الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الوطنية التجارية»: دعم 200 سلعة يحد من التقلبات وقرب انخفاض الأسعار
نشر في اليوم يوم 09 - 02 - 2015

كشف نائب رئيس اللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف شنان الزهراني ل«اليوم» عن عدم قدرة التجار رفع أسعار السلع بسبب توفر المخزون للسلع بالسوق المحلي وتكثيف الرقابة من قبل وزارة التجارة والصناعة، ودعم الدولة لأكثر من 200 سلعة والذي يحميها من أي تقلبات سعرية، متوقعا ان الانخفاض في الاسعار أقرب من ارتفاعها حاليا نتيجة انخفاض في اسعار النفط وتراجع تكلفة اسعار النقل.
وأضاف الزهراني ان هناك انخفاض متوقع تدريجيا بأسعار السلع الاستهلاكية المستوردة بالسوق المحلي وأن يكون التغير مستقبلا وبنسبة طفيفة متأثرا بانخفاض البترول مؤكدا ان التجار حاليا لديهم مخزون للسلع يقومون ببيعه بحسب تكلفة السلعة قبل انخفاض النفط مبينا ان أغلب السلع لدينا مدعومة.
متوقعاً ظهور تأثيرات انخفاض النفط على السلع خلال الاشهر القادمة في حالة استمرار انخفاض النفط مرجحاً ان تنخفض الاسعار في السوق المحلي للسلع المستوردة.
وقال الزهراني: «إن دخول طلبات جديدة من السلع المستوردة للسوق محليا سيظهر عليه انخفاض في الاسعار ،لأن غالبية السلع المستوردة انخفضت تكاليف استيرادها مثل انخفاض النقل وتكاليف الانتاج وغيرها من التكاليف التي تدخل في عملية سعر المنتج» مؤكدا ان الحديد والنحاس وغيرها من منتجات المعادن انخفضت تكاليف انتاجها وبالتالي تراجعت اسعارها.
وأوضح ان هناك رصد من قبل الجهات الحكومية لمخزون السلع مما يحافظ على توازن السوق ويحميها من التقلبات مبينا ان المخزون المتوفر لدى التجار للسلع الاساسية مثل الأرز والسكر والحليب والسلع الاستهلاكية مطمئن جدا، مشيرا الى ان التجار بالسوق المحلي يحافظون على عملائهم ويبيعون بعض السلع بسعر التكلفة لتصريف ما لديهم من بضائع والاستيراد من جديد بأسعار أقل تكلفة من البضائع السابقة لتغيير تكلفة النقل لانخفاض اسعار النفط.
وفيما يتعلق باللجنة الوطنية التجارية بمجلس الغرف أوضح ان هناك اجتماع لأعضاء اللجنة يوم الاربعاء المقبل لمناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة بالشأن التجاري بالسوق المحلي كما ينظر الاعضاء لمسألة اللجان المشتركة مع الجهات الحكومية وما يحدث بها من تغييرات بعد الوزراء الجدد.
وكان عدد من الخبراء العقاريين والمحللين الماليين اتفقوا أن استمرار انخفاض البترول سيؤثر بشكل مباشر وإيجابي على أسعار العقار، بانخفاض أسعار الوحدات العقارية المختلفة.
وأشار الخبير العقاري محمد اليامي الى أن هناك ارتباطا كبيرا بين ارتفاع وانخفاض أسعار البترول وبين أسعار العقار، مؤكداً أن المسألة بكل بساطة هي أن نسبة الطلب تزيد على شراء العقار عندما تصبح هناك قوة شرائية جيدة لدى المواطنين، وهذا لن يحدث في حال انخفض سعر برميل النفط، ففي الأخير هو عصب الحياة الاقتصادية في المملكة وانخفاضه يعني انخفاض مداخيل قطاع عريض من المواطنين، وهذا سينعكس على القوة الشرائية لكثير من المنتجات والسلع خاصة المنتج العقاري.
ويؤكد اليامي ان معظم المشروعات العقارية الحكومية المرصودة فى الميزانية لن تتأثر على المدى القريب بانخفاض أسعار البترول بسبب وجود الاعتمادات المالية لها، لكنها قد تتأثر في حال استمر انخفاض البترول لسنتين أو أكثر خاصة الصناديق العقارية.
وأشار الخبير الاقتصادي د. فضل أبوعينين الى أن استمرار انخفاض أسعار البترول يؤثر سلبا على الطلب المتنامي لسوق العقار لأسباب مرتبطة بالقطاعات التجارية، مما يؤدي لخفض الأسعار.
ويشاركه الرأي الخبير الاقتصادي د. سالم باعجاجة: قائلًا لو رجعنا إلى أسعار العقار خلال الأشهر الستة الماضية وهي فترة بداية انخفاض أسعار البترول لوجدنا أن أسعار العقار قد انخفضت بنسبة 25% وهو ما يثبت أن العلاقة طردية بين أسعار العقار وأسعار البترول، خاصة أن النفط يدخل في كل الصناعات تقريبًا ومنها صناعات مرتبطة بالعقار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.