محافظ الأنبار صهيب الراوي، خلال العرض: «لا حياة بعد اليوم مع القتلة والمجرمين.. لا حياة بعد اليوم مع من تطلخت أيديهم بدماء العراقيين.. مع المتطرفين والجهلة وتجار الدماء».
وأضاف الراوي متوجها إلى عشائر الأنبار: «ليكن يومنا هذا إعلان ثورة عارمة ضد داعش».
ويسيطر التنظيم على مساحات واسعة في الأنبار، حتى منذ ما قبل الهجوم الذي شنّه في العراق في حزيران/يونيو. وتقع مدينة الفلوجة وأحياء من مدينة الرمادي، مركز المحافظة، تحت سيطرة مقاتليه منذ مطلع 2014.
ولجأت القوات العراقية، إثر انهيار بعض قطاعاتها العسكرية في وجه هجوم حزيران/يونيو، إلى مقاتلين من فصائل مسلحة شكلت «الحشد الشعبي» في محاولة لاستعادة المناطق التي سقطت بيد التنظيم الدموي. وتسعى حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي، إلى استمالة عشائر الأنبار للوقوف بجانب القوات الأمنية ضد داعش ونزع الصبغة المذهبية عن «الحشد الشعبي».
ويحمل مئات من أبناء العشائر السنية في الأنبار، السلاح ضد التنظيم المتطرف منذ أشهر للدفاع عن مناطقهم، إلا أنهم يشكون ضعف التسليح والدعم الحكومي. كما قاتل بعضهم خلال الفترة الأخيرة تحت مظلة «الحشد الشعبي»، إلا أن احتفال الجمعة هو الإعلان الرسمي لبدء عملية الانتساب إليه.
وأشار الراوي إلى أن توجيهات العبادي، وهو القائد العام للقوات المسلحة، تقتضي بانضمام ما يصل إلى ستة آلاف من عشائر الانبار الى الحشد. وتأتي هيكلية الانتساب الجديدة، في محاولة لتفادي المشاكل السابقة التي واجهت محاولات تسليح أبناء عشائر الانبار، ومنها الفساد والفوضى وفقدان الاسلحة. ولهذا الغرض، شكلت لجنة تضم ممثلين لمكتب المحافظ والجيش العراقي و«هيئة الحشد الشعبي».
وقال الراوي للصحفيين: «لن تكون ثمة عشوائية وفوضى كما في الماضي».
وأوضح مسؤولون أن عدد الذين انضموا إلى الحشد الشعبي الجمعة بلغ 1100 مقاتل، وسيتلقون أسلحة في قاعدة الحبانية العسكرية في الانبار. ومن المقرر أن ينال هؤلاء أجرا شهريا يوازي 650 دولارا أمريكيا.
وقال عمر ممدوح (24 عاما)، وهو أحد المنتسبين الجدد: «نحن قادرون على الانتصار على داعش .. لكننا نحتاج إلى الاسلحة».
ومن المشاركين في العرض فتية لا يتجاوز سنهم 16 عاما.
وأدت مشاركة مقاتلي «الحشد الشعبي» في القتال إلى جانب القوات الامنية، لتلعب دورا حاسما في استعادة السيطرة على بعض المناطق، لا سيما منها مدينة تكريت، ومركز محافظة صلاح الدين، مطلع نيسان/إبريل.
وبعد أيام من ذلك، أعلن العبادي أن «المعركة القادمة»، ستكون استعادة السيطرة على كامل محافظة الانبار. إلا أن مشاركة الفصائل الشيعية، التي تُتهم بارتكاب تجاوزات متطرفة وإساءات في بعض المناطق التي تستعيد السيطرة عليها، مما قد تثير حفيظة السكان السنة في الانبار.
وسرعت الولايات المتحدة، التي تقود تحالفا دوليا ينفّذ ضربات جوية ضد التنظيم في العراق وسوريا المجاورة، من وتيرة تسليم بعض الأسلحة للحكومة العراقية، على أن تقوم الاخيرة بتخصيصها للأنبار. كما يتواجد مئات المستشارين الأمريكيين في قواعد عسكرية عراقية في المحافظة، للمشاركة في التدريب وتقديم المشورة حول قتال تنظيم الدولة الاسلامية.
وشهدت العلاقات بين سكان الانبار والحكومة العراقية، توترا شديدا في عهد رئيس الوزراء «المتطرف» السابق نوري المالكي، الذي يتهمه خصومه باتباع سياسة إقصاء وتهميش بحق السنة، وهو ما يرى محللون أنه ساهم في تسهيل سيطرة تنظيم داعش على مناطق واسعة من البلاد.
ووجه محافظ الانبار، خلال حفل الانضمام، تحية إلى العبادي الذي خلف المالكي في رئاسة الحكومة الصيف الماضي، وحاول اتباع سياسة اكثر تصالحية.
وقال الراوي: «لقد وجدنا فيك (العبادي) أخا عزيزا كريما أبيّا تحمل هم العراق، كل العراق».
وأُطلق على المقاتلين الذين اُنتسبوا، الجمعة، تسمية «كتيبة النهروان»، نسبة إلى المعركة الشهيرة التي جرت في القرن السابع الميلادي قرب بغداد، والتي يُنظر إليها كونها ذات رمزية توحيدية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.